البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

جماعة "الصفر فاصل" يتشبثون بدور أحمق القرية المدلّل

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 13441


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مثلت تونس حالة شاذة بين البلدان الإسلامية بما شهدته من عمليات اقتلاع من هويتها وإلحاق قصري بالغرب وفرنسا تحديدا وذلك طيلة أزيد من نصف قرن، وتولى كبر تلك العمليات الأليمة سيئ الذكر الحبيب بورقيبة، الذي عمل على إنتاج أدوات تسويق مخططه بالتعاون مع فرنسا، فكان أن وقع تفريخ أشخاص تونسيين وقع إغراقهم منذ تنشئتهم في إطار ذهني يعلي من شأن فرنسا وثقافتها ويتخذها قدوة، بالتزامن مع محاربته لمجل مكونات الهوية العربية الإسلامية.

وبمرور الوقت آلت دفة التوجيه والقيادة الفكرية و الثقافية والإعلامية بتونس لهؤلاء الرموز المنبتة، فأصبحت طبيعة محاربة الهوية بتونس متغيرة، من حيث ان القائمين بها أضحوا حين تبشيرهم بالنموذج الغربي ومحاربتهم للهوية العربية الإسلامية، إنما يفعلون ذلك دفاعا عن ذواتهم هم ونمط حياتهم أساسا، حيث يعيش جل هؤلاء فعلا النموذج الغربي في حياتهم من زي وأكل وسلوكيات، عكس ماكان يفعله دعاة التبعية الأوائل الذين كانوا ينادون بالنموذج الغربي من دون ان يكونوا متماهين معه بالضرورة.

هذه المقدمة ضرورية لفهم ما تأتيه بتونس شراذم منبتة، من مواقف تبدو غريبة حد الطرافة، فهؤلاء الذين يولعون بإطلاق الألقاب على أنفسهم من مثل أنهم حداثيون وتقدميون، يمتلكون قدرا من التعالي عن الواقع والتحليق في الخيال جعلهم يعتقدون أنهم رسل الحداثة وحقوق المرأة من دون كل الناس، وأنهم بتلك الصفة يحق لهم الوصاية على التونسيين وتلقينهم الدروس، هؤلاء الذين نصبوا أنفسهم مقررين لمفاهيم حقوق الإنسان وحقوق المرأة أوتوا قدرا من التكلس الذهني النادر بحيث أنهم لم ينتبهوا لحالهم ليعيدوا النظر في حقيقة أمرهم ووزنهم الهزيل بالواقع وغرابة مايؤتونه، فرغم أن الانتخابات التي جرت بتونس أبانت عن حقيقتهم من أنهم شراذم تكاد تكون منبوذة، فإن هؤلاء لازالوا مغيبين عن الواقع، بل وإنهم ليتجرؤون على التونسيين فيصرون على إعطائهم الدروس قصرا، بل إنهم ليسرفون في تلك الوصاية حد الحماقة.

جماعة "الصفر فاصل"


هؤلاء الذين تراوحت نتائجهم في الانتخابات بين صفر مقعد ومقعد يتيم أي بما نسبته صفر فاصل من مجموع النتائج البالغ عددها 217 مقعدا، تقمصوا دور الغربان وأدمنوا مهنة النعيق مشككين في النتائج التي أزاحتهم ومثلت البصقة التي تطلق بجدارة في وجه كل منبوذ.

هؤلاء الذين حينما جمّعوا أنفسهم من 'فنانين' ومسرحيين وجمعيات مجتمع مدني ونساء ناشطات، ثم خططوا ثم تجمعوا في جبهة "القطب الحداثي" ثم خططوا لم يجاوزا خمس مقاعد، كموقف احتقار وازدراء من طرف التونسيين لهم، فيما يشبه الركلة التي يجود بها الناس على مؤخرات المنحرفين المنبوذين بكل مجتمع، هؤلاء أوتوا قدرا من الصلف والحقد جعلهم لايعترفون بقيمة اختيارات الناس وحريتهم في ذلك، فكان ان وصفوهم بالغباء والجهل أن لم ينتخبوهم.

ويمضي إسفاف هؤلاء حدودا تجاوز الجد، بحيث لايمكن التناول لما يؤتونه إلا في باب الهزل، ولذلك فقد شبهت مواقف هؤلاء بمواقف الأحمق الذي يتغاضى أطفال القرية عن أفعاله، وهم إنما يفعلون ذلك ويدللونه لأنهم يسعدون بتنطعه الغريب ومواقفه الطريفة المسلية.
وإذا كان أطفال القرية وجدوا متسعا للمرح مع أحمقهم، فإني لست متأكدا أن التونسيين يمكن أن يجدوا مع جماعة "الصفر فاصل" مايدعو للفرح أو التسلية، خاصة أن هؤلاء عكس أحمق القرية، يصرون على بعثرة كل الامور والتهجم على كل شيء، بما في ذلك هوية البلاد.

حماقات غير مقبولة


فهؤلاء يدعون لسن قانون يدافع عن الزانيات العاهرات ممن ينجبن خارج الزواج، بل وإنهم ليقيمون الدنيا أن أبدت مترشحة لحركة النهضة موقفا يتضمن رفضها للدفاع عمن تتخذ الزنا طريقا للإنجاب، بمعنى أن هؤلاء أخذتهم العزة بالإثم حدا جاوز التفاخر بالزنا وإنما وصل الحال الدفاع عنه وسن القوانين، ولذلك فإني قلت أن مواقف هؤلاء دخلت طور الهزل والحماقة.

وهؤلاء يرون أن لهم الحق في وضع "فيتو" حول من سيتولى منصب وزير الثقافة، فهم يقولون أن هذا المنصب لا يجب أن يتولاه إلا شخص علماني، وعلى أية حال يمكن تفهم مثل هذا الصلف الذي صدر ممن ماعرفهم التونسيون الا منتجين لأفلام الفساد والتعري، هؤلاء الذين حولوا وزارة الثقافة سابقا لأداة لتمويل أفلام تحارب هوية البلاد، نعم يمكن تفهم صلفهم لأنهم ماوجدوا من يقف في وجههم ويطالب بمحاكمتهم كمجرمين في حق هوية البلاد، وإنما وجدوا مواقف رخوة لازالت تعتبرهم فنانين، ولذلك علينا ان نتجرع نتائج مواقفنا المتخاذلة مع أهل الباطل.

وهؤلاء أقاموا الدنيا ولعلهم لم يقعدوها بعد، إذ طالب البعض بالفصل بين الجنسين في بعض الأماكن زاعمين أن ذلك تعد على حقوق المرأة، ولئن كان هؤلاء لم يكلفوا أنفسهم تبيان أي حق للمرأة يمكن هضمه حينما تصان عن مساوئ الاختلاط، فإنه جدير طرح التساؤل حول حقيقة الحساسية التي تتملك الحداثيين المزعومين إزاء كل مايمت للعفة والاحتشام بصلة، فهؤلاء انفعلوا اشد الانفعال حينما انتظم الناس تلقائيا ببعض المراكز إبان فترة الانتخابات في صفوف منفصلة بين الجنسين، وهؤلاء ماعرفناهم مدافعين إلا عن الزنا والزانيات والشذوذ والشاذات، يعقدون في ذلك المؤتمرات وينظمون المسيرات وينتجون الأفلام، إنها مواقف مستعصية عن فهم عامة التونسيين إلا أن تكون حداثيا من جماعة "الصفر فاصل"، ولذلك قلت أن مواقفهم جاوزت الجد ودخلت طور الهزل والحمق أحيانا.

وهؤلاء انتفضوا حينما قال حمادي الجبالي أمين عام حركة النهضة في سياق كلمة أمام منتسبي حركته دعاهم فيها إلى التواضع بعد النصر والانكسار إلى الله، انتفض هؤلاء حينما قال الجبالي في مامعناه "اننا ننطلق في خلافة راشدة سادسة"، كما كتب بعض هؤلاء مقالا في جريدة "المغرب" ليوم 15/11/2011، يعتبر فيه أن قول الجبالي فيما معناه " إنما حصل هو مدد رباني ودورة ربانية"، يمثل أمرا غير مقبول لأنه حشر للدين في السياسة بزعمه.

هنا أيضا لا املك إلا أن اعلق بان لهؤلاء المنبتين أبناء فرنسا أن ينفشوا ريشهم، ويتأففوا من حمد الله على النصر واعتبار ذلك أمرا غير مقبول، لان ما يقع متأت أساسا من ان التونسيين لم يحاسبوا هؤلاء القطعان الذين طالما مثلوا أداة بن علي ومن قبله بورقيبة في استعباد الناس، وترك التونسيون لهؤلاء المجال مفتوحا بعد الثورة بل وعاملوهم باحترام، وهاهم الآن لازالوا يتبوؤون المناصب التي تمكنوا منها زمن تحالفهم مع بن علي ليسخروا من التونسيين وعقيدتهم.
لو عامل التونسيون هؤلاء بما يستحقونه من أنهم مجرمون وأحالوهم للمحاكم، ونظروا إليهم على أنهم أهل باطل طالما نشروا الفاحشة بين التونسيين من خلال أفلامهم ومسرحياتهم وكتاباتهم وبرامج التعليم التي وضعوها، لو وقع ذلك ما كان يحصل ما يحصل الآن أصلا، ولأننا لم نفعل ذلك ولا أقل منه، فعلينا أن نتعود على قذف هؤلاء المنبوذين القاذورات في وجوهنا.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الإنتخابات، المجلس التأسيسي، الحداثة المزيفة، الحداثيون،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-11-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  لماذا لن أفرح بسقوط نظام "الأسد": الإسلاميون وأدوار ترويج التبعية لتركيا
  وجوب فهم الأحداث من دون اتخاذ "بشار الأسد" محورا للحديث
  لماذا يجب تغيير مسطرة "أهل السنة والجماعة" والروافض بمسطرة جديدة
  من أشد خطرا، النظام السوري أم النظام السعودي أو النظام الأردني
  لايكفي أن تكون ذا دين، عليك أن تكون قبل ذلك ذا عقل
  حول حكاية رصّ الصفوف: هل أن السيسي وسليم عمامو وهيئة بن عاشور كانوا يرصون الصفوف
  إصلاح النفس لا يكفي
  "العقل" التنفيذي مقابل العقل المفكر
  على الشباب أن يؤسس لفعل سياسي جديد بمعزل عن التنظيمات الحالية
  خطر قنوات "MBC" والإستفاقة المتأخرة
  اجعلوا أحزانكم على "أبي إبراهيم"، مولّدة للطاقة
  مصطلح "نخب الاستقلال"، ليس بأجدر ولا أفضل من مصطلح "منتسبي فرنسا"
  الواقع يغيّره صاحب القوة وليس صاحب الحق والمبدأ : أخلاق القوة (*) هي التي تغير الواقع
  المسلّمات التي تنتج طمأنينة زائفة: لا يمكن تغيير واقعنا مع الإبقاء على الأصنام وزوايا النظر النمطية
  نماذج للخلط في تناولاتنا: فرنسا، غض البصر، تعدد الزوجات ...
  التونسي لايفعل ولايغيّر، ليس لأنه عاجز وإنما لأنه لايعرف ماذا يفعل
  ثقافة الدجاج والتّدجين
  هل حان الوقت لأن تحلّ التنظيمات الإسلامية نفسها
  الفعل السياسي الحالي لاقيمة له، لأنه لن يتجاوز سقفا حدده مدير السجن الذي يحكمنا منذ عقود
  يجب أن تكون قادرا على تجاهل الحدث، وذلك شرط حرية الموقف
  التونسيون وهواية العبث: نموذج دعوات المشاركة والمقاطعة في الإنتخابات
  يا جماعة يهديكم الله، حكاية سب أم المؤمنين وعراك الصحابة، هذا تاريخ وليس عقيدة
  علينا أن نحزن لوجود هؤلاء بيننا
  لماذا تفشل دعوات المقاطعة للسلع الغربية أو دعوات التصدي للإنقلاب: الدعوة المباشرة للفعل تضعف احتمال نجاحه
  لماذا لا يفرح البعض منا لأفعال المقاومة اللبنانية ولا يحزنون لخسائرها
  المدوّنون الإسلاميون و وَضْعيّة الكلب
  على هامش تفجيرات لبنان: الجهل والمعرفة بالأحداث هل هي ذات قيمة
  هل لدى التونسي مشكلة في قدرات ........
  الحركات الإسلامية وحتمية السجن أو الأدوار الوظيفية: تونس، الجزائر، المغرب، الأردن ...
  البودكاستات العربية ذات مظهر جذاب، لكنها عقيمة المحتوى وتكرس واقعا فاسدا

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  6-12-2011 / 11:33:14   فوزي
لعل نوارا هذا من جماعة الصفر من دون فاصل

أخشى أن يكون وائل نوار هذا ممن ينطبق عليه وصف أنه من جماعة الصفر من دون فاصل، لأن مثل هذا الكلام الذي يقوله فضفاض بشكل كبير، حيث ينطلق من قياس فاسد وبالتالي فإن نتيجته لن تكون الا فاسدة، إذاخذ ظاهر وصف جماعة بصفر واستنتج بعدها ان كل مااتصف بتلك الصفة فان باقي نتائجها هي نتائج باقي الحالات وهذا كلام لايصح، إذ لايكفي وجود الوصف بالصفر وانما يجب الاخذ بعين الاعتبار مطلق الصفة وموضوع الصفة ومصداقية الصفة وزمان إطلاق الصفة، واذا نحن نظرنا بهذا الاعتبار سنجد ان اطلاق صفة 'الصفر فاصل' لامعنى لها في عهد حاكم متسلط لان الصفة لامصداقية لها كما ان المعارضين كانوا كثرا وليس صفرا، واذا مانظرنا الان بعد الثورة فان اطلاق الصفة اي 'صفر فاصل' لايوجد مانع الخوف من نقضه وبالتالي فانه يبقى لتاكيد مصداقيته النظر عدديا للمطلق عليه والقائم باطلاق الصفة، وهذا امر يمكن النظر اليه من زوايا مختلفة يحددها مطلق الحكم، ولكن مالايصح قوله منطقيا هو الاستنتاج الفاسد كما فعل نوار

  6-12-2011 / 11:13:42   جلال
الصفر فاصل في عهد بنعلي

أنقل لك ما قاله وائل نوار
Wael Naouar
كمواطن تونسي، قضيت عمري موصوفا بالأقلية: وقت بن علي قالو علينا أقلية والتجمع عندو ملاين منخرطين، قالو بن علي 99 واحنا أقلية، في الجامعة قالولنا فما 400 ألف طالب والاتحاد أقلية، في أول أيام الثورة قالولنا أقلية ضالة وسنعاملكم بكل حزم، في 13 جانفي قالولنا أقلية والأغلبية صفقت لخطاب أنا فهمتكم، في القصبة 1 قالو علينا أقلية، في القصبة 2 كيف كيف وطلعولنا بالأغلبية الصامتة، وتوا في باردو مازالت نفس اللغة أقلية و صفر فاصل,,,الخ... سجل عندك مالا وبعد شهر تو ترجع لبروفيلي وتفهمها... انا من الأقلية التي عارضت بن علي ومن الأقلية التي ناضلت في الجامعة ومن الأقلية اللي بن علي فهمنا واحنا ما فهمناهوش ومن الأقلية متاع القصبة1 و2 ومن أقلية اعتصام باردو.....
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عمار غيلوفي، مصطفى منيغ، المولدي الفرجاني، إيمى الأشقر، أشرف إبراهيم حجاج، د- محمود علي عريقات، إسراء أبو رمان، د - محمد بنيعيش، مجدى داود، عواطف منصور، د. عادل محمد عايش الأسطل، أنس الشابي، عبد الرزاق قيراط ، فوزي مسعود ، ماهر عدنان قنديل، د - المنجي الكعبي، كريم السليتي، صباح الموسوي ، د. خالد الطراولي ، سعود السبعاني، د - صالح المازقي، أحمد ملحم، محمد الطرابلسي، وائل بنجدو، فتحي الزغل، يزيد بن الحسين، خالد الجاف ، سفيان عبد الكافي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، منجي باكير، الهيثم زعفان، فتحـي قاره بيبـان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، الناصر الرقيق، جاسم الرصيف، حسن عثمان، محمد اسعد بيوض التميمي، رضا الدبّابي، د - محمد بن موسى الشريف ، فتحي العابد، عزيز العرباوي، عبد الله زيدان، محمود سلطان، د - عادل رضا، د - شاكر الحوكي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، مراد قميزة، د. أحمد بشير، رمضان حينوني، أحمد بوادي، رافد العزاوي، عبد الله الفقير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، علي عبد العال، د. صلاح عودة الله ، صالح النعامي ، د - الضاوي خوالدية، العادل السمعلي، محمد العيادي، سلوى المغربي، كريم فارق، سلام الشماع، محمد يحي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. أحمد محمد سليمان، رشيد السيد أحمد، بيلسان قيصر، عبد العزيز كحيل، طارق خفاجي، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد الحباسي، أ.د. مصطفى رجب، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د.محمد فتحي عبد العال، سيد السباعي، محمود فاروق سيد شعبان، محمد شمام ، د- هاني ابوالفتوح، صلاح المختار، محمد عمر غرس الله، أبو سمية، حسن الطرابلسي، عراق المطيري، عبد الغني مزوز، د. مصطفى يوسف اللداوي، فهمي شراب، د. عبد الآله المالكي، محمد الياسين، يحيي البوليني، طلال قسومي، مصطفي زهران، د - مصطفى فهمي، د. طارق عبد الحليم، عمر غازي، صفاء العربي، محمد علي العقربي، أحمد النعيمي، علي الكاش، محمود طرشوبي، ياسين أحمد، تونسي، حميدة الطيلوش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صلاح الحريري، حاتم الصولي، سامر أبو رمان ، حسني إبراهيم عبد العظيم، صفاء العراقي، نادية سعد، سامح لطف الله، المولدي اليوسفي، محرر "بوابتي"، رافع القارصي، ضحى عبد الرحمن، محمد أحمد عزوز، الهادي المثلوثي، د- جابر قميحة، إياد محمود حسين ، د- محمد رحال،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز