البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

في نظرية رأس المال الاجتماعي 2 (*)

كاتب المقال د - حسني إبراهيم عبد العظيم - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7578


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تعرضنا في المقال السابق لنشأة مصطلح رأس المال الاجتماعي، ويتناول المقال الحالي أبرز تعريفاته، وأهم مؤشرات قياسه كما رصدها علماء الاجتماع والسياسة وخبراء المؤسسات الدولية.

1.تعريف رأس المال الاجتماعي

ينطوي مفهوم رأس المال الاجتماعي على جانبين رئيسيين :جانب رأس المال و الجانب الاجتماعي، أما الجانب المتعلق برأس المال فإنما يشير أساساً إلى أن رأس المال الاجتماعي يتكون من خلال التراكم عبر فترات طويلة من الزمن، ومن هنا فمن الصعب تخيل أن يتكون رأس مال اجتماعي بصورة وقتية أو سريعة لخدمة موقف مفاجئ أو حالة عارضة، فرصيد المجتمع من القيم والروابط الاجتماعية هو رأس مال متراكم عبر الزمن يعبر عنه بمفهوم رأس المال الاجتماعي. ويشير الجانب الاجتماعي في المفهوم إلى حقيقة بديهية مؤداها أن رأس المال الاجتماعي لا يكونه فرد بذاته- كما هو الحال في رأس المال المادي أو البشرى - وإنما يتكون في إطار جماعة اجتماعية يرتضى الأفراد الانضمام لها من أجل استغلال ما توفره العضوية في هذه الجماعة من مزايا، ذلك أن الأفراد - عبر استخدامهم لما توفره العضوية في جماعة ما من قيم الالتزام والثقة - إنما يستغلون الرصيد الاجتماعي الذي تولده العضوية في الجماعة، وليس هذا الرصيد في واقع الأمر سوى رأس مال اجتماعي تولده هذه الجماعة وتراكمه عبر الزمن. (إنجي عبد الحميد 19:2009-20)

وبناء على ذلك قدم العلماء والباحثون تعريفات متنوعة للمفهوم نشير لأبرزها فيما يلي:

طرح عالم الاجتماع الأمريكي ذو الأصول الصينية (نان لين) Nan Lin تعريفا لرأس المال الاجتماعي في عام 1999 بأنه موارد متضمنة embedded في بنية اجتماعية معينة، يتم الوصول إليها أو تعبئتها في أفعال هادفة، فوفقا لهذا المفهوم يتضمن رأس المال الاجتماعي ثلاثة مكونات: الأول الموارد المتضمنة في البناء الاجتماعي، الثاني وصول الأفراد لتلك الموارد، الثالث استخدام الأفراد وتعبئتهم لهذه الموارد الاجتماعية في أفعـال هادفة. (Lin 1999:35)

وقدم (لين) تعريفا آخر عام 2003، بعد قراءته لإسهامات العديد من العلماء في تحليل المفهوم مفاده أن رأس المال الاجتماعي هو الاستثمار في العلاقات الاجتماعية مع عائدات متوقعة من ذلك الاستثمار. (Lin 2003:19)

يكشف التعريفان اللذان قدمهما لين عن اعتبار رأس المال الاجتماعي شكلا من أشكال الثروة بالمعنى المجازي، فهو يصفه بأنه موارد اجتماعية Social resources و استثمار Investment تحقق للفرد منافع (أوعائدات returns) اجتماعية محددة.

ويعرف (وولكوك) Woolcock رأس المال الاجتماعي تعريفا موجزا وشاملا في الوقت ذاته، حيث يرى أنه تلك المعايير والشبكات التي تيسر الفعل الجمعي. ويكشف التعريف أن ثمة مكونين لرأس المال الاجتماعي: الأول هو الشبكات أي العلاقات والتفاعلات الاجتماعية التي تحدث بين الأفراد أو داخل الجماعات مثل الأسر أو التنظيمات أو المجتمعات المحلية، والثاني هو المعايير التي ترتبط بالقواعد المقررة للسلوك، والتفاهمات المشتركة والقيم الاجتماعية التي تتبناها الجماعة كالثقة والتبادلية.(Jochum 2003: 7-8)

ويؤكد (إلس أوين) Else Oyen أن الفرد يكتسب رأس المال الاجتماعي من المشاركة في الشبكات غير الرسمية، والمنظمات المسجلة، والانضمام للحركات الاجتماعية، ويمثل رأس المال الاجتماعي حاصل جمع كل تلك الأنشطة. . . ومن خلال العضوية في مختلف المؤسسات والشبكات يتمكن الأفراد من تطوير اهتمامات ومعايير مشتركة التي تؤدي بدورها إلى خلق ثقة وفهم أفضل للتنوع في الثقافة ونمط الحياة والخلفيات الفكرية. (Oyen 2002:11)

يتبين أن ثمة تركيز واضح من جانب أوين على عناصر مهمة في تكوين رأس المال الاجتماعي مثل المشاركة في الشبكات غير الرسمية والحركات الاجتماعية S. Movements والثقة واستيعاب التنوع الثقافي الإنساني.

وترى ساندرا فرانك Sandra Frank أن مفهوم رأس المال الاجتماعي يرتبط بالمشاركة الاجتماعية والمدنية، وشبكات التضامن والتعاون الاجتماعي، كما أنه يتضمن التماسك الاجتماعي S. Cohesion والثقة Trust والتبادلية reciprocity والفاعلية المؤسسية Institutional effectiveness (Frank 2005: 1)

وثمة تعريف آخر لجاكوبز Jacobs مؤداه أن رأس المال الاجتماعي هو شبكة العلاقات الاجتماعية المتبادلة والقوية بين الأفراد والتي تتطور عبر الزمن، وتخلق أساسا للثقة والتعاون والفعل الجمعي بين أعضاء المجتمع المحلي.(Ostrom 2009:18)

نلاحظ أن هناك تقاربا في المفهوم بين فرانك و جاكوبز من حيث تأكيدهما على التعاون والتضامن الاجتماعيين، بالإضافة لإبراز قيمة الثقة والتبادلية في الأدوار والخبرات بين أفراد المجتمع.

ويسرد بورتس (Portes 1998:6)عدة تعريفات لرأس المال الاجتماعي قدمها بعض الباحثين، ثم يقدم تعريفا خاصا به، فأورد تعريف (بيكر) Baker لرأس المال الاجتماعي بأنه تلك الموارد التي يكتسبها الفاعلون من بنى اجتماعية معينة، ويتم تخليقها بواسطة التغيرات في العلاقات بين هؤلاء الفاعلين، ومن ثم يستخدمونها لتحقيق مصالحهم، ويعرفه (شيف) Schiff بأنه مجموعة من العناصر داخل البناء الاجتماعي تؤثر في العلاقات بين الناس، وتمثل مدخلات أو ترتيبات يتم استغلالها لتحقيق منافع محددة.

ويعتقد (بيرت) Burt أن رأس المال الاجتماعي يتضمن العلاقات بالأصدقاء والزملاء، والصلات الأكثر عمومية التي يمكن من خلالها اقتناص الفرص لاستغلال رأسماله البشري والمالي. ويرى بورتس أن رأس المال الاجتماعي هو قدرة الفاعلين على أن يشهدوا منافع لهم من خلال عضويتهم في الشبكات الاجتماعية، وغيرها من البنى الاجتماعية.

وقد انتقل المفهوم من المجال الأكاديمي إلى المنظمات الدولية، فقد اهتم به البنك الدولي World Bank اهتماما كبيرا، وأفرد له حيزا كبيرا من تحليلاته المختلفة، وقد عرف البنك الدولي رأس المال الاجتماعي بأنه المؤسسات والعلاقات والمعايير، التي تشكل نوعية وكمية التفاعلات الاجتماعية في المجتمع، كما قدمت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD تعريفـا لرأس المال الاجتماعي بأنه الشبكات الاجتماعية، والقيم والتفاهمات، والمعايير المشتركة التي تيسر التعاون بين الجماعات المختلفة وداخلها. (نصر وهلال:2007 17-18 وكذلك Jochum 2003: 7)

ومن خلال العرض السابق لتعريفات رأس المال الاجتماعي، ومؤشرات قياسه، يمكن القول إن رأس المال الاجتماعي هو انغماس الأفراد في شبكة عميقة من العلاقات الاجتماعية الرسمية وغير الرسمية، وينتج عن ذلك اكتساب الأفراد لبعض الموارد الاجتماعية - كالدعم الاجتماعي والمادي والمعلومات والأفكار والمكانة الاجتماعية - وتتنامى بينهم مجموعة من القيم الإنسانية المشتركة، كالثقة، والتضامن، وقبول الآخر، والإيثار. ويمثل رأس المال الاجتماعي أحد الأدوات الاجتماعية المهمة في عمليات التنمية والتحديث.

2.مؤشرات قياس رأس المال الاجتماعي:

بذل العلماء عدة محاولات لقياس رأس المال الاجتماعي، وذلك استنادا للجهود الفكرية لمنظري هذا المفهوم، فعلى سبيل المثال حددت كريستيان جروتيرت Christiaan Grootaert وزملاؤها بعد مراجعتهم للتراث المتعلق برأس المال الاجتماعي ستة مؤشرات يستخدمها الباحثون لقياس رأس المال الاجتماعي وهي: (Grootaert et.al. 2004:5)

3. العضوية في الجماعات والشبكات groups and networks : يركز هذا المؤشر على درجة وطبيعة مشاركة الأفراد في مختلف أنواع المنظمات الاجتماعية والشبكات غير الرسمية، ومدى الإسهام الذي يقدمه الفرد لها ومدى استفادته منها، بالإضافة إلى تنوع العضوية في الجماعات، وكيفية اختيار قياداتها، وكيف يتغير ارتباط الفرد بها عبر الزمن.
4. الثقة والتضامن Trust and Solidarity يقيس هذا المؤشر درجة الثقة بين الجيران ومانحي الخدمات، والغرباء وكيف تتغير الثقة بين هؤلاء عبر الزمن.
5. الفعل الجمعي والتعاون Collective actions and Cooperation يكشف هذا المؤشر عن مدى عمل أفراد المجتمع مع الآخرين في المجتمع المحلي في مشروعات مشتركة، وفي مدى استجابتهم عند وقوع أزمة ما، ويتناول كذلك النتائج المترتبة على انتهاك Violating التوقعات الاجتماعية فيما يتعلق بالمشاركة الاجتماعية.
6. المعلومات والتواصل Information and Communication إن الوصول للمعلومات يعد أمرا في غاية الأهمية فيما يتعلق بمساعدة المجتمعات المحلية الفقيرة، ومن خلال هذا المؤشر يتم التعرف على كيفية وصول الناس للمعلومات فيما يتعلق بظروف السوق والخدمات العامة وكيفية التواصل مع فيما بينهم.
7. التماسك الاجتماعي والاندماج S. Cohesion and Inclusion ليست المجتمعات المحلية كيانات منعزلة ساكنة، وإنما تتسم بالأحرى بالعديد من الاختلافات التي قد تؤدي للصراع، ويحاول هذا المؤشر تحديد درجة وطبيعة تلك الاختلافات، وآليات إدارتها، وإي الجماعات يتم اقصاؤها، كما يكشف عن صور التفاعل الاجتماعي الموجودة.
8. التمكين والسلوك السياسي Empowerment and Political action يتناول هذا المؤشر مدى تمتع الأفراد بالرفاهية وإحساسهم بالسعادة والفاعلية الشخصية Personal Efficacy والقدرة على التأثير في الأحداث السياسية المحلية والخارجية.

وقدمت ‘ساندرا فرانك’ نماذج متعددة لقياس رأس المال الاجتماعي بعد قراءتها لعدد من التجارب في هذا السياق: (Frank 2005: 42-43)
النموذج الأول يقيس رأس المال الاجتماعي وفق أربع مؤشرات هي: المشاركة الاجتماعية (الانخراط في الجماعات والأنشطة الاجتماعية) والدعم الاجتماعي الرسمي وغير الرسمي، والشبكات الاجتماعية (الأصدقاء – الأقارب – الزملاء) والمشاركة المدنية والسياسية (الانشغال بقضايا المجتمع المدني، ممارسة العمل التطوعي، التصويت في الانتخابات بمستوياتها المختلفة.

النموذج الثاني يحدد سبعة مؤشرات لقياس رأس المال الاجتماعي، وهي: الثقة، والتبادلية، والإحساس بالفاعلية sense of efficacy والتعاون، وقبول التنوع، والتسامح، والمشاركة الاجتماعية، والمشاركة السياسية.

أما النموذج الثالث فيركز بشكل أساسي على الشبكات الاجتماعية، فيحدد عمق رأس المال الاجتماعي بحجم الشبكة، وكثافتها، وتنوعها، واستمرار التواصل بين أعضاء الشبكة وقوته، والتقارب المكاني بين أعضاء الشبكة، ودور الشبكة في الاستفادة من الموارد المتاحة، التكامل داخل الشبكة، ثم المعايير الاجتماعية والقيم التي تحكم أعضاء الشبكة.

يتضح من النماذج السابقة لقياس رأس المال الاجتماعي أن عمق العلاقات الاجتماعية كما تتضح في الشبكات الاجتماعية المختلفة، والمشاركة المدنية والثقة، والمشاركة السياسية، والقيم والمعايير الاجتماعية تمثل العناصر الأكثر بروزا في قياس مفهوم رأس المال الاجتماعي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*)هذا المقال جزء من دراسة سابقة للباحث في المصدر التالي: حسني إبراهيم عبد العظيم(بالاشتراك) دور العمل التطوعي في تنمية رأس المال الاجتماعي للمرأة: دراسة ميدانية على عينة من المشاركات في العمل الاجتماعي بمحافظة بني سويف، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي التاسع لكلية الآداب جامعة بني سويف بعنوان العلوم الإنسانية وتفعيل دور مؤسسات العمل التطوعي المنعقد في الفترة من 9-10/4/2013 بجامعة بني سويف بجمهورية مصر العربية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

علم الإجتماع، بحوث علمية، العمل التطوعي، رأس المال الإجتماعي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 18-03-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  موجز تاريخ علم الاجتماع الطبي
  بعض جوانب الفكر الاجتماعي في الإسلام 2/2
  عن محمد الرسالة والرسول: هكذا تكلم نظمي لوقا
  الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟
  ختان الإناث : رؤية سوسيولوجية موجزة (*)
  الفكر الاجتماعي في الإســلام 1/2
  رحيل فاطمة المرنيسي: الآن سكتت شهرزاد السوسيولوجيا العربية
  (الهوسبيس): فكرة إسلامية وحركة حداثية وقيمة أخلاقية
  في جدلية العلاقة بين النص الديني والواقع: قراءة في مشكلة الطلاق عند الأقباط
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 6/6
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 5
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله - 4
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 3
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 2
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 1
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 2 (*)
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 1
  أخطاء يجب أن تصحح في الفكر الإسلامي:المرأة لم تخلق من ضلع أعوج
  مرض الالتهاب الكبدي: القاتل الصامت
  سلوك المرض: بحث مختصر في علم الاجتماع الطبي 2 / النماذج النظرية المفسرة
  في ذكرى رحيل محمد جسوس: سقراط السوسيولوجيا العربية
  ماذا فعل الرجال بكلمات الله؟
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/4 (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/3
  ثانياً: مفهوم المعرفة العلمية ومكوناتها: (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/1
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 2/2
  الجسد الأنثوي بين المعتقد الشعبي والمعتقد الديني: رؤية أنثروبولوجية
  سلوك المرض: بحث موجز في علم الاجتماع الطبي
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 1/2

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - صالح المازقي، ماهر عدنان قنديل، مجدى داود، د - محمد بن موسى الشريف ، يزيد بن الحسين، صفاء العربي، د- محمد رحال، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- جابر قميحة، رمضان حينوني، د - مصطفى فهمي، الهيثم زعفان، جاسم الرصيف، طلال قسومي، علي الكاش، حسن عثمان، عبد الله الفقير، حسن الطرابلسي، أحمد ملحم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مراد قميزة، إسراء أبو رمان، يحيي البوليني، مصطفى منيغ، رضا الدبّابي، ضحى عبد الرحمن، محمد يحي، عزيز العرباوي، صلاح الحريري، حميدة الطيلوش، أحمد النعيمي، محمود سلطان، رحاب اسعد بيوض التميمي، عمار غيلوفي، عمر غازي، سامح لطف الله، العادل السمعلي، تونسي، محمد الياسين، ياسين أحمد، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد عمر غرس الله، نادية سعد، محرر "بوابتي"، عبد الرزاق قيراط ، أبو سمية، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحـي قاره بيبـان، سعود السبعاني، عبد الغني مزوز، د. خالد الطراولي ، فهمي شراب، محمد الطرابلسي، خالد الجاف ، صالح النعامي ، د - المنجي الكعبي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، وائل بنجدو، د - محمد بنيعيش، رشيد السيد أحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سلوى المغربي، د. صلاح عودة الله ، د. طارق عبد الحليم، سيد السباعي، سفيان عبد الكافي، سليمان أحمد أبو ستة، محمود طرشوبي، د - شاكر الحوكي ، عراق المطيري، د. مصطفى يوسف اللداوي، عواطف منصور، د. أحمد بشير، الناصر الرقيق، فتحي الزغل، د - عادل رضا، المولدي الفرجاني، صفاء العراقي، رافد العزاوي، أحمد الحباسي، رافع القارصي، محمد أحمد عزوز، محمود فاروق سيد شعبان، د. عبد الآله المالكي، محمد شمام ، فتحي العابد، الهادي المثلوثي، مصطفي زهران، أنس الشابي، د- محمود علي عريقات، د.محمد فتحي عبد العال، محمد اسعد بيوض التميمي، د. أحمد محمد سليمان، عبد الله زيدان، منجي باكير، د- هاني ابوالفتوح، كريم فارق، د - الضاوي خوالدية، علي عبد العال، محمد العيادي، إيمى الأشقر، خبَّاب بن مروان الحمد، حاتم الصولي، فوزي مسعود ، كريم السليتي، أشرف إبراهيم حجاج، أ.د. مصطفى رجب، سلام الشماع، صباح الموسوي ، صلاح المختار، أحمد بن عبد المحسن العساف ، إياد محمود حسين ، أحمد بوادي، سامر أبو رمان ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة