البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المثقف الحر لا يضحي بالحرية

كاتب المقال نور الدين العلوي - تونس   
 المشاهدات: 285



أصوغ الأمر على شكل قاعدة علمية. أو بلغة يقينية واثقة فالصورة التي بنيناها عن المثقف لا تتوافق مع مواقف النخب التونسية خاصة والعربية عامة بخصوص النضال من أجل الحريات والتمسك بها. كل التراث الإنساني الأدبي منه والفني والسياسي تجعل الوعي والثقافة طريقا إلى الحرية وسبيلا للحفاظ عليها.

لكننا بعد الربيع العربي راقبنا ونراقب بعض مواقف النخب المثقفة فلا نجد هذا السعي إلى الحرية. وقد اختبرنا في سياق مراجعات طويلة مصداقية من تحدث طويلا عن الحرية وخانها بسرعة بما يقربنا من استنتاج كم نود أن يكون خاطئا أن المثقف العربي ليس مثقفا فعلا لأنه ليس حرا. وإذ نقدم الاستنتاج على التحليل نطرح الأسئلة الموجعة من يكون هذا المثقف؟ لماذا يستسهل التخلي عن حريته؟

متعلمون نعم لكن ليسوا مثقفين

نطلق قاعدة أخرى بلغة اليقين. بنت الدولة العربية الحديثة نظاما تعليميا حديثا وخرجت متعلمين لكن عند كل هؤلاء الخبراء قدمت الخبرة المهنية على التزامات العامة للمثقفين. في الحالة التونسية الأقرب إلى ملاحظاتنا خرجت المدرسة التونسية كما من الأطباء والمهندسين والخبراء في شتى المجالات ولمعت منهم أسماء كثيرة بخبراتها في الداخل والخارج. وتتواتر أحاديث كثيرة عن نجاح في مجالات التعاون الفني (نرجح أن أغلبها تدخل في تمجيد الذات فالمقارنات العلمية غير متوفرة). لكن كل هذه الخبرات ذات الصيت بدت لنا منعزلة عن الشأن العام ولا تشارك في اتخاذ المواقف السياسية الحامية للحرية. بل بدت لنا منكبة على نجاحاتها المهنية الفردية والقطاعية وكل نضالاتها (قبل الربيع العربي وبعده) تمحورت حول تحصيل مكاسبها مستقوية دوما بنقابات شرسة.

وإذ نرسخ هذه الملاحظة نقول إننا لم ننتظر أن يتخلى هؤلاء الخبراء (العلماء) عن كسب قوتهم وعن حماية مهنهم (فهذا حديث يدخل تحت باب المزايدات أو الثورجية) لكن غلبة النضال القطاعي المتجه أساسا للكسب المادي (الفردي والقطاعي) يظهر هؤلاء مهنيين فقط لا شاغل لهم إلا مكاسبهم المادية الصرفة ومواقعهم الاجتماعية دون أدنى انشغال بوضع عام يعيشون داخله ويرتد عليهم بالقوة.

الحرية مضرة بصحة الأطباء

ومن أمثلة ذلك ملك الطبيب التونسي في القطاع الخاص سلطة وقوة مكنته من تحديد أجره بنفسه (بواسطة نقابات مدربة فقط على المطلبية). فخلق ما يمكن تسميته بدولة أطباء الممارسة الحرة داخل القطاع الصحي. وهو الوضع الذي خلق نظاما صحيا بسرعتين واحد للفقراء وآخر للأغنياء. وكانت نتيجته انهيار الوضع الصحي العام. الذي لا يبدو الطبيب الممارس الحر مشغولا به إلا لكونه يوفر له (مرضى إضافيين) يراهم غنائم زاحفة نحو مصحته.

في وضع حريات شامل يجادل في موقع الطبيب وواجبه وحقوقه يتضرر الطبيب من كل نقاش حر يقلل من سلطته على الصحة العامة لذلك يبدو في وضع مناقض للحرية فيحاربها. إن الحرية تضر بصحة الطبيب المادية فيختار أن يكون مهنيا يناضل من أجل المزيد من المكاسب. (توجد دوما تلك الحالات الفردية التي تؤكد بشذوذها قاعدتنا).

وعلى الأطباء يمكن أن نقيس المهندسين إذ نراهم مقاولين صغار أو مجرد تقنيين عند مقاولين كبار يمهدون لهم سبل السيطرة على قطاع البناء دون أن يطوروا موقفا مقاوما للوبيات العقارات وهو الموقف الذي ينتظر منهم لجعل سوق العقارات في متناول الشرائح الدنيا.

هل المطلوب منهم أن يتوقفوا عن كسب أرزاقهم؟ هذه أيضا مزايدة سخيفة بلا معنى لكن تغول مضاربي العقارات جعل المهندس المعماري مجرد خبير يستجدي راتبا عند مقاول دون أدنى انشغال بوضع الشرائح الاجتماعية التي ينتمي إليها غالبا إنه تقني خبير بلا موقف إلا راتبا عاليا عند مقاول لا تمنح الدولة مثله. وفي وضع حريات يلزم المضارب بحدود يخشى المهندس على راتبه العالي فيصمت ويغنم.

إذا لم تتدخل الدولة أنا شو دخلني؟

يمكن أن نسمع هذه الجملة في كل نقاش عن دور القطاعات المهنية (الفنية). يقول لك الطبيب والمهندس وحتى أستاذ الفلسفة وعلم الاجتماع. لقد تخلت الدولة عن دورها في حماية الشرائح الهشة فكيف تطالبني بتعويضها في ما هو من مهمتها الأصلية؟ هنا نكتشف المعادلات المقلوبة التي أودت بالحريات وتحولت إلى مبررات معادية للحرية.

لم تتخل الدولة بل غلبت على أمرها من قبل المهنيين في كل القطاعات. وهل تغلب الدولة؟ نعم الدولة المعادية للحريات هي دولة هشة وليس بين يديها إلا قهر الضعفاء لكنها في مقابل قهر الضعفاء تستقوي باللوبيات المنظمة. فتمنحهم امتيازات من بعض ما يحق لها احتكاره لتستقوي بتلك القطاعات على احتمالات الاحتجاج الشعبي.

هذا بالضبط ما فعله بن علي وقبله نظام بورقيبة مع لوبيات العقار ولوبيات الأطباء والمهندسين وكل قطاع مهني منظم وحتى نخب الجامعة. لقد تخلى بن علي عن احتكار الدولة لتهيئة أراضي البناء بواسطة الشركة العقارية العمومية فمنح الحق للمقاولين الذين ألهبوا أسعار العقارات مقابل إسناد نظامه وتمويل حزبه. ومنح لأساتذة الطب استعمال المشفى العمومي بما في ذلك إطاره شبه الطبي الذي تدفع الدولة أجوره لصالح البروفيسور الكبير (تحت تهديده بالانسحاب من تعليم الطب). فتحول المشفى العمومي إلى مشفى خاص تصب عائداته في جيب الطبيب وانهارت الخدمة الصحية العمومية.

مرة أخرى هل كان على هذه القطاعات أن تكون ملكية أكثر من الملك أعني الرئيس؟ هنا يتميز المثقف عن المهني القطاعي الفرداني. لو كان هذا المتعلم مثقفا (كما هي صورة المثقف في كل السرديات السياسية الناجحة والتي لا شك أنه مطلع عليها). يسبق الإصلاح العام على المكسب القطاعي ففي نظام صحي عمومي سليم يمكن للمهني أن يحصل مكاسب فردية ضمن مكسب عام شامل. وهذا الإصلاح الشامل يقوم على الحرية أولا.

الحرية تقوي النظام السياسي فيعامل القطاعات بحجمها الفعلي مسنودا بشعب حر لا بشعب مرعوب فإذا استقوى النظام بشعب حر ألزم الفردانيات القطاعية ونقاباتها حدود الدولة خادمة شعبها. هنا يظهر لنا استغناء المهني عن الحرية التي تقلل مكسبه الفردي فيوالي كل سلطة قاتلة للحرية لأنه يتحرك قطاعيا دون خشية أي رقابة عمومية أو شعبية.

هنا (في بؤرة موت الحرية) ينتصر المهني على المثقف فيكشف أولا هشاشة النظام التعليمي الذي لا يربي على سردية حريات

ويكشف ضعف الدولة الزبونية. ويقربنا من فهم تخلي المتعلمين (الخبراء) عن بناء دولة الحريات. فنخرجهم من قائمة المثقفين إلى موقعهم الذين اختاروه خبراء متعلمين فقط.

لقد صنعت الدكتاتورية لوبيات شرسة برشى مادية مقابل الولاء أو الصمت. إن الحريات مضرة بجيب النخب المهنية. لذلك فهي تتخلى عن كل دور سياسي وتقف عند حدود مكاسبها وتفسح المجال لكل نهاز فرص وهو ما يلغى كل احتمالات حرية ويفتح كل الأبواب على انهيارات متتابعة ستصل بالقوة إلى المهنيين وما أزمة قطاع البناء إلا بعض مؤشرات الانهيار. فمن لم يؤمن بالحرية للآخرين لن ينال ثمرتها لنفسه.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، قيس سعيد، انقلاب قيس، المعارضة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-08-2023   المصدر: عربي 21

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صلاح المختار، سليمان أحمد أبو ستة، محمود طرشوبي، د. أحمد محمد سليمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، سلام الشماع، د- محمود علي عريقات، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - المنجي الكعبي، د. صلاح عودة الله ، وائل بنجدو، أحمد الحباسي، سيد السباعي، منجي باكير، د. مصطفى يوسف اللداوي، إياد محمود حسين ، مراد قميزة، سامر أبو رمان ، د. خالد الطراولي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. أحمد بشير، مصطفى منيغ، عبد الرزاق قيراط ، خالد الجاف ، فهمي شراب، د- جابر قميحة، سفيان عبد الكافي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رافع القارصي، د. طارق عبد الحليم، حاتم الصولي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، تونسي، عمر غازي، د- محمد رحال، عراق المطيري، صفاء العربي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد بوادي، كريم فارق، محمود سلطان، الهيثم زعفان، د - الضاوي خوالدية، محمد الطرابلسي، أحمد ملحم، عواطف منصور، سامح لطف الله، علي الكاش، حسن عثمان، إسراء أبو رمان، صلاح الحريري، محمد العيادي، ياسين أحمد، د - شاكر الحوكي ، محمد يحي، كريم السليتي، محرر "بوابتي"، مجدى داود، عزيز العرباوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عمار غيلوفي، نادية سعد، سعود السبعاني، أ.د. مصطفى رجب، فتحي العابد، محمود فاروق سيد شعبان، رشيد السيد أحمد، جاسم الرصيف، فتحـي قاره بيبـان، عبد الله الفقير، سلوى المغربي، محمد اسعد بيوض التميمي، المولدي الفرجاني، محمد الياسين، عبد الله زيدان، العادل السمعلي، صالح النعامي ، محمد عمر غرس الله، محمد أحمد عزوز، صباح الموسوي ، طلال قسومي، د - مصطفى فهمي، د - محمد بن موسى الشريف ، د - عادل رضا، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رمضان حينوني، د. عبد الآله المالكي، ماهر عدنان قنديل، أحمد النعيمي، أبو سمية، أشرف إبراهيم حجاج، يزيد بن الحسين، الناصر الرقيق، مصطفي زهران، د - صالح المازقي، د - محمد بنيعيش، د- هاني ابوالفتوح، الهادي المثلوثي، رضا الدبّابي، فتحي الزغل، حميدة الطيلوش، د.محمد فتحي عبد العال، إيمى الأشقر، صفاء العراقي، فوزي مسعود ، محمد شمام ، خبَّاب بن مروان الحمد، حسن الطرابلسي، يحيي البوليني، أنس الشابي، عبد الغني مزوز، علي عبد العال، رافد العزاوي، ضحى عبد الرحمن،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة