تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟

كاتب المقال د. حسني إبراهيم عبد العظيم - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يتردد في مختلف الأوساط العلمية وغير العلمية في أحيان كثيرة مصطلحا الثقافة والحضارة بشكل غير دقيق، ويظن كثير من الناس أنهما من قبيل المترادفات، بيد أن الحقيقة أن هناك فروقا دقيقة بين المفهومين يكشــفها التراث السوسيولوجي والأنثروبولوجي. ونحاول في هذه المقالة الموجزة أن نحدد الفروق العامة بين المصطلحين.

نشير في البداية إلى أن مصطلح الثقافة يستخدم في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا بصورة مختلفة عن استخدام ذلك المصطلح لدى رجل الشارع العادي، فالشخص المثقف وفق ما هو متعارف عليه بين الناس هو ذلك الشخص الذي يملك قدرا من المعرفة في مجالات الفنون والآداب والعلوم والفلسفة إلخ. بيد أن المفهوم السوسيولوجي والأنثروبولوجي مغاير تماما لذلك.

قدم عالم الأنثروبولوجيا البريطاني الكبير (روبرت إدوين تايلور) أول تعريف منهجي للثقافة، وذلك في كتابه الشهير الثقافة البدائية Primitive Culture في عام 1869، حيث ذكر ان ‘الثقافة هي ذلك الكل المعقد الذي يحتوي علي المعرفة، المعتقدات والفن، الأخلاق، القانون، العادات، وكافة القدرات والعادات الأخري التي يكتسبها الإنسان باعتباره عضوا في المجتمع.

والحقيقة أن الاستخدام الأنثروبولوجي والسوسيولوجي لمصطلح الثقافة يعني الأسلوب العام لحياة جماعة أو مجتمع معين في مكان وزمان محددين، ويندرج تحت مقولــة الأسـلوب العام كل ما يرتبط من الحياة الاجتماعية أو الفردية بالبيئة الاجتماعية – لا بالوراثة – كاللغة والعادات والمعتقدات والطقوس وآداب السلوك. إن الثقافة ببسـاطة تشير بشكل عام إلى كل ما أبدعه الإنسان من خلال تفاعله الخلاق مع الواقع المحيط به.

والواقع أن مصطلح ‘ثقافة’، عندما يستخدمه الباحثون في الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع، فإنهم يقصدون الدلالة علي العناصر التالية:

- أساليب الحياة الشائعة في وقت معين بين البشر جميعاً.
- أساليب الحياة الخاصة بمجموعة من المجتمعات التي يوجد بينها قد رمن التفاعل.
- للدلالة علي أنماط السلوك الخاصة بمجتمع معين.
- للدلالة علي أنماط السلوك الخاصة بشريحة أو شرائح معينة داخل مجتمع كبير عيل درجة من التنظيم المعقد

أما الحضارة Civilization كما يعرفها قاموس علم الاجتماع فهي مرحلة أو حالة متقدمة من الحياة الاجتماعية والتطور الاجتماعي المنظم، وغالبا ما يسـتخدم المصطلح للتمييز بين المجتمعات المتحضرة والمجتمعات البدائية البسيطة.

فالحضارة تشير إلى ثقافة Culture معقدة إلى حد كبير، في مقابل الثقافة البسـيطة نسبيا، واعتبر العلماء أن وجود المدن وتقسيم العمل المعقد والتكنولوجيا المتقدمة مؤشرات على الحضارة، كما أنهم أوضحوا أن الحضـارة هي تلك الثقافة التي طورت الكتابة، وقامت باستئناس الحيوان، وكونت مجتمعا يقوم على مركب زراعي ثابت ومستقر.

واستناداً لذلك فالحضارة تشير إلى المظهر الثقافي المتقدم لدى شـعب من الشعوب، والذي تحدد درجة تقدمه مجموعة من الإنجازات في مجالات العلوم والآداب والفنون، والنظم الاجتماعية والسياسية. وبينما تنشأ الحضارات الإنسانية وتتطور وتزدهر لدى شــعب معين في فترة زمنية معينة من تاريخه، إلا أنها معرضة للتدهور والاندثار، كما حدث للحضـارة المصرية القديمة، والحضارتين اليونانية والإسلامية. ذلك عل عكس ثقافات الشــعوب أوالمجتمعات المختلفة ، فهي وإن تغيرت عبر الزمن ، إلا أنها تتصف – رغم ذلك - بالاسـتمرارية، إذ لابد في النهاية من أن يوجد نمط معين للحياة يهتدي به الناس في مزاولة حياتهم اليوميـة سواء أكانت بسيطة أم معقدة، وعليه إذن وعلى حد تعبير جوزيف شـريم في مقاله الثقافة والثقافة المضادة :’لا يفتقر الشعب - أي شعب – إلى الثقافة، ولا يفتقر الإنســان – أي إنسان – إلى الثقافة، ولكن الشعوب ليست بالضرورة كلها متحضرة’.
ثمة اختلاف بين العلماء حول مفهوم الحضارة ومفهوم آخر مرتبط به وهو مفهوم المدنية، والواقع أن طائفة كبيرة من العلماء ترى أن المدنية هي الجانب المادي من الحضارة، وبالتالي فيمكن القول إن الثقافة هي كل ما أبدعه الإنسان على مدار تاريخه، وتمثل الحضارة نمطا متطورا من الثقافة يتسم بعدة سمات أبرزها معرفة الكتابة والحساب والزراعة واستئناس الحيوان، وتمثل المدنية الجانب المادي الملموس من الثقافة، الذي يتمثل في العمارة الفائقة والصناعات المتطورة، والأجهزة والأدوات المختلفة.

يتضح مما سبق أن الثقافة تشــير إلى كل ما أبدعه الإنســان منذ بدء وجوده على الأرض، واتـمت هذه الإبداعات بالبساطة، والبدائية، وعندما تطورت قدرات الإنسان البدنية والعقلية واسـتطاع أن يسـتقر في مكان محدد ، واخترع الكتابة وتعلم الحساب وتمكن من الزراعة واستئناس الحيوان أسس الحضارة، ولذلك يشير علماء الاجتماع والأنثروبولوجيا والتاريخ والآثار إلى (ثقافـات) ماقبل التاريخ، و(الحضـارات) التاريخية القديمة في مصر والعراق والهند والصين والشام . . . إلخ.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الثقافة، الحضارة، دراسات فكرية، تأملات،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-12-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  بعض جوانب الفكر الاجتماعي في الإسلام 2/2
  عن محمد الرسالة والرسول: هكذا تكلم نظمي لوقا
  الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟
  ختان الإناث : رؤية سوسيولوجية موجزة (*)
  الفكر الاجتماعي في الإســلام 1/2
  رحيل فاطمة المرنيسي: الآن سكتت شهرزاد السوسيولوجيا العربية
  (الهوسبيس): فكرة إسلامية وحركة حداثية وقيمة أخلاقية
  في جدلية العلاقة بين النص الديني والواقع: قراءة في مشكلة الطلاق عند الأقباط
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 6/6
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 5
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله - 4
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 3
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 2
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 1
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 2 (*)
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 1
  أخطاء يجب أن تصحح في الفكر الإسلامي:المرأة لم تخلق من ضلع أعوج
  مرض الالتهاب الكبدي: القاتل الصامت
  سلوك المرض: بحث مختصر في علم الاجتماع الطبي 2 / النماذج النظرية المفسرة
  في ذكرى رحيل محمد جسوس: سقراط السوسيولوجيا العربية
  ماذا فعل الرجال بكلمات الله؟
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/4 (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/3
  ثانياً: مفهوم المعرفة العلمية ومكوناتها: (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/1
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 2/2
  الجسد الأنثوي بين المعتقد الشعبي والمعتقد الديني: رؤية أنثروبولوجية
  سلوك المرض: بحث موجز في علم الاجتماع الطبي
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 1/2
  مآثر إسلامية على الحضارة الإنسانية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
تونسي، د. صلاح عودة الله ، علي الكاش، إيمان القدوسي، عصام كرم الطوخى ، سفيان عبد الكافي، صباح الموسوي ، فوزي مسعود ، منجي باكير، سعود السبعاني، فاطمة حافظ ، أ.د. مصطفى رجب، د - محمد عباس المصرى، مصطفى منيغ، عراق المطيري، محمد اسعد بيوض التميمي، فتحي العابد، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. محمد مورو ، سلوى المغربي، كريم فارق، مراد قميزة، د. الحسيني إسماعيل ، محمود طرشوبي، د - أبو يعرب المرزوقي، د - مصطفى فهمي، د- محمد رحال، أحمد بوادي، سلام الشماع، محمد إبراهيم مبروك، علي عبد العال، د. محمد يحيى ، سيدة محمود محمد، فهمي شراب، رحاب اسعد بيوض التميمي، حميدة الطيلوش، أبو سمية، د - شاكر الحوكي ، محمود صافي ، صالح النعامي ، فاطمة عبد الرءوف، د - المنجي الكعبي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، يزيد بن الحسين، صلاح المختار، محرر "بوابتي"، محمود سلطان، د. طارق عبد الحليم، العادل السمعلي، عبد الله الفقير، أحمد النعيمي، الهيثم زعفان، رشيد السيد أحمد، صلاح الحريري، د. ضرغام عبد الله الدباغ، المولدي الفرجاني، ماهر عدنان قنديل، إياد محمود حسين ، د. عبد الآله المالكي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، حسن الطرابلسي، محمد أحمد عزوز، محمد الياسين، د. خالد الطراولي ، سيد السباعي، د- محمود علي عريقات، د- جابر قميحة، د - محمد بن موسى الشريف ، مصطفي زهران، د- هاني السباعي، عزيز العرباوي، حسن الحسن، محمد شمام ، د - صالح المازقي، د - مضاوي الرشيد، نادية سعد، هناء سلامة، عمر غازي، عواطف منصور، د. نانسي أبو الفتوح، عبد الغني مزوز، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، رضا الدبّابي، رأفت صلاح الدين، د - محمد بنيعيش، د- هاني ابوالفتوح، كريم السليتي، د. الشاهد البوشيخي، حسني إبراهيم عبد العظيم، رافد العزاوي، سحر الصيدلي، محمد عمر غرس الله، فتحـي قاره بيبـان، سامح لطف الله، كمال حبيب، عبد الله زيدان، خبَّاب بن مروان الحمد، د. جعفر شيخ إدريس ، سوسن مسعود، يحيي البوليني، د. مصطفى يوسف اللداوي، د.محمد فتحي عبد العال، خالد الجاف ، بسمة منصور، رافع القارصي، أشرف إبراهيم حجاج، صفاء العراقي، ياسين أحمد، حاتم الصولي، د. أحمد بشير، محمد تاج الدين الطيبي، مجدى داود، منى محروس، إيمى الأشقر، د - احمد عبدالحميد غراب، سامر أبو رمان ، د - غالب الفريجات، د - الضاوي خوالدية، أنس الشابي، د. أحمد محمد سليمان، صفاء العربي، الشهيد سيد قطب، جمال عرفة، شيرين حامد فهمي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، الناصر الرقيق، د.ليلى بيومي ، فتحي الزغل، أحمد الغريب، وائل بنجدو، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد سعد أبو العزم، أحمد الحباسي، الهادي المثلوثي، د. نهى قاطرجي ، أحمد ملحم، محمد العيادي، حسن عثمان، رمضان حينوني، ابتسام سعد، د. محمد عمارة ، حمدى شفيق ، محمد الطرابلسي، محمود فاروق سيد شعبان، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، فراس جعفر ابورمان، معتز الجعبري، طلال قسومي، جاسم الرصيف، إسراء أبو رمان، عدنان المنصر،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة