البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أهل السنة والجماعة، الشيعة والخوارج

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5469


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لو نظرنا لتسميات الفرق الإسلامية لوجدنا أكثرها ضعفا تلك التي تتسمى بكنية "أهل السنة والجماعة"، فالشيعة تسمية موضوعية ارتضاها أصحابها لأنفسهم من حيث أنهم أشياع لعلي بن ابي طالب، وهي تسمية يطلقها أيضا خصومهم عليهم وهي قبل ذلك وبعده صفة صحيحة نسبيا.

"الخوارج" تسمية تحقيرية دعائية سياسية أطلقها الشيعة على طائفة لمعارضتهم علي، وأطلقها أيضا جماعة مروجي الواقع (الله ينصر من أصبح) على من تصدى للحكام سواء بني أمية أو بني العباس، علما أن فقهاء السلطان في ذلك الوقت كانوا من وزن ثقيل يحملون صفات الصحابة والتابعين، ارتضوا عطايا الحكام على نصرة الإسلام ومبادئه، ومن أهم وظائفهم المجازين عنها شرعنة الواقع ومحاربة خصوم السلطة، ومن إنجازاتهم نحتهم لمصطلح الخوارج وإلصاقه بمعارضي الحكام الظلمة تحقيرا وتصديا لهم
وبذلك يكون مصطلح الخوارج أول دعاية سياسية في العصر الإسلامي، ويكون مرتزقة الدين الذين نحتوه أول فقهاء سلطان بقطع النظر عما يقال عن علمهم وصحبتهم للنبي صلوات الله عليه أو تابعيتهم له.

والشيعة هاجموا معارضي علي هؤلاء ممن سموا بالخوارج، لأن من ضمن مبادئهم رفضهم فكرة تسلط فئة ووصايتها على المسلمين مثلما يدعو لذلك الشيعة والسنة وان اختلفوا في التفاصيل، فالشيعة يقولون بولاية أهل البيت ووصاية الأئمة المعصومين المزعومين، وبالطبع ستنحصر السلطة بيد فرع من قريش، والسنة وبالدقة فقهاء السلطان العاملون تحت إمرة الحكام يزعمون أن الخليفة يجب أن يكون قريشيا، وافتعلوا لذلك احاديثا نسبوها للنبي صلى الله عليه وسلم استنبتوها تدعيما للسلطة ضد المعارضين.

ولو اطلعتم على كتب الفقه ستجدون هذا الشرط لحد الآن، وعلى ما اعتقد فإن حتى أدبيات "حزب التحرير" تبقي على شرط الانتماء القريشي للخليفة، بل إن كبير تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق يزعم أنصاره انه قريشي ويضيفون ذلك للقبه فيقولون عنه عمر البغدادي القريشي.
ولم يستطع أي احد من المسلمين الفكاك من أسر خزعبلات الأحاديث الغير منطقية المنتجة في مخابر بني أمية وبني العباس.

وبهذا المعنى فان الخوارج هؤلاء وبرفضهم مبدأ أبدية تحكم فئة عرقية في المسلمين كانوا هم من فهم حقيقة الإسلام انه دين لاصنمية فيه، لايعطي للانتماء العرقي والقبلي أي شرف، وان المقياس فيه هو الأعمال وحدها.

هذه حقيقة تاريخية تحسب لصالح من يسمون تحقيرا خوارج، ولكنها لم تصل للناس إلا قليلا لان التاريخ والمتحكمين فيه كلهم ضدهم، فأشاعوا مايسيئهم دون سواه.

أما الجماعة التي تقول عن نفسها أنها "أهل السنة والجماعة"، فهذه قد جمعت في اسمها كل السوءات مما تفوقت به على الشيعة والخوارج مجتمعين.

فالقول عن نفسك انك حصريا أهل السنة والجماعة، هو ضمنيا إخراج غيرك من المسلمين من ذلك التصنيف، ولما كان هؤلاء يعتقدون انهم هم على الطريق الصحيح فذلك اليا يعني نفيا كاملا لباقي المسلمين.
هذا لا ينطبق على الشيعة والخوارج على الأقل في مستوي التسمية، لان تسمية الفرقتين الأخريين لم تتم ذاتيا ثم ليس فيها نفيا للغير

ثانيا، تسمية "أهل السنة والجماعة" مصادرة على المطلوب، لان موضوع التنازع هو مدى الالتزام بالإسلام، والقول لوحدك انك أنت الصحيح، مصادرة على المطلوب أي تحكم مسبق في نتيجة النزاع، وكل ماهو مصادرة فاسد منطقيا، ولذلك فان جماعة أهل السنة والجماعة هؤلاء فرقة مبينة على أساس لامعنى له منطقيا.

ثم إن هؤلاء ارتضوا لأنفسهم اسما نحتوه من انتمائهم للسنة، وكان الأولى أن يقولوا بإسم يعكس افتخارهم بانتمائهم للقرآن لأفضليته على السنة، ولكنهم إنما فعلوا ذلك لان السنة المزعومة كلام حق أريد به باطل، حيث كانت الأداة التي أمكنهم الدخول منها للتزيّد على الإسلام لشرعنة الانحرافات السياسية باسم الإسلام عن طريق العبث بالأحاديث وهو مالا يمكن فعله مع القرآن.

ثم كان أن استنبتوا أصلا آخر قالوا بأنه إجماع الأمة، ولذلك سموا أنفسهم بأهل السنة والجماعة، وهذه أيضا تسمىة فضفاضة لا معنى لها، وهي من الكلام الفاسد منطقيا.
لان الجماعة إما أن المقصود منها جماعة كل المسلمين، ولكن هذا لا يصح لوجود فرق أخرى تناوئهم، فهم إذن ليسوا جماعة المسلمين، فالتسمية خاطئة.

ولو افترضنا أن كل المسلمين كانوا في فترة ما متفقين، فان القول برأي الجماعة مصادرة على المطلوب في الزمن، إذ الإجماع إجماع في الزمن وليس إجماع أبدي خارج الزمن لأن مواضيع الإجماع خاضعة للزمن، ومادام الزمن متغير، فذلك يعني استحالة الاجماع لاستحالة توجد كل الناس ولاستحالة تحد موضوعاتهم، فثبت فساد القول بالإجماع

وعليه فقد ثبت أن مفهوم الجماعة مفهوم خاطئ أنتجته مخابر الدعاية لدى حكام بني أمية ثم بني العباس لتمرير عمليات الانقلاب على الإسلام منذ بواكيره، وهي العمليات التي تولى كبرها مرتزقة دين لازالوا يصورون على غير حقيقتهم لحد الآن.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

السنة، أهل السنة والجماعة، الشيعة، الخوارج،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-05-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  المعارف التعليمية جعلت للإقناع بالواقع وليس لتغييره
  لا تبرر مبادئك ولا تعتذر عنها: حادثة احتفال المدرس بالفتاة ذات الحجاب
  الطالبة التي عرفت بفطرتها خطر اللغة الفرنسية
  حول الصراع والتدافع والمغالبة
  المبتئسون "المتقلّقون" من احتفال أستاذ بلابسة الحجاب: ضحايا منظومات التحويل الذهني
  ما لايصح عقديا لا معنى لقبوله معرفيا: حول الدفاع عن الشذوذ الجنسي
  وجوب توفّر نموذج تفسيري للتعامل مع الواقع: فهم غياب الجامعة عن الفعل وحفلة "منوبة"
  التقييم يكون لفكرة الفعل وليس لنتيجته
  الثقة وتوظيفها في نقل المعنى والتوجيه الذهني
  الأسئلة الواجب طرحها حول الحركة الإسلامية واحتمالية التجنيد المخابراتي
  مجلدات ومعارف لا تغير الواقع وإنما تكرسه
  لايكفي أن تفعل وإنما ماذا تفعل: الفعل كمسار وليس كنقطة، ووجوب النظر في تأسيسات تونس الحديثة
  الإختصاص لازم في المعارف وليس في الفكر
  من له تعاملات مع منظمات أجنبية لا يجب أن يُتوقف عنده حتى وإن عارض الإنقلاب
  في فهم بعض أسباب تتالي هزائم حركة "النهضة"
  الوعي الموجه، نموذج الشيعة وخطرهم: من أنتجه وكيف نشأ
  إنها القناعة بما تعتقد في نفسك، هي التي تنتج الفاعلية
  لايمكن أن تقاوم من تتخذه مسطرة: نموذج القبول بالتحقيب الغربي وبمصطلح "الديكولونيالية"
  الفرق بين الفكرة ومحورية الفكرة: حالة الغنوشي
  شروط لنجاح أفعال تغيير الواقع
  الذين يشيدون بالعفيفة لابسة الحجاب، وإذا تزوجوا اختاروا المتبرجة المتهتكة
  نقاش الانتخابات: الأفضل أن نبحث في كيفية خروجنا من السجن لا تحسين ظروف البقاء فيه
  تأملات في الغيب (5): العجز الذهني هو الذي ينتج الجرأة على الله والقرآن
  الواقع تغيره الفاعلية وليس المبادىء والحق
  المصطلح الدعائي المكثف كأداة للفعل السياسي "الناجح": الخوارج، الخوانجية، الإرهاب...
  تماثيل شكري بلعيد، أعمال عدائية يجب أن تزال
  لقد أثبتت الأحداث أن تُهَمَكم ضد "النهضة" باطلة: من يجعل مُغالِبه مسطرة فلن تنتظر منه غير الهزيمة
  "الوطد" ليس هو المسؤول الأول ولا الوحيد عن سوئنا، وماهو إلا مجرد مقاول صغير
  "الكيل بمكيالين": نموذج لصيغ الإخضاع الذهني
  حول اغتصاب الفلسطينيات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - محمد بنيعيش، صالح النعامي ، كريم السليتي، فتحـي قاره بيبـان، محمود سلطان، د - شاكر الحوكي ، إيمى الأشقر، ماهر عدنان قنديل، رمضان حينوني، د- محمود علي عريقات، د. أحمد محمد سليمان، مراد قميزة، جاسم الرصيف، د - المنجي الكعبي، محمد الياسين، د. مصطفى يوسف اللداوي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فتحي الزغل، تونسي، محرر "بوابتي"، محمد العيادي، نادية سعد، الهيثم زعفان، كريم فارق، سامح لطف الله، د - صالح المازقي، عبد الله الفقير، مجدى داود، محمد الطرابلسي، سيد السباعي، محمد يحي، د. عبد الآله المالكي، رحاب اسعد بيوض التميمي، رضا الدبّابي، الهادي المثلوثي، ياسين أحمد، خالد الجاف ، محمد شمام ، محمد أحمد عزوز، مصطفى منيغ، حسن عثمان، علي عبد العال، طلال قسومي، عبد الله زيدان، محمد اسعد بيوض التميمي، علي الكاش، د - مصطفى فهمي، أنس الشابي، عبد الرزاق قيراط ، رافع القارصي، عزيز العرباوي، عمر غازي، مصطفي زهران، أحمد ملحم، سلوى المغربي، د - الضاوي خوالدية، خبَّاب بن مروان الحمد، عمار غيلوفي، سلام الشماع، الناصر الرقيق، أحمد بوادي، أ.د. مصطفى رجب، فوزي مسعود ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. خالد الطراولي ، سعود السبعاني، يزيد بن الحسين، د.محمد فتحي عبد العال، أبو سمية، صلاح الحريري، د- هاني ابوالفتوح، د. طارق عبد الحليم، منجي باكير، إياد محمود حسين ، د. عادل محمد عايش الأسطل، رشيد السيد أحمد، رافد العزاوي، سفيان عبد الكافي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الغني مزوز، د. صلاح عودة الله ، يحيي البوليني، حسن الطرابلسي، العادل السمعلي، أحمد الحباسي، وائل بنجدو، سليمان أحمد أبو ستة، المولدي الفرجاني، د - محمد بن موسى الشريف ، د- جابر قميحة، سامر أبو رمان ، حاتم الصولي، محمود فاروق سيد شعبان، محمود طرشوبي، عواطف منصور، أحمد النعيمي، د - عادل رضا، إسراء أبو رمان، د. أحمد بشير، صباح الموسوي ، محمد عمر غرس الله، فهمي شراب، أشرف إبراهيم حجاج، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حميدة الطيلوش، صلاح المختار، عراق المطيري، صفاء العربي، د- محمد رحال، صفاء العراقي، ضحى عبد الرحمن، فتحي العابد، أحمد بن عبد المحسن العساف ،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة