البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

عراب الدبلوماسية العراقية (بايع ومخلص)

كاتب المقال علي الكاش - العراق   
 المشاهدات: 3163


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قال ديوجانس: ينبغي للإنسان أن ينظر في المرآة، فإن كان وجهه حسنا، استقبح أن يضيف إليه فعلا قبيحا، وإن كان وجهه قبيحا، امتعض أن يضيف قبيحا إلى قبيح، حتّى يتضاعف القبح".

غالبا ما يستخدم البعض من العراقيين العبارة (بايع ومخلص) للتعبير عن إنفلاتهم من الضوابط الأخلاقية والتقاليد والأعراف الإجتماعية علاوة عن التعاليم السماوية. كانت هذه العبارة تستخدم أيام زمان من قبل شقاوات المحلات الذين كانوا يتصدرون سيادة الحارات والأزقة البغداداية، وإستمر إستخدام هذه العبارة لكن بمعنى أشد إبتذالا ورخصا، لأن الشقاوات رغم سلبياتهم الكثيرة، كانوا يحمون حاراتهم ولا يسمحون للغرباء من الإعتداء على أحد من ابنائها، ويساعدون الفقراء والمحتاجين ويلبون حاجة المستغيث، بمعنى خيرهم على حاراتهم وشرٌهم على غير حاراتهم.
لكن في الوقت الحاضر عندما يقول الشخص عن نفسه بأنه (بايع ومخلص) فإنه يعني بأنه ساقط خلقيا ولا يتورع عن القيام بكل المحرمات والأفعال الشائنة، لا يردعه دين وقيم وسلطة عن فعله الآثم، بمعنى إن سمسار النساء والبغي على سبيل المثال لا يهمهم أن وجد هناك من يطعن بشرفهم، ولا يرون في ذلك ضرارا لأنهم يمارسون القوادة والبغاء. وكذلك الحال مع اللصوص والمأبونين وبقية أسافل المجتمع فهم من صنف ( بايع ومخلص). لكن كما ان للخير درجات فأن للشر درجات، ربما يعتبر السارق نفسه أفضل من القواد، والأخير يرى نفسه أفضل من المأبون، والأخير يرى نفسه أفضل من العميل والجاسوس.

ذكروا قديما عن لص كان مشهورا بالسرقة وقد برع فيها، بحيث أن الناس عجزوا عنه وأعياهم أمره، كان في بعض الأيام مختفياً يترقب الفرصة ليسرق بعض المتاجر، وإذا بالوالي مارا ومعه امرأة زانية مسلسلة بالقيود، وهي تنادي وتستغيث وتقول: يا أمة محمد أغيثوني! أدركوني لا ذنب لي وأي شيء هو؟ فوالله ما سرقت! ولا نقبت! ولا أخذت مالاً من أحد، ولا قطعت الطريق! ولا أنا بلصة! فلما سمع الحرامي هذه المقالة من المرأة تنبه وقال: أفِ على صنعة تستنكف من فعلها الزواني وتتبرأ من الإنتساب إليها القحاب!

عندما يدعي الإنسان بأنه (بايع ومخلص) فهذا يعني تجرده من الإلتزمات الأسرية والإجتماعية فهو يعلم بأنه هو وحده يدفع ثمن أخطائه، وغالبا ما يكون هذا الصنف من الناس هم من أولاد الزنا واللقطاء ممن لا أسرة لهم ليفكروا بخشية إلحاق العار بهم، فهم متحررون من هذه الضوابط الأسرية مما يكفل لهم الإعتداء على الآخرين وإرتكاب الموبقات بلا حياء أو خوف من أحد، او ردة فعل على أقرب الناس إليهم. وهذه العبارة تمثل إنذار للمقابل لأنه سيكون على يقين بأن من يقولها لا يتوانى عن ارتكاب أي حماقة أو شر معه، لذا غالبا ما يتقِ الناس هذا الصنف المنحرف (بايع ومخلص). وعندما يحذر فرد عراقي فردا ما عن (بايع ومخلص) فهو يعني الحذار من التقرب منه او حتى الحديث معه، لأن الكلام معه وحده يعتبر مذمة.

عندما وصف عراب الدبلوماسية العراقية إبراهيم الجعفري نفسه بأنه (بايع ومخلص) فهو في الحقيقة لم يجانب الحقيقة أبدا، لأنه فعلا بايع ومخلص! ليس الجعفري فحسب وإنما كافة العملاء والجواسيس الذين قدموا مع قوات الغزو الإمريكي الصهيوني الإيراني، إنهم من هذا الصنف بدون أدنى شك. من يبيع نفسه للغير عاهر لكنه يضرٌ نفسه فقط وربما أقرب الناس إليه، ولكن من يبيع وطنه للعدو هو أكثر عهرا وأشد ضررا من سابقه، لأن الوطن هو الخط الأحمر الذي يفصل بين الشرف والعار. يمكن للمجتمع ان يتسامح مع سمسار النساء والبغي والمأبون لسبب ما، لكن لا يمكن أن يتسامح مع العميل والجاسوس. وهذه حالة عامة لا تخص بلدا ما أو مجتمعا ما.

على سبيل المثال يعتبر العميل النرويجي (فيكون كويسلغ) الذي باع بلده النرويج للمستعمر الإلماني من إقذر المخلوقات في النرويج، وعندما تصف إنسان ما بأنه (كويسلغ) فهذه هي أقوى إهانة توجه للمقابل. لذلك لا يتسمى النرويجيون بهذا الإسم مطلقا لأنهم يعتبرونه رمزا للخزي والعار، ورغم مرور ما يزيد عن سبعة عقود على عمالة كويسلغ، لكن الشعب النرويجي يشمئز من هذا الإسم الذي يرمز للعمالة. ربما عندما يستفيق الشعب العراقي من أفيون المرجعية الدينية بعد عدة سنوات ضوئية سوف يتقيأ عند ذكر أسماء العملاء من رجال الدين والسياسة الذي إرتبطوا بقوات الغزو وتآمروا على الشعب الذي سمح لهم بسبب الجهل والتخلف والنزعة الطائفية أن يتمادوا بالتآمر عليه، وهو يتفرج على ضياع بلده وتشرذمه وسلب ثرواته، دون أن يحرك ساكنا.

لذا عندما قيمٌ عراب الدبلوماسية العراقية إبراهيم الجعفري نفسه، بأنه بايع ومخلص، فإنه قيم نفسه تقييما دقيقا ومنصفا وواقعيا بعيدا عن الزهايمر الذي عرف به، والقماقم والعفاريت المتعشعشة في رأسه المتصدع وشعره المتطاير كالفيلسوف شوبنهور. لقد قدم الجعفري صورته الحقيقية للحزب والكتلة التي يترأسها وكذلك لموظفي وزارة الخارجية من ثم الشعب العراقي، موضحا وضعه الأخلاقي والإجتماعي كبايع ومخلص! لذا نقول هنيئا لحزب الدعوة ومجلس الوزراء والبرلمان ووزارة الخارجية على إختيار هذا الـ (بايع ومخلص) ليمثل عراق الحضارة في المحافل الدولية.

إن هذه المفاتحة الجعفرية (بايع ومخلص) ليست لها سابقة في تأريخ الدبلوماسية العراقية، فهي المرة الأولى التي يستوزر الوزارة شخصا (بايع ومخلص). والحقيقة ان المسألة ليست على مستوى الوزير وإنما حتى العمال في الوزارة. من المعروف ان وزارة الخارجية قبل الغزو كانت وزارة النخبة الإجتماعية والثقافية بدءا من الوزير إلى أدنى موظف وعامل، وهناك مجموعة من الضوابط التي يتطلبها العمل في الوزارة، التي بدورها لا تتسامح مطلقا في حالة تجاوزها، كما أن عدم الإلتزام بالضوابط غالبا ما يترتب عليها عقوبة الموظف المتجاوز من خلال نقله الى وزارة أخرى، بمعنى أنه ليس هناك ضررا في إستمرار الموظف بوظيفته ودرجته الوظيفية في بقية الوزارات، لكن ليس في وزارة الخارجية بسبب وضعها الخاص.
عندما ترى الخط البياني لوزراء الخارجية منذ إستقلال العراق لما قبل الغزو، ستجد ان المنحنى كان تصاعديا او على الأقل متوازيا، وأن الوزراء كانوا نجوما متألقة في تأريخ العمل الدبلوماسي، ولم ينزل الخط البياني الى الحضيض إلا بعد الغزو، بعد أن تأبط هوشيار الزيباري الوزارة ليمسخ عروبتها ويحولها إلى وزارة كردية، حتى أن أحد السفراء الأكراد في دولة اسكندنافية رفع خارطة العراق ووضع بدلا عنها خارطة كردستان بكل وقاحة وإستهتار. وسفارة أخرى في أوربا يحتاج المواطن العراقي إلى مترجم ليتفاهم مع الكوادر لأن جميعهم من الأكراد ولا يتكلموا العربية. رحل الزيباري إلى غير رجعة، ومع هذا بقي الإحتلال الكردي للوزارة والسفارات العراقية سيما في أوربا، إنها المحاصصة السرطانية التي دمرت خلايا العراق وحولته إلى كانتونات هشة لا قيمة لها.

بدأت الصيحات تتعالى ولكن بعد سبع سنوات فقط من إستيزار الزيباري، فليس من المعقول ان يكون الرئيس العراقي ووزير الخارجية من الأكراد، سيما خلال إجتماعات المنظومة العربية، لا أحد يجهل أن مصالح الإكراد عمرها ما كانت في صف مصالح العرب، إنها تتعارض دائما وعلى طول الخط. من يقرأ تأريخ الأكراد يعرف بأن مواقفهم تتصادم مع مصالح العراق كوطن وشعب. كانوا دائما في خدمة أعداء العراق، وقدوا لهم خدمات كبيرة، وصورة الحرب العرافية الإيرانية ما تزال ماثلة أمامنا.

ثم كانت الطامة الكبرى بمجيء الوزير (بايع ومخلص) إبراهيم الجعفري. كانت كارثة أشد من الكوارث التي عصفت بدول العالم، فهذا المهووس ـ من خلال التقارير الطبية في لندن التي تعاملت معه كمريض تفسيا ـ أو من خلال شكله ومظهره وطلاسمه وعباراته الشاردة كخراف يطارها ذئب، لا يمكن أن يكون سويا، كان فاشلا حتى كحملدار في مواسم الحج بلسان من صحبه! وإن تسنمة وزارة الخارجية وهي الوزارة التي تمثل وجه العراقي أمام المجتمع الدولي هي أشبه ما تكون بعملية وأد الدبلوماسية العراقية بلا رحمة. والغريب ان يكون تسنمه الوزارة من خارج المحاصصة كما أشار بعض السياسيين، وإنما تكريما له! ربما تكريما للحرب الأهلية التي فجرها عام 2006 وراح ضحيتها عشرات الآلاف من الأبرياء.

في الإجتماع الأخير الذي حضره الجعفري لمنتدى التعاون العربي في المنامة، سرحت كالعادة عفاريته معه، فذكر بأن الحشد الشعبي قوة وطنية، دخلت البرلمان، وإنتخبها الشعب، ومن خلال البرلمان دخلت الحكومة.
أي خبل ودجل هذا؟

من المعروف أن الحشد الشعبي تشكل بفتوى المرجع الشيعي علي السيستاني، وهو ميليشيا شيعية مرتبطة بولاية الفقيه بإعتراف قادته، وهو حاليا يمثل (الحرس الثوري العراقي). وقد تشكل بعد الإنتخابات البرلمانية، فعن أي طريق دخل البرلمان ومتى دخل؟ كما إنه تشكل بمعزل عن الحكومة وإرادتها ولكن نظام الملالي في إيران فرضه على حيدر العبادي فرضخ لإرادة وليه.

لا عجب من كلامه! فقمقم الجعفري مليء بالأحاجي والألغاز والمفاجئات. لكن السؤال الذي يتبادر الى الذهن: إذا كان الجعفري (بابع ومخلص) فبأي وصف يمكن أن نصف وزارته وموظفيه؟


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الارهاب، الشيعة، السنة، التدخل الايراني، التدخل الامريكي، إبراهيم الجعفري،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-03-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد شمام ، يحيي البوليني، صالح النعامي ، أحمد ملحم، علي الكاش، إياد محمود حسين ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد العزيز كحيل، حميدة الطيلوش، أشرف إبراهيم حجاج، مراد قميزة، رافع القارصي، عواطف منصور، فهمي شراب، د. أحمد محمد سليمان، عزيز العرباوي، ضحى عبد الرحمن، د- محمد رحال، المولدي الفرجاني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حاتم الصولي، د.محمد فتحي عبد العال، صلاح الحريري، د. صلاح عودة الله ، د. أحمد بشير، سيد السباعي، سفيان عبد الكافي، تونسي، أحمد النعيمي، كريم فارق، ياسين أحمد، صفاء العراقي، سامر أبو رمان ، إسراء أبو رمان، طارق خفاجي، سلوى المغربي، محمد الطرابلسي، عمر غازي، محرر "بوابتي"، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد بن موسى الشريف ، صلاح المختار، رمضان حينوني، د - صالح المازقي، فتحـي قاره بيبـان، فوزي مسعود ، طلال قسومي، الهيثم زعفان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الناصر الرقيق، د- محمود علي عريقات، رضا الدبّابي، محمود سلطان، سعود السبعاني، منجي باكير، صباح الموسوي ، سامح لطف الله، رشيد السيد أحمد، محمد أحمد عزوز، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد علي العقربي، خالد الجاف ، أحمد بوادي، د - شاكر الحوكي ، يزيد بن الحسين، فتحي العابد، عراق المطيري، عمار غيلوفي، د- جابر قميحة، حسن الطرابلسي، محمود طرشوبي، نادية سعد، د - الضاوي خوالدية، جاسم الرصيف، محمد الياسين، إيمى الأشقر، ماهر عدنان قنديل، محمود فاروق سيد شعبان، حسني إبراهيم عبد العظيم، المولدي اليوسفي، د - المنجي الكعبي، الهادي المثلوثي، أنس الشابي، أحمد الحباسي، د - عادل رضا، د. ضرغام عبد الله الدباغ، وائل بنجدو، صفاء العربي، حسن عثمان، مصطفى منيغ، أ.د. مصطفى رجب، مجدى داود، عبد الله الفقير، رحاب اسعد بيوض التميمي، العادل السمعلي، محمد يحي، مصطفي زهران، عبد الله زيدان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - محمد بنيعيش، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - مصطفى فهمي، عبد الغني مزوز، محمد عمر غرس الله، خبَّاب بن مروان الحمد، د. خالد الطراولي ، د. عبد الآله المالكي، علي عبد العال، كريم السليتي، بيلسان قيصر، د. طارق عبد الحليم، سليمان أحمد أبو ستة، أبو سمية، د- هاني ابوالفتوح، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، فتحي الزغل، سلام الشماع، رافد العزاوي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز