البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
  الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

دراما رمضان...المال لإنتاج الرداءة و كلّ قبيح لديهم جميل

كاتب المقال الناصر الرقيق - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6954


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


خمر، مخدرات، زنا، إغتصاب، الإتجار بالأعضاء، القتل و غيرها من الموبقات و الفواحش التي يستحي اللسان من ذكرها في هذا الشهر الفضيل ...هذه تقريبا حصيلة أغلب الأعمال الدرامية الرمضانية أو بالأحرى ما جادت به قريحة منتجي و صانعي هذه الأعمال...فبعد صوم لسنة كاملة عن إنتاج ما يمكن ان يشاهده التونسي على قناته المسمّاة إصطلاحا بالوطنيّة أعلنت الأخيرة عن أكبر و أضخم إنتاج درامي في تاريخها و حين تسمع ما قيل عن العمل من خلال الومضات الإشهارية يخيّل إليك أنّه يضاهي الأعمال العربية الكبرى بل و يمكنه منافستها لكن منذ الحلقة الأولى من مسلسل ناعوة الهواء و للأمانة ليس هذا المسلسل فقط بل أغلب الأعمال التي تبثّ على القنوات الخاصّة أيضا تكتشف زيف ما تمّ الترويج له فهذا العمل الدرامي و غيره ليس كبيرا و لا ضخما في شيء سوى في الأموال التي صرفت عليه من المالية العمومية التي تعاني حسب ما يتمّ ترديده على مسامعنا كلّ يوم بل تكتشف أيضا ضحالة في المضمون المقدّم للمشاهد و إنحدارا شديدا في المستوى الأخلاقي الأدنى الذي يجب إحترامه لدرجة جعلت العديد من الوجوه المعروفة يطلقون سهام نقدهم تجاه هذه الإنتاجات و الجدوى منها، إذ هل يعقل أن تكتفي التلفزة الوطينة طوال السنة " بتسخين البايت " ثمّ تتحفنا في شهر من المفترض أن يكون الأكثر روحانية و قربا من الله سبحانه و تعالى بعمل أكثر من ثلثي مشاهده زنا و قتل؟

أحد الممثلين في مسلسل ناعورة الهواء هدد بالإضراب إن واصلت إدارة التلفزة الوطنية صنصرة بعض المشاهد من هذه الرداءة اللاّفنيّة، طبعا له الحقّ في ذلك طالما أنّه قبض بعض الملايين المتأتية من الضرائب المفروضة على المساكين من هذا الشعب الذي يسلبوه ماله ثمّ يجبروه على مشاهدة ما ينتجونه من قبح، بل و الأقبح من ذلك أنّه دعا العائلات التونسية الغير راغبة في مشاهدة مسلسله أن يناموا مبكّرا او يغلقوا التلفزة، فهل نسي هذا أنّ القناة الوطنية هي قناة عمومية و تمويلها يأتي أساسا عبر جيوب الفقراء الذين يخاطبهم بهذا المستوى الهابط ثمّ عليه ان يتذكّر أنّ " الكاشي " الذي قبضه نظير أجره متأتّي بدوره من دافعي الضرائب التي لا نظنّ ان شخصا مثله يدفعها.

من سنة إلى أخرى تثبت النخب التونسية فشلها في إنتاج ثقافة سليمة تلاءم الذوق العام أو يمكنها أن تنافس عربيّا و حتى مغاربيا بل أنّ الفجوة الحاصلة بين النخبة و عامة الناس تزداد إتساعا مع الإصرار المتعمّد من قبل منتجي الثقافة على النأي بهذه الثقافة عن عادات و تقاليد و هوية هذا الشعب الذي مهما قيل عن مستوى تمسّكه بها إلاّ أنّه من المؤكّد يبقى أكثرا رفعة و سموّا من هذه النخب المنبتّة التي تحاول جاهدة فرض ما تؤمن به من معتقدات فكرية على هذا الشعب الغير آبه بها مستعينة كما هي العادة بإعلام لا همّ له سوى كسب المال على حساب الأخلاق.

حتما المال ليس كافيا لإنتاج ثقافي يحظى بالإحترام بل يجب توافر عدّة عوامل أخرى أهمّها معرفة الحاجة الثقافية لهذا الشعب، فالمثقّف ينتج أسمى و أرقى ما يحتاجه الإنسان من غذاء للروح لذلك يجب عليه أن يكون أحرص من جميع بائعي و مروّجي سلعهم إذ لا يجب على المثقّف أن ينتج أيّ شيء ثمّ يطالب النّاس بإستهلاكه غصبا مستعملا تلك العبارة " أشرب و إلاّ طيّر قرنك "، الأمور لا تدار بهذه الطريقة الفجّة بل على المثقّف أن يكون أكثر الناس تواضعا و غوصا في أغوار المجتمع باحثا عن مشاكله الحقيقة و التي عليه أن يسعى لمعالجتها بطريقة فنيّة أو على الأقلّ طرحها للعلن و إخراجها من دائرة الصمت، فالمثقّف هو الرئة بالنسبة لمجتمعه إذا أحسن الإنتاج نعم المجتمع بثقافة نظيفة و إن لم يحسن كما هو حالنا في تونس إستنشق المجتمع كلّ ما هو قيبح و رديء فيصدق فيها قول القائل " نكبة تونس في نخبتها ".



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، وسائل الإعلام، الدراما، بقايا فرنسا، شهر رمضان، الأعملا الفنية برمضان،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-07-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عبد الآله المالكي، أحمد الحباسي، د - الضاوي خوالدية، حاتم الصولي، سليمان أحمد أبو ستة، محمد اسعد بيوض التميمي، د - محمد بن موسى الشريف ، د.محمد فتحي عبد العال، محمد الطرابلسي، د- جابر قميحة، د - صالح المازقي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صلاح الحريري، فتحـي قاره بيبـان، سلام الشماع، د - شاكر الحوكي ، د - مصطفى فهمي، محمود طرشوبي، د - المنجي الكعبي، مصطفى منيغ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الناصر الرقيق، ياسين أحمد، رافع القارصي، إسراء أبو رمان، مجدى داود، محمد أحمد عزوز، سامر أبو رمان ، ضحى عبد الرحمن، أشرف إبراهيم حجاج، سامح لطف الله، محمد شمام ، حسن عثمان، عبد الرزاق قيراط ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عمر غازي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد بوادي، فوزي مسعود ، د. خالد الطراولي ، سعود السبعاني، رافد العزاوي، د. أحمد بشير، د- محمد رحال، رشيد السيد أحمد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مراد قميزة، ماهر عدنان قنديل، سفيان عبد الكافي، الهادي المثلوثي، صالح النعامي ، أحمد ملحم، أبو سمية، فتحي الزغل، محرر "بوابتي"، منجي باكير، نادية سعد، محمود سلطان، د. صلاح عودة الله ، حميدة الطيلوش، محمد يحي، إياد محمود حسين ، رضا الدبّابي، أ.د. مصطفى رجب، جاسم الرصيف، عبد الله زيدان، علي عبد العال، د - عادل رضا، علي الكاش، د - محمد بنيعيش، رمضان حينوني، المولدي الفرجاني، العادل السمعلي، عراق المطيري، د. أحمد محمد سليمان، يحيي البوليني، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحي العابد، خبَّاب بن مروان الحمد، سيد السباعي، محمود فاروق سيد شعبان، طلال قسومي، عزيز العرباوي، د. طارق عبد الحليم، الهيثم زعفان، حسني إبراهيم عبد العظيم، عمار غيلوفي، محمد العيادي، سلوى المغربي، إيمى الأشقر، د- محمود علي عريقات، حسن الطرابلسي، عبد الغني مزوز، صلاح المختار، عبد الله الفقير، خالد الجاف ، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد النعيمي، عواطف منصور، صفاء العراقي، يزيد بن الحسين، مصطفي زهران، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أنس الشابي، د- هاني ابوالفتوح، كريم فارق، كريم السليتي، محمد الياسين، محمد عمر غرس الله، فهمي شراب، صباح الموسوي ، صفاء العربي، تونسي، وائل بنجدو،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء