البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الثرثرة الدستورية

كاتب المقال سفيان عبد الكافي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5480


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تعتبر اللغة العربية من أرقى اللغات في التعبير ومن أكثرها بلاغة، واعتنى العرب في مقالاتهم وكتاباتهم على الإختصار والبلاغة، بالقول القليل الذي يحتوي على المعاني عدة، وترجمت الحكمة في هذا الصدد حيث قالت العرب:" خير الكلام ما قل ودل..."

وليس هناك نص يستوجب هذه الحكمة وهذا التفعيل اللغوي كالنص الدستوري، الواجب أن يكون نصا عاما شاملا مختصرا وبليغا، ولكن "الثرثرة الدستورية" التي تعاني منها مسودة النص الحالي للدستور حالت دون التقدم والإنهاء، وقد يمتد امد الكتابة إلى ما لا نهاية إذا تواصلت هذه الثرثرة العقيمة، أو قد يأتي نصا ضعيفا تعتريه عاهة السفسطة التشريعية إن صح التعبير امام الاستسلام لنزعات الأحزاب والمنظمات كل منهم يريد ان يضيف نقطة أو فصل او صياغة، وهذا قد ينتج لنا دستورا مشوها لا طعم له ولا معنى.

لقد تناسى أعضاء المجلس التأسيسي ان هذا الدستور هو الأساس القانوني العام والشامل في بناء المجلات القانونية المفصلة لمعانيه والتي تتسم بالتعقيد والتفصيل والتحديد، وهذا يتطلب أخصائيين قانونيين للتعامل التعاقدي والعقابي وهذا ليس من شان العامة.

فمعرفة الدستور وفهمه هو فرض عين على العامة، اما معرف مجلات القانونية والتفصيلات هو فرض كفاية يقوم أهل القانون والإختصاص.

فالدستور يختلف عن المجلات القانونية بشموليته وعموميته التي يجب ان يعلمها ويعيها كل مواطن مهما كان مستواه وبامكانه استعابها وفهمها، فالدستور من الشعب وللشعب والقانون ومجلاته من القانونيين ولأهل القانون، وهذا التفصيل الذي نراه في مسودة الدستور يشكل نقطة ضعف أساسية، وجب تجاوزها لنحصل على دستور توافقي ومن ثم نفصل نقاطه دون الحاجة الى تغيير الدستور أن اردنا ان نغير نقطة قانونية فيه تعتبر فرعية لا تضر بالروح الدستورية العامة، خاصة وان التطور الحضاري السريع يجعل المجموعات البشرية في حاجة إلى تحيين موادها القانونية.

هناك دول متقدمة جدا في المجال الديمقراطي ودساتيرها لا تتعدى بعض الفصول، ولكن مجلاتها القانونية مفصلة ، لا تترك شاردة ولا واردة، فالدستور ينص على المبادئ الدستورية العامة من حقوق وواجبات ويكفي التنصيص على الكونية لتكون مرجعا عاما واساسيا.

وأما شكل الدولة ومنظومة الحكم عموما ومؤسساتها وإدارتها في عمومها نكتفي بالركائز العامة لها، اما إذا اردنا التعمق، نذكر بعض الهيئات المهمة في الرقابة وهذا نعتبره من باب الترف التشريعي الدستوري.
فنحن نقر مثلا بهيئة مستقلة للإنتخاب تشرف على العمليات الإنتخابية ولكن تشكلها ومهامها وسلطتها وتركيبتها نترك تفصيلها في المجلة الإنتخابية، ونقر بسلطات الرئيس عموما بكونها سلطات أمنية وتشريفية، وسلطات الحكومة الترتيبية، والسلطة النيابية التشريعية، وسلطة قضائية مستقلة تفصل بين السلط، والحديث عن كيفية التشكل والإجتماعات والهياكل كيف تمارس وكيف تعقد جلساتها وكيف يقع التصويت وغيرها من هذه المسائل ليس مجاله الدستور.

وأما مبدأ الإنتخاب فهو ثابث بعمومه وكونيته باعتباره انتخابا حرا ومباشرا وسريا وايجاد تفصيل اكثر في الدستور لا يضيف للقيم الدستورية شيئا.
إن الهياكل ومنظومات العمل تتغير بظهور دواع جديدة وتحديدها في الدستور يستوجب الإستفتاء إن اردنا تغييرها وهو خسارة في الوقت والمال وما يخلفه من تأخر او تناحر او يفوت علينا فرص التقدم والبناء لو لم يوافق على التغييرات.

كما ان الغوص في التفاصيل يزيد في اتساع هوة اللا وفاق ما بين الفصائل المشكلة للمجلس التاسيسي مما يحول دون اتمام الدستور.

لابد من القوى الوطنية ان تتفق على نقاط الثوابت في الركائز وتبتعد عن نقاط الخلاف في الثانويات فما يهمنا هو حصولنا على دستور مفهوم للعامة، ومعانيه واضحة، يستند إلى الكونية في المرجعية، ويحتوي على مجال تمططي شاسع في صنع القوانيين وراء الخطوط الحمراء التي يحددها الدستور ويمنع تجاوزها، مثل باب اجبارية التداول للسلطة وفترات الرئاسة وغيرها التي تمس جوهريا بالمنظومة الديمقراطية عند تجاوزها، فالتحديد والتنصيص على كل شيء سينقلب باثار سيئة على حكومات المستقبل في ممارسة حكمهم عندما يجدون الفسح التشريعية ضيقة وهو ما يؤسس لعدم الإستقرار السياسي وانهيار البناء التنموية ويدخل اضطربا على الإقتصاد العام.

انه من المهم ان تبقى مكونات المجتمع المدني قائمة وقوية، وهي وحدها القادرة على تفعيل القيم التي نطمح لدسترتها، فالكلمات في الدساتير لا سلطان لها بدون عين المجتمع المدني الرقيب، وكم من دساتير مثالية مكتوبة في بلدان عدة ولكن بقيت حبرا على ورق ولم تغادر اسطرها.

ولهذا تبقى الديمقراطية التشاركية هي خير امين على قيم الدساتير المكتوبة ولا قيمة لقانون او قيم دون العمل به ومراعاته وحمايته من التعدي بحرص جميع المواطنين مهما كان موقعهم .

ولهذا نرجو من نوابنا الكرام ان يبتعدوا على الثرثرة الدستورية ويرتفعوا بالنص الدستوري عن المزايدات لإعتبارات حزبية واديولوجية وينظرون دوما إلى ان هذا الدستور هو للشعب عامة ويجب ان يفهمه ويعيه كل فرد مهما كان مستواه، فليس كل الشعب من اهل القانون ومتضلع فيه ليقدموا في الدستور كل هذا التعقيد والتفصيل.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الدستور، الدستور التونسي، مسودة الدستور،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-01-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  القائمة السوداء "فيتو" المواطن
  الجمع ما بين القائمة والأفراد لتشكيل البرلمان: الشعب يرتب القوائم وليس الأحزاب
  مساوئ الانتخاب على القوائم
  إيجابيات الانتخاب على القوائم
  ايجابيات وسلبيات الانتخاب على الأفراد
  ديباجة في مفهوم الحوكمة المفتوحة في الديمقراطية التشاركية ذات البيانات المتاحة
  البيعة الإنتخابية
  ملخص منظومة الحوكمة التشاركية ذات البيانات المفتوحة
  القيم الإنتخابية في منظومة الحوكمة المفتوحة
  فلسفة العبور في المنظومة العالمية الرقمية
  السيادة للشعب... فتح البيان لوضع الميزان...
  القوائم والإنتخابات البرلمانية
  الديمقراطية التشاركية في البرلمان
  البرلمان المفتوح: كيف تصنع البرلمانات؟... هل نحن في حاجة لبرلمان؟
  الممارسة التنفيذية لرئيس الدولة
  شروط الترشح لإنتخابات رئيس الجمهورية
  التصفية الأولية في الترشاحات للرئاسية
  تصنيف في صلاحيات رئيس الجمهورية
  التعادلية أساس حكم الديمقراطية التشاركية
  الثرثرة الدستورية
  الديمقراطية التشاركية: مشروع مجتمعي الكل منخرط فيه
  مشروع دستور (2)
  مشروع دستور (1)
  أي نظام حكم يستوعب الحوكمة؟
  هل تتفاعل البرلمانية والحوكمة التشاركية؟
  حوكمة الحكم الرئاسي
  حوكمة المؤسسة الدينية
  تقنين وتأطير السلطة الدينية
  السلطة الدينية في منظومة الحوكمة الإلكترونية
  المنظومة التقنية العلمية في الدولة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الناصر الرقيق، صالح النعامي ، حسن الطرابلسي، د- محمد رحال، خالد الجاف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، منجي باكير، فوزي مسعود ، طلال قسومي، سيد السباعي، د - المنجي الكعبي، د - الضاوي خوالدية، عبد الرزاق قيراط ، مراد قميزة، ماهر عدنان قنديل، د - شاكر الحوكي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، علي الكاش، مصطفى منيغ، عبد الله زيدان، صلاح المختار، عبد الغني مزوز، صلاح الحريري، حسن عثمان، فتحـي قاره بيبـان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- جابر قميحة، محمود طرشوبي، نادية سعد، أحمد ملحم، محمود فاروق سيد شعبان، ضحى عبد الرحمن، أحمد بوادي، د. أحمد محمد سليمان، رمضان حينوني، د. طارق عبد الحليم، د - مصطفى فهمي، عواطف منصور، د- محمود علي عريقات، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد شمام ، سامح لطف الله، أنس الشابي، د - محمد بنيعيش، فهمي شراب، سلام الشماع، د - صالح المازقي، رافع القارصي، أحمد النعيمي، مجدى داود، كريم فارق، د. مصطفى يوسف اللداوي، د.محمد فتحي عبد العال، وائل بنجدو، رضا الدبّابي، محمد الياسين، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد الحباسي، محمد اسعد بيوض التميمي، عمر غازي، حسني إبراهيم عبد العظيم، صباح الموسوي ، محمد العيادي، كريم السليتي، محمود سلطان، إسراء أبو رمان، جاسم الرصيف، د - محمد بن موسى الشريف ، عزيز العرباوي، محمد يحي، د- هاني ابوالفتوح، إيمى الأشقر، محمد عمر غرس الله، سفيان عبد الكافي، الهادي المثلوثي، سليمان أحمد أبو ستة، محرر "بوابتي"، سعود السبعاني، مصطفي زهران، د. عبد الآله المالكي، الهيثم زعفان، عمار غيلوفي، أ.د. مصطفى رجب، إياد محمود حسين ، صفاء العربي، عبد الله الفقير، ياسين أحمد، العادل السمعلي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رافد العزاوي، سلوى المغربي، يزيد بن الحسين، محمد أحمد عزوز، يحيي البوليني، المولدي الفرجاني، صفاء العراقي، د. صلاح عودة الله ، د - عادل رضا، د. خالد الطراولي ، خبَّاب بن مروان الحمد، فتحي العابد، حميدة الطيلوش، فتحي الزغل، تونسي، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد الطرابلسي، د. أحمد بشير، أبو سمية، عراق المطيري، رشيد السيد أحمد، علي عبد العال، سامر أبو رمان ، حاتم الصولي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة