البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المنطقة الخضراء ومدلولاتها التاريخية والحالية

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2271


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قال ابو نعامة الدنقعي:
تولى زمان بني المحصناتِ ** وهذا زمان بني الزانية
(طبقات الشعراء/391).
المنطقة الخضراء في العراق تقع في وسط العاصمة بغداد، ضمن منطقة حيوية تشرف على نهر دجلة، وتمتد الى عدة كيلومترات، وهي من أكثر المناطق حصانة في العراق وربما في العالم، تسورها ترسانات خرسانية شاهقة واسلاك شائكة علاوة على المئات من الحرس والقوات الأمنية الأجنبية والعراقية، إضافة الى الكاميرات الألكترونية التي تغطي جميع المناطق التي تجاورها.

هذه المنطقة المحمية لا يمكن لأي عراقي أن يدخلها ما لم يكن له عدة باجات تتيح له الذهاب الى مكان محدد فيها، وليس جميع الأمكنة، ومعظم الطرق الموصلة لها مقطوعة، ولا يسمح بالمرور إلا لمن يحمل باجات خاصة للمار والعربة معا. في هذه المنطقة التي لا تمت للعراق بصلة من الجوانب الثقافية والإقتصادية والإجتماعية، تختلف الحياة جذريا عن الحياة في بقية مناطق العاصمة مائة بالمائة، انها اشبه ما تكون واحة خضراء في صحراء قاحلة لا يمكن العيش بها، أو جزيرة خضراء في بحر هائج.

تتوفر في المنطقة الخضراء كل سبل الحياة الرغيدة من اسواق اجنبية ومطاعم ومتاجر ذات ماركات عالمية مشهورة، لذا غالبا ما يتندر العراقيون بالقول " زعماء العراق والأجانب يعيشون في المنطقة الخضراء، ونحن نعيش في المنطقة الحمراء"، اي المنطقة الدموية التي تفتقد الى الأمن والإستقرار ومتطلبات الحياة الكريمة. ويمكن الجزم انه لا يوجد عراقي في المنطقة الحمراء لا يبغض هذه المنطقة اللعينة، التي تضم قصور الزعماء وكبار القادة الحاكمين والسفارات الأجنبية والمراكز الأمنية والعسكرية المهمة.

خلال حكم رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي أصدر لنا فتوى خضراء بفتح المنطقة الخضراء أمام العراقيين، ورفع الترسانات الخراسانية عن الشوارع الرئيسة المؤدية لها، والتي تجعل سائق المركبة يكفر بكل الأديان بسبب الإختناقات المرورية، علاوة على وجود السيطرات ونقاط التفتيش، فأحيانا يحتاج السائق الى ساعتين أو اكثر لكي يتجاوز خمسمائة متر، وذهب العبادي ووزارته الفاسدة، وثبتت الترسانات الخراسانية في مكانها شامخة شاهقة لا تتزحزح، ليست ثقيلة على السائقين فحسب بل إنها تثقل على صدور العراقيين عموما. وجاء رئيس الوزراء الجديد عادل عبد المهدي، وزعم انه سيفتح المنطقة الخضراء أمام العراقيين، ولكنه سرعان ما تنصل عن وعده بسبب الظروف الأمنية ومناشدة بعض الأطراف الأجنبية التي لم ترحب بهذه الخطوة لدواعي أمنية.

وعن العودة الى التأريخ سنجد بأنه كلمة خضراء تدل على النضوج والفرح والسعادة والخير، كما في المثل المعبر عن هذه المفردات (الماء والخضراء والوجه الحسن). وهذ العبارة الجميلة مستمدة من قول الشاعر
تبقى المنابر بعد القوم باقية ** ويذهب المال والأيام والعمرُ
ثلاثةٌ موصوفةٌ تجلو البصر ** الماء والوجه المليح والخضر

كذلك في القول (هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ الجَنَابُ الأخْضَر)، والأصل فيه كما قَالَ الشرقي: وأصل ذلك أنه لما ثَقُلَ ضبة بن أدَّ اغتمَّ، فَقَالَ له وَلَدُه: لو قد انتهينا إلى الجَنَاب الأخضر لقد انحل عنك ما تجد، فَقَالَ: هيهات هيهات الجناب الأخضر؟ أي لاَ أدركه، فكان كذلك. يضرب لما لاَ يمكن كذلك تَلاَفِيهِ". (مجمع الأمثال2/394).

وهناك اسطورة حول الجزيرة الخضراء تسمى (قصة البحر الابيض و الجزيرة الخضراء) والتى يزعم إنها وجدت فى رسالة مخصوصة فى خزانة علي بن أبي طالب بخط العالم الفضل بن يحيى بن علي، التى نقلها المجلسي والنوري (كلاهما فارسيان). قال المجلسي" وجدت رسالة مشتهرة بقصة الجزيرة الخضراء في البحر الابيض احببت ايرادها لاشتمالها على ذكر من رآه، و لما فيه من الغرائب. وانما افردت لها بابا لاني لم اظفر به في الاصول المعتبرة". ومما لا شك فيه انه لايوجد سند، فلم يكن لعلي بن أبي طالب خزانة خاصة، به، ولم يرد في أي كتاب تأريخي أو قول لأئمة الشيعة عن هذه الجزيرة المزعومة. ويدعي صاحب الإسطورة انها جزيرة مهدي الشيعة، فيستطرد بالقول" فقيل لي: انّ جزيرة الروافض قد بقي بينك وبينها ثلاثة أيام،فمضيت ولم أتأخر. فوصلت الى جزيرة ذات أسوار أربعة، ولها أبراج محكمات شاهقات، وتلك الجزيرة بحصونها راكبة على شاطيء البحر، فدخلت من باب كبيرة يقال لها:باب البربر، فدرت فى سككها أسأل واقعا عن مسجد البلد، فهديت عليه، ودخلت اليه فرأيته جامعا كبيرا معظما واقعا على البحر من الجانب الغربي من البلد، فجلست فى جانب المسجد لأستريح و اذا بالمؤذن يؤذن للظهر ونادى بحىّ على خير العمل و لمّا فرغ دعا بتعجيل الفرج للامام صاحب الزمان(عجل اللّه تعالى فرجه الشريف)".

الإسطورة طويلة، علما إنه لا توجد في البحر المتوسط مثل هذه الجزيرة المزعومة، ولكنها من فبركات العهد الصفوي في بلاد فارس.
أَبادَ الله خَضْراءَهُم

وقد تدغم كلمة الخضراء بعبارة أخرى فيتغير معناها، وهذا ما يتجلى بالمثل القائل (أَبادَ الله خَضْراءَهُم). اوهذا المثل في الحقيقة يعبر عن رأي العراقيين بالمنطقة الخضراء وأمنيتهم بزوالها، فالمثل وهو بصيغة دعاء، يصلح زمانا ومكانا على المنطقة الخضراء في العراق.
فسرالأصمعي المثل: أي أذهب الله نعيمهم وخِصبهم، ومنه قول النابغة:
يَصونونَ أَبْداناً قَديماً نَعيمُها ** بخالِصةِ الأرْدانِ خُضْرِ المَنَاكِبِ
يعني بخضر المناكب خصبهم وسعة ما هم فيه. وليست هناك خضرة، قال: ومنه قول الفضل بن العباس بن عُتبه بن أبي لهب، وهو الأخضر:
وأنا الأخْضَرُ مَنْ يَعْرِفُني ** أَخْضَرُ الجلْدَةِ في بَيْتِ العَرَبْ
أريد بأخضر الجلدة الخِصب وسعَة الأمر. قال: ومنهم من يقول أباد الله غضراءهم أي خصبهم وخيرهم، ويقال أنْبَ في غضْراءَ، أي في أرضٍ سهلةٍ طيبة التربة عذبة الماء. ومعنى أنبط: استخرج الماء، ومنه قولهم استنبط، وهو مأخوذ من الغضارة وهي البهجة والحسن، ومنه قول الشاعر:
احْثُوا التُرابَ على محاسنِه ** وعلى غَضارةِ وَجهِهِ النَّضْرِ
أما إبن الأعرابي ففسره بالقول: معنى أباد الله خضراؤهم أي سوادهم، قال: والخضرة عند العرب السواد، وأنشد القطامي:
يا نَاقُ سِيرِي خَبَاً زِوَرَّا ** وعارِضي اللَّيْلَ إذا ما اخْضَرَّا
(الفاخر/54).
كما ذكر ابن قتيبة الدينوري" أباد الله خَضْرَاءَهم" أي: سَوَادهم ومعظمهم، ولذلك قيل للكتيبة: خضراء. وأضاف الأصمعي: لا يقال" أبادَ الله خَضْرَاءَهم ولكن يقال" أباد الله غَضْراءَهم" أي: خَيْرَهم وغَضَارَتهم، والغَضْرَاء: طينة خضراء". (أدب الكاتب/49)
ومن الطريف إنه عندما يصف الرجل او المرأة بالأخضر أو الخضراء، فهذا يعني ذمهما، قال الشاعر جرير:
كسا اللُّؤمُ تيماً خضرةً في جلودها فيا ويل تيمٍ من سرابيلها الخضر
ومعناه: لئيم. والخضرة. (أحسن ما سمعت/286)
وفي تفسير قول الشاعر
احْثُوا التُّرابَ على مَحَاسِنِهِ ** وعلى غَضَارة وَجْهِهِ النَّضْرِ
(مجمع الأمثال1/104).

قال الأصمعي: معناه أذهب اله نعمتَهم وخِصْبَهم، ومنهم من يقول: أباد الله غضراءهم، أي خَيْرَهم وخِصْبهم، وقال بعضهم: أي بهجَتَهم وحُسْنهم، وهو مأخوذ من الغَضَارة وهي البهجة والحسن.

لذا نبتهل الى المولى عزٌ وجل بأن يُبيد خضراءهم، كما أبادوا خضراء العراق وجعلوه أفقر وأفسد وأوسخ بلد في العالم. نقول عليهم وعلى خضراءهم لعنة الله الأبدية، لعن الله كل من عاون المحتل وأيده قلبا أو جهارا، وساعده بأي طريقة كانت من رجال الدين والسياسة والإعلام. ولعنة الله على كل الزعماء الذين يظلمون شعوبهم، ويبددون خيرات الأمة، وينفذون أجندات خارجية. ولعنة الله على العملاء والخونة والفاسدين والمزورين والمرتشين. ولعنة الله على يسرق أموال شعبه ويهبها الى جارة لدود تكره العرب والمسلمين بدعاوي مذهبية. ولعنة الله على كل من يرفض الإرهاب جهرا، ويدعمه ويموله ويسهل أمره باطنا. ولعن الله كل رجال الدين الذي يزكون الفاسدين ويدعمونهم بحجة نصرة المذهب، يقزمون الأمور الكبيرة، ويعظمون الأمور الحقيرة.

قال عبد الله بن الْمُبَارك" ما أ َزَال مرتمضاً بِهِ، وممتعضاً مِنْهُ لفساد الزَّمَان وانتكاسه، وَعَجِيب تقلبه وانعكاسه، واختلاطه وارتكاسه، وَوَضعه الْأَعْلَام الرفعاء، وَرَفعه الطغام الوضعاء، فقد أحل الأراذل مَحل الأفاضل، وَأعْطى السَّفِيه الأخرق حَظّ النبيه الْعَاقِل، وَصرف نصيب الْعَالم إِلَى الْجَاهِل، وصير النَّاقِص مَكَان الوافر الْكَامِل، وَالرَّاجِح الْفَاضِل، وَقدم على الْعلم المبرز الغفل الخامل". (الجليس الصالح /7).



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، الإحتلال، المنطقة الخضراء،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-12-2018  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  العراق قبل وبعد الاحتلال الأمريكي عام 2003 دراسة مقارنة بحياد تام 2ـ 2
  العراق قبل وبعد الاحتلال الأمريكي عام 2003 دراسة مقارنة 1ـ 2
  كيف تفكك مجتمعا ما وتدمر حاضره ومستقبله؟
  نفس الطاس، نفس الحمام التعاون مع الاحتلال
  لماذا لا توجد مراسم عاشوراء وغيرها من الطقوس في بلاد فارس؟
  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 2 ـ 2
  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الغني مزوز، محمد اسعد بيوض التميمي، رمضان حينوني، صفاء العربي، عراق المطيري، محمود طرشوبي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، ياسين أحمد، سفيان عبد الكافي، فوزي مسعود ، رافد العزاوي، عمر غازي، عبد الله الفقير، ضحى عبد الرحمن، صلاح المختار، فتحـي قاره بيبـان، المولدي الفرجاني، د. عبد الآله المالكي، أشرف إبراهيم حجاج، ماهر عدنان قنديل، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد يحي، محمد الياسين، عواطف منصور، محمد العيادي، د - الضاوي خوالدية، صلاح الحريري، سعود السبعاني، عبد الله زيدان، يحيي البوليني، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد بنيعيش، إياد محمود حسين ، محمود سلطان، صفاء العراقي، مراد قميزة، مجدى داود، د - شاكر الحوكي ، د. خالد الطراولي ، فتحي العابد، د. أحمد محمد سليمان، أحمد بوادي، حسن الطرابلسي، إيمى الأشقر، صالح النعامي ، خالد الجاف ، د- جابر قميحة، علي عبد العال، أنس الشابي، طلال قسومي، حسن عثمان، د- هاني ابوالفتوح، د - المنجي الكعبي، الهيثم زعفان، أحمد ملحم، فهمي شراب، تونسي، صباح الموسوي ، د - عادل رضا، د - محمد بن موسى الشريف ، وائل بنجدو، العادل السمعلي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد أحمد عزوز، مصطفى منيغ، د. عادل محمد عايش الأسطل، رشيد السيد أحمد، عزيز العرباوي، نادية سعد، حميدة الطيلوش، سليمان أحمد أبو ستة، منجي باكير، يزيد بن الحسين، خبَّاب بن مروان الحمد، أ.د. مصطفى رجب، رافع القارصي، سامح لطف الله، محمد الطرابلسي، د- محمد رحال، سامر أبو رمان ، د - صالح المازقي، د- محمود علي عريقات، عمار غيلوفي، أحمد الحباسي، أبو سمية، مصطفي زهران، حاتم الصولي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. طارق عبد الحليم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، كريم فارق، جاسم الرصيف، محرر "بوابتي"، محمد شمام ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سلام الشماع، د. صلاح عودة الله ، سلوى المغربي، د - مصطفى فهمي، محمد عمر غرس الله، محمود فاروق سيد شعبان، كريم السليتي، الناصر الرقيق، حسني إبراهيم عبد العظيم، سيد السباعي، د. مصطفى يوسف اللداوي، علي الكاش، إسراء أبو رمان، فتحي الزغل، عبد الرزاق قيراط ، د. أحمد بشير، رضا الدبّابي، الهادي المثلوثي، أحمد النعيمي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة