البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

قطوف رمضانية (5) ..تذكرت نفسي وعرفت قدري

كاتب المقال يحيي البوليني - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5282


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أذن المؤذن بصوته العذب الذي تستقبله بقلبك قبل أن تسمعه أذناك، ثم أقيمت الصلاة واصطفت الجموع نحو القبلة تؤدي خلف الإمام صلاة العشاء ثم التراويح في خشوع وخضوع وتسليم لرب العالمين سبحانه، ووقفت بينهم خافض الطرف ناظرا إلى الأرض متفكرا في أمري مستشعرا قيمتي الحقيقية وأنا أقف بين يدي ربي سبحانه، وتساءلت بعد أن زال عني انتفاشي وغروري واغتراري :

تساءلت عندما ذهبت الألقاب وتلاشت قيم الدنيا الفارغة الجوفاء ولم أشعر بأن لي قيمة حقيقية أو مؤهل حقيقي أمتلكه سوي أنني مسلم

تساءلت بعدما تلاشت ذاتي في الجمع الكبير وانخرطت في صف من صفوف المسبحين الراكعين الساجدين الباكين الذين يتحركون كسرب طير يطير خلف قائده ويأتمر بأمره .

تساءلت وأنا لا أعرف هذا الباكي المتضرع بجواري فلا أعرف قدر ماله ولا نوع عمله ولا مستواه العلمي،
كل الذي أعرفه أنه يبكي بحرقة ويرفع صوته حينا ويكتمه أحيانا متذللا معتذرا يقول يارب ، وأسمع نفس الصوت عن يميني ويساري ومن خلفي وأمامي، فالكل في خشوع تام واعتراف بالخطأ وبالتقصير وسوء الفعل والقول فتنهمر دموعهم

وعدت إلى نفسي متسائلا : من أنا بين هذه الجموع وماذا يضير هذا الجمع إن لم أكن معهم ؟!!
فأنا مسلم واحد بين ملايين المسلمين الذين يشهدون لله بالوحدانية ويركعون ويسجدون لله سبحانه في نفس اللحظة

أنا مسلم واحد بين مليارات الموحدين الذين عبدوا الله ووحدوه منذ خلق آدم عليه السلام إلى أن تقوم الساعة
أنا مخلوق واحد من مليارات المليارات من مخلوقات الله على هذه الأرض، وكل المخلوقات تسبح لله دون أن نفقه تسبيحها، وما تساوي أرضنا كلها بكل ما فيها من مخلوقات في ذلكم الخلق البديع العظيم في هذا الكون الفسيح الهائل الممتلئ بشموسه وأقماره ونجومه وكواكبه الذي لا نعلم عنه إلا القليل جدا
أظن أنني في هذا الجمع لست الأكثر ثراء أو علما أو قدرا وشرفا أو مكانة وأوقن أنني لست أكثرهم اتقاءً لله وخشية له ولا أخلصهم عبادة وحبا له

فمن أنا ؟!!
دارت بي هذه الأفكار وأنا استمع إلى هذه التلاوة العذبة للقرآن الكريم والتي أشعر أني أستمع للآيات لأول مرة والتي كنت اشعر أنها تخاطبني وتصر على هذا المعنى : عظمة الله المطلقة مع ضعفي المطلق وعجزي التام أمام قدرته
وفي جلسة من جلسات الاستراحة أخفيت وجهي بين كفي يدي وأغمضت عيني وتفكرت :
ألمثلي ينصب العظيم سبحانه وجهه الكريم تجاه وجهي إن شرعت في الصلاة ؟ !!، ففي الحديث الشريف الذي رواه البخاري " فإذا صليتم، فلا تلتفتوا فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت "

ألمثلي يرد الجبار سبحانه عند قراءته للفاتحة ففي الحديث القدسي الذي حسنه الترمذي " قال الله تعالى قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فنصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل يقرأ العبد فيقول " ‏الحمد لله رب العالمين ‏ فيقول الله تبارك وتعالى حمدني عبدي فيقول ‏ ‏الرحمن الرحيم ‏ ‏فيقول الله أثنى علي عبدي فيقول ‏مالك يوم الدين ‏‏فيقول مجدني عبدي وهذا لي وبيني وبين عبدي ‏ ‏إياك نعبد وإياك نستعين وآخر السورة لعبدي ولعبدي ما سأل يقول ‏اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين "


ألمثلي يستمع قيوم السماوات والأرض إلى خافت دعائه ويعده بالإجابة "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان " ؟؟

أبمثلي - وبكل ما أحمله من ذنوب وآثام وتقصير – يفرح الغني سبحانه بعودته وتوبته إليه يقول الرسول صلى الله عليه وسلم " الله أفرح بتوبة عبده من أحدكم سقط على بعيره وقد أضله في أرض فلاة } رواه البخاري، ورواه مسلم بلفظ: { لَلَّه أشد فرحاً بتوبة عبده حين يتوب إليه ... "

أمن أجلي ومن أجل أمثالي يسخر الله جنوده للدفاع عنا فيقول سبحانه " إن الله يدافع عن الذين آمنوا " ويقول " وما يعلم جنود ربك إلا هو " ؟

أومن أجلنا يعادي الله أقواما ويتوعدهم بالعذاب وينزل عليهم سخطه ونقمته " إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق " ؟

أومن أجلنا يعلن الله الحرب على من يؤذينا ويبشرنا بمحبته ومعيتع ونصرته لنا إن أكثرنا من نوافل العبادات فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم كما في البخاري " من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه "

تذكرت قيمتي وعرفت قدري فلا قيمة لي في حضرة ذي الجلال والإكرام وعرفت أن طاعتي لن تزيده ومعصيتي لن تضره وعرفت أنني أحوج ما أكون إليه وإلي عفوه ورضاه


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

رمضان، شهر رمضان، الصوم، العبادة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-08-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  آذيت ابنك بتدليله
  في سويسرا : قانون يعاقب كل طالب لا يصافح معلمته !!
  المعارك الجانبية وأثرها على مسيرة المصلحين
  2013 عام المظالم
  "مانديلا" .. وغياب الرمز الإسلامي
  رحيل مانديلا وحفل النفاق العالمي
  متي يكون لكتاباتنا العربية قيمة وأثر
  نعم .. إنهم مخطوفون ذهنيا
  الكنائس النصرانية والتحولات الفكرية في العمل السياسي
  التغطية الإعلامية المغرضة والممنهجة لمقتل الشيعي المصري حسن شحاته
  حوادث الهجوم على المساجد .. حتى متى ؟
  طائفة " المورمون " وتفتيت الجسد النصراني المهترئ
  بورما .. أزمة تتفاقم بين التجاهل الدولي والتقصير الإسلامي
  هل تأخذك الغربة مني ؟
  المسيحية دين الماضي والإسلام دين المستقبل باعتراف بريطاني
  "قالوا ربنا باعد بين أسفارنا" .. رؤية تدبر اقتصادية
  القصير .. منحة من رحم محنة
  نصر الله والدجل السياسي لرفع الإحباط عن جنوده المعتدين
  الدب الروسي يعد العدة لحرب ضد المد الإسلامي الداخلي
  تطاول علماني جديد على السنة النبوية لكاتب سعودي
  تهاوي العلمانية في مصر باعتراف أحد رموزها
  بابا الفاتيكان الجديد يستعدي النصارى على المسلمين في كل مكان
  الأريوسية المُوَحِّدة .. التوحيد المطمور في الديانة النصرانية
  الشيعة ضد سوريا .. تحالف قذر في حرب أقذر
  السودان ودعوات مواجهة التشيع
  "تواضروس" والمقامرة بمستقبل النصارى في مصر
  الآثار السلبية لانشغال الإسلاميين بملوثات السياسة والبعد عن المساجد
  الدور الإيراني الخبيث في زعزعة استقرار الدول العربية
  الثورة السورية ومواجهة خطر الاحتواء والانحراف
  العلمانيون والعبث بالهوية الإسلامية للدستور الجزائري

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد الطرابلسي، سلوى المغربي، أنس الشابي، يحيي البوليني، سيد السباعي، الناصر الرقيق، رمضان حينوني، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد النعيمي، د- محمود علي عريقات، عواطف منصور، نادية سعد، د - عادل رضا، د - محمد بنيعيش، عمر غازي، عزيز العرباوي، رشيد السيد أحمد، محمود طرشوبي، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد بوادي، خبَّاب بن مروان الحمد، وائل بنجدو، حسن الطرابلسي، تونسي، كريم السليتي، ماهر عدنان قنديل، د - مصطفى فهمي، مجدى داود، محمد يحي، جاسم الرصيف، الهادي المثلوثي، إياد محمود حسين ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، يزيد بن الحسين، عبد الغني مزوز، خالد الجاف ، د. خالد الطراولي ، محمد شمام ، حسن عثمان، محمد أحمد عزوز، حميدة الطيلوش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. مصطفى يوسف اللداوي، فتحي العابد، علي الكاش، عبد الله الفقير، ضحى عبد الرحمن، د - الضاوي خوالدية، عراق المطيري، حاتم الصولي، رافد العزاوي، د. صلاح عودة الله ، سامر أبو رمان ، محمد عمر غرس الله، محمود سلطان، علي عبد العال، فوزي مسعود ، د - شاكر الحوكي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. أحمد بشير، حسني إبراهيم عبد العظيم، أشرف إبراهيم حجاج، عمار غيلوفي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، المولدي الفرجاني، صفاء العراقي، الهيثم زعفان، د - صالح المازقي، د - المنجي الكعبي، د- هاني ابوالفتوح، طلال قسومي، د. عبد الآله المالكي، محمود فاروق سيد شعبان، أ.د. مصطفى رجب، د- محمد رحال، صلاح الحريري، إسراء أبو رمان، ياسين أحمد، د - محمد بن موسى الشريف ، صباح الموسوي ، أحمد ملحم، د.محمد فتحي عبد العال، صالح النعامي ، فهمي شراب، أحمد بن عبد المحسن العساف ، كريم فارق، فتحـي قاره بيبـان، إيمى الأشقر، صلاح المختار، فتحي الزغل، أحمد الحباسي، رافع القارصي، عبد الرزاق قيراط ، أبو سمية، صفاء العربي، د. أحمد محمد سليمان، سامح لطف الله، مراد قميزة، سعود السبعاني، مصطفي زهران، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد الياسين، سلام الشماع، سفيان عبد الكافي، د. طارق عبد الحليم، رضا الدبّابي، عبد الله زيدان، مصطفى منيغ، منجي باكير، محرر "بوابتي"، العادل السمعلي، محمد العيادي، د- جابر قميحة،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة