البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

طائفة " المورمون " وتفتيت الجسد النصراني المهترئ

كاتب المقال يحيي البوليني - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4907


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إذا كانت العلمانية بكل ما فيها من مساوئ رد فعل على ممارسات الكنيسة النصرانية إلا أنها لم تكن رد الفعل الوحيد للمروق من سيطرة كهنة الكنيسة على حياة الناس وحكمهم باسم الدين بحكم بشري وفق أهواء الآباء الكهنة الذي افسدوا حياة الناس بأهوائهم وأفكارهم المظلمة ,

فكانت هناك ردود أفعال أخرى تنبع من فكرة واحدة وهي رفض السيطرة البش رية باسم الدين على حياة الناس , وكانت ردة الفعل هذه على هيئة جماعة كبيرة جدا من مسيحي الغرب وخاصة في غرب الولايات المتحدة وحملوا اسم" طائفة المورمون".

ولعل الكثيرين لا يعلمون أن المرشح الجمهوري الذي خسر مقعد الرئاسة الأمريكية في 2012 ميت رومني كان ينتمي لتلك الطائفة , بل عمل كمبشر للطائفة في فرنسا في فترة من فترات حياته في منتصف 1966 حين أقام طوال 30 شهرا في الجنوب الفرنسي , ولذا فهي طائفة تتوسع وتتمدد أفقيا ورأسيا في ظل غياب تأثير حقيقي للديانة النصرانية التي تتهاوى كل يوم وأصبحت في حالة رثة يلفظها الجميع حتى في أكثر البلدان ادعاء بأنها نصرانية وليس أدل على ذلك من ان الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الإعادة ترشح لها

مرشحان أحدهما رجل من أصول مسلمة والآخر من أصول ترفض العقيدة النصرانية التي تمثلها الكنيسة وتعتبر الإنجيل الذي بين أيديهم محرفا .

فرومني من أتباع ديانة "المورمون" التي ترفض النصرانية الغربية تماما بل تعتبرها دينا زائفا , ولا تقدس الصليب ولا ترفض نبوة سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) , وتحرّم الخمر والقهوة والشاي والقمار والإجهاض والتدخين , وترى الجنس خارج الزواج زنا ومن أكبر المحرمات , وتؤمن بان عذرية الفتاة والشاب مقدسة لا يجب مسها إلا بزواج شرعي "مورموني" صحيح .

ولهذا سنتوقف مع طائفة المورمون ومع ظروف نشأتها وعقائدها تفصيليا

يصف الدكتور إبراهيم موسى وهو أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة "ديوك" في ولاية كارولينا الشمالية [1]طائفة المورمون التي يزيد أتباعها عن 14 مليون نسمة نصفهم تقريبا في الولايات المتحدة بأنها " أسرع الطوائف النصرانية انتشارا بين المجتمعات الغربية في العالم، وهي لا ترفض إجمالا وجود رسالة الإسلام لكنها في نفس الوقت لا تعترف بها وأنها تشكك بأصالة الإنجيل فيعتقد أتباعها بأنه تعرض لتحريفات من الأصل .

البداية والنشأة

اتسمت البداية الحقيقية لهذه الطائفة ببداية أسطورية خيالية عام 1805م , فزعم منشئ هذه الطائفة أو ما يطلق عليها هذه الديانة " جوزيف سميث " أنه تلقى وحيا وهو ابن الثامنة عشر عاما بأنه سيكون رسولا للقارة الأمريكية وأنه سيعثر يوما على ألواح مصرية ذهبية مختفية تبين له الديانة الجديدة وأعلن ذلك للناس .

وبعدها بأربعة أعوام زعم أنه قد زاره طيف سماوي لشخص يدعى "مورموني" ودله على الألواح المنشودة في كهف مهجور عند "تل كومورا" في مدينة مانشستر بولاية نيويورك , وزعم أن المورمون هذا شخص عاش قبل 1700 عام في القارة الأمريكية وأنه كان ابن نبي كان على الديانة النصرانية , وعندما حل الدمار بابيه جمع كتبه وصحائفه ودفنها في هذا الكهف ثم دل جوزيف سميث عليها وأنه يطلب منه أن يكون نبي هذه الفترة ليعلم تلك التعاليم للناس

فترجم سميث – الذي استلهم قصة موسى عليه السلام - ما في الألواح بعد أن استعان بقوة غامضة – لكي لا ينازعه في كلامه احد – لأنها كانت باللغة المصرية القديمة , وعندها في 1830 انشأ أول معبد لطائفته وسماه "كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة" .

وانتشرت تعاليمه وزاد متبعوه في الولايات المتحدة وأوروبا ولا توجد في منطقتنا العربية إلا في لبنان حيث يتواجد فيها بضع عشرات منهم ويسعون منذ فترة باعتراف رسمي وديني بهم .

ونتيجة لما دعا إليه ولانتشار دعوته بسرعة اعتبرته الكنيسة مرتدا , فاعتقل هو وشقيقه في عام 1844 ثم أعدم من قبل الأهالي دون محاكمة بعد هجومهم عليهما في السجن .

ترك سميت 29 زوجة كما ترك العشرات من الأبناء حيث لا يرون مانعا دينيا في التعدد بغير حد أقصى , ولكن بهجوم الأهالي على كل من ينتمي لهذه الديانة وحرق منازلهم وكنائسهم وتدمير ممتلكاتهم تشتت اتباع سميث في كل مكان , فزاد دعوتهم انتشارا لتغنيهم بظلم الكنيسة والأهالي لهم , ولحنق الناس من الأصل على الكنيسة ودعاتها .

العقائد والأفكار

- ينكرون معظم الحقائق الموجودة في المسيحية وفي الإنجيل , ويقولون أن عقائدهم غير مسيحية رغم أنهم يدعون بالإيمان بالمسيح ويؤمنون – كما النصارى تماما - بأن الله هو الأب الأبدي وبابنه المسيح والروح القدس وهو الثالوث المقدس عند كل النصارى , بكنهم يعتبرون أن المسيح نبي وليس إلها وأن الروح القدس ليست إلا كينونة روحية فقط تربط بينهم .

- يعتقدون أنهم الفرقة الناجية الوحيدة وان لهم وحدهم الحق بإصدار القوانين للأفراد وللشعوب وجميع الحكومات من غيرهم حكومات غير شرعية ورغم ذلك قدموا واحدا منهم لرئاسة أمريكا

- يسمحون بتعدد الزوجات رغم أنهم – بحسب اعتقادهم يؤمنون بأن ذلك مخالف لتعاليم السيد المسيح , وليس لعدد الزوجات حد نهائي , فقد كان الجد الأكبر لميت رومني واسمه بارلي برات , كانت له 13 زوجة في وقت واحد , لدرجة أنهم كتبوا عنه بأنه لم يكن يمر عليه شهر كامل من دون أن يكون له فيه ولد يولد .

- يضعون الله – عز وجل وتنزه عن ذلك - في مرتبة الإنسان , فالله عندهم هو إنسان مرتفع بعض الشيء ويخلطونه بآدم عليه السلام فيقولون أنه هو آدم الذي نزل من الجنة على الأرض ثم ارتفع ثانية , ولهذا يعتقدون أنه – أي الله سبحانه حاش لله - متزوج وله عائلة وأولاد .

- يؤمنون بأن يسوع المتجسد – عيسى عليه السام – ولد من أب وأم بشريين لكنهما يؤمنون أن مريم العذراء كانت لمدة من الزمن زوجة الله الشرعية .

- يؤمنون أن كنيستهم هي دار العبادة الحقيقية والوحيدة في العالم التي يعبد فيها الإله الحي وأن ما سواها تبشر بعقائد كاذبة وهي تحت لعنة الله.

- يعتبرون جوزيف سميث نبي الله المختار وأن كل من يخلفه بعد موته نبي أيضا واستمروا على هذا حتى اليوم , وبالطبع يؤمنون بأنه يوحي إليه ويؤمنون أنه شاهد الخالق سبحانه وشاهد المسيح والملائكة ويتواصل معهم يوميا ولا يزال كل نبي من أنبيائهم حتى اليوم يمارس نفس الملكات والقدرات – بحسب زعمهم – لأنها إحدى الأركان المهمة في الكنيسة المورمونية .

- ليس للصليب ذكر في طائفتهم إذ يعتبرون أن المسيح حي لم يمت ولم يصلب ويعتبرون المسيح موجود وأبدي لكونه ابن الإله .

- يتزوجون مبكرا جدا ويزوجون بناتهم وهن قاصرات أو بمجرد البلوغ حتى لو كان عمرها 11 سنة أو أقل

- منع أحد أنبيائهم المزعومين ويدعي وارين جيفز أبناء الطائفة من التعليم بالمدارس الحكومية الأمريكية , وأشترط عليهم الدراسة أن يدرسوا بمدارس داخل المزرعة التابعة لهم بدعوى أن العالم الخارجي كله أشرار ومشركين , بل حرم عليهم الكتب الدنيوية كلها حتى كتب الأطفال ولم يسمح لأفراد طائفته باقتناء التلفاز أو تناول الحلوى .

وفي النهاية اعتذر إن كانت هذه الأفكار متضاربة وغير مفهومة , ولكنها حقيقة ما يؤمنون به , فهي عبارة عن عقائد متضاربة متباينة لأنها نتيجة أهواء بشرية وضلال يعقبه ضلال .

وأخيرا تأمل معي قارئنا الكريم أن هذه العقائد العجيبة لو صدرت من مسلمين بتحريم الكتب والانعزال وتزويج القاصرات والتعدد بغير حد , ولتتخيل معي كيف يكون تعامل الإعلام الأمريكي , وتعامل أذنابه من علمانيي العرب معنا الذي لا يتركون فيه مظهرا إسلاميا أو مسلما على وجه الأرض إلا ووجهوا له الانتقادات واتهموه بالرجعية والظلامية والتخلف , لكن إذا صدرت من الغرب النصراني أخرست ألسنتهم وصمتوا صمتا مطبقا .
-----------
[1] في لقاء له على الموقع الإخباري العربية نت
---------------

المصدر : مركز التاصيل للدراسات والبحوث


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

النصرانية، المسيحية، المورمون، الطائفية المسيحية، الميح، عيسى بن مريم،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-06-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  آذيت ابنك بتدليله
  في سويسرا : قانون يعاقب كل طالب لا يصافح معلمته !!
  المعارك الجانبية وأثرها على مسيرة المصلحين
  2013 عام المظالم
  "مانديلا" .. وغياب الرمز الإسلامي
  رحيل مانديلا وحفل النفاق العالمي
  متي يكون لكتاباتنا العربية قيمة وأثر
  نعم .. إنهم مخطوفون ذهنيا
  الكنائس النصرانية والتحولات الفكرية في العمل السياسي
  التغطية الإعلامية المغرضة والممنهجة لمقتل الشيعي المصري حسن شحاته
  حوادث الهجوم على المساجد .. حتى متى ؟
  طائفة " المورمون " وتفتيت الجسد النصراني المهترئ
  بورما .. أزمة تتفاقم بين التجاهل الدولي والتقصير الإسلامي
  هل تأخذك الغربة مني ؟
  المسيحية دين الماضي والإسلام دين المستقبل باعتراف بريطاني
  "قالوا ربنا باعد بين أسفارنا" .. رؤية تدبر اقتصادية
  القصير .. منحة من رحم محنة
  نصر الله والدجل السياسي لرفع الإحباط عن جنوده المعتدين
  الدب الروسي يعد العدة لحرب ضد المد الإسلامي الداخلي
  تطاول علماني جديد على السنة النبوية لكاتب سعودي
  تهاوي العلمانية في مصر باعتراف أحد رموزها
  بابا الفاتيكان الجديد يستعدي النصارى على المسلمين في كل مكان
  الأريوسية المُوَحِّدة .. التوحيد المطمور في الديانة النصرانية
  الشيعة ضد سوريا .. تحالف قذر في حرب أقذر
  السودان ودعوات مواجهة التشيع
  "تواضروس" والمقامرة بمستقبل النصارى في مصر
  الآثار السلبية لانشغال الإسلاميين بملوثات السياسة والبعد عن المساجد
  الدور الإيراني الخبيث في زعزعة استقرار الدول العربية
  الثورة السورية ومواجهة خطر الاحتواء والانحراف
  العلمانيون والعبث بالهوية الإسلامية للدستور الجزائري

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
خبَّاب بن مروان الحمد، إسراء أبو رمان، محمود طرشوبي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. عبد الآله المالكي، سامح لطف الله، سليمان أحمد أبو ستة، عبد الله زيدان، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. صلاح عودة الله ، منجي باكير، د- محمود علي عريقات، فتحي الزغل، مراد قميزة، رشيد السيد أحمد، خالد الجاف ، محمد أحمد عزوز، أحمد النعيمي، رافد العزاوي، نادية سعد، د. طارق عبد الحليم، صلاح الحريري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الله الفقير، مصطفى منيغ، صباح الموسوي ، يحيي البوليني، سفيان عبد الكافي، د. عادل محمد عايش الأسطل، صفاء العراقي، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد بوادي، حميدة الطيلوش، المولدي الفرجاني، د - المنجي الكعبي، فتحي العابد، محمود فاروق سيد شعبان، عمر غازي، محمود سلطان، ضحى عبد الرحمن، إيمى الأشقر، عزيز العرباوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - محمد بن موسى الشريف ، حاتم الصولي، كريم فارق، علي الكاش، سامر أبو رمان ، رضا الدبّابي، د- محمد رحال، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد بنيعيش، د. أحمد محمد سليمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فهمي شراب، ماهر عدنان قنديل، أنس الشابي، محرر "بوابتي"، سلوى المغربي، أحمد الحباسي، عبد الغني مزوز، صفاء العربي، الهيثم زعفان، إياد محمود حسين ، وائل بنجدو، د - شاكر الحوكي ، محمد شمام ، سلام الشماع، أبو سمية، ياسين أحمد، د. خالد الطراولي ، محمد الطرابلسي، مجدى داود، الهادي المثلوثي، رافع القارصي، يزيد بن الحسين، رمضان حينوني، أشرف إبراهيم حجاج، محمد العيادي، د - عادل رضا، أ.د. مصطفى رجب، صالح النعامي ، د - الضاوي خوالدية، سعود السبعاني، محمد يحي، جاسم الرصيف، سيد السباعي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. أحمد بشير، حسن الطرابلسي، علي عبد العال، محمد عمر غرس الله، د - صالح المازقي، عواطف منصور، تونسي، الناصر الرقيق، د - مصطفى فهمي، مصطفي زهران، عمار غيلوفي، حسن عثمان، فتحـي قاره بيبـان، طلال قسومي، محمد الياسين، أحمد ملحم، د- جابر قميحة، العادل السمعلي، فوزي مسعود ، كريم السليتي، د- هاني ابوالفتوح، صلاح المختار، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عراق المطيري، عبد الرزاق قيراط ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة