البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

فقهاء الفضائيات، آكلو السّحت ومروّجو الواقع العفن

كاتب المقال فوزي مسعود    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 12095


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


راسلني بعض من الإخوة الأوفياء لموقع بوابتي، ولامني على موقفي من علماء الفضائيات من الذين يظهرون بقنوات تقول ‏عن نفسها إنها إسلامية، في حين أن أصحابها يمتلكون كذلك قنوات العهر والفسق، ونصحني بعدم الغلو، ونظرا لأهمية ‏الموضوع أحببت ان أشرك القراء في الموضوع بإبراز الجزء الأهم من ردي على الأخ، من دون ذكر اسمه، فما يهمنا هو ‏الموضوع.‏

‏- القول بان طرفا ما هو من المغالين سهل، ولكن الصعب هو إثبات انه فعلا من المغالين نسبة للإسلام الصحيح، وأنا أقول ‏لك ان القائلين بالغلو هم أهل الباطل من العلمانيين او من فقهاء السلطان، يطلقون هذا اللفظ على الملتزمين بالإسلام، بهدف ‏نبزهم وتسفيههم، والا فان اطلاق لفظ الغلو على طرف يجب ان يسبقه اثبات ان مطلق اللفظ هو نفسه ليس مغاليا في ‏الابتعاد عن الإسلام، كما يجب الاتفاق على معنى الإسلام الغير مغالى فيه، ولما كان مطلقو هذا اللفظ (الغلو) أناس تشهد ‏أفعالهم أنهم لا مصداقية لهم (اما علمانيون او فقهاء سلطان وفضائيات)، كان تفسير ذلك أن كلامهم لا معنى له باستثناء ‏تأكيدهم بطريقة غير مباشرة أنهم هم المغالون بالانحراف عن الإسلام.‏
‏- أذكرك كذلك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم، حينما تحدث عن المنافقين من العلماء، إذ ذكر العلماء الذين ينهون عن ‏المنكر ثم لا يمنعهم ذلك من ان يجالسوا اصحاب المنكر موضوع نهيهم وان يوالوهم ويآكلوهم كما يقول الحديث، فكان ان ‏ضرب الله قلوب بعضهم ببعض، فأصبحوا سواء، والحديث جاء في معرض التشبيه بعلماء بني اسرائيل، أليس العلماء الذين ‏تذكرهم (علماء فضائيات الرسالة و اقرأ)من الذين يقدمون دروسا في قنوات يملكها من أغرق الناس في الفسق بقنواته ‏الأخرى (روتانا وارتي وأم بي سي)، أليسوا هؤلاء الفقهاء من الذين ينهي أهل الباطل ثم لا يمنعهم ذلك من ان يجالس ‏ويصاحب ويوالي منتج هذا الباطل؟ الا ترى انهم من صنف علماء السوء المذكورين، بقطع النظر عما سيقولونه عن أنفسهم ‏من تبريرات، وهل اهلك بني إسرائيل الا تحايلهم عن الله كما يفعل فقهاء السلطان لدينا اليوم.‏
‏- يقوم فقهاء الباطل و علماء السوء من أولئك المنتشرين بالفضائيات، حين سكوتهم عن الفسق والباطل والتوجه بدل ذلك ‏لقضايا مصطنعة او ذات اهمية ثانوية، مقابل حصولهم على أجور من خلال أعمالهم تلك، ليس فقط التغرير بالناس وإنما ‏تمثل أعمالهم تلك نوع من تلقي الرشاوى، باعتبارهم يتكسبون أموالا مقابل سكوتهم عن ما يجب قوله نظرا لعلمهم، ‏والأموال يتلقونها بالتحديد من الأطراف صاحبة المصلحة في سكوتهم، وهو تعريف الرشوة في أصلها، وإذن فعلماء ‏الفضائيات هؤلاء يتلقون رشاوي مقابل تخدير الناس.‏
‏- يقوم فقهاء السلطان وعلماء الفضائيات، بطريقة غير مباشرة بالدفاع عن مواقعهم وعن مصالحهم، من خلال مداخلاتهم ‏وبرامجهم، ماداموا يكتسبون المال من خلال تلك الفضائيات، ولا يعقل ان تنتظر منهم مهاجمة ما يقتاتون منه، وبالتالي ‏فمداخلاتهم كلها لا مصداقية لها، باعتبار مبدأ تعارض المصالح.‏
‏- يعمل فقهاء السلطان وعلماء الفضائيات على الإسراف في قضايا شعائرية تخص الجانب الفردي، وإغراق الناس فيها، ‏كما يعملون على تمييع المبادئ الإسلامية ونزع الجانب الرّسالي عنها الذي يميز الاسلام باعتباره دينا جاء لتحرير الناس ‏من عبادة العباد الى عباد رب العباد وحده، فعلماء الفضائيات يعملون على عكس ما جاء به الاسلام في هذا الباب، فيجهدون ‏أنفسهم في ترسيخ مبدأ الخنوع والخوف لدى الناس وتأكيد فكرة وجوب عبادة العباد من دون رب العباد (من خلال تحريف ‏فكرة وجوب طاعة ولي الامر والمبالغة في التخويف من الفتن...)، كما أن موضوع الحجاب الإسلامي مثلا يقع تناوله على ‏انه مجرد غطاء للرأس، فانتهى الأمر بدعاة الفضائيات أن أنتجوا جيلا جديدا من المتبرجات يلبسن الحجاب يضاف ‏للمتبرجات الأصليات، ومعنى ذلك أنتجت هذه الفضائيات مشكلة أخرى وجب على المسلمة الملتزمة الصادقة ان تواجهها ‏فضلا على مشاكلها المتعارف عليها، وقس على ذلك باقي الجوانب.‏
‏- لو تأملنا مسار أعمال فقهاء السلطان وعلماء الفضائيات ومآلاتها، فإننا سنجد أنها تلتقي مع أهداف العلمانيين والكفار، ‏باعتبار كلا الطرفين (فقهاء السلطان وعلماء الفضائيات) والعلمانيين يعمل على قَصر الإسلام على الجانب الشعائري ‏الفردي، وبهذا المعنى نفهم خطورة فقهاء السلطان وعلماء الفضائيات على حركة الصحوة الإسلامية، فالعلمانيون وفقهاء ‏السلطان و الأغلب من فقهاء الفضائيات يعمل على تجزئة الإسلام ومحاربة بعده الشمولي، كما تعمل هذه الأطراف في ما ‏يشبه التحالف الموضوعي على جعل الاسلام اداة لاستعباد الناس بيد الحكام، بدل أن يقع تربيتهم على الكرامة والحرية التي ‏دعا لها الإسلام.‏
‏- هذا الكلام لا يعني التعميم، فهناك من المتدخلين بالفضائيات من يسعى جهده لان يخدم الاسلام بصدق، كما ان ما ينتجه لا ‏يساهم في تكريس الواقع.‏


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 03-04-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  المعارف التعليمية جعلت للإقناع بالواقع وليس لتغييره
  لا تبرر مبادئك ولا تعتذر عنها: حادثة احتفال المدرس بالفتاة ذات الحجاب
  الطالبة التي عرفت بفطرتها خطر اللغة الفرنسية
  حول الصراع والتدافع والمغالبة
  المبتئسون "المتقلّقون" من احتفال أستاذ بلابسة الحجاب: ضحايا منظومات التحويل الذهني
  ما لايصح عقديا لا معنى لقبوله معرفيا: حول الدفاع عن الشذوذ الجنسي
  وجوب توفّر نموذج تفسيري للتعامل مع الواقع: فهم غياب الجامعة عن الفعل وحفلة "منوبة"
  التقييم يكون لفكرة الفعل وليس لنتيجته
  الثقة وتوظيفها في نقل المعنى والتوجيه الذهني
  الأسئلة الواجب طرحها حول الحركة الإسلامية واحتمالية التجنيد المخابراتي
  مجلدات ومعارف لا تغير الواقع وإنما تكرسه
  لايكفي أن تفعل وإنما ماذا تفعل: الفعل كمسار وليس كنقطة، ووجوب النظر في تأسيسات تونس الحديثة
  الإختصاص لازم في المعارف وليس في الفكر
  من له تعاملات مع منظمات أجنبية لا يجب أن يُتوقف عنده حتى وإن عارض الإنقلاب
  في فهم بعض أسباب تتالي هزائم حركة "النهضة"
  الوعي الموجه، نموذج الشيعة وخطرهم: من أنتجه وكيف نشأ
  إنها القناعة بما تعتقد في نفسك، هي التي تنتج الفاعلية
  لايمكن أن تقاوم من تتخذه مسطرة: نموذج القبول بالتحقيب الغربي وبمصطلح "الديكولونيالية"
  الفرق بين الفكرة ومحورية الفكرة: حالة الغنوشي
  شروط لنجاح أفعال تغيير الواقع
  الذين يشيدون بالعفيفة لابسة الحجاب، وإذا تزوجوا اختاروا المتبرجة المتهتكة
  نقاش الانتخابات: الأفضل أن نبحث في كيفية خروجنا من السجن لا تحسين ظروف البقاء فيه
  تأملات في الغيب (5): العجز الذهني هو الذي ينتج الجرأة على الله والقرآن
  الواقع تغيره الفاعلية وليس المبادىء والحق
  المصطلح الدعائي المكثف كأداة للفعل السياسي "الناجح": الخوارج، الخوانجية، الإرهاب...
  تماثيل شكري بلعيد، أعمال عدائية يجب أن تزال
  لقد أثبتت الأحداث أن تُهَمَكم ضد "النهضة" باطلة: من يجعل مُغالِبه مسطرة فلن تنتظر منه غير الهزيمة
  "الوطد" ليس هو المسؤول الأول ولا الوحيد عن سوئنا، وماهو إلا مجرد مقاول صغير
  "الكيل بمكيالين": نموذج لصيغ الإخضاع الذهني
  حول اغتصاب الفلسطينيات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  3-04-2008 / 22:31:55   أبو محمد


أبدأ بحمد الله أولا و أصلي و أسلم على نبينا محمد و ما لم يبدأ به أجذم العلا.
يقول تعالى : 'اعدلوا هو أقرب للتقوى'
الواقع أن العدل من أسس الدين فمن يرد طرح رد كان ينبغي عليه أولا أن يطرح علام يرد و كان الأحرى أن تقتطف أفكارا من رسالتي فتنشرها على الأقل ليُعلم علام ترد. فالعدل أن يُسمع مني و يُسمع منك.

أخي فوزي، قد تعلم أني لا أدخر جهدا في فضح المنافقين من علمانيين و غيرهم و قد تعلم أني في نفس الوقت لم أوجه قط لأي أحد تهمة بالغلو بل كان هدفي التحذير من الوقوع فيه و ما مراسلتي إياك إلا لعلمي أن النصيحة على الملئ فضيحة.
الغلو يا أخي لو عرضه كل مؤمن صادق على قلبه لعلم ما هو و لسنا بحاجة إلى تحديد مفهومه و لكن الأكيد أن بدايته هينة و عواقبه وخيمة.
أضرب مثلا و لا أستهدف به أحدا : هل تعتبر تفجيرات مدريد من الدين أو من الغلو؟ أليس نبينا الذي نهانا عن قتل النساء و الأطفال و العُبّاد...أليس الله من منع نبيه من دخول مكة عنوة لما منع من العمرة لأن فيها مسلمين غير معروفين فتصيب المسلمين منهم معرة بغير علم؟ ليس هذا إلا مثلا عن الغلو و هو ما أهلك أمما قبلنا أيضا.

و من قال لك أن نبيل العوضي يجالس الوليد بن طلال؟ ألم أقل لك في رسالتي أنه من أشد الناس على الملعونة روتانا؟ و هو في نفس الوقت قدم برنامجا بقناة الرسالة، يا أخي هل نحن أفقه من عمر عبد الكافي و هو دارس للفقه المقارن؟ لا تحكم بالمظاهر فليس من لم يفسق أحدا مخطئا بل المخطئ من يفسق من لا يستحق.
و الله ربما وصلوا بدعوتهم إلى سد بؤرة روتانا و هو ما لن نصل إليه أبدا و نحن نفسق الدعاة. و يا أخي أرجوك لا تعمم و لا تقذف الدعاة هكذا ظلما فإني و الله أعيذك من هذا. يا أخي و الله لسنا أعلم منهم بأمور ديننا!
قلت : يقوم فقهاء السلطان وعلماء الفضائيات، بطريقة غير مباشرة بالدفاع عن مواقعهم وعن مصالحهم، من خلال مداخلاتهم ‏وبرامجهم، ماداموا يكتسبون المال من خلال تلك الفضائيات، ولا يعقل ان تنتظر منهم مهاجمة ما يقتاتون منه، وبالتالي ‏فمداخلاتهم كلها لا مصداقية لها، باعتبار مبدأ تعارض المصالح.‏

يا أخي أعيذك من هذا و الله، لا تعتز برأيك فإني أخشى عليك أن تصيب الناس بجهالة، يا أخي اتهاماتك خطيرة، أترجاك أن تُعدل كلامك فوالله لا تعلم ما في صدور الدعاة.

قلت، هذا الكلام لا يعني التعميم، فهناك من المتدخلين بالفضائيات من يسعى جهده لان يخدم الاسلام بصدق، كما ان ما ينتجه لا ‏يساهم في تكريس الواقع.

غير كاف و محتشم فقد عممت فعلا و تحمست جدا و حسب رأيى ظلمت كثيرا و لن أملك إلا أن أدعو مقلب القلوب أن يثبتنا على دينه في زمن باتت الفتن فيه كقطع الليل المظلم.
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
طلال قسومي، سلام الشماع، أحمد ملحم، يحيي البوليني، حاتم الصولي، عزيز العرباوي، د- هاني ابوالفتوح، ضحى عبد الرحمن، د - محمد بنيعيش، فتحي الزغل، خبَّاب بن مروان الحمد، ياسين أحمد، حسن عثمان، د. خالد الطراولي ، محمد شمام ، فهمي شراب، الهيثم زعفان، د. عادل محمد عايش الأسطل، منجي باكير، ماهر عدنان قنديل، حميدة الطيلوش، سعود السبعاني، يزيد بن الحسين، د. طارق عبد الحليم، أحمد النعيمي، عمار غيلوفي، نادية سعد، د- محمود علي عريقات، مجدى داود، د. أحمد محمد سليمان، العادل السمعلي، رشيد السيد أحمد، أ.د. مصطفى رجب، عبد الرزاق قيراط ، محمد العيادي، صلاح المختار، محرر "بوابتي"، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صلاح الحريري، أحمد بن عبد المحسن العساف ، وائل بنجدو، محمود سلطان، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد يحي، إيمى الأشقر، كريم فارق، الناصر الرقيق، د - المنجي الكعبي، سيد السباعي، أحمد الحباسي، رافد العزاوي، عبد الله زيدان، رضا الدبّابي، مصطفي زهران، جاسم الرصيف، د - صالح المازقي، أبو سمية، د. أحمد بشير، د - عادل رضا، فتحي العابد، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الغني مزوز، سلوى المغربي، محمود فاروق سيد شعبان، علي الكاش، رمضان حينوني، عواطف منصور، كريم السليتي، محمد أحمد عزوز، د. صلاح عودة الله ، علي عبد العال، صفاء العراقي، أحمد بوادي، د - مصطفى فهمي، د.محمد فتحي عبد العال، صالح النعامي ، محمود طرشوبي، المولدي الفرجاني، د- جابر قميحة، إياد محمود حسين ، فتحـي قاره بيبـان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سفيان عبد الكافي، عبد الله الفقير، د - شاكر الحوكي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أنس الشابي، فوزي مسعود ، رافع القارصي، حسن الطرابلسي، الهادي المثلوثي، صباح الموسوي ، أشرف إبراهيم حجاج، د - الضاوي خوالدية، سليمان أحمد أبو ستة، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. مصطفى يوسف اللداوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. عبد الآله المالكي، إسراء أبو رمان، صفاء العربي، عمر غازي، محمد الطرابلسي، د- محمد رحال، سامر أبو رمان ، مراد قميزة، محمد الياسين، عراق المطيري، خالد الجاف ، محمد عمر غرس الله، مصطفى منيغ، سامح لطف الله، تونسي، د - محمد بن موسى الشريف ،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة