البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أفكار شاردة من هنا وهناك/39

كاتب المقال بيلسان قيصر - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 164


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


غنت عصفورتي:
لاحت رؤوس الخراب * في عراقنا المفعم بالفساد
اسأل اين اسود البوادي * واسأل اين حماة البلاد
استفيقوا يا قوم من الرقاد * و هيا هيا هيا فتوة للجهاد

قالت عصفورتي:
ـ بعد شحة الكتب المدرسية وعدم توفرها في المدارس وانما في المكتبات حيث تتسرب من وزارة التربية بسبب الفساد الإداري الى المكتبات وباعة البسطيات فتباع بسعر مرتفع، صرح العبقري الفهيم المتحدث باسم وزارة التربية كريم السيد" أطمئن العراقيين بأن الوزارة مسيطرة على أزمة الكتب، وتم توفيرها بنسبة 60٪؜". تصورا 40% من المدارس بلا كتب ويطمئن المغفل الطلاب.
فعلا سقوط وظيفي واخلاقي واداري لا مثيل له في ظل حكم الأحزاب الإسلامية للعراق. 
ـ في بداية عام 2023 قال السوداني في حوار تم بثه عبر القناة الرسمية ليوم (31 كانون الثاني 2023)، إن الدينار العراقي هو الأقوى وعلى المواطنين عدم اقتناء الدولار بل الدينار". شكرا يا رئيس مجلس الوزراء عن الخسائر التي تكبدها الشعب العراقي بسبب دجلك.
ـ سأل صديق لأبي وهو من دولة عربية في المغرب العربي" طالما انت تعيش في العراق، فلماذا تتابع أخباره يوميا وتتوجع لأخباره والكوارث التي يتعرض لها؟ أجاب أبي: هذا صحيح، فعلا أنا لا أعيش في العراق، ولكن العراق يعيش في أعماق قلبي.
ـ يذكرني موقف محور المقاومة من العدوان الصهيوني على غزة بموقف اليهود من النبي موسى (ع) عندما قالوا له ((فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ))

سبحان مغير أحوال محور الممانعة والمقاومة!
أكد العضو البارز في مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، غلام علي حداد عادل، في مقابلة تلفزيونية في 18/11/2023 ، أن إيران رفضت المشاركة في حرب غزة لتجنب الحرب مع الولايات المتحدة. إذا حدث هذا (مشاركة طهران في الحرب)، فإن الذي سينجو هو النظام الصهيوني".
وأكد عضو مجلس تشخص مصلحة النظام أن قرار إيران الابتعاد عن غزة جاء في صالح الفلسطينيين.
وأضاف حداد عادل: "ربما دخول إيران في الحرب ليس في مصلحة القضية الفلسطينية".
وفي السياق، أشاد وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، في مقابلة صحافية بموقف المرشد الإيراني علي خامنئي، بالامتناع عن الدخول في الحرب بجانب حماس، واصفا ذلك بالموقف "الذكي". وأضاف ظريف: "دعمنا للمقاومة الفلسطينية، لا يشمل الحرب بجانبهم".
وأعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الجمعة، أن سلطات بلاده أبلغت الولايات المتحدة عبر القنوات الدبلوماسية بعدم رغبتها في تفاقم الصراع الفلسطيني الصهيوني.

نسبة المشاركة الجماهيرية في الانتخابات تثير الضحك
غالبا ما يتشدق وعماء الاطار وذيولهم بأنهم يمثلون الشعب العراقي، واتوا الى البرلمان عبر الانتخابات، ولكن هل تساءل هؤلاء الأغبياء عن نسبة تمثيلهم من الشعب العراقي، وهل هم حقا يمثلون الشعب العراقي، علما ان نسبة المشاركة لا تزيد عن 20 % محد اعلى، اما نسبة ما حققوه من أصوات وفق النسب المئوية فهي:
التيار الصدري 3.7% من الشعب العراقي
تقدم وعزم 2.3% من الشعب العراقي
دولة القانون 2.2% من الشعب العراقي
الحزب الديمقراطي الكردستاني 1.9% من الشعب العراقي
تحالف الفتح وملحقاته من الميليشيات 0.8% من الشعب العراقي
أما عمار الحكيم صاحب دكان تيار الحكومة الذي طالب الصدر بالعزوف عن الامتناع، والمشاركة في الانتخابات القادمة كي لا يكون للسنة أكثرية في مجالس المحافظات فقد حقق قفزة عالية وصلت الى اعنان السماء، فقد حصل على نسبة 0.06% من الشعب العراقي.

موعظة حسنة لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني
أصدر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني امرا بتعيين ناصر تركي ياسر مستشاراً له لمتابعة مشاريع محافظتي ذي قار والديوانية وبتعين ناصر يكون عدد المستشارين في حظيرة السوداني وصل إلى 121 مستشارا. غالبيتهم من الدواب.
نقترح على رئيس مجلس الوزراء تسريح الدواب (121)، وتعيين من يستحق لقب مستشار من خلال علمه وثقافته ووطنيته، وابرزهم:
سبحان فيصل محجوب مستشار لشؤون الكهرباء
عامر عبد الجبار مستشار لشؤون النقل والخدمات
يحي الكبيسي مستشار للشؤون السياسية الدولية
أحمد الأبيض مستشار للشؤون السياسية الوطنية
عبد القادر النايل مستشار لشؤون العامة
علي الصراف مستشار لشؤون الثقافة
د. عبد السلام الطائي مستشار لشؤون الثقافية
مهدي قاسم مستشار لشؤون الاعلام
أياد الزاملي مستشار للشؤون الفكرية
علي التميمي مستشار للشؤون القانونية
أمير الدعمي مستشار للشؤون القانونية
نبيل المرسومي مستشار للشؤون الاقتصادية
عبد الوهاب الساعدي مستشار للشؤون العسكرية
احمد الشريفي مستشار للشؤون الأمنية ولاستراتيجية
الناصر دريد مستشار العلاقات العامة
سمير عبيد مستشار العلاقات السياسية الدولية
فائق الشيخ علي مستشار للعلاقات مع الدول العربية
نزار حيدر مسؤول لشؤون الدولار

العطل في ظل حكم الشيعة
بحث نواب في البرلمان العراقي إصدار قانون ينظم أيام العطل الرسمية في العراق، بعد أن تجاوز مجموع أيام العطل في العام الماضي (110) أيام، عدا أيام الجمعة والسبت، ما جعل مجموع العطل يبلغ (214) يوما، وهو أعلى معدل في العالم، في بلد يعد هو الأدنى في العالم من ناحية الإنتاجية. وكان عدد أيام العطل الرسمية قبل غزو العراق في العام 2003 كان 16 يوما".
نظن انه من الأفضل ان تكون جميع أيام السنة لطم من أجل إرضاء الأئمة. من الطريف ـ حسب تقرير صادر عن البنك الدولي في عام 2022 ـ إن إنتاجية الموظف الحكومي في العراق تبلغ 17 دقيقة فقط في اليوم. وهي من بين الأدنى في العالم. وفي تقرير صدر عن (مؤسسة فريدم هاوس) عام 2022 " تم تقدير متوسط عدد دقائق العمل للموظف الحكومي في العراق بـ1 (15) دقيقة فقط في اليوم. وقال تقرير صادر عن منظمة الشفافية الدولية في العام نفسه إن متوسط عدد دقائق العمل للموظف الحكومي في العراق هو 12 دقيقة فقط في اليوم.

القوة الجوية العراقية في مرتبة ضعيفة.
احتلت مصر في المرتبة الثامنة عالميا بقوتها الجوية بامتلاكها لـ 1069 طائرة عسكرية، بينها 245 مقاتلة اعتراضية و341 طائرة تدريب عسكرية. تمتلك مصر أيضا حاملتي طائرات هليكوبتر، مع 92 طائرة هليكوبتر هجومية، حيث يمثل هذا العدد سابع أكبر أسطول من هذا النوع في العالم. وفقد حلت السعودية بالمركز 12 على العالم بـ 897 طائرة والإمارات في المركز 20 لامتلاكها 565 طائرة والجزائر في المركز 21 بـ 547 طائرة. وجاءت سوريا في المرتبة 29 بحيازتها لـ 453 طائرة والعراق في المرتبة 31 بـ 361 طائرة والأردن في المركز 37 بـ 256 طائرة تلاه المغرب بـ 250 طائرة. وحلت قطر في المرتبة 48 بامتلاكها لـ 198 طائرة والسودان في المركز 51 بـ 191 واليمن.


------------
بيلسان قيصر
كاتبة عراقية
تشرين ثان 2023


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الشيعة، الفساد، الفساد السياسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-11-2023  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- محمود علي عريقات، أحمد ملحم، الناصر الرقيق، سفيان عبد الكافي، المولدي الفرجاني، صالح النعامي ، د - صالح المازقي، مراد قميزة، د - مصطفى فهمي، فتحـي قاره بيبـان، د. خالد الطراولي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، ضحى عبد الرحمن، حسن عثمان، علي الكاش، محرر "بوابتي"، الهادي المثلوثي، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الغني مزوز، رضا الدبّابي، ماهر عدنان قنديل، رافد العزاوي، وائل بنجدو، إياد محمود حسين ، مجدى داود، حسني إبراهيم عبد العظيم، رافع القارصي، سليمان أحمد أبو ستة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - الضاوي خوالدية، فهمي شراب، فتحي الزغل، محمد عمر غرس الله، صفاء العربي، أحمد النعيمي، فتحي العابد، د- محمد رحال، د. أحمد بشير، د. مصطفى يوسف اللداوي، سامح لطف الله، صفاء العراقي، أحمد الحباسي، صباح الموسوي ، الهيثم زعفان، رمضان حينوني، نادية سعد، تونسي، سعود السبعاني، حاتم الصولي، عمر غازي، أنس الشابي، د - محمد بن موسى الشريف ، حميدة الطيلوش، عواطف منصور، فوزي مسعود ، د- جابر قميحة، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد شمام ، عبد الله زيدان، مصطفي زهران، عراق المطيري، صلاح الحريري، عبد الرزاق قيراط ، د.محمد فتحي عبد العال، سلوى المغربي، محمد الطرابلسي، علي عبد العال، عمار غيلوفي، سلام الشماع، إيمى الأشقر، صلاح المختار، منجي باكير، محمد يحي، عزيز العرباوي، يزيد بن الحسين، أشرف إبراهيم حجاج، د. كاظم عبد الحسين عباس ، العادل السمعلي، د. أحمد محمد سليمان، د. عبد الآله المالكي، يحيي البوليني، محمد العيادي، محمود طرشوبي، خالد الجاف ، عبد الله الفقير، د. طارق عبد الحليم، د - عادل رضا، مصطفى منيغ، جاسم الرصيف، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد بوادي، محمود فاروق سيد شعبان، د. صلاح عودة الله ، د - المنجي الكعبي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد الياسين، سامر أبو رمان ، كريم السليتي، د - شاكر الحوكي ، رشيد السيد أحمد، كريم فارق، حسن الطرابلسي، أبو سمية، د- هاني ابوالفتوح، سيد السباعي، أ.د. مصطفى رجب، محمود سلطان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إسراء أبو رمان، طلال قسومي، د - محمد بنيعيش، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد أحمد عزوز، ياسين أحمد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة