تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مرض الالتهاب الكبدي: القاتل الصامت

كاتب المقال د - حسني إبراهيم عبد العظيم - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الالتهاب الكبدي الفيروسي الحاد Acute viral hepatitis هو عدوى تصيب الكبد، وتنتج غالباً عن الفيروسات ‘كبدية التوجه’ hepatotropic وهي الفيروســــات A, B, C, D, E وتتباين تلك الفيروســــات في درجـــة خطورتها، فالفيروسات A و Dو E محـــــدودة التأثير وأقل خطورة، أما الفيروسان B, C فهما الأكثر خطورة، حيث يتحولان لنمط الالتهاب الكبدي المزمنChronic . ( )(WGO 2007:1)

وهناك مجموعة من الأعراض العامة المرتبطة بالالتهاب الكبدي من أكثرها شيوعاً، فقدان الشهية، الشعور بالغثيان، القيئ، ارتفاع درجة الحرارة الضعف والهزال، وآلام بالبطن، وثمة أعراض أخرى أقل شيوعاً، مثل لون البول الداكن، لون البراز الفاتح، الحمى، واليرقان jaundice (اصفرار لون الجلد والعينين). (EASL 2011a:1)

ويرصد العلماء طائفة من الحقائق العلمية المرتبطة بالفيروسات الثلاثة الأكثر انتشاراً ( وهي A, B, C, ) وذلك على النحو التالي:

- الفيروس A

هو النوع الأكثر انتشاراً من الالتهاب الكبدي، يقدر عدد حالات العدوى به بحوالي 1.4 مليون حالة سنوياً، ينتشر الفيروس في مختلف أنحاء العالم، ولكنه أكثر انتشاراً في البلدان النامية، حيث انخفاض مستوى النظافة والصحة العامة، تحدث معظم حالات العدوى خلال مرحلة الطفولة المبكرة. (EASL 2011a:1) فالفيروس ينتقل أساساً في البلدان النامية من خلال المياه الملوثة بمخلفات الصرف الصحي، والطعام الملوث، وينتقل الفيروس في الدول المتقدمة من خلال الأفراد العائدين من المناطق الموبوءة مثل جنوب شرق أسيا وشبه القارة الهندية والمكسيك. (Sherlock2011:353)

ويعد الأطفال أكثر الفئات الاجتماعية عرضة للإصابة بالفيروس (A) خاصة أولئك الذين يعيشون في المناطق التي تفتقر لمرافق الصرف الصحي، وكذلك الذين يقطنون المناطق الموبوءة بالمرض، والأطفال المشردون homeless، كما أن مستهلكي الطعام الملوث، والذكورالمثليين جنسياً، والمتصلين بمناطق انتشار المرض، وموظفي مراكز الرعاية اليومية من الفئات المعرضة للإصابة بذلك الفيروس. (WGO 2007:5)

- الفيروس B

يعد الالتهاب الكبدي الفيروسي B أخطر أنماط الالتهاب الكبدي، ويمثل مشكلة صحية عالمية كبيرة، وتفضي الإصابة بهذا الفيروس إلى أمراض الكبد المزمنة، و حدوث التليف، وسرطان الكبد. تقدر منظمة الصحة العالمية عدد من أصيبوا بالفيروس بحوالي 2مليار نسمة على مستوى العالم، ويعيش 350 مليون شخص بالتهاب كبدي مزمن نتيجة الفيروس B. ويموت حوالي 25% من المصابين بالفيروس لاحقا نتيجة سرطان الكبد والتليف. ويعد هذا الفيروس أكثر عدوى بمقدار مائة مرة من فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز). ينتقل الفيروس عادة من خلال سوائل الجسم كالدم، واللعاب، والسائل المنوي، والإفرازات المهبلية.(EASL 2011a:2)

وهناك فئات اجتماعية أكثر عرضة للإصابة بالفيروس منها، العاملون في مراكز الرعاية الصحية، المثليون جنسياً، الأشخاص متعددو العلاقات الجنسية، مدمنو المخدرات عن طريق الإبر، مرضى الفشل الكلوي(أثناء عملية الغسيل الكلوي)، الأزواج، الشركاء الجنسيون، أفراد الأسرة الحاملون للمرض. (Sherlock2011:372) وكذلك المهاجرون، المشردون، العسكريون ورجال الشرطة، السائحون والطلاب (نتيجة ممارسة الجنس غير الآمن)، رجال الإطفاء، السجناء، الذين نُقل إليهم دم ملوث، الذين يرسمون الوشم والخدش على أجسادهم في المجتمعات القبلية، والمعرضون لعملية الختان. (WGO 2007:9)

- الفيروس C

يعد الالتهاب الكبدي الناتج عن الفيروس C واحداً من الأســــباب الرئيسية لأمراض الكبد المزمنة على مستوى العالم، ويتراوح عدد المصابين به بين 130-210ملايين شخص، أي ما يقارب 3% من سكان العالم، ويختلف معدل انتشار المرض من منطقة جغرافية لأخرى، حيث يتراوح في غرب أوربا بين 3%-4%، ويزداد المعدل في شرق أوربا، والشرق الأوسط، وإن كان لا توجد أرقام دقيقة. (EASL 2011b:254)

ويمثل الالتهاب الكبدي الفيروسي C واحداً من الأسباب الرئيسة للوفاة الناتجة عن الأمراض المعدية على مستوى العالم، فهناك 250,000 حالة وفاة سنويا ترجع للالتهاب الكبدي بالفيروس C، وتزداد خطورة المرض إذا اقترن بوجود مرضي الإيدز أو الالتهاب الكبدي بالفيروس B. (Sherlock 2011:407)

يُطلَق على الالتهاب الكبدي الناتج عن الفيروس C القاتل الصامت Silent Killer لأن المرضى لا يعانون من أعراضه لعدة سنوات، وعندما تظهر الأعراض غالبا ما يتم تفسيرها بشكل خاطئ على أنها مؤشرات للإصابة بالبرد أو الأنفلونزا، والحقيقة أن مسار المرض غير قابل للتنبؤ، فنحو مريض واحد تقريباً من كل خمسة مرضى استطاع أن يُشفى من المرض، بينما تطور المرض لدى الباقين نحو إصابة خفيفة أو متوسطة بالكبد. ومن المعروف أن إدمان الكحول والإصابة بالإيدز تسَرِّعان من تدمير الكبد. (EASL 2011a:3)

ينتقل الفيروس C من خلال اختلاط دم بدم from blood to blood وباعتباره عدوى تنتقل من خلال الدم، فيحتمل انتقاله أيضاً من خلال الاتصال الجنسي، وذلك لدى الأشخاص الذين لديهم أمراض أخرى منقولة عن طريق الجنس. (WGO 2007:15)
وعموما يمكن القول إن الفيروس C ينتقل من خلال ثلاثة طرق:

1. الحقن - يتم ذلك عادة من خلال نقل الدم أو تعاطي المخدرات عن طريق الحقن الوريدية.
2. الاتصال الجنسي - وإن كان ذلك نادراً-
3. الانتقال من الأم للجنين، والحقيقة أن الوسيلة الأولى هي الأكثر شيوعا في انتقال الفيروس، حيث تسهم بنسبة 80% في نقل المرض. (Sherlock 2011:407)

واستناداً لما سبق، فإن أكثر الفئات الاجتماعية عرضة لهذا الفيروس تتمثل في متعاطيي المخدرات عن طريق الحقن، والعاملين في مراكز الرعاية الصحية الذين يصابون من خلال الوخز الإبري needlestick، مرضى الفشل الكلوي، والأفراد المنخرطين في علاقات جنسية متعددة، الأفراد المنقول إليهم دم ملوث، المثليين الجنسيين المصابين بالإيدز، الأطفال الرضع لأمهات مصابات بالفيروس، والأشخاص الذين أُجريت لهم عمليات الوشم والختان وثقب الأذن. (Sherlock 2011:408)

ونخلص مما سبق إلى أن الفيروسات الثلاثة تتشابه في الأعراض، بيد أنها تتباين في وسائل الانتقال، وطرق الانتشار، ودرجة الخطورة، والفئات الاجتماعية الأكثر عرضة لكل منها. ويتضح أن الفيروس C يمثل مشكلة اجتماعية وصحية خطيرة في مصر.

وفي النهاية أسأل الله العظيم رب العرش لبعظيم أن يشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الالتهاب الكبدي، الفيروسات، الأمراض، بحوث طبية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-03-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  بعض جوانب الفكر الاجتماعي في الإسلام 2/2
  عن محمد الرسالة والرسول: هكذا تكلم نظمي لوقا
  الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟
  ختان الإناث : رؤية سوسيولوجية موجزة (*)
  الفكر الاجتماعي في الإســلام 1/2
  رحيل فاطمة المرنيسي: الآن سكتت شهرزاد السوسيولوجيا العربية
  (الهوسبيس): فكرة إسلامية وحركة حداثية وقيمة أخلاقية
  في جدلية العلاقة بين النص الديني والواقع: قراءة في مشكلة الطلاق عند الأقباط
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 6/6
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 5
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله - 4
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 3
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 2
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 1
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 2 (*)
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 1
  أخطاء يجب أن تصحح في الفكر الإسلامي:المرأة لم تخلق من ضلع أعوج
  مرض الالتهاب الكبدي: القاتل الصامت
  سلوك المرض: بحث مختصر في علم الاجتماع الطبي 2 / النماذج النظرية المفسرة
  في ذكرى رحيل محمد جسوس: سقراط السوسيولوجيا العربية
  ماذا فعل الرجال بكلمات الله؟
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/4 (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/3
  ثانياً: مفهوم المعرفة العلمية ومكوناتها: (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/1
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 2/2
  الجسد الأنثوي بين المعتقد الشعبي والمعتقد الديني: رؤية أنثروبولوجية
  سلوك المرض: بحث موجز في علم الاجتماع الطبي
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 1/2
  مآثر إسلامية على الحضارة الإنسانية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. نانسي أبو الفتوح، أشرف إبراهيم حجاج، إيمى الأشقر، د - محمد سعد أبو العزم، فراس جعفر ابورمان، د.ليلى بيومي ، الهادي المثلوثي، د. أحمد محمد سليمان، سعود السبعاني، فاطمة حافظ ، علي الكاش، د- محمود علي عريقات، فتحـي قاره بيبـان، أبو سمية، محمد اسعد بيوض التميمي، د - محمد بنيعيش، جاسم الرصيف، سفيان عبد الكافي، د. نهى قاطرجي ، رافد العزاوي، د - شاكر الحوكي ، صالح النعامي ، مصطفى منيغ، د. طارق عبد الحليم، د - المنجي الكعبي، د - محمد عباس المصرى، محمد تاج الدين الطيبي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، فوزي مسعود ، صلاح الحريري، سامر أبو رمان ، صفاء العربي، فتحي الزغل، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إياد محمود حسين ، معتز الجعبري، د - مضاوي الرشيد، جمال عرفة، محرر "بوابتي"، عبد الغني مزوز، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد ملحم، سيد السباعي، حمدى شفيق ، كريم فارق، حسني إبراهيم عبد العظيم، عبد الله زيدان، د. صلاح عودة الله ، هناء سلامة، عمر غازي، سوسن مسعود، سامح لطف الله، عراق المطيري، ياسين أحمد، د. عبد الآله المالكي، خالد الجاف ، العادل السمعلي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، رحاب اسعد بيوض التميمي، أ.د. مصطفى رجب، محمود فاروق سيد شعبان، د- محمد رحال، محمد شمام ، حاتم الصولي، محمد عمر غرس الله، وائل بنجدو، د. عادل محمد عايش الأسطل، ابتسام سعد، فتحي العابد، مجدى داود، محمود سلطان، سلام الشماع، صفاء العراقي، محمد العيادي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د.محمد فتحي عبد العال، د- هاني ابوالفتوح، إيمان القدوسي، كريم السليتي، منجي باكير، أنس الشابي، فاطمة عبد الرءوف، صلاح المختار، عبد الله الفقير، محمد إبراهيم مبروك، يحيي البوليني، عدنان المنصر، عبد الرزاق قيراط ، عواطف منصور، أحمد بوادي، طلال قسومي، د. محمد عمارة ، إسراء أبو رمان، د - عادل رضا، محمد الياسين، رشيد السيد أحمد، د. محمد يحيى ، شيرين حامد فهمي ، الناصر الرقيق، رضا الدبّابي، د- هاني السباعي، ماهر عدنان قنديل، حسن الحسن، تونسي، الشهيد سيد قطب، عزيز العرباوي، محمد أحمد عزوز، مراد قميزة، منى محروس، د - غالب الفريجات، حسن الطرابلسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، بسمة منصور، سيدة محمود محمد، د - الضاوي خوالدية، أحمد الحباسي، سلوى المغربي، د - صالح المازقي، رأفت صلاح الدين، خبَّاب بن مروان الحمد، الهيثم زعفان، د - احمد عبدالحميد غراب، رافع القارصي، د. الشاهد البوشيخي، صباح الموسوي ، يزيد بن الحسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - أبو يعرب المرزوقي، رمضان حينوني، فهمي شراب، د - مصطفى فهمي، عصام كرم الطوخى ، أحمد الغريب، محمود صافي ، حميدة الطيلوش، المولدي الفرجاني، د. محمد مورو ، أحمد النعيمي، د - محمد بن موسى الشريف ، حسن عثمان، كمال حبيب، محمد الطرابلسي، د. أحمد بشير، د. جعفر شيخ إدريس ، نادية سعد، د. خالد الطراولي ، د- جابر قميحة، مصطفي زهران، سحر الصيدلي، علي عبد العال، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. الحسيني إسماعيل ، محمود طرشوبي،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة