البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(207) ضوابط استخدام وتوثيق الآيات القرآنية والأحاديث النبوية فى رسائل الماجستير والدكتوراة فى العلوم الاجتماعية

كاتب المقال د - أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 14049


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يلاحظ أن كثيرا من الباحثين – فى العلوم الاجتماعية بصفة خاصة- يضعون فى مقدمة رسائلهم آيات قرآنية أو أحاديث نبوية إما على سبيل التبرك، أو اعتقادا منهم أنها تناسب موضوع الرسالة. وكثيرا ما تنعدم العلاقة بين الآيات والأحاديث وموضوع الدراسة، بل قد تناقضها تماما، ولا يدرك الباحثون ذلك بحكم ضعف ثقافتهم الدينية، وقضائهم سنى حياتهم الطويلة ينهلون من الفكر الغربى، ويتصورون أنه "علم" يحتاج إليه المسلمون، أو "علم " أخذه الغرب من المسلمين وحان الوقت الذى يجب فيه أن نرد بضاعتنا إلينا، وهم لا يفرقون عادة بين قضية الانتفاع بثقافة الآخر وقضية التأثر بها.(1)

ويضع البعض الآخر من الباحثين هذه الآيات والأحاديث فى مقدمة الرسالة كنوع من (الديكور) الدينى الذى يزين الرسالة، شأنها شأن من يضع القرآن على تابلوه سيارته أو وراء المقعد الخلفى للسيارة للتبرك به أيضا، وشأنها أيضا شأن بدأ وإنهاء الحفلات فى المناسبات القومية وغير القومية وغيرها بآيات من الذكر الحكيم وهى مليئة بالأغانى والرقص وما شابه ذلك.
وإذا افترضنا حسن النوايا مع الحاجة اللازمة لاستخدام هذه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، نجد أن توثيقها لا يراعى الضوابط المرتبطة بهذا التوثيق.

والآتى بعد هو ضوابط التوثيق :


أولا : الآيات القرآنية
1- تثبت من المصحف الشريف.
2- توضع بين قوسين مزهرين مثل ﴿... ﴾.
3- تضبط بالشكل.
4- ترسم كما هي عليه في المصحف.
5- يذكر بعدها في المتن اسم السورة ورقم الآية محصورا بين قوسين إذا كان عدد الآيات المستشهد بها كثيرا، أما إذا كان عددها قليلا فتخرج في الهامش، أما إذا كان اسم السورة مذكورا في المتن فيكتفي بذكر رقم الآية بعدها محصورا بين قوسين.

ثانيا :الأحاديث النبوية:
1- تحصر بين قوسين عاديين ( ) ويشار إلى هذا في الدراسة.
2- تضبط بالشكل.
3- تخرج في الهامش من كتب الحديث المعتبرة الصحاح أولا ثم السنن.
4- بعد ذكر قال رسول الله يكتب "صلى الله عليه وسلم "كلمة كلمة"وليس بالحرف الإنجليزى أو (ص) أو ( صلعم).

ثالثا : تخريج الأحاديث فى الموسوعات اإلكترونية
لا يؤخذ تخريج الحديث من الموسوعات الإلكترونية التي يمكن الإفادة منها فقط في الإرشاد إلى موطن الحديث، ولهذا يلزم على الباحث الرجوع للكتب الأصلية.
وإذا لم يكن لدى الباحث علم في الحديث فعليه أن يعرض الأحاديث بعد الحكم عليها على المختصين في فيه. (انظر موقع بيت الفقه رابط http://www.alfeqh.com )

هذا ونشير هنا أن المجلس العلمى المختص بمراجعة الرسائل العلمية التى تناقش فى جامعات المملكة العربية السعودية يشترط على الفاحصيـن المكلفيـن بالإطلاع على الرسائـل العلميـة وفحصهـا الإلمام بضوابــط الإطلاع عليهــا والتوثق من صحة الآيات القرآنية وأن تكون كتابتها وفقا للرسم العثماني، وأن يكون التوثيق بالسورة ورقم الآية في الهامش، كما يشترط أيضا عدم تحميل الآيات القرآنية غير مقاصدها الأساسية. أما بالنسبة للأحاديث الشريفة فيشترط الرجوع إلى مصادرها الأساسية وتخريجها.

""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
(1) انظر : د. أحمد إبراهيم خضر، الاعتقاد فى الإسلام مع قبول فكرة تناقضه، مقالة (44)، الدين الضائع بين ثقافة الآخر والتأثر بها، مقالة (57)، انفتاح الإسلام على ثقافة الآخر، مقالة(76)، تحذير إلى طلاب العلم الشرعى مقالة (113)، موقع بوابتى تونس.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث ماجستير، بحوث الدكتوراة، قواعد الكتابة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-05-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  17-05-2012 / 18:03:12   أحمد عامر
استفادة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وكفى والصلاة والسلام على النبى المصطفى وبعد ،،
اتقدم لأستاذنا العزيز بتقديم واجبات الاحترام والى الموقع لما يقدمه من مقالات لأستاذنا ونرجوا تقديم المزيد وجعل الله هذا فى ميزان حسناته وزاده علما وتواضعا فهو نعم المعلم ...

استاذى العزيز هذا ليس تعليقا ولكنه ذكر لما تم استفادته بصورة مبسطة من المقال متمنياً منالله ان اكون وفقت فى الفهم لما تريد توضيحه :
1- ان يتم اختيار الأيات او الأحاديث الت تتناسب مع موضوع الرساله .
2- تواجد علاقة بين الآيات والآحاديث بعضها ببعض وبينها وبين موضوع الرسالة فى نفس الوقت
3- من النقاط الجميله رغم قصر المقال وسهولته : حان الوقت أن نرد بضاعتنا الينا ، ويجب التفرقة بين قضية الانتفاع بثقلفة الاخر وقضية التأثر بها
4- استاذنا اذكر لك كما وضحت فى احدى المقالات يجب ان يعى الباحث عند استناده بالنظريات الغربية فى رسالته وخاصه اذا كانت رسالته تتطرق الى جانب من جوانب الشريعه او لا أخذ الحيطه والانتباه انها تختلف فى تصورها وطبيعتها عما يتفق مع طبيعتنا ومجتمعنا ولكن نأخذ ما يتفق معنا منها أو نوضح اوجه الاختلاف والتناقض عند الاستناد اليها .
5- قبل كتابة الحديث يجب ان يرجع الباحث الى الكتب الأصليه وان لا يعتمد فى توثيقه على الطريقه الأكترونيه وهناك موقع ذكرته للرجوع اليه

وفى النهاية هناك مقوله تقول كثره حسادك شهاده لك على نجاحك - استاذنا دعوات من القلب لك بداوم الصحه واستمرار البسمة ونسألك ان تعلمنا مما علمك الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته تلميذك / احمد عامر















 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. أحمد محمد سليمان، د- جابر قميحة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مصطفى منيغ، عراق المطيري، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد الطرابلسي، د. صلاح عودة الله ، صفاء العربي، رافع القارصي، فتحي العابد، محمود سلطان، د - شاكر الحوكي ، د - مصطفى فهمي، ياسين أحمد، د- محمد رحال، علي الكاش، د. طارق عبد الحليم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رحاب اسعد بيوض التميمي، حاتم الصولي، فوزي مسعود ، إياد محمود حسين ، د. مصطفى يوسف اللداوي، حميدة الطيلوش، المولدي الفرجاني، محمد عمر غرس الله، علي عبد العال، عبد الله زيدان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عزيز العرباوي، د- محمود علي عريقات، ضحى عبد الرحمن، د - محمد بنيعيش، تونسي، سلوى المغربي، فهمي شراب، منجي باكير، العادل السمعلي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - عادل رضا، أحمد النعيمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مصطفي زهران، طلال قسومي، رشيد السيد أحمد، أحمد الحباسي، محرر "بوابتي"، أ.د. مصطفى رجب، خالد الجاف ، محمد يحي، صلاح الحريري، نادية سعد، خبَّاب بن مروان الحمد، مجدى داود، عبد الله الفقير، سفيان عبد الكافي، محمد العيادي، عمر غازي، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الرزاق قيراط ، صالح النعامي ، سعود السبعاني، رافد العزاوي، محمود طرشوبي، محمد الياسين، محمد شمام ، صفاء العراقي، د. أحمد بشير، صباح الموسوي ، د.محمد فتحي عبد العال، حسن عثمان، د - المنجي الكعبي، يحيي البوليني، مراد قميزة، د - محمد بن موسى الشريف ، فتحـي قاره بيبـان، إسراء أبو رمان، وائل بنجدو، الهادي المثلوثي، حسن الطرابلسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد اسعد بيوض التميمي، أشرف إبراهيم حجاج، سليمان أحمد أبو ستة، ماهر عدنان قنديل، الناصر الرقيق، سلام الشماع، صلاح المختار، كريم السليتي، يزيد بن الحسين، د - الضاوي خوالدية، د - صالح المازقي، رضا الدبّابي، كريم فارق، د. خالد الطراولي ، عواطف منصور، أبو سمية، أحمد ملحم، أحمد بوادي، جاسم الرصيف، محمد أحمد عزوز، سامح لطف الله، أنس الشابي، د. عبد الآله المالكي، الهيثم زعفان، سيد السباعي، إيمى الأشقر، عمار غيلوفي، عبد الغني مزوز، فتحي الزغل، سامر أبو رمان ، رمضان حينوني، د- هاني ابوالفتوح،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة