تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 1

كاتب المقال د - حسني إبراهيم عبد العظيم - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في مثل هذا اليوم 19 من مارس من عام 1406 ميلادية، الموافق ليوم الجمعة 28 من شهر رمضان عام 808 هجرية، وفي مدينة القاهرة، رحل عن عالمنا أبو زيد ولي الدين عبد الرحمن بن خلدون، تاركا وراءه ميراثا علميا ضخما - وتاركا أيضا جدلا لم ينته بعد - حول دوره في تأسيس العديد من العلوم والمعارف الإنسانية، كعلم التاريخ وفلسفة التاريخ وعلم الاجتماع.

وفي ذكرى رحيله نقدم سلسلة من المقالات حول حياة ابن خلدون، والبيئة الاجتماعية والسياسية والفكرية التي عاش في سياقها، ثم نتناول دوره في تأسيس علم الاجتماع، وصياغة بنيته النظرية والمنهجية، ثم نعرض لأهم الانتقادات التي وجهت إليه.

مقدمة :

لم تنشـأ نظرية علم الاجتماع المعاصرة من فراغ, وإنما تبلورت نتيجة الجهود الفكرية المتراكمة التي بذلها المفكــرون في فترات زمنية متباينة, وفي نظم فكرية متعددة كالفلسـفة والتاريخ وعلم النفس وعلم الاقتصاد, وبعض العلوم الطبيعية وخاصة علم الأحياء.

وقد درج معظم مؤرخي النظرية السوسيولوجية في الغرب علي التأريخ لبدء الفكر السوسيولوجي المنظم بالعالم الفرنسي ‘ أوجست كونت’ A. Comte (1798 – 1857) ويبدو لي أن تلك مغالطة علمية واضحة، تعكس إما تحيزاً أيديولوجيا للفكر الغربي, وإما جهلا – أو تجاهلا – بالتراث العربي الذي أثرى الفكر الإنساني لفترات طويلة.

والواقع أننا نرى مع كثيرين أن البداية الحقيقية لعلم الاجتماع كانت في القرن الرابع عشر الميلادي - الثامن الهجري - علي يد العلامة عبد الرحمن بن خلدون, وتلك الحقيقة لم يقررها أغلب الباحثين العرب فقط، وإنما اعترف بها العديد من كبار المفكرين وعلماء الاجتماع في الغرب من أمثال أرنولد توينبي، وروبرت فلنت، وستيفانو كولوزيو، و’بيترم سروكن’ B. Sorokin’ وهيوارد بيكر’ H. Becker ‘وجاستون بوتول’ G. Botolle وغيرهم.

فعلى سبيل المثال نشر استيفانو كولوزيو Stefano Colosio سنة ١٩١٤ دراسة عن ابن خلدون بعنوان إسهام في دراسة ابن خلدون بمجلة العالم الإسلامي التي تصدر في باريس باللغة الفرنسية جاء فيها: ليس لأحد أن ينكر أن ابن خلدون اكتشف مناطق مجهولة في علم الاجتماع. لقد سبق مكيافيللي ومونتسكيو وفيكو إلى وضع علم جديد هو النقد التاريخي. إن مبدأ الحتمية الاجتماعية يعود تقريره إلى ابن خلدون قبل رجال الفلسفة الوضعية وعلماء النفس بقرون طويلة، لقد اكتشف المؤرخ المغربي العظيم مبادئ العدالة الاجتماعية والاقتصاد السياسي قبل ماركس وباكونين بخمسة قرون. وإذا كانت نظريات ابن خلدون في حياة المجتمع المعقدة تضعه في مقدمة فلاسفة التاريخ، فإن ما يعزوه من شأن كبير إلى دور العمل والملكية والأجرة تجعله إماماً وسلفاً لاقتصاديي هذا العصر.(جميل صليبا561:1989).

ويقول الفرنسي (دي بور) في كتابه تاريخ الفلسفة في الإسلام: في مقدمة ابن خلدون كثير من الملاحظات النفسية والسياسية الدقيقة، وهي في جملتهاعمل عظيم مبتكر. أن ابن خلدون أول من حاول أن يربط بين تطور الاجتماع الإنساني وبين علله القريبة مع حسن الإدراك لمسائل البحث وتقريرها مؤيدة بالأدلة المقنعة، وهو يرى أن للمدينة وللعمران البشري قوانين ثابتة يسير عليهاكل منهما في تطوره. (جميل صليبا562:1989).

ويقول المؤرخ البريطاني الكبير أرنولد توينبي A. Toynbee في كتابه الأشهر دراسة التاريخ A study of History :(لقد أدرك ابن خلدون في المقدمة التي كتبها لتاريخه العام وتصور وأنشأ فلسفة التاريخ، وهي بلا شك أعظم عمل من نوعه خلقه أي عقل في أي زمان ومكان). (زينب الخضيري11:1989)

ويذكر (ناتانيل سميث) في كتابه (ابن خلدون: مؤرخ وعالم اجتماع وفيلسوف) أن ابن خلدون كشف عن ميدان التاريخ الحقيقي وطبيعته، وأنه فيلسوف مثل أوجست كونت، وتوماس بكلي، وهربرت سبنسر، وصل في علم الاجتماع إلى حدود لم يصل إليهاكومن نفسه في النصف الأول من القرن التاسع عشر. وسقول (فارد) في كتابه علم الاجتماع النظري: (كانوا يظنون أن أول من قال بخضوع الحياة الاجتماعية لمبدأ الحتمية هو مونتسكيو أو فيكو، في حين أن ابن خلدون وهو من رجال القرن الرابع عشر، كان قد قال بذلك قبلهما بمدة طويلة. (جميل صليبا562:1989).

ويقول العالم الإنجليزي (روبرت فلنت) R. Flint أدق من أرخ لفلسفة التاريخ في كتابه (تاريخ فلسفة التاريخ) History of the philosophy of history من وجهة نظر علم التاريخ أو فلسفة التاريخ يتحلى التراث العربي باسم من ألمع الأسماء، فلا العالم الكلاسيكي في القرون القديمة، ولا العالم المسيحي في القرون الوسطى يستطيع أن يقدم إسما يضاهي ذلك الاسم في تلألئه، كان رجلا منقطع النظير بين أهل دينه ومعاصريه في موضوع الفلسفة التاريخية كما كان (دانتي) في الشعر، و(بيكون) في العلم بين أهل ينيهما ومعاصريهما، كل من يقرأ المقدمة لابد أن يعترف بأن حق ابن خلدون في ادعاء ذلك الشرف شرف التسمية باسم مؤسس علم التاريخ وفلسفة التاريخ، أقوى وأثبت من حق كل كاتب آخر سبق (فيكو). (زينب الخضيري11:1989)

والحقيقة أنني لن أستطرد طويلا في الاستشهاد بماكتبه علماء الغرب حول ابن خلدون، لكنني سأبدا مباشرة في الحديث عما قدمه ابن خلدون، وسأبدأ بالحديث عن سيرته الذاتية. فمن هو عبد الرحمن بن خلدون؟ هذا ما سنبدأ به مقالنا التالي إن شاء الله.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

علم الإجتماع، إبن خلدون، عبد الرحمان بن خلدون، أوقست كونت،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-03-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  بعض جوانب الفكر الاجتماعي في الإسلام 2/2
  عن محمد الرسالة والرسول: هكذا تكلم نظمي لوقا
  الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟
  ختان الإناث : رؤية سوسيولوجية موجزة (*)
  الفكر الاجتماعي في الإســلام 1/2
  رحيل فاطمة المرنيسي: الآن سكتت شهرزاد السوسيولوجيا العربية
  (الهوسبيس): فكرة إسلامية وحركة حداثية وقيمة أخلاقية
  في جدلية العلاقة بين النص الديني والواقع: قراءة في مشكلة الطلاق عند الأقباط
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 6/6
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 5
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله - 4
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 3
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 2
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 1
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 2 (*)
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 1
  أخطاء يجب أن تصحح في الفكر الإسلامي:المرأة لم تخلق من ضلع أعوج
  مرض الالتهاب الكبدي: القاتل الصامت
  سلوك المرض: بحث مختصر في علم الاجتماع الطبي 2 / النماذج النظرية المفسرة
  في ذكرى رحيل محمد جسوس: سقراط السوسيولوجيا العربية
  ماذا فعل الرجال بكلمات الله؟
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/4 (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/3
  ثانياً: مفهوم المعرفة العلمية ومكوناتها: (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/1
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 2/2
  الجسد الأنثوي بين المعتقد الشعبي والمعتقد الديني: رؤية أنثروبولوجية
  سلوك المرض: بحث موجز في علم الاجتماع الطبي
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 1/2
  مآثر إسلامية على الحضارة الإنسانية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - الضاوي خوالدية، صلاح المختار، د. جعفر شيخ إدريس ، د. أحمد محمد سليمان، د. محمد مورو ، حاتم الصولي، صفاء العراقي، الناصر الرقيق، حسن الطرابلسي، صالح النعامي ، جاسم الرصيف، إيمى الأشقر، عبد الله زيدان، د - أبو يعرب المرزوقي، د - المنجي الكعبي، د.ليلى بيومي ، د - مصطفى فهمي، تونسي، د - عادل رضا، الهادي المثلوثي، محمود صافي ، علي الكاش، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - احمد عبدالحميد غراب، د. محمد يحيى ، رافد العزاوي، صفاء العربي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، محمد عمر غرس الله، سفيان عبد الكافي، إيمان القدوسي، صلاح الحريري، أشرف إبراهيم حجاج، كريم فارق، سوسن مسعود، ابتسام سعد، د- هاني السباعي، منجي باكير، سعود السبعاني، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - شاكر الحوكي ، سليمان أحمد أبو ستة، خبَّاب بن مروان الحمد، سيدة محمود محمد، سيد السباعي، مصطفى منيغ، المولدي الفرجاني، د.محمد فتحي عبد العال، مراد قميزة، فراس جعفر ابورمان، حسن عثمان، هناء سلامة، محمد العيادي، حسن الحسن، أحمد النعيمي، محمود سلطان، سامح لطف الله، بسمة منصور، محمد اسعد بيوض التميمي، عراق المطيري، أحمد الحباسي، د- محمد رحال، أحمد بوادي، د. عبد الآله المالكي، رشيد السيد أحمد، محرر "بوابتي"، سلام الشماع، محمود طرشوبي، فاطمة عبد الرءوف، رمضان حينوني، رضا الدبّابي، د - مضاوي الرشيد، عبد الغني مزوز، يزيد بن الحسين، محمد الياسين، محمود فاروق سيد شعبان، عواطف منصور، د - محمد عباس المصرى، رافع القارصي، سحر الصيدلي، أ.د. مصطفى رجب، ماهر عدنان قنديل، حسني إبراهيم عبد العظيم، إسراء أبو رمان، محمد شمام ، نادية سعد، د. الشاهد البوشيخي، أبو سمية، د. أحمد بشير، د. الحسيني إسماعيل ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، عصام كرم الطوخى ، د. محمد عمارة ، الهيثم زعفان، رأفت صلاح الدين، عمر غازي، د. صلاح عودة الله ، سلوى المغربي، طلال قسومي، أحمد ملحم، الشهيد سيد قطب، فهمي شراب، فاطمة حافظ ، د. خالد الطراولي ، د - محمد بن موسى الشريف ، د. مصطفى يوسف اللداوي، منى محروس، ياسين أحمد، سامر أبو رمان ، فوزي مسعود ، محمد أحمد عزوز، محمد الطرابلسي، د - محمد سعد أبو العزم، د- محمود علي عريقات، عبد الله الفقير، عدنان المنصر، د. كاظم عبد الحسين عباس ، خالد الجاف ، وائل بنجدو، محمد إبراهيم مبروك، ضحى عبد الرحمن، مصطفي زهران، فتحـي قاره بيبـان، د - غالب الفريجات، أحمد الغريب، مجدى داود، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عزيز العرباوي، د - محمد بنيعيش، فتحي العابد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- جابر قميحة، د. ضرغام عبد الله الدباغ، يحيي البوليني، محمد تاج الدين الطيبي، حميدة الطيلوش، صباح الموسوي ، كريم السليتي، د. عادل محمد عايش الأسطل، علي عبد العال، حمدى شفيق ، العادل السمعلي، معتز الجعبري، د - صالح المازقي، شيرين حامد فهمي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، كمال حبيب، عبد الرزاق قيراط ، جمال عرفة، فتحي الزغل، د. نانسي أبو الفتوح، أنس الشابي، إياد محمود حسين ، د. نهى قاطرجي ، د. طارق عبد الحليم، د- هاني ابوالفتوح،
أحدث الردود
انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة