الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

تونس: حلقة من الصراع ضد الوجود الفرنسي

كاتب المقال نور الدين العلوي - تونس   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


برغم الوباء المتفشي وبرغم الخوف على المستقبل الذي يسكن قلوب التونسيين، تأبى النخبة الفرانكفونية في تونس إلا أن تخوض معارك التمييز السلبي من التونسيين، وتفرض أجنداتها الثقافية من وراء الصفوف المتراصة ضد الوباء وضد الخراب الاقتصادي القادم بعده. نعني هنا بالتمييز السلبي فرض أجندة ثقافية فئوية أقلية مغتربة عن ثقافة الشعب الأصيلة الفاقدة، حتى الآن، لكل سلطة قرار ومواقع تأثير في المشهد الثقافي التونسي إلا في الهامش المنسي، حيث تولد وتموت ولا يصل إليها متلق إلا من جوار قريب.

وزارة اللوبيات

كنا نعرف هذا من قبل الثورة لأننا كنا نشاهد عليه الأدلة الكثيرة وكنا عاجزين عن البوح، وقد حررت الثورة الألسن ولكنها لم تحرر الوزارة من نفوذ جماعة محددة تعشش في أركان الوزارة وتحلب ضرعها فتدميه. والوزير الوحيد الساعي في التغيير وتحرير الثقافة الذي تسرب إليها زمن الترويكا تعرض إلى اعتداء جسدي من الأدوات الصغيرة التي تستعملها هذه المجموعات الضاغطة، فأقصي وسقط مشروع تحرير الثقافة من جديد في حجر من نسميهم بمافيا الثقافة والسينما في تونس.

هذه اللوبيات عادت بعد كمون قصير من وراء الناس المشغولين بالتوقي من الوباء، لتفرض عبر وزيرة منها (هي من فرضتها في حكومة الفخفاخ بأسلوب مخاتل تتقنه) عودة قانونية لتصوير أعمال درامية لرمضان، متجاوزة بذلك كل تراتيب الحجر الصحي التي تسهر كل أركان الدولة، بدءا من الرئيس، على تطبيقها، حيث تبين للعالم أن لا دواء من كورونا غير التوقي بالحجر الجماعي لتقليل العدوى.

فقدت اللوبيات غنيمة مالية كانت تتدبرها في شهر رمضان ببيع الإنتاج الدرامي للتلفزيون الرسمي والقنوات الخاصة، وما يرافق ذلك من مردود الاستشهار الذي يحسب بملايين الدينارات.

للتذكير، فإن تنظيم الإنتاج الثقافي في تونس يمر عبر كواليس الإدارة، وذلك من زمن الرقابة المتغطرسة لابن علي ونظامه. وهو أمر لم يتغير رغم وجود منتجين خارج الوزارة (شركات إنتاج خاصة)، غير أن الحيلة في الأمر أن هذه الشركات تحظى بدعم من الدولة. ومن هنا يتبين حرص اللوبيات على عدم تغيير القوانين السارية لأنها تضمن لها الدعم حتى في أعمال خاصة تسوقها لحسابها ولا يعود منها للدولة شيء. اللوبيات تختار الوزير المناسب والوزير يرد الجميل بتوفير الدعم رغم الوباء الفاشي بين الناس. هكذا جرى بعد الثورة وقبلها.

تبريرات مضحكة

بررت الوزيرة بحجة اللوبيات أن المنتج الدرامي سيلزم الناس على البقاء في بيوتهم زمن الحجر. وقال قائلهم نحن خارجون للجهاد من أجل الشعب التونسي مثلما يخرج جيش الأطباء، ونسيت الوزيرة أو تناست أن المنتج الدرامي العربي والمدبلج يستقطب الأسر التونسية، وخاصة منه التركي والشامي (سوريا ولبنان) بعد أن كانت الصدارة للمنتج المصري، وأن متابعة الأسر للمنتج التونسي قليلة أو منعدمة. ولهذا أسباب في المنتج نفسه.

لقد أحصى أحد المتابعين 45 مشهدا لشرب الخمر في مسلسل واحد يبث في رمضان، ودامت المشاهد أكثر من ساعة موزعة بين 15 حلقة (وهو تقريبا الطول المتوسط لمسلسل تونسي). تستخدم لوبيات الثقافة كتابا ومخرجين من نفس التيار الفكري (الأيديولوجي) المعادي لتراث الشعب التونسي الثقافي والديني (توجد استثناءات تؤكد هذه القاعدة)، وهو التيار الوحيد الذي يجد حظوة، بينما يقصى كل كاتب أو سيناريست أو مخرج أو مسرحي مخالف لذلك.

وهذا التيار ينتج دراما لرمضان موجهة لأسر تراعي شعيرة الصيام، لتسخر من عقيدتها من وسلوكها التعبدي. فتصورها بمظهر الريفيين الجهلة والحمقى والمتكالبين، وحياتهم مليئة بالجريمة والنفاق والخبث، بينما تبني صورة مثالية لكل من يعيش حياة غير متدينة. ثم تعتذر الوزيرة بأنها تريد إمساك الشعب في البيوت لدعم الحجر. وكان ذلك منها العذر الذي فاق الذنب وقاحة. فهذا الشعب (المنحط) هو جمهور مسلسلاتها، ونخبتها أو لوبياتها المحيطة بكرسييها تحميه وتأكل من فضله.

ثقافتان في صراع وجودي

لم تكن معركة أولى من أجل مسلسلات رمضانية تنجز بنشر الفيروس بحجة حمايته من الفيروس. إنها معركة من حرب طويلة بين صيغة حداثية وافدة يقودها لوبي ثقافي فرانكفوني مغترب، ضد ثقافة أصيلة فاقدة للقوة السياسية (أو حرمت منها وهو الأصح) منذ زمن تأسيس الدولة. واتخاذ المثقفين مرتزقة في ركاب السلطة تغدق عليهم فيشرعون لها.

لقد صارت قاعدة في تونس أنه إذا رغبت في أن تتدبر رزقا من الثقافة أو شهرة وجوائز أدبية محلية ودولية مع إكرامية عشاءات راقية مع سفير فرنسا، فيجب الالتحاق بهذا اللوبي والتكلم من داخله بفرنسية باريسية، مع جرعة ثابتة من امتهان العربية وإظهار العداوة الحاسمة للتيار الديني والدين عامة في آخر السهرة.

وبينما يقبع ألف شاعر شعبي وألف قصاص وحكواتي في الأرياف يولدون ويموتون بقصصهم ولوحاتهم الفنية كأن لم يوجدوا، فإذا جيء بهم فلكي يكونوا موضع تندر من لهجتهم ومن لباسهم، وحتى من ركوبهم للخيل على طريقة الفروسية القديمة.

هذا المعركة مستمرة وتطفو على السطح عندما يفحش هذا اللوبي في الطلب فيتجاوز كل قدرة الناس على الصمت عليه. وحتى عندما ينفجر نقد جذري ضده فإنه يحسن طأطأة رأسه لتمر العاصفة ثم يعود بأسلوب الضباع في افتكاك صيد الآخرين. إنه التمييز السلبي الذي ترعاه الدولة بين الثقافتين؛ ثقافة قاهرة بقوة الدولة ومقهورة بقوة الدولة نفسها.

متى تنتهي هذه المعركة ويعود للثقافة الشعبية حظوتها؟ لن يكون ذلك في حكومة إلياس الفخفاخ، فهو قادم من قلب هذه اللوبيات وإن تزيا بزي اجتماعي ديمقراطي، ولا يملك الجرأة على تحدي اللوبي الفرانكفوني المستقوي بالسفير الفرنسي. إنه قادم من داخل صيغة الحداثة المغتربة، ولا يعرف الريف ولا ثقافاته المتعددة في كل منطقة، ولا يهتم بالبحث في هذا العمق، ودليلنا تخليه عن أسماء مثقفين كثر قادمين من النواحي وتقديم الوزيرة الحالية التي تربت في قلب هذا اللوبي الثقافي.

ستكون نهاية هذه المعركة بعد جيل آخر، وسيكون ذلك بدء الميز الإيجابي في الحقل الثقافي التونسي. يوما سنكتب (إن بقينا) أن الثقافة التونسية منطقة محررة.

-----------
وقع تغيير العنوان الأصلي للمقال
محرر موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

كورونا، تونس،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-04-2020   الموقع الأصلي للمقال المنشور اعلاه المصدر: عربي 21

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سيد السباعي، د- هاني السباعي، محرر "بوابتي"، د. صلاح عودة الله ، تونسي، د - غالب الفريجات، أنس الشابي، كمال حبيب، د. الشاهد البوشيخي، سحر الصيدلي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، محمود طرشوبي، محمد تاج الدين الطيبي، أبو سمية، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- هاني ابوالفتوح، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - شاكر الحوكي ، هناء سلامة، صالح النعامي ، ياسين أحمد، صلاح المختار، سفيان عبد الكافي، عصام كرم الطوخى ، د. أحمد بشير، فهمي شراب، جمال عرفة، صباح الموسوي ، عبد الغني مزوز، سوسن مسعود، د. عبد الآله المالكي، د- محمد رحال، محمود فاروق سيد شعبان، فوزي مسعود ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، المولدي الفرجاني، كريم فارق، رأفت صلاح الدين، بسمة منصور، فاطمة حافظ ، أحمد ملحم، إسراء أبو رمان، رافع القارصي، محمود سلطان، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عبد الله الفقير، طلال قسومي، كريم السليتي، أحمد النعيمي، صلاح الحريري، مصطفى منيغ، عواطف منصور، د. الحسيني إسماعيل ، سامح لطف الله، أشرف إبراهيم حجاج، د. مصطفى يوسف اللداوي، سعود السبعاني، محمد اسعد بيوض التميمي، د. طارق عبد الحليم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فراس جعفر ابورمان، رافد العزاوي، سامر أبو رمان ، محمد الياسين، د - محمد عباس المصرى، أحمد بوادي، د - محمد سعد أبو العزم، أحمد الغريب، د. نهى قاطرجي ، عزيز العرباوي، د. محمد عمارة ، حميدة الطيلوش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حاتم الصولي، مراد قميزة، خالد الجاف ، فتحي العابد، أحمد الحباسي، عدنان المنصر، الناصر الرقيق، د - صالح المازقي، شيرين حامد فهمي ، سلوى المغربي، محمود صافي ، نادية سعد، وائل بنجدو، علي عبد العال، علي الكاش، د.ليلى بيومي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، رمضان حينوني، عبد الله زيدان، جاسم الرصيف، د. محمد يحيى ، منى محروس، الشهيد سيد قطب، محمد عمر غرس الله، خبَّاب بن مروان الحمد، فاطمة عبد الرءوف، محمد العيادي، محمد أحمد عزوز، حسن الحسن، د. أحمد محمد سليمان، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، الهيثم زعفان، د.محمد فتحي عبد العال، د- محمود علي عريقات، فتحي الزغل، إياد محمود حسين ، سلام الشماع، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد بنيعيش، مجدى داود، إيمان القدوسي، ماهر عدنان قنديل، د - مصطفى فهمي، محمد شمام ، يزيد بن الحسين، محمد إبراهيم مبروك، منجي باكير، معتز الجعبري، د - عادل رضا، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- جابر قميحة، عمر غازي، رشيد السيد أحمد، ابتسام سعد، د - مضاوي الرشيد، العادل السمعلي، يحيي البوليني، د - الضاوي خوالدية، د. جعفر شيخ إدريس ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسن عثمان، مصطفي زهران، حمدى شفيق ، د. نانسي أبو الفتوح، د - احمد عبدالحميد غراب، أ.د. مصطفى رجب، حسن الطرابلسي، محمد الطرابلسي، صفاء العراقي، صفاء العربي، إيمى الأشقر، د. محمد مورو ، د - المنجي الكعبي، د - محمد بن موسى الشريف ، د - أبو يعرب المرزوقي، عراق المطيري، سيدة محمود محمد، د. خالد الطراولي ، الهادي المثلوثي، فتحـي قاره بيبـان، رضا الدبّابي،
أحدث الردود
انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء