البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات
   رأي القُرعة

مباحث في اللغة والأدب/42
حب الكتب وذمها في التراث العربي

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 63


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تعتبر هوية قراءة وجمع الكتب واحدة من أشهر الهوايات منذ القدم، وسنأخذ بعض آراء الكتاب والشعراء الإيجابية بشأن الكتاب، فهناك من مدح الكتاب وهم الأكثرية، وآخرين ذموا الكتاب وهم أقلية:
ـ قال محمد بن عبد الملك: بالقلم تزف بنات العقول إلى خدور الكتب" .(البصائر والذخائر5/45).
ـ قالوا " الكتاب مفيد، هو علم من سلف، باقٍ لمن خلف". (البصائر والذخائر5/45).
ـ قال الجاحظ" خير الكتب ما إذا أعدت النظر فيه زادك في حسنه، وأوقفك على حده!". (رسائل الجاحظ3/42).
ـ قال التوحيدي " كان ابو القاسم الكاتب غلام أبي الحسن العامري مشغولا بطلب الكيمياء من أبي الطيب الكيميائي الرازي، مملوك الهمة في طلبه، والحرص على إصابته، مفتونا بكتب أبي زكريا وجابر بن حيان". (المقابسات/60).
ـ قال المرزوقي" قال إبراهيم بن العباس: الكتاب بلا تاريخ نكرة بلا معرفة، وغفل بغير سمة". (الأزمنة والأمكنة/467).
ـ قال الجاحظ" قال بعض الحكماء: الكتب بساتين العلماء. وقال آخر: ذهبت المكارم إلا من الكتب".( المحاسن والأضداد/21).
ـ قال حسن اللؤلؤي" عمرت أربعين عاما ولا بت ولا اتكأت إلا والكتاب موضوع على صدري وكان يقال إنفاق الفضة على كتب الآداب يخلف عليك ذهاب الألباب". وقرأ أبو الحسن بن طباطبا في بعض الكتب، الكتب حصون العقلاء إليها يلجئون وبساعتهم فيها يتنزهون. وقال بديع الزمان الهمذاني ما رأيت جارا أبر ولا رفيقا أطوع ولا معلما أخضع ولا صاحبا أظهر كفاءة ولا أقل خيانة ولا أزهد في مال ولا أكف عن قتال من كتاب. وقال الزمخشري ما رأيت قرينا أحسن موافاة ولا أعجل مكافأة ولا أخص معرفة ولا أخف مؤنة ولا أطول عمرا ولا أطيب ثمرا ولا أقرب مجتنى من كتاب. وكتب ابن نباتة إلى بعض الأجلاء يستعيد كتابا في عريته ويسأل إرسال الكتاب الذي أشرقت بمولانا حروفه وأينعت في الأوراق قطوفه وأصبح لفظه الباسم، كما قال العباس يكون أجاجاً دونكم فإذا انتهى وقد عزم المملوك على السفر حيث يجلي صدأ الغياهب ويتسلم الغرب وديعة الشرق من در الكواكب ويستحب ذيل الفجر المجرور ويتلو لسانه على الأفق سورة النور والله تعالى الخليفة على مجد مولانا الغريب وفضله القريب وشخصه الذي لولاه في هذا البلد لم يلف بها غريب".(مطالع البدور ومنازل السرور/236).
ـ قال الخفاجي" قال أحمد بن إسماعيل: الكتاب مسامر لا يبتدئك في حال شغلك، ولا يدعك في حال نشاطك، ولا يحوجك الى التجمل له، وهو جليسك الذي لا يطريك، وصديقك الذي لا يملك، وناصح لا يستريبك". (كتاب طراز المجالس/256).
ـ قيل لأبي بكر الخوارزمي عند موته: ما تشتهي؟ فقال: النظر في حواشي الكتب". (المخلاة/9)

ـ قال العاملي « نظر المأمون الى بعض ولده وهو ينظر في كتاب، فقال له: يا بني ما كتابك؟ فأجابه: بعض ما يشحذ الفطنة، ويؤنس من الوحشة. فقال الحمد لله الذي رزقني ذرية يرى بعين عقله، أكثر مما يرى في وجهه". (المخلاة/10)
ـ قال الجاحظ: وأنا أحفظ وأقول: الكتاب نعم الذخر والعقدة، والجليس والعمدة، ونعم النشرة ونعم النزهة، ونعم المشتغل والحرفة، ونعم الأنيس ساعة الوحدة، ونعم المعرفة ببلاد الغربة، ونعم القرين والدخيل والزميل، ونعم الوزير والنزيل".( المحاسن والأضداد/21)
ـ قال مصعب بن الزبير: إن الناس يتحدثون بأحسن ما يحفظون، ويحفظون أحسن ما يكتبون، ويكتبون أحسن ما يسمعون، فإذا أخذت الأدب فخذه من أفواه الرجال، فإنك لا ترى ولا تسمع إلا مختاراً ولؤلؤاً منظوماً".( المحاسن والأضداد/30)
ـ قال الجاحظ" الكتاب هو الذي يطيعك بالليل كطاعته بالنهار، ويطيعك في السفر كطاعته في الحضر، ولا يعتلّ بنوم، ولا يعتريه كلال السهر. وهو المعلّم الذي إن افتقرت إليه لم يخفرك «3» ، وإن قطعت عنه المادّة لم يقطع عنك الفائدة، وإن عزلت لم يدع طاعتك، وإن هبّت ريح أعاديك لم ينقلب عليك، ومتى كنت منه متعلّقا بسبب أو معتصما بأدنى حبل، كان لك فيه غنى من غيره، ولم تضطرّك معه وحشة الوحدة إلى جليس السوء. ولو لم يكن من فضله عليك، وإحسانه إليك، إلّا منعه لك من الجلوس على بابك، والنظر إلى المارّة بك". (كتاب الحيوان1/39)
ـ قال الغزولي" خير جليس في الآنام كتاب هو النديم الكريم والخدن الأمين البريء من الذنوب السليم من العيوب الذي إن أدنيته لم يباعدك وإن أقصيته لم يعاودك وإن واصلته حمدته وإن هاجرته أمنته وإن استنطقته أسمعك وإن استكفيته أقنعك وإن استنكفته كف وإن استثقلته خف وإن دعوته لباك وإن استعفيته أعفاك لا يعصى لك أمرا ولا يحملك أصرا عرضك معه وافر وهو لسرك غير ناشر أنيق المنظر طيب المخبر جميل المشاهد كثير المحامد يملأ العيون قرة والنفوس مسرة يضحك الحزين اللهف ولهى الغضبان الأسف يجتلب السرور ويشرح الصدور ويطرد الهموم والأحزان وينفي بواعث الأشجان مجاورته أحسن مجاورة ومسامرته أحلى مسامرة ومجالسته أنفع مجالسة ومؤانسته أمتع مؤانسة فيه مدعاة إلى الطرب ومسلاة من الوصب وثعله لذي الغرام وتلهية لقلب المستهام وأنس للمستوحش وري للمتعطش وعمارة للمجلس وحلية للمؤنس تلقى القلوب محبتها عليه وتميل النفوس بكليتها إليه ليس بينه وبين حبات القلوب حجاب ولا يغلق بينه وبين سويداءاها باب".(مطالع البدور ومنازل السرور/237).
ـ قال شهاب الدين العمري" كان محمد بن مسلم القرشي الزهري إذا جلس في بيته وضع الكتب حوله يشتغل بها عن كل شيء من أمور الدنيا، فقالت له امرأته- يوما-: والله، لهذه الكتب أشد علي من ثلاث ضرائر". (مسالك الأبصار في ممالك الأمصار5/386).
ـ مر رجل بعبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله بن عمر، وهو جالس في المقبرة وبيده كتاب، فقال له: ما أجلسك ههنا؟ قال: إنه لا أوعظ من قبر، ولا أمتع من كتاب". (العقد الفريد2/80).

. ذم الكتب
ذكر أحمد " رأى النبي (ص) بيد عمر - رضي الله عنه - كتابًا اكتتبه من التوراة، وأعجبه موافقته للقرآن، فتمعر وجه النبي (ص) حتَّى ذهب به عمر إلى التنور فألقاه فيه". (مسند أحمد3/387).

3. إعارة واستعارة الكتب
في لقاء مع إحدى زميلات العمل وهي تحمل شهادة الدكتوراة في الأدب الفرنسي، كنا نتحدث فيها عن ضياع الكثير من الكتب بسبب الاستعارة، ثم ذكرت لها قول الفيلسوف الأيرلندي برنارد شو" مجنون من يَعِر كتابا، والأكثر جنونا من يرده الى صاحبه". فقالت: هناك مثل فرنسي أشد منه وهو "أعطني اليد التي تعير كتابا لأقطعها". والحقيقة إن الإعارة واحدة من آفات الكتب، ومعذور من يحتفظ بكتبه ويحصر إعارتها لمن يستحقها ويحافظ على الكتاب، ويحترم صاحبه. من منا لا يحتفظ بخزين من المشاعر المؤلمة لأنه فقد كتابا عزيزا عليه! مازلت أذكر بعض الكتب التي فقدتها وتألمت على فقدانها على الرغم من قلة إعارتي الكتب.
ـ قال أحمد بن علي بن ثابتٍ" استعار رجلٌ من أبي حامدٍ أحمد ابن أبي طاهر الإسفراييني الفقيه كتاباً، فرآه أبو حامدٍ يوماً قد أخذ عليه عنباً، ثمّ إنّ الرّجل سأله بعد ذلك أن يعيره كتاباً، فقال له: تجيءُ إلى المنزل، فأتاه، فأخرج الكتاب إليه في طبقٍ وناوله إياه.
فقال الرّجل: ما هذا؟
قال له: هذا الكتاب الذي طلبته، وهذا الطّبق تضع عليه ما تأكله؛ فعلم بذلك ما جنى". (أخبار الظراف/130).
ـ قال الغزولي" استعار الصنعاني كتابا (سفينة) من صاحب له فكتب إليه لما ردها على معيرها: رأيت السفينة مشحونة علوما، وصاحبها الحبر بحرا، وكان من الرأي ردى إليه سفينته، فهي بالبحر أحرى". (مطالع البدور ومنازل السرور/236).
ـ قال بعض الشعراء:
إنّي حلفت بربّ البيت والحرم * هل فوقها حلفة ترجى لذي قسم
أن لا أعير كتابا فيه لي أرب * إلا أخا ثقة عندي وذا كـــــــــرم
(محاضرات الأدباء1/151)
ـ قال الشيخ أبو القاسم رحمه الله: كتبت إلى أبي القاسم بن أبي العلاء أبياتا استعير منه شعر عمران بن حطان وضمّنتها أبياتا لبعض من امتنع من إعارة الكتب إلا بالرهن، وأبياتا عارضها بها أبو علي بن أبي العلاء في مناقضة فقلت:
يا ذا الذي بفضله * أضحى الورى مفتخرة
أصبحت يدعوني إلى * شعر ابن حطّان شره
فليعطينه منعما * عارية لأشكره
مقتفيا والده * ألبس ثوب المغفرة
عارض من أنشده إذ * رام منه دفتره
هذا كتاب حسن * قدمت فيه المعذرة
حلفت بالله الذي * أطلب منه المغفرة
أن لا أعير أحدا * إلا بأخذ التذكرة
بنكتة لطيفة * أبلغ منها لم أره
فقال والقول الذي * قد قاله وحبّره
من لم يعر دفتره * ضاقت عليه المعذره
يقبّح في الذّكر وفي * السّماع أخذ التذكرة
ما قال ذاك الشعر * إلا ماضغ للعذرة
فامنن به مصطفيا * سلوك طرق البررة
فأجابني بأبيات منها:
حبر شعرا خلّتي * أنشر منه حبره
يريدني فيه على * خليقة مستنكره
مستنزل عن عادة * عوّدتها مشتهره
أن لا أعير أحدا * لا رجلا ولا مره
لا أقبل الرهن ولا * تذكر عندي تذكره
ولو حوت كفّى بها * فضل الرّضا والمغفرة
كان لشيخي مذهب * من مذهبي أن أهجره
خالفت فيه رسمه * معفيا ما أثره
ولو أتاني والدي * من بيته في المقبرة
يروم سطرا لم يجد * ما رامه وسطّره
(محاضرات الأدباء1/152)
ـ كتب بعض الأدباء إلى صديق له يطالبه بردّ دفتره:
ما بال كتبي في يديك رهينة * حبست على مرّ الزمان الأطول
ائذن لها في الانصراف فإنّها * كنز عليه إذا افتقرت معوّلي
ولقد تغنّت حين طال ثواؤها * طال الوقوف على رسوم المنزل
(محاضرات الأدباء1/153)
ـ قال سعد الدين التفتازاني.
ألا يا مُستعير الكتب دعني * فإن إعارتي للكتب عارُ
فمحبوبي من الدنيا كتابـي * وهل أبصرت محبوبا يُعار؟
فأجابه السيد الشريف الجرجاني:
ولا تمنــع كتابا مستعيرا * فإن البخل للإنسان عار
ألم تسمع حديثا صححٌوه * جزاء البخل عند الله نار
(الكشكول لابن عقيل/135). (كتاب الصبابات/119)


--------
ضحى عبد الرحمن
مايس 2023




 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث لغوية، اللغة العربية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-05-2023  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والأدب/42 حب الكتب وذمها في التراث العربي
  مباحث في االلغة والأدب/41 حب الكتب في الشعر
  مباحث في الكتب/ 40 جمع الكتب أهواية أم إحتراف؟
  مباحث في اللغة والأدب/ 39 إهداء الكتب الأدبية وسرقتها واتلافها واغراقها
  مباحث في الكتب/38 أهم المكتبات في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 37 الكتب في الأدب والتأريخ
  مباحث في اللغة والأدب والتأريخ/36 إضاءات تأريخية
  أبحاث في اللغة والأدب/35 الوشم في العقائد والأدب
  مباحث في اللغة والأدب/34 الحجاج رجل الدولة الحقيقي
  أبحاث في اللغة والأدب/33 السبحة في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 32 الفراسة عند العرب
  أبحاث في اللغة والأدب/31 التغرب بين مؤيديه ومعارضيه
  أبحاث في اللغة والأدب/30 التغرب بين مؤيديه ومعارضيه
  أبحاث في اللغة والأدب/29 لسعات الأفعى في التراث
  أبحاث في اللغة والأدب/28 لسعات الأفعى في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/27 معنى كلمة قطر
  مباحث في اللغة والأدب/26 مفاهيم لغوية
  مباحث في اللغة والأدب/25 مفاهيم لغوية
  مباحث في اللغة والأدب/24 عبارات متداولة لها أصول
  مباحث في اللغة والأدب/23 العربيد والعلج في اللغة والأدب
  مباحث في اللغة والأدب/22 إضاءات لغوية
  مباحث في اللغة والأدب/21 معنى المعيدي في اللغة والتراث
  مباحث في اللغة والأدب/20 معنى المعيدي في اللغة والتراث
  مباحث في الأدب واللغة/19 قواعد الإعراب
  مباحث في اللغة والأدب/18 من هم العجم؟ نظرة في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/17 السرقات الادبية
  مباحث في اللغة والأدب/16 مفاهيم لغوية
  مباحث في اللغة والأدب/15 الطبيخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/14 قصائد خالدة
  مباحث في االلغة والأدب/13 أمثال في اشعار

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إياد محمود حسين ، د. عبد الآله المالكي، خالد الجاف ، أحمد ملحم، علي الكاش، عزيز العرباوي، د. صلاح عودة الله ، عراق المطيري، مصطفى منيغ، صالح النعامي ، أحمد بوادي، د.محمد فتحي عبد العال، محمد شمام ، مجدى داود، محمد اسعد بيوض التميمي، صلاح الحريري، رافد العزاوي، محمود سلطان، عمر غازي، فوزي مسعود ، صباح الموسوي ، العادل السمعلي، حسن الطرابلسي، فتحي الزغل، فهمي شراب، د - عادل رضا، أحمد بن عبد المحسن العساف ، يحيي البوليني، محمود طرشوبي، تونسي، حسن عثمان، رمضان حينوني، د - محمد بن موسى الشريف ، د - المنجي الكعبي، كريم السليتي، د- جابر قميحة، د. أحمد محمد سليمان، حاتم الصولي، محمد الطرابلسي، د. خالد الطراولي ، ضحى عبد الرحمن، مصطفي زهران، سامر أبو رمان ، علي عبد العال، عبد الله زيدان، المولدي الفرجاني، سامح لطف الله، د - شاكر الحوكي ، سعود السبعاني، الهادي المثلوثي، صفاء العراقي، سفيان عبد الكافي، وائل بنجدو، طلال قسومي، محمود فاروق سيد شعبان، يزيد بن الحسين، د - مصطفى فهمي، إيمى الأشقر، د. مصطفى يوسف اللداوي، أ.د. مصطفى رجب، محرر "بوابتي"، مراد قميزة، فتحي العابد، عبد الله الفقير، د. أحمد بشير، فتحـي قاره بيبـان، د- هاني ابوالفتوح، رشيد السيد أحمد، عواطف منصور، جاسم الرصيف، محمد العيادي، أنس الشابي، سلوى المغربي، محمد أحمد عزوز، محمد الياسين، عبد الغني مزوز، نادية سعد، حميدة الطيلوش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- محمد رحال، د- محمود علي عريقات، رافع القارصي، د - محمد بنيعيش، أبو سمية، عبد الرزاق قيراط ، كريم فارق، د. طارق عبد الحليم، الناصر الرقيق، ياسين أحمد، محمد عمر غرس الله، سلام الشماع، خبَّاب بن مروان الحمد، سليمان أحمد أبو ستة، محمد يحي، عمار غيلوفي، ماهر عدنان قنديل، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رحاب اسعد بيوض التميمي، منجي باكير، أحمد النعيمي، د - صالح المازقي، الهيثم زعفان، سيد السباعي، إسراء أبو رمان، صفاء العربي، صلاح المختار، أشرف إبراهيم حجاج، د. عادل محمد عايش الأسطل، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - الضاوي خوالدية، أحمد الحباسي، رضا الدبّابي،
أحدث الردود
مقال ممتاز...>>

لغويا يجب استعمال لفظ اوثان لتوصيف مانحن بصدده لان الوثن ماعبد من غير المادة، لكني استعمل اصنام عوضها لانها اقرب للاذهان، وهذا في كل مقالاتي التي تتنا...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة