البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

النقص الخطير

كاتب المقال فتحي قاره بيبان - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1495


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يقول رسولُ اللَّه صلى الله عليه وسلّم: «إِنَّ أَوَّلَ مَا دخَلَ النَّقْصُ عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنَّه كَانَ الرَّجُلُ يَلْقَى الرَّجُلَ فَيَقُولُ: يَا هَذَا، اتَّقِ اللَّه وَدَعْ مَا تَصْنَعُ، فَإِنَّهُ لا يَحِلُّ لَكَ، ثُم يَلْقَاهُ مِن الْغَدِ وَهُو عَلَى حالِهِ، فَلا يَمْنَعُه ذلِك أَنْ يكُونَ أَكِيلَهُ وشَرِيبَهُ وَقَعِيدَهُ، فَلَمَّا فَعَلُوا ذَلِكَ ضَرَبَ اللَّهُ قُلُوبَ بَعْضِهِمْ بِبَعْضٍ»، ثُمَّ قَالَ: ﴿لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ * تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ﴾ إِلَى قوله: ﴿فَاسِقُونَ﴾ [المائدة:78-81]. ثُمَّ قَالَ: «كَلَّا، وَاللَّه لَتَأْمُرُنَّ بِالْمَعْرُوفِ، وَلَتَنْهَوُنَّ عَنِ الْمُنْكَرِ، ولتَأْخُذُنَّ عَلَى يَدِ الظَّالِمِ، ولَتَأْطرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ أَطْرًا، ولَتَقْصُرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ قَصْرًا، أَوْ لَيَضْرِبَنَّ اللَّه بقُلُوبِ بَعْضِكُمْ عَلَى بَعْضٍ، ثُمَّ ليَلْعَنكُمْ كَمَا لَعَنَهُمْ». (أخرجه أبو داود)

إن خلق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو من الأخلاق الأساسية لدى أمّة المسلمين، ارتبطت به خيريتهم، وﻻ يمكن تصور أمّة المسلمين ﻻ تنهى عن منكرات يُعمل بها، كما ﻻ يمكن تصور أمة المسلمين ﻻ تأمر بمعروف ﻻ يُعمل به خاصة فيما كان مجمعا على وجوبه أو تحريمه. قال الله تعالى : ﴿ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ﴾[آل عمران: 110].

والمقصد من هذا الخلق أن يزول المنكر أو يقلّ وإن لم يُزل بجملته وأن يحلّ المعروف محلّه مما ينتج مجتمعا صالحا منظّما سعيدا نتيجة انتشار الخير بين أفراده. فبالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تصلح المجتمعات وبدونه تنعدم الأخلاق ويتمكّن العصاة ويسود الفساد.

وقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم وسائل العمل بهذا الخلق ودرجاته في قوله: « مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِْيمَانِ » (أخرجه مسلم). فالتغيير باليد يختص به وﻻة الأمور وكل من كانت له سلطة شرعية تجيز له ذلك، أما التغيير باللسان فيخصّ العلماء وعامة المسلمين.

وبيّن العلماء ضوابط وآداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأهمها بالنسبة للمنكَر: أن يكون ظاهرا دون تجسّس وواقعا في الحال؛ وبالنسبة للآمر بالمعروف الناهي عن المنكر: أن يكون قادرا على ذلك بلا ضرر يلحقه أو مفسدة أعظم يتسبب فيها إنكاره، وأن يكون عالمًا بالأمر المأمور به أو المنهي عنه، عالما بحال المأمور، عالما بمآﻻت ما يقوم به، مراعيا للأولويات؛ ويكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرفق وحسن الخلق مع المتابعة واﻻستمرار ما دام المنكر قائما.

والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو فرض كفاية إذا قام به بعض الناس سقط عن الباقين، وإذا تركه القادرون على القيام به أثم جميعهم. وقد يكون في بعض المواضع فرض عين على المكلّف كأن يكون في موضع ﻻ يعلم به إلا هو أو ﻻ يتمكن من إزالته إلا هو.

إن اكتساب العلم في فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس غاية في حد ذاته، فليس التدين مجرد العلم بالدين، فالعلم وسيلة للعمل وليس مقصودا لنفسه، وﻻ عبرة بما يتلقاه المسلم من معارف في دينه إلا بقدر ما كان لها من أثر في عمله. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «… إنَّ أفضَلَ النَّاسِ أفضَلُهم عمَلًا إذا فقُهوا في دِينِهم » (أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط).

وفي هذا المجال نريد أن نسأل ونحاسب أنفسنا عن عملنا بخلق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وﻻ شك أن المنكرات الظاهرة في مختلف دول المسلمين عديدة، ولكننا سنتوقف عند منكر واحد عدّه النبي صلى الله عليه وسلم ثاني أكبر الكبائر بعد اﻹشراك بالله وهو قتل النفس البشرية. قال عليه الصلاة والسلام: «أكْبَرُ الكَبَائِرِ: الإشْرَاكُ باللَّهِ، وقَتْلُ النَّفْسِ، وعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ، وقَوْلُ الزُّورِ، - أوْ قالَ: وشَهَادَةُ الزُّورِ -» (أخرجه البخاري).

فمنذ عدّة سنوات تعيش أوطان المسلمين مشاهد مأساوية يستعر فيها التقاتل بين دول مسلمة، وداخل أكثر من دولة مسلمة في حروب أهلية تتساقط فيها أرواح آﻻف المسلمين بيد إخوانهم في الدين وفي الوطن، وتُخرّب الأوطان ويُدمّر المعمار والعمران، وتُشرّد العائلات والأطفال، ويصيب البلاد من الدمار والهلاك ما لم يصبها من أعدى أعدائها.

هذا التقاتل والتدمير لأوطان المسلمين بأيدي أبنائه يقع من أجل نزاعات سياسية. وقد تعلمت اﻹنسانية من خلال تاريخها الطويل أنّ النزاعات ﻻ تحلّ بالحروب، بل إنّ الحروب تؤجّج النزاعات والعداوات فضلا عما تتسبب فيه من تخريب للأوطان وإزهاق للأرواح. إن حلّ النزاعات بالتقاتل هو عمل يغيب فيه العقل وﻻ ينحدر إليه سوى الأغبياء، وبالنسبة للمسلمين فإنه عمل يغيب فيه العقل والدين معا.

من المفترض أمام هذا المنكر وثاني أكبر الكبائر أن يقوم من كان قادرا على ذلك من المسلمين بالنهي عنه بالضوابط والآداب المقررة، وفي مقدمة هؤلاء وﻻة الأمور والعلماء. ويتطلب ذلك إجرائيا اللقاء المباشر مع من وجب نهيهم، وإذا تعذر اللقاء المباشر فبكلّ الوسائل المتاحة للتواصل معهم، كما يتطلب ذلك تكرار النهي واستمراه دون توقف ولو بشكل يومي ما دام القتال متواصلا والمنكر قائما، وأن يصل النهي لكلّ من تعلّق به المنكر سواء كان رئيسا أو مرؤوسا. فإذا ما وقع أمر أو نهي ولم يحصل التغيير والامتثال فإنه يجب العود واﻻستمرار طالما أنّ المنكر ﻻ يزال قائما حتى يزول، وﻻ تبرأ الذمة إلا بزواله. ولكن هذا ما افتقدناه في واقع الحال وافتقدنا استمراره وإن كانت هناك بعض المحاوﻻت المتقطعة.

إن تقاتل المسلمين مستمر منذ مدّة زمنية طويلة تكاد تتجاوز المدّة التي عرفتها الحربان العالميتان معا في القرن الماضي، ويتسبب هذا التقاتل في فوضى وخراب كبير على المستويين الداخلي والعالمي، وينذر بعودة اﻻحتلال الأجنبي وبآثار كارثية على مستقبل العالم اﻹسلامي، ولو كان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر موجودا بالقدر والكيفية الضرورية لكان الحال أفضل بكثير مما هو عليه الآن. ففي الواقع هنالك نقص كبير وخطير في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ممن يلزمهم هذا الواجب من القادرين عليه. هذا النقص أدّى إلى اﻻستهانة بأكبر الكبائر بعد اﻹشراك بالله وهي قتل النفس البشرية بغير حق. يقول النبي صلى الله عليه وسلّم: «مَن قاتَلَ تَحْتَ رايَةٍ عُمِّيَّةٍ يَغْضَبُ لِعَصَبَةٍ، أوْ يَدْعُو إلى عَصَبَةٍ، أوْ يَنْصُرُ عَصَبَةً، فَقُتِلَ، فقِتْلَةٌ جاهِلِيَّةٌ، ومَن خَرَجَ علَى أُمَّتِي، يَضْرِبُ بَرَّها وفاجِرَها، ولا يَتَحاشَى مِن مُؤْمِنِها، ولا يَفِي لِذِي عَهْدٍ عَهْدَهُ، فليسَ مِنِّي ولَسْتُ منه» (أخرجه مسلم).

وهذا النقص في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيه إعانة للعصاة على المعصية، واندراس لمعالم الدين، وإلف للمنكرات، واستهانة بالدماء والأموال، مما يؤدي إلى منع نزول البركات والخيرات واستجابة الدعاء وعقاب الله. يقول النبي صلى الله عليه وسلّم: «إن الناسَ إذا رأَوا المنكرَ فلم يغيروهُ أوشكَ أن يعمهُم اللهُ بعقابهِ» (أخرجه أحمد في مسنده).

إنّ الواجب على المسلمين أن يشعروا بخطورة ما يقع في أوطانهم وهم في شبه غفلة أو غيبوبة عنه، وأن يتآمروا بالمعروف، وأن يتناهوا عن المنكر قبل أن يبعث الله عليهم عقابا من عنده. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «والَّذي نَفسي بيدِهِ لتأمُرُنَّ بالمعروفِ ولتَنهوُنَّ عنِ المنكرِ أو ليوشِكَنَّ اللَّهُ أن يبعثَ عليكُم عقابًا منهُ ثمَّ تَدعونَهُ فلا يَستجيبُ لَكُم» (أخرجه الترمذي).


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

المسلمون، الأخلاق، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 9-08-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مسؤولية المسلمين في العدوان على غزّة
  إسناد الولايات العامة إلى أهلها
  نقد نظام الانتخابات
  النقص الخطير
  الإطارات المسجدية في تونس وسياسات التهميش
  منهجية خطبة الجمعة
  المطالعـــة وجـودة الكتـــاب
  حياتنـا معين لا ينضب
  المرجع في فقه الدين
  التطـــرّف العدوانـــي
  الديمقراطيـة وإسنـاد الأمـر إلى أهلـه
  تكويـن وانتخـاب الكفـاءات للحكـم
  نـقــد النظــام الحـزبـــي
  الأحـزاب السياسيـة وعـودة العصبيّـة
  أولويـة الفقـه السياسـي
  وهـــم الـديمقراطيـــة
  هـل الأحـزاب السياسيـة ضروريـة؟
  مسؤوليـة المسلميـن في أحـداث سـوريا
  وزيـر العـدل والـمرسوم المنظـم لمهنـة المحامـاة
  التناصـف وحريـة الانتخـاب
  نحو استعمال أمثل للتلفــزة
  نحو تكامل اقتصادي عربي جديد
  سَبيلُ المسلمينَ لمعرفةِ الدِين
  كـرة الـقـدم و جمهورهـا
  اللغـة الوطنيـة و مواقـع الانترنـت في تونس‏
  لماذا يُخاطب أبناء تونس بغير لغتهم ؟
  اختيار اللــغة في تونس !؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مصطفى منيغ، محمد اسعد بيوض التميمي، جاسم الرصيف، العادل السمعلي، محمد يحي، فهمي شراب، محمود فاروق سيد شعبان، صباح الموسوي ، صالح النعامي ، د- جابر قميحة، د. خالد الطراولي ، د. أحمد محمد سليمان، محمد الطرابلسي، مجدى داود، سليمان أحمد أبو ستة، د. أحمد بشير، رافد العزاوي، عبد الغني مزوز، د - شاكر الحوكي ، صلاح الحريري، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- محمد رحال، كريم فارق، محمود طرشوبي، حاتم الصولي، المولدي الفرجاني، عبد الرزاق قيراط ، عمر غازي، سفيان عبد الكافي، صفاء العراقي، أ.د. مصطفى رجب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الناصر الرقيق، أنس الشابي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، إيمى الأشقر، خالد الجاف ، سلوى المغربي، أحمد ملحم، عواطف منصور، عبد الله زيدان، أشرف إبراهيم حجاج، سامر أبو رمان ، إسراء أبو رمان، تونسي، أحمد بوادي، رمضان حينوني، محمد عمر غرس الله، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمود سلطان، د - صالح المازقي، فوزي مسعود ، أحمد النعيمي، سامح لطف الله، د - محمد بن موسى الشريف ، حميدة الطيلوش، رشيد السيد أحمد، طلال قسومي، سعود السبعاني، خبَّاب بن مروان الحمد، د. طارق عبد الحليم، علي الكاش، محرر "بوابتي"، فتحي العابد، أبو سمية، إياد محمود حسين ، مراد قميزة، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - عادل رضا، عمار غيلوفي، د. صلاح عودة الله ، د- هاني ابوالفتوح، ضحى عبد الرحمن، د - محمد بنيعيش، حسن الطرابلسي، د.محمد فتحي عبد العال، نادية سعد، فتحي الزغل، فتحـي قاره بيبـان، ياسين أحمد، مصطفي زهران، د - الضاوي خوالدية، محمد العيادي، محمد شمام ، ماهر عدنان قنديل، صلاح المختار، وائل بنجدو، محمد أحمد عزوز، حسن عثمان، الهادي المثلوثي، حسني إبراهيم عبد العظيم، عزيز العرباوي، يزيد بن الحسين، سيد السباعي، رافع القارصي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الله الفقير، محمد الياسين، علي عبد العال، سلام الشماع، يحيي البوليني، منجي باكير، صفاء العربي، كريم السليتي، د- محمود علي عريقات، د - مصطفى فهمي، د. عبد الآله المالكي، رحاب اسعد بيوض التميمي، الهيثم زعفان، عراق المطيري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد الحباسي، د - المنجي الكعبي، رضا الدبّابي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة