الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

تيهان في المشهد السياسي التائه

كاتب المقال سنية تومية هاني - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


من اختار الصيد كان يدرك أن لا سند له شعبي وبذلك كان يدرك للوهلة الأولى منذ انتدابه لرئاسة الحكومة أنه يسهل إقالته بسهولة بمجرد رفع الغطاء الحزبي عنه.

لقد تعددت التعليقات وتنوعت فمن قائل إن الصيد أتى للبحث عن الشفقة وهذا أمر مردود على أصحابه فسيرة الرجل في دواليب الدولة وفي الإدارة التونسية تغني عن كل مثل هذا هراء.

ومن قائل إنه أراد أن يدافع عن نفسه والحقيقة أن خطابه في جلسة حجب الثقة لا تدل إلا على روح عالية من المسؤولية اختيار ديمقراطي غير مسبوق ربما في العالم بأسره.فلم يقع اختيار الرجل رئيسا للحكومة في جنح الظلام تحت شجرة نائية بل كان العالم بأسره يشاهد لحظة توليه رئاسة الحكومة تحت قبة البرلمان بعدما اختاروه النواب لذلك كان لابد أن يخرج من نفس الباب لا أن"يدخل من الباب ويخرج مالخوخة" كما يقول المثل الدارج التونسي عندنا.

لقد كان الرجل على يقين بأن البرلمان لن يمنحه الثقة وهذا باد للعيان عبر التصريحات العديدة والمتنوعة لقادة أحزاب الرباعي الحاكم منذ أيام ولكنه كان شجاعا مقداما مخيرا الحل الديمقراطي فيكون بذلك قد وفر جميع مقومات النجاح للحكومة المقبلة وذلك عبر تفادي رئس الحكومة القادم لكل الأخطاء والمطبات التي وقعت فيها حكومة الحبيب الصيد عن غير قصد.

المهم اليوم أن قدما لتونسنا الحبيبة ترسخت في الديمقراطية عبر اعتناق المؤسسات التي يتهاوى تحتها الأشخاص الذين هم زائلون وللمناصب مغادرون أما مؤسسات الدولة فهي التي اشتد اليوم عودها وصلبت ولم تتهاو حتى ولو كان النواب أزرارا اصطناعية لأحزابهم ففي نهاية الأمر هذا هو الانضباط الحزبي.

الأكيد أن خبرة رئيس الحكومة لن تذهب سدى بل إن الوطن يحتاجها في أي موقع وأي مسؤولية ولنا في رؤساء الحكومات السابقة على مر تاريخ الحكومات المتعاقبة في تونس خير دليل فالعديد منهم أمسوا قياديين في أحزابهم وعلى رؤوس مؤسسات وطنية وعربية وعالمية.
كان الارتخاء باد على كل جل الوزراء فلقد تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي مكالماتهم الهاتفية في محاميلهم وعلى"ايباداتهم" بدل الاهتمام بخطابات النواب وبردودهم كل في ما يخص وزارته عبر توضيحات مكتوبة أو عبر قصاصات ترسل لرئيس الحكومة كما دأبنا في أي جلسة أسماع فالكل متراخ لأنه على يقين بأنه لن يكون في الحكومة القادمة فنزع الثقة كان في كل أعضاء الحكومة بلا استثناء فلا حل لهم سوى الالتجاء إلى أحزابهم ليكون قياديين فيها .

وقد بادر حزب النهضة بتولية الأمانة العامة للوزير السابق زياد العذاري في خطوة استباقية ليحفظ بها ماء وجهه أو عبر العودة في البرلمان القادم كنواب كما صرح الوزير المسحوب منه الثقة هو الآخر ناجي جلول في لغة انضباط مبالغ فيها لحزبه نداء تونس المتفتت والذي لم يبق منه شيئا بل فرخ حزبا آخر لن يهرب كثيرا عن الحزب الأب في خياراته التي عبر عنها مرزوقه في مؤتمره وأبرزها عداؤه للنهضة و...و...و... وكان الشعب التونسي الأبي ستنطلي عليه مرة أخرى أباطيل الحزيبات الناشئة في حين "انه لا يلدغ المؤمن من نفس الجحر مرتين" والأكيد أن التونسيين مؤمنة إيمانا راسخا والجحر بقي هو نفسه وإن تبدلت الأسماء.

صرح جلول حرفيا في لهجة مكررة ممجوجة لا تعني التونسيين في شيء وانما هي لغة ولاء زائدة ومفرطة للندائيين عساهم يرضون عنه. "بأنه على ذمة الحزب" ككل مرة وككل أزمة يمر بها الحزب بنفس الكلمات وكأن الحزب إله لا يخطئ في حين أنه لا أحد من الصحفيين سأله عن ولائه للحزب من عدمه.





 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، التحوير الحكومي، الثورة التونسية، الحبيب الصيد،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-08-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مصطفي زهران، أحمد النعيمي، محمد الياسين، محمود سلطان، أحمد الحباسي، فتحـي قاره بيبـان، محمد العيادي، عزيز العرباوي، عبد الغني مزوز، د - الضاوي خوالدية، نادية سعد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أنس الشابي، يزيد بن الحسين، إسراء أبو رمان، مراد قميزة، محمود طرشوبي، د. مصطفى يوسف اللداوي، صفاء العربي، فتحي الزغل، أبو سمية، صلاح الحريري، سيد السباعي، محمد اسعد بيوض التميمي، العادل السمعلي، حسن الطرابلسي، رافد العزاوي، د. صلاح عودة الله ، كريم فارق، د - محمد بنيعيش، عبد الله الفقير، فهمي شراب، محمد الطرابلسي، الهيثم زعفان، خالد الجاف ، أحمد بوادي، جاسم الرصيف، فتحي العابد، خبَّاب بن مروان الحمد، أشرف إبراهيم حجاج، ضحى عبد الرحمن، د - عادل رضا، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - مصطفى فهمي، عبد الله زيدان، حاتم الصولي، عمر غازي، مصطفى منيغ، سلوى المغربي، طلال قسومي، د. خالد الطراولي ، د- محمود علي عريقات، محمود فاروق سيد شعبان، د. طارق عبد الحليم، منجي باكير، د - المنجي الكعبي، د- هاني ابوالفتوح، د. عبد الآله المالكي، علي عبد العال، المولدي الفرجاني، ياسين أحمد، أ.د. مصطفى رجب، د- جابر قميحة، سلام الشماع، يحيي البوليني، د - محمد بن موسى الشريف ، صلاح المختار، د - شاكر الحوكي ، عبد الرزاق قيراط ، د. أحمد بشير، عواطف منصور، عراق المطيري، سفيان عبد الكافي، سليمان أحمد أبو ستة، د. أحمد محمد سليمان، د - صالح المازقي، الهادي المثلوثي، حسن عثمان، صباح الموسوي ، محرر "بوابتي"، د- محمد رحال، الناصر الرقيق، رافع القارصي، محمد أحمد عزوز، حسني إبراهيم عبد العظيم، سامر أبو رمان ، حميدة الطيلوش، كريم السليتي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد ملحم، تونسي، صالح النعامي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د.محمد فتحي عبد العال، سعود السبعاني، رمضان حينوني، إيمى الأشقر، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، وائل بنجدو، ماهر عدنان قنديل، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مجدى داود، صفاء العراقي، سامح لطف الله، علي الكاش، إياد محمود حسين ، محمد شمام ، رضا الدبّابي، د. محمد مورو ، رشيد السيد أحمد، محمد عمر غرس الله، فوزي مسعود ،
أحدث الردود
برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

انا اماراتي وتزوجت مغربيه على زوجتي الاولى مع ان الاولى ماقصرت فيني لكن ماعرف ليه خذتها اعترف اني كنت راعي بارتيات وهي كانت ربيعتي وربيعه الكل معرف كي...>>

انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء