البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

الفاعلية الفردية

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7007


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أكثر الناس يأتي إلى الحياة ويخرج منها ولا يكاد يسمع به أحد خارج أسرته المضيقة، لأنه لم يكن معنيا بترك بصمته بقدر ما كان مهموما بنحت وتنفيذ بصمات الآخرين

إذا أخذنا الواقع فإنه يمضي من خلال أفعال تنتجه وتضبطه، والفعل يكون إما ذا اتجاه واحد أو اتجاهين متقابلين

الفرد الفاعل هو من ينتج المواقف ومن وراء ذلك الأفعال، فهو فاعل
بالمقابل الذي يكون موضوع تنفيذ الفعل، هو واقعا مفعول به أو مفعول فيه، وهو في كل الحالات منفعل، فهو سلبي

هناك مواقف ينتجها أكثر من طرف بطريقة تفاعلية، فالفعل ساعتها ذو إتجاهين، فهو منتج في إطار تشاركي

الذين يريدون التحكم في الواقع، يعملون على تضييق دائرة منتجي المواقف والأفعال، بحصرها في كهنوت ديني أو مجمع زعماء أو شيوخ قبائل أو أدوات إعلام وتثقيف، وهؤلاء يتم توجيههم من خلال طرق شراء الذمم أو بالتخويف
يصبح ساعتها المجتمع ككل موضوع تحكم من طرف جهة أو مجموعة متسلطة سياسية أو إيديولوجية أو صاحبة مصلحة عموما، ويصبح كل المجتمع قطيعا كبيرا يسهل توجيهه

الإسلام في أصله أداة تثوير وإنتاج للفاعلية الفردية، ورفض للعطالة الذاتية والإمعية والتبعية

الإسلام يريد من الناس أن يخرجوا من الحياة وقد تركوا بصماتهم، لا أن يكونوا مجرد أرقام سلبيين منسيين

الإسلام أوجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي أهم أداة للفاعلية الفردية، من قبل أن يأتي الفقه الوظيفي ويقزم تلك الأداة بما أشاع حولها من محذورات ومحظورات عديدة مزيفة لكي يجعلها حكرا على بعض الكهنوت ويمنع فاعليتها، من خلال إنتاج مفاهيم الخروج وغيرها من الأساليب الكهنوتية المستوردة من ممارسات رجال الدين المسيحيين واليهود

الإسلام رفض الصنميات وذم اتخاذ الآباء والأشخاص عموما، والعادات كمقدسين ومراجع صنمية

الإسلام قدم لنا الأنبياء والرسل كأكبر ثوار عبر التاريخ يريد بذلك أن نكون فاعلين دائمين رافضين الواقع ومنطق القطيع


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الفاعلية الفردية، الفرد، الشخصية، التدين الوظيفي، تأملات،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 29-07-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عادل محمد عايش الأسطل، د. عبد الآله المالكي، صلاح المختار، أبو سمية، الهيثم زعفان، علي الكاش، الناصر الرقيق، حسن عثمان، سيد السباعي، محمود سلطان، عزيز العرباوي، أنس الشابي، فتحـي قاره بيبـان، رافع القارصي، نادية سعد، مصطفي زهران، مجدى داود، عمر غازي، د. أحمد بشير، د.محمد فتحي عبد العال، محمود فاروق سيد شعبان، د- هاني ابوالفتوح، د - مصطفى فهمي، عمار غيلوفي، صالح النعامي ، عواطف منصور، فوزي مسعود ، سفيان عبد الكافي، خالد الجاف ، صفاء العراقي، د - الضاوي خوالدية، رحاب اسعد بيوض التميمي، فهمي شراب، د- محمد رحال، محمد عمر غرس الله، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الله زيدان، سامح لطف الله، منجي باكير، سلوى المغربي، الهادي المثلوثي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عراق المطيري، ماهر عدنان قنديل، حسن الطرابلسي، د- جابر قميحة، مراد قميزة، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، يحيي البوليني، د- محمود علي عريقات، كريم السليتي، أ.د. مصطفى رجب، محمود طرشوبي، محمد يحي، رافد العزاوي، حميدة الطيلوش، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - محمد بنيعيش، محمد شمام ، د. طارق عبد الحليم، د. مصطفى يوسف اللداوي، كريم فارق، د. أحمد محمد سليمان، جاسم الرصيف، محمد أحمد عزوز، محمد الياسين، صلاح الحريري، أحمد الحباسي، رشيد السيد أحمد، علي عبد العال، رمضان حينوني، إسراء أبو رمان، ياسين أحمد، أشرف إبراهيم حجاج، رضا الدبّابي، عبد الله الفقير، د - محمد بن موسى الشريف ، طلال قسومي، ضحى عبد الرحمن، أحمد النعيمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحي الزغل، المولدي الفرجاني، محرر "بوابتي"، د. صلاح عودة الله ، د - صالح المازقي، مصطفى منيغ، حاتم الصولي، سلام الشماع، فتحي العابد، محمد اسعد بيوض التميمي، وائل بنجدو، د - عادل رضا، العادل السمعلي، د - المنجي الكعبي، سامر أبو رمان ، سعود السبعاني، أحمد ملحم، صباح الموسوي ، د. خالد الطراولي ، عبد الرزاق قيراط ، محمد العيادي، تونسي، سليمان أحمد أبو ستة، إيمى الأشقر، أحمد بوادي، يزيد بن الحسين، د - شاكر الحوكي ، صفاء العربي، عبد الغني مزوز، إياد محمود حسين ، محمد الطرابلسي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء