تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

منهجية خطبة الجمعة

كاتب المقال فتحي قاره بيبان - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الخطابة في اللغة هي الكلام المنثور يخاطب به متكلم فصيح جمعا من الناس لإقناعهم والتأثير عليهم، فهي اتصال في اتجاه واحد يتعامل مع العقل والعاطفة.

وفي تعريف العلماء هي الكلام المؤلف الذي يتضمن وعظا وإبلاغا على صفة مخصوصة يهدف إلى تذكير الناس بدينهم وحثّهم على العمل به.

والخطابة لها قواعد وأساليب وضوابط. والمرجع في فقه الخطبة والخطيب هي النصوص الشرعية وخاصة منها خطب النبي صلى الله عليه وسلم.

اختيار الموضــوع وتخطيط الخطبة

يقع اختيار موضوع الخطبة باعتبار:
- المناسبات الدينية
- الواقع وحاجات المخاطبين مع اعتبار اﻷولويات.

ومن المفيد توزيع مواضيع الخطب بشكل مناسب على مواضيع العقيدة ومواضيع الشريعة بفروعها الثلاثة: اﻷخلاق والمعاملات والعبادات الشعائرية.

ويقع التخطيط للخطبة من خلال تحديد الهدف وبناء المخطط. والهدف من الخطبة هو ما يرغب الإمام الخطيب في أن يعرفه أو يفعله المخاطبون بعد سماعهم لخطبته. وتحرير نصّ الخطبة يرتبط بالهدف أو الأهداف التي يمكن أن تكون: بيان حكم شرعي، أو تصحيح مفهوم أو الحث على عمل من أعمال الخير أو التذكير بمسألة فقهية أو غير ذلك.

ويُبنى مخطط الخطبة على أساس أن تكون الخطبة ذات وحدة موضوعية مترابطة اﻷجزاء، وﻻ تكون مشتّتة تعالج أكثر من موضوع. فالخطبة أشبه ما تكون بجسم واحد مكوّن من أجزاء متناسقة ومنسجمة.

وأجزاء الخطبة هي: المقدّمة وصلب الموضوع والخاتمة. فالمقدّمة هدفها شدّ انتباه المخاطبين وطرح الموضوع. أمّا صلب الموضوع فيتكوّن من تقسيم الموضوع إلى عناصر رئيسية من المستحسن أن ﻻ يزيد عددها الأقصى على ثلاثة، وتتفرع عنها عناصر فرعية، وتشتمل على استشهادات مختارة من القرآن الكريم والسنة النبوية بالقدر المناسب الذي يخدم الهدف، كما تشتمل في المواضيع المتعلقة بالشريعة على أمـثلــة تطبيقيــة مرتبطة بالواقع المعاش للمخاطبين للتوضيح. أما الخاتمة فتلخّص ما جاء في صلب الموضوع مع التأكيد على النقاط الهامة.

ويجب أن تكون الخطبة واضحة التقسيم مترابطة ومتناسقة. ويقع الانتقال من عنصر إلى آخر بشكل انسيابي يُسهّل متابعة الخطبة.

كتابة الخطبة وإلقاؤها

يُكتب صلبُ الموضوع أولا قبل المقدّمة والخاتمة. وتحرّر المقدّمة والخاتمة بعد ذلك وبمزيد من العناية لأهميتهما. وتستعمل في الكتابة الكلمات السهلة والجمل القصيرة البسيطة.

ولا يكفي إيراد نص جيّد لشدّ الانتباه بل لا بد من قراءته بطريقة مؤثرة، لا يكون فيها صوت الخطيب مرتفعا للغاية أو حادا للغاية أو منخفضا للغاية، بل يكون واضحا مرنا يراوح بين السرعة والقوّة والحدّة حسب المضمون، ويستعمل التوقّف عند مواضع معيّنة، كالتوقف قبل وبعد كل جملة هامة، وبعد الانتهاء من كل جزء من الخطبة، مع التركيز على الكلمات الهامة والضغط عليها.

قواعد وأساليب مهمّة في الخطبة

من القواعد الهامة في الخطبة التي تعين على تحقيق هدفها :
- مراعاة أحوال المخاطبين العلمية والإيمانية ومخاطبتهم على قدر عقولهم
- مراعاة حاجات المخاطبين وطبائعهم
- الرفق والكلام الحسن والمؤدب
- الموازنة بين الترغيب والترهيب
- الإيجابية في الخطاب بما يعزّز تعلق المسلمين بدينهم والأمل في مستقبلهم
- عدم التطرق للمسائل الخلافية إلا عند الحاجة وبمنطق التسامح والوحدة

ومن الأساليب المفيدة التي تستعمل في الخطبة والدعوة عامة نذكر :
- طرح السؤال لشدّ الانتباه ثمّ الجواب عليه
- القصّة بشكل مختصر ودون تطويل
- الموعظة الحسنة التي تصل إلى قلوب الناس وعقولهم
- ضرب الأمثال

_________________________________

مراجـع مفيــدة:

* الدكتور سعود بن ابراهيم بن محمد الشريم إمام وخطيب المسجد الحرام «الشامل في فقه الخطيب والخطبة» دار الوطن للنشر، الرياض، الطبعة الأولى 2003 .
* الشيخ طه عبد الله العفيفي «من خطب الرسول صلى الله عليه وسلم» دار الرشاد، القاهرة، الطبعة الأولى 2000.
* الدكتور طارق محمد السويدان «فـن اﻹلقاء الرائــع» شركة الإبــداع الفـكـري، الكويت، الطبعة الأولـى 2003.

------------------------------------------------
تم نشره كذلك بموقع إسلام أون لاين
https://islamonline.net/sahem/30445


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

خطبة الجمعة، الجمعة، الوعض،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 9-07-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الإطارات المسجدية في تونس وسياسات التهميش
  منهجية خطبة الجمعة
  المطالعـــة وجـودة الكتـــاب
  حياتنـا معين لا ينضب
  المرجع في فقه الدين
  التطـــرّف العدوانـــي
  الديمقراطيـة وإسنـاد الأمـر إلى أهلـه
  تكويـن وانتخـاب الكفـاءات للحكـم
  نـقــد النظــام الحـزبـــي
  الأحـزاب السياسيـة وعـودة العصبيّـة
  أولويـة الفقـه السياسـي
  وهـــم الـديمقراطيـــة
  هـل الأحـزاب السياسيـة ضروريـة؟
  مسؤوليـة المسلميـن في أحـداث سـوريا
  وزيـر العـدل والـمرسوم المنظـم لمهنـة المحامـاة
  التناصـف وحريـة الانتخـاب
  نحو استعمال أمثل للتلفــزة
  نحو تكامل اقتصادي عربي جديد
  سَبيلُ المسلمينَ لمعرفةِ الدِين
  كـرة الـقـدم و جمهورهـا
  اللغـة الوطنيـة و مواقـع الانترنـت في تونس‏
  لماذا يُخاطب أبناء تونس بغير لغتهم ؟
  اختيار اللــغة في تونس !؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عراق المطيري، د - الضاوي خوالدية، إسراء أبو رمان، أحمد الحباسي، منى محروس، الهادي المثلوثي، بسمة منصور، د - احمد عبدالحميد غراب، كمال حبيب، حسن الطرابلسي، أحمد بوادي، سلام الشماع، خالد الجاف ، صباح الموسوي ، محمد إبراهيم مبروك، علي الكاش، سيد السباعي، يزيد بن الحسين، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أنس الشابي، د - محمد بنيعيش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صالح النعامي ، فاطمة حافظ ، فراس جعفر ابورمان، سفيان عبد الكافي، د. عادل محمد عايش الأسطل، فهمي شراب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد الطرابلسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، ابتسام سعد، تونسي، د. نهى قاطرجي ، عبد الغني مزوز، حاتم الصولي، مصطفي زهران، معتز الجعبري، د. خالد الطراولي ، د - أبو يعرب المرزوقي، سامح لطف الله، د - صالح المازقي، محمود صافي ، د.محمد فتحي عبد العال، مراد قميزة، عزيز العرباوي، صفاء العراقي، محمود طرشوبي، د - غالب الفريجات، د - مصطفى فهمي، عبد الله زيدان، مصطفى منيغ، أحمد النعيمي، د. محمد يحيى ، د- هاني السباعي، صلاح المختار، د- محمود علي عريقات، سيدة محمود محمد، سعود السبعاني، ماهر عدنان قنديل، رافد العزاوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د.ليلى بيومي ، هناء سلامة، د - شاكر الحوكي ، رافع القارصي، خبَّاب بن مروان الحمد، مجدى داود، محمد عمر غرس الله، د - محمد بن موسى الشريف ، رمضان حينوني، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، فتحي العابد، أبو سمية، محمد اسعد بيوض التميمي، د. الشاهد البوشيخي، جاسم الرصيف، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د- هاني ابوالفتوح، العادل السمعلي، محرر "بوابتي"، د. أحمد محمد سليمان، فتحـي قاره بيبـان، د. الحسيني إسماعيل ، فاطمة عبد الرءوف، رأفت صلاح الدين، صلاح الحريري، محمد العيادي، شيرين حامد فهمي ، سامر أبو رمان ، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود فاروق سيد شعبان، د. صلاح عودة الله ، الهيثم زعفان، عبد الله الفقير، حمدى شفيق ، د - مضاوي الرشيد، عمر غازي، منجي باكير، حسن الحسن، سحر الصيدلي، د. نانسي أبو الفتوح، رحاب اسعد بيوض التميمي، صفاء العربي، إياد محمود حسين ، يحيي البوليني، د. محمد عمارة ، محمد الياسين، حميدة الطيلوش، أشرف إبراهيم حجاج، د . قذلة بنت محمد القحطاني، جمال عرفة، نادية سعد، أحمد الغريب، سلوى المغربي، رشيد السيد أحمد، طلال قسومي، الناصر الرقيق، عبد الرزاق قيراط ، عصام كرم الطوخى ، د- محمد رحال، د- جابر قميحة، المولدي الفرجاني، د - محمد سعد أبو العزم، إيمان القدوسي، كريم فارق، علي عبد العال، د. أحمد بشير، ياسين أحمد، د. عبد الآله المالكي، د. جعفر شيخ إدريس ، د - محمد عباس المصرى، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الشهيد سيد قطب، كريم السليتي، د. محمد مورو ، محمد أحمد عزوز، عواطف منصور، محمد تاج الدين الطيبي، فتحي الزغل، أ.د. مصطفى رجب، إيمى الأشقر، سوسن مسعود، وائل بنجدو، أحمد ملحم، محمود سلطان، د. طارق عبد الحليم، د - المنجي الكعبي، رضا الدبّابي، عدنان المنصر، فوزي مسعود ، حسن عثمان، محمد شمام ،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة