تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الغرب و الشّرق و "داعش" و "شارلي"

كاتب المقال فتحي الزغل - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


اختلط الأمر هذه الأشهر و الأيّام على متابعي الأحداث العالمية ذات العلاقة بالعالم الإسلامي،في مسألة إلصاق تهمة الإرهاب لهذا و ذاك من المسلمين، درجة بروز مواقف ارتجاليّة، لا يمكن وصفها سوى بمواقف اللّحظة، كانت قد خرجت من عديد العواصم، و من عديد الشّخصيّات، و من عديد المنظّمات و الهيئات. و قد وصفتها هنا بالارتجاليّة لأنّها لا تتماهى و لا تتّسق مع الخطّ الكبير العام لسيرورة الأمّة الإسلاميّة بكلّ لحظاتها، بما فيها اللّحظة التي نعيش، و لأنّها لا تتناغم مع الإستراتيجية الكبرى للأمّة، الّتي لا يختلف اثنين من عقلائها على أنّها قائمة على الحرّيّة و الاستقلال و الكرامة و الهويّة و السّيادة... و تَناقُض آراء و مواقف هؤلاء "العقلاء" مع تلك الاستراتيجية، سيجعل محلّلا مثلي، يشكّ حتما إمّا في حضورها في فكرهم، أو في أنّ لهؤلاء العقلاء "عقولا".

فالحادثة المنكرة الّتي وقعت لصحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسيّة، و هي الهجوم الوحشي على موظّفيها و قتل بعضهم بدم بارد، أو الأحداث التي تلتها من نفس صنفها، و أقصد ذبح الرهائن اليابانيين و حرق الطّيّار الأردني، هي لا شكّ أفعالٌ شنيعة بكلّ المقاييس، تأباها الإنسانيّة و الفطرة كما يأباها الإسلام في تشريعاته، إلاّ أنّ كلّ ما وقع فيها و في الحوادث التي رافقت الواقعة الأولى في أيّامها في نفس البلد فرنسا، لا يمكن في اعتقادي أن نفصلها بعيدا عن الأحداث و الحوادث و الوضعيّات و المواقف المصنفة إعلاميا على أنها "إرهابية" رغم أني لا أتبنّى هذا التصنيف مطلقا، والّتي وقعت و تقع و لا تزال، في ما يُسمّى اصطلاحا بالعالم الإسلامي. الأحداث المسؤولة عن ظهور كلّ الحركات المصنّفة إعلاميّا "إرهابيّة" كما أسلفتُ، و أسمّيها أنا بالحركات "الثّأرية" ، و ذلك لأنّ كلّ تحرّكاتها و عمليّاتها إنّما تُصنَّف في خانة ردّ الفعل و الثّأر ممّن تصفهم تلك الحركات بـ "الأعداء" أو "أعداء الله" أو "أعداء الوطن" أو "أعداء الحريّة ". و لذلك تراها عمليّات تكتسي بغياب النّظامية و بحضور العصائبيّة و السّرّية و الميليشياوية. و ما حادثة الصحيفة الفرنسيّة سوى تجليّا من تجلّيات حالة الحرب الصامتة الّتي تجمع العالم الغربي بكلّ أطيافه، مع تلك الحركات المنتمية كلها للعالم الإسلامي .

و لعلّ جلاء هذه الصّورة هو الكفيل بالإجابة عن سبب تضامن الغربيّين بتلك الطريقة السّينمائية في كلّ عمليّة تستهدف بلد منهم، كما عن سبب خلط عامّة النّاس من غربيّين و مسلمين و غيرهم، بين تلك العمليّات و الإسلام كدين يعتنقه منفّذوها، و يقومون بها بدعوى الانتصار له و إعلاء رايته، في حالةٍ يتداخل فيها السّبب بالنّتيجة، و الفاعل الحقيقي بالمفعول به الحقيقي، و الظّالم و الضّحية. تداخلٌ، لا يمرّ دون أن يستغلّه العالم الغربيُّ لفائدته، بتصوير غريمه على أنّه "همجيّ" "إرهابيٌّ" و ذلك بفضل عاملين أراهما أساس كلّ الصّورة. أوّلهما ماكينته الإعلامية المتناسقة في إنتاجها و الضّخمة في تدفّقها عالميّا. و ثانيهما غباء الطّرف الآخر أو لأقل غياب العمل الاستراتيجي، الذي يقوم من بين ما يقوم عليه، على ضرورة التّنسيق بين صوت المدفع و صوت الحجّة، الشّيء الذي لا أراه حاضرا في كلّ مراحل تلك الحرب منذ قيامها في بدايات الحركة الاستعماريّة الغربيّة التي وضّحتُ.

و لعلّ غياب العمل الاستراتيجي هذا، يرجع في نظري إلى تشتّت العقول في هذا الطّرف، و تماهي البارزين فيه في اعتناق النّظرة الغربيّة ذاتها لحالة الحرب تلك، في نفس الوقت الذي يظهر فيه العالم الغربي في شكل بنيان مرصوص لا ينفصل جزء منه عنه، و لو أمام أحداث تناقضُ مبدءًا أو مبادئ من مبادئ فكره و حضارته... و أضرب لكم مثلا في هذا السياق، و هو التناقض الواضح و الجليّ الواقع عندهم في مسألة حرّية التعبير، هذه القيمة الإنسانيّة الحضاريّة التي يطلقونها بدون قيود عند ممارستها في رسوم تسيء إلى رسول الإسلام "محمد" صلى الله عليه و سلم، و يُحجمونها قانونا و ممارسةً في رسوم أخرى تشكِّك في المحرقة اليهودية مثلا.

فما كان من هذه الحالة، إلّا أن أنتجت مزيدا من الدّعاية و الأنصار للطّرف الأول، وهو الإنسان الغربي الذي يمارس الظلمَ و القتلَ و النفاقَ، منذ حقبٍ بأسلوب ناعم. في نفس الوقت الذي أنتجت فيه مزيدا من الحركات الثّأريّة و الأنصار كذلك للطرف الثّاني، و هو الإنسان الشرقي، الذي يعاني من السرقة و الظلم و غياب العدل في أوطانه. و هذا هو السبب الحقيقي في اعتقادي في بروز تنظيمات و منظمات أضحى لها الصيت الكبير عالميا في العقود الخمسة الأخيرة، كتنظيم "القاعدة" أو تنظيم "أنصار الشريعة" أو "تنظيم الدولة الإسلامية"، هذا التنظيم الذي لا يزال أشباه المثقّفين من أمّتي و جلّ الإعلاميّين يستعملون اسم "داعش" للدلالة عليه، رغم أنه قام على أنقاض "داعش" هذه، و التي لا توجد حاليا البتّة، بما هي اختصار لــ "الدولة الإسلامية في العراق و الشام".

و عليه... فكلّما زاد الظلم، زادت الرغبة في الانتقام. و كلما زاد التّقتيل زادت الرغبة في الثأر. و كلما زادت السرقة زادت الرغبة في استرجاع المسروق و معاقبة السارق. و كلما غاب العدل حلّ الغلّ و الغضب و الغبن. و من بعده الانفجار. و ما حادثة "شارلي" و ما حادثة "الكساسبة"، و ما "داعش" إلا صورة لحظيّة لانفجار يُضاف لِصور أخرى كأحداث "11سبتمبر"، و تفجيرات مترو "مدريد" و غيرها. و اللّبيب هو الذي يُلمّ بكلّ تلكَ الصور، و اعتبار كلّا منها جزءا من صورة أكبر و أوضح، و حتما سيخلُص عند مشاهدتها بهذه الطريقة الشّاملة، إلى حتمية مراجعة الفكر السياسي المهيمن على البشريّة منذ مئات السنين إلى اليوم. و إرغامه على مقياس العدل كقيمة تتجاوز الإنسانية لترقى للإلاهيّة.

هذه الحقيقة التي أسوقها لك قارئي المحترم سواء كنتَ من أهل الانقليزيّة أو من أهل العربيّة لسانا، و الذي أراكَ تغيب عنها كلّ يوم، أو بالأصحّ مُغيّبٌ عنها كلّ يومٍ، بفعل ما يفعله نسيج متماسكٍ من اللّبنات الإعلاميّة الدّعائيّة الماكرة، فينا و في كلّ العالم أينما وُجد السمع و البصر. و حتى ينجلي المتخفّي وراء تلك الدّعاية، فسيبقى الشرق في عداوة مع الغرب... فتطبع "شارلي إيبدو" أخرى في صقع آخر من الغرب ما شاء الله لها أن تطبع من مسيئاتٍ للشرق، و سيتمخّض هنالك ما شاء الله من "دواعش"، يحيكُ هذا و ذاك فصولا دامية للإنسانيّة، قوامها الغبن و الثأر.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

معاذ الكساسبة، الاردن، داعش، تنظيم الدولة، حرق الكساسبة، شارلي هبدو، فرنسا،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-02-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أنا اللّص الذي عنه تبحثون
  قراءة في المشهد الانتخابي البرلماني التونسي بعد غلق باب التّرشّحات
  السّياسةُ في الإسلام
  ماذا يقع في "وينيزويلّا"؟ حسابات الشّارع وموازين الخارج
   بعد تفجير شارع بورقيبة ... ألو... القائد الأعلى للقوات المسلّحة؟
  إلى متى تنفرد الإدارة في صفاقس بتأويل خاصّ لقوانين البلاد 2؟
  "التوافق" في تونس بين ربح الحزب وخسارة الثورة
  "ترامب"... رحمة من الله على المسلمين
  حكاية من الغابة... حكاية اللئيم و الحمير
  بقرة ينزف ضرعـــها دما
  تعليقا على مؤتمر النهضة... رضي الشيخان ولم يرض الثّائر
  بعد مائة يوم على الحكومة... إلى أين نحن سائرون؟
  الغرب و الشّرق و "داعش" و "شارلي"
  "الإرهاب و مسألة الظّلم" ج3
  "الإرهاب و مسألة الظّلم" ج2
  "الإرهاب و مسألة الظّلم" ج1
  كيف تختار الرّئيس القادم؟
  قراءة في الانتخابات البرلمانية التونسية
  سكوتلاندا لا تنفصل... درس في المصلحيّة
  قراءة في النّسيج الانتخابي التّونسي
  "أردوغان" رئيسا لتركيا... تعازي غلبت التهاني
  "غزّة" و الإسلاميّون
  الانتخابات الفضيحة
  أُكرانيا و مصر و نفاق الغرب
  رئيسٌ آخر و حكومة جديدة.... قراءة في ما بعد الحدث
  بيان بخصوص رفض الأطبّاء العمل في المناطق الدّاخليّة
  بيان بخصوص إضراب القضاة
  سلطتنا التّنفيذيّة وعلامات الاستفهام
  سلطتنا القضائيّة و علامات الاستفهام
  الدّيمقراطية والبانديّـــة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - مصطفى فهمي، سوسن مسعود، د. نانسي أبو الفتوح، فوزي مسعود ، د - محمد سعد أبو العزم، أحمد الغريب، سيدة محمود محمد، يحيي البوليني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، ابتسام سعد، د - احمد عبدالحميد غراب، أحمد النعيمي، خبَّاب بن مروان الحمد، ماهر عدنان قنديل، إيمان القدوسي، محمد أحمد عزوز، عصام كرم الطوخى ، صالح النعامي ، د.ليلى بيومي ، المولدي الفرجاني، عبد الله الفقير، د. مصطفى يوسف اللداوي، فتحي الزغل، تونسي، محمد اسعد بيوض التميمي، فاطمة حافظ ، فهمي شراب، د.محمد فتحي عبد العال، حسن عثمان، رأفت صلاح الدين، عبد الرزاق قيراط ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، نادية سعد، علي الكاش، يزيد بن الحسين، د. طارق عبد الحليم، د . قذلة بنت محمد القحطاني، فتحـي قاره بيبـان، محمد إبراهيم مبروك، د - شاكر الحوكي ، د. جعفر شيخ إدريس ، حسن الحسن، وائل بنجدو، جمال عرفة، شيرين حامد فهمي ، سامر أبو رمان ، صفاء العراقي، عبد الله زيدان، أحمد الحباسي، صفاء العربي، إياد محمود حسين ، منى محروس، حسن الطرابلسي، فاطمة عبد الرءوف، محمود صافي ، صلاح الحريري، محمد العيادي، د. الحسيني إسماعيل ، كمال حبيب، سفيان عبد الكافي، د- هاني ابوالفتوح، سلام الشماع، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إيمى الأشقر، سامح لطف الله، حميدة الطيلوش، علي عبد العال، د. أحمد محمد سليمان، د. محمد عمارة ، د - محمد بن موسى الشريف ، حاتم الصولي، عدنان المنصر، محمد شمام ، فراس جعفر ابورمان، د. خالد الطراولي ، محمود فاروق سيد شعبان، هناء سلامة، د. الشاهد البوشيخي، د. محمد يحيى ، د- محمد رحال، رافع القارصي، د- جابر قميحة، د- هاني السباعي، جاسم الرصيف، رافد العزاوي، أ.د. مصطفى رجب، محمد الطرابلسي، ياسين أحمد، صلاح المختار، عبد الغني مزوز، د. صلاح عودة الله ، أشرف إبراهيم حجاج، د - أبو يعرب المرزوقي، محمود طرشوبي، أحمد ملحم، د - محمد بنيعيش، فتحي العابد، سحر الصيدلي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، الهيثم زعفان، د. عبد الآله المالكي، أنس الشابي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. محمد مورو ، مصطفي زهران، عزيز العرباوي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، الناصر الرقيق، منجي باكير، د. أحمد بشير، معتز الجعبري، محمود سلطان، سيد السباعي، محمد عمر غرس الله، د. عادل محمد عايش الأسطل، إسراء أبو رمان، د - الضاوي خوالدية، رشيد السيد أحمد، د - المنجي الكعبي، د - صالح المازقي، طلال قسومي، أبو سمية، صباح الموسوي ، د - محمد عباس المصرى، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- محمود علي عريقات، محمد الياسين، بسمة منصور، عمر غازي، د - غالب الفريجات، أحمد بوادي، حسني إبراهيم عبد العظيم، مراد قميزة، حمدى شفيق ، محمد تاج الدين الطيبي، كريم السليتي، رضا الدبّابي، الهادي المثلوثي، عراق المطيري، العادل السمعلي، د. نهى قاطرجي ، سعود السبعاني، عواطف منصور، د - مضاوي الرشيد، كريم فارق، مصطفى منيغ، محرر "بوابتي"، الشهيد سيد قطب، مجدى داود، خالد الجاف ، رمضان حينوني، سلوى المغربي،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة