البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ولماذا الأدب الـْ "اللا إسلامي" ؟؟

كاتب المقال د. جابر قميحة   
 المشاهدات: 8693



في واحد من مقالاته شن الحداثي الكبير هجوما عنيفا على الأدب الإسلامي, , وزعم أنه وأصحابه من الحداثيين يسيرون في الطريق الصحيح, لأنه "طريق التنوير لا التظليم» ثم تساءل: ما حاجتنا لما يسمونه الأدب الإسلامي, ذلك الأدب الذي كان - وما زال - تحريضا علي العنف والإرهاب, والاغتيالات, باسم مقاومة الظلم والظالمين الكفرة ??!!

وأبادر فأقول - نقضًا لافتراءات التنويري الكبير ومزاعمه: بل - نحن الإسلاميين - أحق بأن نسأل: لماذا الأدب اللاإسلامي.. الأدب الماجن الرقيع الذي يدلك العواطف الدنيا, ويثير الغرائز والغثيان ؟. ونحن إذ نرفض هذا الأدب وندعو إلي الأدب الإسلامي إنما نستصحب الأصل الذي نشأ شعرا ونثرا مما يزيد علي أربعة عشر قرنا.. في أمة مسلمة.. موحدة.. مطبوعة علي التدين.. وتملك رصيدا ضخما من القيم والمثل العليا. والمعروف أن «أدب الأمة» - أية أمة- هو نبضها, ومشاعرها وأشواقها مصوغة في فن رفيع. فكل أدب يتمرد علي هذه الحقيقة يعتبر نشازا وعبثا, وإساءة لتاريخ الأمة, وتنكرا لطبيعتها, وإهدارا لقيمها الموروثة.
فنحن في غني بأدبنا الإسلامي القويم عن الأدب «اللاإسلامي» الساقط الرقيع, لأنه شذوذ, ونشوز, وخروج علي الأصل الراسخ الركين, ذي القوة المتين.

**********
والأدب الإسلامي نشأ ابتداء من عهد النبوة . وما نقدمه حاليا- إبداعا ونقدا- إنما هو إضافة لموجود, وتقوية لبناء قائم مع التطوير والاستفادة من الآليات الفنية الجديدة في الأجناس الأدبية والتصوير والتعبير. وقد ظهر في الأدب الإسلامي علي مدي عقدين من الزمن - مئات من الكتب الأدبية والنقدية, ومئات من الدواوين الشعرية . والإبداع - وخصوصا الشعري منه, وهو يتمثل في مئات من الدواوين - ليس فيه كلمة واحدة تدعو إلي العنف, أوتحض علي الإرهاب والتطرف, كما يزعم «التنويريون ".
وبالاستقراء نجد أن مضامين هذا الشعر, وأساسياته, ومحاوره لا تخرج - غالبا- عما يأتي:

1- تصوير المآسي والنكبات المتوالية التي نزلت -وتنزل - بشعوبنا في فلسطين وأفغانستان والبوسنة والهرسك والصومال والفلبين, وغيرها.
2- تمجيد الأبطال من الشهداء, ورثاء الشخصيات العظيمة من الأدباء والشعراء والعلماء .
3- تصوير بطولات الأحياء وتضحياتهم في سبيل الله والوطن, من أمثال أحمد ياسين, وأطفال الانتفاضة.
4- استحضار الشخصيات الإسلامية التاريخية من أمثال خالد بن الوليد, وصلاح الدين الأيوبي, ومحمد الفاتح, وتصويرها في أطر فنية, لتكون مثلا أعلي للشباب, في حاضرنا المنكوس المكسور.
5- تقديم القيم الإسلامية الشامخة, مثل: الجهاد, والإباء, وعزة النفس, والصبر, والعلم,.
6 - الدعوة - صراحة أو ضمنا- إلي الثأر من أعداء الأمة الإسلامية, ومغتصبي الأرض العربية من المستعمرين والصهاينة.
7- الاهتمام الخاص بأدب الأطفال, وخصوصا القصة والشعر.

**********
فوصف الأدب الإسلامي بأنه «أدب تحريضي» يدعو إلي التطرف والعنف والارهاب, وصف لا يتفق مع الواقع, بل جاء من قبيل الإسقاط.
هذا وظاهرة التطرف والعنف, أو «انحراف القوة», وتوظيفها للإضرار بالوطن, والعدوان علي الآخرين ترجع إلي عدد من العوامل والأسباب المعقدة المتشابكة, لعل أهمها:

1- حالة الفراغ الديني والروحي التي يعيشها كثير من الشباب
2- حالة القلق والتمزق التي يعيشها كثير من الشباب نتيجة لما تصوره «التناقضية» التي تسود المجتمع بين «القائم» والمدَّعَي (بفتح العين), أي بين «الواقع الموجود» و«المرجو المنشود».
3- وسائل الإعلام, والبرامج المقدمة, وما في كثيرمنها من جفاف, أو سطحية وهشاشة, وتقديم الأفلام والأعمال الفنية المتهتكة الساقطة.
ومن العوامل الأخري: نظم التعليم والتربية في المراحل المختلفة. وكذلك سوء الحالة الاقتصادية, والمستوي الاجتماعي المتدني, وبعضها لا يليق بالآدميين.

أدب السقوط.. الجناية الكبري..
**********
وفي فلك تشخيص حالة العنف, أو «الانحراف بالقوة» والسلوك المتطرف يدور أدب السقوط والدعارة الفكرية باسم حرية التعبير, كرواية «وليمة لأعشاب البحر», ومن الشعر منظومة «الوشم الباقي» التي عرض فيها صاحبها «عمليات الجنس»: صوتا, وتعبيرا, وتصويرا بشكل سوقي هابط, ونشرها – للأسف - في مجلة مصرية قومية.
*********
إن أمتنا العربية والإسلامية تعيش أشد عصورها كربا وانكسارا وهوانا, حتي أصبحت طعاما وأضحوكة لأعدائها. وحتي تستعيد هويتها, وتسترجع ذاتها ومكانتها بين الأمم عليها أن تعتمد علي فكر نقي نظيف, وأدب إنساني جاد, يحافظ علي جلال الكلمة, وعلي ميراثنا العظيم النبيل, ويكون له مكانه الشريف في مناهجنا الدراسية بالمدارس والجامعات, والأندية والمحافل الأدبية .


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-09-2008   almesryoon.com

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 785

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد ملحم، العادل السمعلي، محمد الياسين، د - محمد بنيعيش، د. أحمد محمد سليمان، مصطفي زهران، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حميدة الطيلوش، محمد عمر غرس الله، سيد السباعي، ضحى عبد الرحمن، إيمى الأشقر، أ.د. مصطفى رجب، سامر أبو رمان ، إسراء أبو رمان، رشيد السيد أحمد، د. عبد الآله المالكي، رضا الدبّابي، محمود فاروق سيد شعبان، د - مصطفى فهمي، محمد العيادي، الهيثم زعفان، محمود طرشوبي، تونسي، عزيز العرباوي، سامح لطف الله، عبد الغني مزوز، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أبو سمية، د- هاني ابوالفتوح، فتحي الزغل، د - صالح المازقي، طلال قسومي، منجي باكير، فوزي مسعود ، عمر غازي، فتحي العابد، صالح النعامي ، عواطف منصور، مصطفى منيغ، عبد الله زيدان، د. أحمد بشير، أحمد بوادي، ماهر عدنان قنديل، فهمي شراب، الناصر الرقيق، رحاب اسعد بيوض التميمي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد يحي، د - شاكر الحوكي ، د- محمد رحال، علي عبد العال، صفاء العراقي، حسن الطرابلسي، محمد أحمد عزوز، فتحـي قاره بيبـان، عبد الله الفقير، يحيي البوليني، حسن عثمان، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- محمود علي عريقات، د - عادل رضا، رافد العزاوي، محرر "بوابتي"، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صلاح المختار، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد النعيمي، سعود السبعاني، صباح الموسوي ، ياسين أحمد، د. طارق عبد الحليم، أحمد الحباسي، المولدي الفرجاني، د- جابر قميحة، خالد الجاف ، حاتم الصولي، سلام الشماع، علي الكاش، صفاء العربي، مجدى داود، جاسم الرصيف، يزيد بن الحسين، الهادي المثلوثي، د - المنجي الكعبي، د. خالد الطراولي ، مراد قميزة، عراق المطيري، محمد شمام ، د.محمد فتحي عبد العال، سليمان أحمد أبو ستة، محمود سلطان، رمضان حينوني، نادية سعد، عمار غيلوفي، صلاح الحريري، وائل بنجدو، أنس الشابي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الرزاق قيراط ، أشرف إبراهيم حجاج، كريم السليتي، سفيان عبد الكافي، رافع القارصي، د. صلاح عودة الله ، محمد الطرابلسي، د - الضاوي خوالدية، سلوى المغربي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. مصطفى يوسف اللداوي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إياد محمود حسين ، كريم فارق،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة