البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
  الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

الفرصة التاريخية المهدورة

كاتب المقال د - صالح المازقي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 9361


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لقد استفاق وعي الإنسان العربي (من الخليج إلى المحيط) وقطع أولى الخطوات باتجاه الفعل التاريخي، فأسقط رموز الفساد والاستبداد، فالشعب التونسي مثلا، قد شرع (ولو متأخرا) في محاكمة بعض أصحاب السلطان ومن ولاهم من ذوي الفساد الأكبر"حضوريا" و "غيابيا"، من آكلي السّحت وأموال أرامل الشعب التونسي وأيتامه "إِنَّ الذِّينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ اليَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا"[1] بمباركة قيادة خانة الأمانة وحنثت في أغلظ الأيمان.

على نفس الخطوات وبالتوازي مع ما يجري في تونس، يقدم الشعب المصري رئيسه المخلوع الذي لا يزال الكِبْرُ يركبه، فيمنعه من الاعتذار لشعبه ومن ورائه أمة بأكملها تعطلت صيرورتها التاريخية بتعطّل قاطرتها. لقد أصابني الذهول وأنا أتابع على الهواء مباشرة، نقل أطوار تلك المحاكمة التي نعتها العديد بالتاريخية. نعم هي محاكمة تاريخية بكل المقاييس، حتى في ما لحق هيأة المحكمة من إهانة مباشر مرتبة بكل عناية ودراسة. أقصد دخول الرئيس المصري المخلوع، صبيحة يوم 3/08/2011 ممدّدا على سرير طبي متحرك، وكفّا قدماه موجهتان إلى وجوه كل من الحضور، ولسان حاله يقول "ما زلتم تحت أقدامي". ثم لم يكلف نفسه عناء الوقوف تحية لرئيس الجلسة وأعضائه، ساعة وقف كل من في القاعة، إلى حين جلس القاضي وأذن لهم بالجلوس. كيف لم يتفطن القاضي إلى الإهانتين المقصودتين، الموجهتين لشخصه أولا وللإدعاء العام ثانيا وللشعب بأكمله من خلالهما ثالثا.

فهل من أجل هذا فقط قامت الثورات العربية أم من أجل بناء دولة ثورية تتجسد فيها كل قيم الحق والعدل والحرية، بما يمهد لإقامة مجتمع يطيب فيه العيش ويرتقي فيه الإبداع الفكري والعلمي، ليثبت الإنسان العربي أحقية وجوده في عالم لا مكان فيه للضعفاء؟ لماذا يثاقل المثقف العربي ويهدر فرصة العمل التلقائي الحرّ؟

لقد أتاحت الثورة التونسية للمثقف العربي حيث ما كان فرصة التّخلص من شعوره القديم وذريعة غيابه عن الساحة "بأنه لا تكاد تتوفر فرص كافية لعملية المشاركة في صلب المؤسسات سواء في اتخاذ القرار أو في تطوير الهياكل وتحديثها من أجل النّهوض بأدائها…"[2]. لقد أسقطت الثورة مثل هذه الذّرائع التي إن تواصل استعمالها لتسببت في تعميق القطيعة بين المثقف وبين المجتمع. لقد فُتِحَ باب الفعل فجأة أمام الجميع والفرصة متاحة لِيُقْدِمُوا في شجاعة على إحداث التّغيير بشكل ممنهج، لملء الفراغ الناتج عن غيابهم القسري بحضور تطوعي، نشيط، يصب في المسار الثوري؛ إلى أن تؤسس الثورة العربية شريحة جديدة من المثقفين القادرين على ابتكار أساليب إبداعية تؤطر الفرد والمجتمع وتهيئة الأجيال للفعل والتفاعل مع مبادئ الحرية والديمقراطية بعد طول غياب. لن تحقق الثورة العربية أهدافها ما لم يعانقها المثقفون بعد مراجعة النّفس بالتّواضع للشعوب وإعادة صياغة الواقع في كل أبعاده ومكوّناته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

المجتمعات العربية الثائرة في أمس الحاجة لثقافة جديدة، قائمة على أرضية التحولات السياسية والاجتماعية، تكون قادرة على خلق طبقة من العلماء والفلاسفة في المنظور المتوسط، ترتوي أفكارهم من ثراء تراثهم وتورق فروعهم متوهّجة في الحاضر، شرطان أساسيان لبناء مستقبل أفضل، لتكون "كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٍ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ"[3]. تتأتى هذه الحاجة من ضرورة استرجاع المجتمع استحقاقه الثّوري ومكانته ودوره بوصفه صاحب الحق الشرعي في الحل والعقد وهو حق دفع ثمنه غاليا من دم الشهداء. أما الآن والحال على ما عليه من انفتاح الساحة السياسية أمام الوصوليين والانتهازيين القدامى الذين ركبوا موجة الثورة، ليعودوا إلى العمل السياسي مجدّدا في أثواب جديدة لممارسات التّغييب والوصاية، لتقاسم "كعكة مفقودة" (*( والفوز بنصيب الأسد على حساب كل الذين ضحوا في سبيل الحرية والكرامة.

يعزي البعض سبب تفريط الثائرين في حقهم الثوري إلى ما يعتبرونه افتقار أو غياب اللاوعي الثوري. لقد قيل أن شباب الثورة في كل من تونس ومصر، كان ينقصهم لاوعي ثوري، يحدّد سلوكياتهم على أرض الواقع؛ ذلك لخلو ذاكرتهم الجماعية "الشابة" من تجارب ثورية من ناحية وعزلهم عن تاريخ بلادهم المعاصر، تاريخ أجدادهم المليء بالمقاومة والثورة على الاستعمار من ناحية أخرى.

غياب عنصر التجربة الثورية وإن وجدت خطوط باهتة، للثورة الفلسطينية قبل المهادنة ونهج السّلام الذي اتبعته الحكومات العربية منذ "أسلو" في 13 سبتمبر 1993، كبح الفعل الجماهيري/الشبابي في ذروته وأهدرت فرصة إنجاز واكتمال الفعل الثوري. توقفت الثورة عند عتبات دولتين منهارتين وعجزت عن السيطرة على مختلف أجهزتهما المتهرمة، لتقيم مقامها دولة شبابية، ثورية، حديثة، لا تستجيب لمطالب الشعب فقط، بل تأمر وتنهي باسم الجماهير الثائرة، صاحبة الحلّ والعقد.

هذه المسألة قد تجد مرتكزاتها في عوامل متفاوتة الأهمية منها ما هو ضارب في القدم ومنها ما يتصل بالتاريخ الرّاهن للمجتمع العربي عموما والتونسي خصوصا.

أبرز المرتكزات القديمة


عديدة هي المرتكزات الموغلة في تاريخ الأمة العربية، في هذا الصدد يمكن إحالة القارئ على الكتابات التي اهتمت بالشخصية القاعدية للتونسيين، نذكر منها كتاب الأستاذ "هشام جعيط"(**) وما كتبه الأستاذ "المنصف ونّاس"(***)، في تونس وكتابات نجيب إبراهيم وفؤاد إسحاق الخوري[****] . يكاد يجمع كل الذين حاولوا تحليل الشخصية الأساس "la personnalité de base" للمجتمعات العربية والمجتمع التونسي على وجه الخصوص، على أنها شخصية تتميز بمرونة عالية وبقدرة فائقة على الانصهار والتّكيّف " ولعل ذلك ما يمكن أن نسميه بعبقرية التّكيّف مع ظروف العسر… مع الاحتفاظ بالخصوصية النّفسية والثقافية والحضارية…"[4].

ومن أبرز سمات الشخصية التونسية الأساسية أو القاعدية، التي يمكن اعتمادها كركيزة في فهم سكوتها على ظلم الحاكم، قدرتها على المهادنة وهي محلّ خلاف بين المحلّلين، فمنهم من اعتبرها ميزة، تنّم على "حسن التّقدير أولا والعقلانية في تشخيص الأهداف وكيفية الوصول غليها والمرونة في التّنفيذ"[5]. أما الرأي المعاكس فيرى فيها حسب الأستاذ المنصف ونّاس " ولمن مثل هذه الصّفات المهمّة لا يجب أن تخفي من الناحية العملية… بعض الظواهر غير الإيجابية. فقد تترافق الواقعية مع قدرة على احتساب المواقف وعلى نوع من تعطيل المشاركة الاجتماعية والسياسية… كما قد تخلق شخصية لا مبالية بالشأن العام وحريصة على النّفع الخاص… عنوان عقلية تونسية محليّة… ذهنية معيّنة تفضّل المهادنة على المواجهة واللامبالاة وعدم الاكتراث على تحمّل المسؤولية".

أرجو أن لا أكون مخطئا إذا ذهبت في تفاؤلي بعيدا وقلت، بأن الوضع قد تغيّر مع الثورة، فالتونسي والمصري (على حدّ سواء) الذين أسقطا دكتاتورية السلطة والمال، لن يقبلا بالانسحاب مجدّدا من الشأن العام، تاركين إدارة شؤون حياتهما حاضرا ومستقبلا لمن قد تغويه السلطة فيتمسك بها ولو على الجثث.

لا يمنعني تفاؤلي (المفرط) من التأمل في ضعف تفاعل التونسيين مع انتخابات المجلس التأسيسي، المزمع انتخابه في أكتوبر 2011. فالعزوف الجماعي/التلقائي من شأنه أن يحيلنا على خصوصيات الشخصية القاعدية للتونسيين، الذين قد أخذهم الحنين إلى تقوقعهم التاريخي/المرضي، الذي وصفه الأستاذ المنصف ونّاس "بظاهرة الانجحار". إحياء الذاكرة الأنثروبولوجية الميّتة في هذا الظرف، مضرّ بدون شكّ بسيرورة الثورة. في هذه اللحظة التاريخية المتميّزة بحراكها السياسي والاجتماعي، يتجلّى الدور الريادي/المفقود للمثقف العضوي والسياسي المتنوّر في صياغة شخصية قاعدية عربية جديدة، متشبّعة بروح الثورة والمشاركة في تقرير مصير البلاد والعباد، بتفعيل التاريخ الثوري العربي المخزّن في لاوعيهم الجماعي دون تمييز.

المرتكزات الرّاهنة


تتمثل أبرز المرتكزات الرّاهنة في المجتمع التونسي على وجه التّحديد والمتسببة في قطع الصّلة بين وعي ولاوعي الثورة، في سياسة التصّحر الشامل وفصل المجتمع عن جذوره الثقافية وأصوله العربية الإسلامية والعمل على مسح كل رموزه السياسية والعلمية والدينية والفكرية من ذاكرته الجماعية وإضافة إلى محاولة التلاعب بقيمه والعبث بمبادئه وتشويه عاداته وتقاليده. لقد تغيّرت الرافعات القيمية والأخلاقية لغالبة التونسيين، خاصة الشباب منهم، الذين سقطوا في تيار الاستهلاك والربح السريع والتّربح السّهل، بعيدا عن كل قيم العمل والإنتاج والضوابط الدينية الأخلاقية، كالحلال والحرام، المنظمة لحياة المجتمعات قديمها وحديثها.

ساهمت وسائل الإعلام الرسمية في نشر ثقافة (التّخريب الممنهج) من تصحر فكري وعقم سياسي وجفاف أخلاقي بواسطة بروبغاندة مأجورة، شرسة، متحرّشة بالفرد والمجتمع، همّشت "التوانسة" عن قصد وساهمت بدهاء في "تسمين العجول وتغيّيب العقول" بالحثّ على الاستهلاك البهيمي/اللاعقلاني. أوقع الإعلام التونسي بكل شرائح المجتمع التونسي، دون استثناء، في "مصيدة" الأنا المتعالية و"شراك" النّفعية الضيّقة والفردانية المرضية (individualisme pathologique) " أنا ومن بعدي الطوفان après moi, le déluge". لقد تآمرت وسائل الإعلام التونسية/الرسمية طيلة عقود على الفرد والمجتمع، فقضت عمدا على مسالك الفردانية المنهجية (individualisme méthodologique) التي بنت في الغرب الأنا والآخر، كوحدة أساسية في نسق إنتاج، متكامل الأبعاد، محدّد الأهداف، أسقطت عقلية " نفسي، نفسي لا ترحم من مات" و" أخطى راسي واضرب"، عقلية لا تزال سائدة فينا، توجّه مواقفنا وتحدّد سلوكياتنا.

أوغلت سياسة الرئيس المخلوع في تفكيك المجتمع التونسي أخلاقيا وحولته إلى ما يشبه الهباء المنثور، لا تربط بين أفراده رابطة ولا تجمع بين شرائحه صلة، فحلّ الشكّ والرّيبة بين أفراده محلّ الثّقة، وانتشار شعور عام بالخوف من الآخر وعمّ الحسد والسّعي لنيل كل الرّغبات حتى المستعصية، بكل الوسائل والطرق حتى غير المشروعة منها. تنوعت السلبيات واختلفت الأساليب، لتؤسس طيلة عقدين متتاليين من الزمن، لشعور جماعي بالإحباط واليأس، غذّى الرّغبة الجامحة عند شريحة الشباب في الهجرة بكل أشكالها. إحساس عام بخيبة الأمل في الحاضر والمستقبل، ادخل المجتمع في نفق شديد الظلمة، قلّص من لاوعيه وكاد أن يفقده وعيه.

بعد خمسة عقود ونيف من التّعثر الشامل، تعطلت بفعله حواس المجتمع وتكلست مشاعره، إلى أن جاءت لحظة تاريخية منفلتة قطعت الخيط الرّفيع بين أنانية الوعي المرتجف وغيرية اللاوعي المتمرد، فنهلت الثورة من ثراء التّراث المفعم بالمجد وارتوت من منابعه المتدّفقة شهامة وإيثارا، لتطّهر المجتمع، بدماء شباب قدّموا أرواحهم فداء للوطن وكرامة المواطن. إلى متى يبقى أصحاب الحق المسترجع يستجدون مستحقات دفعوا أرواحهم الزّكية في سبيلها، من الوصوليين وراكبي الأمواج بعد مرور العاصفة.

--------------
1) النساء، الآية 10
2) المنصف ونّاس، الشخصية التونسية. محاولة في فهم الشخصية العربية.الدار المتوسطية للنشر، أكتوبر 2011
3) سورة إبراهيم، الآية 24
*) العبارة للدكتور برهان غليون.
**)  La personnalité et le devenir arabo-islamiques, éd. Le Seuil, Paris, 1974
*** ) الشخصية التونسية. محاولة في فهم الشخصية العربية.الدار المتوسطية للنشر، أكتوبر 2011
****) "نجيب إبراهيم" قيمنا الاجتماعية وأثرها في تكوين الشخصية. مكتبة النّهضة المصرية، القاهرة 1962
"فؤاد إسحاق الخوري" الذّهنية العربية: العنف سيّد الأحكام. دار السّاقي، بيروت 1993
4) المنصف ونّاس, المصدر السابق
5) المنصف ونّاس، نفس المصدر.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، النخب الفكرية، النخب المثقة، عقلية التونسي، العقلية، الشخصية التونسية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-08-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. طارق عبد الحليم، محمد شمام ، فتحي العابد، عراق المطيري، د. مصطفى يوسف اللداوي، عواطف منصور، العادل السمعلي، أحمد بوادي، ضحى عبد الرحمن، علي الكاش، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمود سلطان، د- جابر قميحة، سعود السبعاني، جاسم الرصيف، عزيز العرباوي، الناصر الرقيق، د - مصطفى فهمي، د - الضاوي خوالدية، د. عادل محمد عايش الأسطل، مراد قميزة، سلوى المغربي، الهيثم زعفان، مصطفى منيغ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد الطرابلسي، د - صالح المازقي، رضا الدبّابي، حميدة الطيلوش، يزيد بن الحسين، سيد السباعي، د. أحمد محمد سليمان، فتحي الزغل، محمود طرشوبي، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد الحباسي، د.محمد فتحي عبد العال، محمد الياسين، عبد الرزاق قيراط ، سامر أبو رمان ، أحمد النعيمي، حسن عثمان، فهمي شراب، سلام الشماع، كريم السليتي، منجي باكير، رافد العزاوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رافع القارصي، عبد الغني مزوز، سليمان أحمد أبو ستة، نادية سعد، خبَّاب بن مروان الحمد، طلال قسومي، فوزي مسعود ، حاتم الصولي، د. عبد الآله المالكي، عمار غيلوفي، إياد محمود حسين ، محمد يحي، أحمد ملحم، محمد العيادي، د. صلاح عودة الله ، صالح النعامي ، صلاح المختار، سفيان عبد الكافي، د - المنجي الكعبي، وائل بنجدو، كريم فارق، الهادي المثلوثي، تونسي، ماهر عدنان قنديل، د - شاكر الحوكي ، د- محمد رحال، فتحـي قاره بيبـان، يحيي البوليني، محرر "بوابتي"، صلاح الحريري، سامح لطف الله، مصطفي زهران، أنس الشابي، رشيد السيد أحمد، محمد عمر غرس الله، د. خالد الطراولي ، أبو سمية، مجدى داود، صفاء العراقي، د - عادل رضا، د- هاني ابوالفتوح، حسن الطرابلسي، د- محمود علي عريقات، أشرف إبراهيم حجاج، محمد اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، أ.د. مصطفى رجب، إيمى الأشقر، د - محمد بنيعيش، عبد الله الفقير، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رمضان حينوني، خالد الجاف ، صفاء العربي، حسني إبراهيم عبد العظيم، عمر غازي، عبد الله زيدان، ياسين أحمد، د. أحمد بشير، علي عبد العال، المولدي الفرجاني، محمد أحمد عزوز، إسراء أبو رمان،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء