البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(85) الشريعة والخلافة: هل يمثلان خطرًا مباشرًا على المدنية الغربية؟

كاتب المقال د. أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7300


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


شغلت قضيَّة "العقل" الفلسفة الغربيَّة لألفي سنة، ورفعتْ شعار "لا سلطان على العقل إلاَّ العقْل"؛ ممَّا أدَّى إلى التطرُّف في تأكيد مكانة العقل وسلطته في المجتمع البشري.
المشكلة في هذا "العقل الغربي" أنَّه يتوقَّف تمامًا عند قضيَّة "الشَّريعة الإسلاميَّة"، ويتحوَّل من "عقل" إلى هوى جامح لا يقوى هو نفسه على كبح جماحه؛ ذلك لأنَّ الشَّريعة تضع عقوبات رادعة على مَن يرتكب أفعالاً تسيْطِر فيها الشَّهوة على العقْل، وأهمُّها شهوة الجنس، وحين يغيب العقل فلا سلطان إلاَّ للهوى والشَّهوة.

يرى الغرب أنَّ وجود كلّ شيء، والعمل في كلّ شيء يجب أن يردَّ إلى مبادئ العقل، ولو ردَّ الغرب "الشَّريعة" إلى مبادئ العقل لعَقل ما فيها، ولعرف أنَّها تجري على مقتضيات العقول، بحيث تُصدّقُها العقول الرَّاجحة، وتنقاد لها طائعة أو كارهة، دون محاولة تحسينها أو تقبيحها.

لكن حقيقة موقف هذا العقْل تنكشف تمامًا عندما نتمعن في قول "سمارت" في الموسوعة الفلسفيَّة: "إنَّ روح عصر التَّنوير العقلانية النقدية وُجِّهت ضدَّ الحقائق المنزلة في الكتب المقدَّسة، وإنَّ أفضل استخدام للعقلانيَّة على المستوى الديني سلبي تمامًا، والعقلانيَّة في نهاية المطاف هى حركة مضادَّة للدّين، ذات نظرة نفعيَّة، لا تُلقي بالاً للقيم الأخلاقيَّة، وتعطي وزنًا أكبر للمناقشات العلميَّة والتَّاريخيَّة المضادَّة للإيمان".
(انظر مقالتنا: الأساس الإلحادي للمفاهيم الغربية؛ www.Islamlight.net/)

يعتبر "مارك شبرد" أحد كتَّاب مجلَّة "المفكّر الأمريكي "American Thinker" وهو واحد من ضحايا هذا النَّوع من العقول.
في مقالة له بعنوان: "هل هناك من حلّ لمشكلة الشَّريعة؟" هاجم "شبرد" الحدود في الشَّريعة الإسلاميَّة، وكغيره من الكارهين لهذه الشَّريعة، رأى في عقوبات الزِّنا، واللواط، والاغتِصاب، والسَّرقة، قسوةً ووحشيَّة، كما هاجم أحكام الشَّريعة الأخرى حتَّى وإن كانت أقلَّ قسوةٍ منها - كما يقول هو بنفسه - مثل الأحكام الخاصَّة بالإرث، ونصيب المرْأة منه، والزَّواج، والتعدُّد، والطَّلاق، وحضانة الأوْلاد الَّتي رآها غير عادلة.

هاجم "شبرد" أيضًا محاولات تطْبيق الشَّريعة في السودان، ورأى أنَّها هي المسؤولة عن أحداث دارفور، كما هاجم كذلِك محاولات فرْض الشَّريعة في الصّومال، وردّ فعْل جماعة المجاهدين في بنجلاديش على رفْض تطبيق الشَّريعة بها.

امتدح "شبرد" وزير المحلّيَّات البريطاني "روث كيلي" في تصْريحاته المعارضة للشَّريعة، التي قال فيها: "إنَّ الحكومة تُعارض أي شكل من أشكال القوانين المخالِفة للقانون المدني، كقوانين الشريعة، ..... ...... إنَّ أفكارنا وسياساتِنا يجب ألاَّ تقوم على أساس معاملة خاصَّة للأقلّيَّات، أو على أساس معْتقدات المجتمعات المحلّيَّة، ......... إنَّ المدارس الإسلاميَّة المحفِّزة للتطرُّف يجب أن تغلق".

امتدح "شبرد " كذلك المسؤول الأسترالي "بيتر كوستيللو" في هجومه على المسلمين الرَّاغبين في تطْبيق الشَّريعة، فقال: "على المسلمين الَّذين يريدون العيش تحت حكم الشَّريعة الإسلاميَّة أن يعرفوا أنَّه لا مكان لهم في أستراليا، ... إنَّ هؤلاء الَّذين لا يرغبون في الالتزام بقوانين البرلمان عليهم ببساطة أن يبحثوا لهم عن مكان أفضل يَعيشون فيه، ....... إذا لم تكُن هذه قيمكم، إذا كنتُم تريدون وطنًا تطبَّق فيه الشَّريعة أو حكم الدَّولة الدينيَّة، فإنَّ أستراليا ليست هي المكان المناسب لكم، ... إذا لم يكن بإمكانكم أن تتكيَّفوا مع قوانين البرلمان، والمحاكم المستقلَّة والديمقراطيَّة، وتفضلون العيش تحت ظلّ الشريعة، وكنتم تفكِّرون في الرَّحيل إلى مجتمعٍ آخَر يطبِّق هذه الشريعة، فأعتقد أنَّ هذا هو القرار الصَّائب بالنسبة لكم".

لسنا هنا بصدد الرَّدّ على هذه الانتِقادات؛ نظرًا لكثرة ترْدادها، وصدور العديد من المؤلفات التي اختصَّت بتفنيدها والرَّدّ عليها، الذي نضيفه هنا فقط هو شهادة أحد علماء القانون النَّصارى، وهو "صاوا باشا الرومي" التي قال فيها: "أنا مسيحي معتقِد بديني، ولكنَّ المسيحي الحقيقي هو الذي يُعامل جميع النَّاس بالحق؛ ولهذا وأنا أفحص الشَّريعة الإسلاميَّة فحْص رجل مسيحي، وأقدر قدْرها بدون ضلع ولا ميل فأجدها جديرة بأعظم احترام"؛ (مصطفى صبري، موقف العقل والعلم والعالم من ربّ العالمين وعباده المرسلين: ج4، ص299).

اعتبر "شبرد" أنَّ الشَّريعة الإسلاميَّة هي التَّهديد الأعظم للمدنية الغربيَّة؛ يقول "شبرد": "إنَّ هذا التَّهديد يأتي من قبل هذه الفئة من المسلمين الفاشيين، الَّذين نُواجههم الآن في حربنا ضدَّ الإرهاب، هؤلاء يصرّحون - بلا حجَّة - بأنَّ هدفهم هو إخضاع العالم كلّه لإيديولوجيتهم المتشدّدة، وقانونها الجنائي، .... التَّهديد الآخر ولكنَّه الأكثر خطورة من سابقه هو تنامي محاولات مَن نسمِّيهم بالقادة الإسلاميِّين المعتدلين في دول الغرب إيجادَ أنظِمة قانونيَّة إسلاميَّة داخل المجتمعات غير الإسلامية، ..... أمَّا التَّهديد الأكثر خطرًا من هذا وذاك والَّذي رافقه زيادة أعداد المسلمين في دول الغرب، فهو التَّهديد بإنشاء دولة خلافة إسلاميَّة تقوم على قاعِدة الشَّريعة الإسلاميَّة".
Nowhere is this more rampant than Europe, where an expanding Muslim population is led by those who would like nothing better than to establish a caliphate government beholding to Sharia Law.

ويمكن أن نضع أيدينا على الأسباب التى دفعت "شبرد" إلى الاعتقاد بخطر الشَّريعة الإسلاميَّة على المدنيَّة الغربيَّة على النَّحو التالي:

أوَّلاً: الزحف الديموجرافي الإسلامي على بلاد الغرب:


اعتمد "شبرد" هنا على ما جاء في كتاب "أوليانا فاليسي" المعنون بـ " قوَّة العقل"، الذي حدَّدت فيه التَّهديدات التي تواجه أوربا، وقد ماتت "فاليسي" في نفس اليوم الذي انتهى فيه "شبرد" من كتابة مقالتِه التي أشرْنا إليها.

تقول "فاليسي": "في عام 1974 ومن على منصَّة الجمعيَّة العامَّة للأمم المتَّحدة صرَّح الرَّئيس الجزائري "هواري بومدين" - الذي أطاح بالرَّئيس "بن بيلا" بعد ثلاثِ سنواتٍ من استِقلال الجزائر - قائلاً: "يومًا ما سيغادر ملايين النَّاس نصف الكرة الجنوبي من هذا العالَم إلى نصف الكرة الشَّمالي، ليس بوصفهم أصدقاء، ولكن كغزاة، نعم إنَّهم سيغزون النّصف الشمالي ويَملؤونه بأطْفالهم، إنَّ النَّصر سيأتينا عبر أرْحام نسائنا".

يعلق "شبرد" على ذلك فيقول: "مضى أكثر من ثلاثة عقود، ولم ينتبه أحدٌ إلى مغزى هذا التَّصريح وخطورته على الغرب".

ثانيًا: تزايد أعداد المسلمين في العالم الغربي:


تقول "فاليسي" في كتابها السَّالف الذِّكْر: لقد زادت أعداد المسلمين وانتشرت ثقافتُهم في أوربا بمعدَّلات أقلَّ ما يمكن أن توصف به أنَّها منذرة بالخطر، هناك بعض الحقائق في هذا الشَّأن خلاصتُها الآتي:
♦ هناك ما يقرب من عشرين مليون مسلم يَعيشون في أوربَّا.
♦ أكثر أسماء المواليد الجدُد شيوعًا في بروكسل هو اسم "محمَّد".
♦ خطِّط المسلمون لبناء مسجِد في لندن يسع أرْبعين ألف مصلّ.
♦ هناك أربع مدن هولنديَّة مثل أمستردام وروتردام غالبيَّة سكَّانها من المسلمين.

ثالثًا: سعي قادة التَّنظيمات الإسلاميَّة في الغرب إلى إدخال الشَّريعة الإسلاميَّة:


يقول "شبرد": "أظهرت نتائج استِفتاء الرأي العام في بريطانيا في عام 2006 أنَّ 40 % من مسلمي بريطانيا يوَدُّون إدخال الشَّريعة إلى بعض أجزاء من بريطانيا، ... المفزع في الأمر هو أنَّ الإرهاب المنبثق أصلا من بلاد المسلمين شجَّع القادة المسلمين على ابتِزاز فريدٍ من نوعه لتحقيق أهدافهم.

في لقاء مع المسؤولين البريطانيين طرح السكرتير العام للتَّنظيمات الإسلاميَّة في بريطانيا وأيرلندة فكرة إدخال الشَّريعة الإسلاميَّة إلى البلاد، وتأْسيس بنوك إسلاميَّة، ومنح المسلمين عطلة في أعيادهم الدّينيَّة، وقال لهؤلاء المسؤولين: إنَّ اتِّخاذ هذه الخطوات من شأْنِه أن يساعد بريطانيا في حربها ضدَّ الإرهاب.

وقد سجَّلت "الديلي ميل" ما قاله الزَّعيم المسلم على النَّحو التالي: "إنَّكم إذا أعطيْتُمونا حقوقَنا الدينية، فسنكون في وضعٍ أفضل نتمكَّن فيه من إقناع شبابِنا بأنَّهم سيعاملون معاملة متساوية مع المواطنين الآخرين".

ومع بدايات عام 2006 تقدَّم القادة المسلِمون (المتطرّفون) في أستراليا بطلبات مشابهة، كما ازدادت في كندا حدَّة الجدل حول اقتِراحات قدّمت بتحكيم الشَّريعة في النزاعات المدنيَّة.

رابعًا: دعوة المسلمين في الغرب إلى سيادة الإسلام، على أساس أنَّه أفضل الدّيانات:


يقول "شبرد": "في الولايات المتَّحدة التي يعتبر المهاجرون المسلمون فيها من أكثر المهاجرين تمثُّلا من غيرهم للثَّقافة الأمريكيَّة، يدْعو قادتهم إلى سيادة الإسلام هناك، ليس بإمكانِنا مطلقًا أن نتجاهل كلِمات مؤسّس مركز العلاقات الأمريكيَّة الإسلاميَّة CAIR في 14 يوليو 1988 الَّتي جاء فيها: "لا يُعادل الإسلام في أمريكا أي دين آخر، إنَّ كتاب المسلمين المقدَّس يجب أن يكون أعلى سلطة في أمريكا، ويجب أن يَكون الدِّين الوحيد على وجه الأرض".

ما الَّذي يُمكن أن تنتظِره المدنيَّة الغربيَّة بعد صدور مثل هذا التَّصريح من مسؤول في واحدة من أهمّ التنظيمات المدنيَّة في أمريكا؟".

خامسًا: مهادنة اليسار في الغرْب لدعاوى المسلمين تحت شعار التعددية الثقافية:


هاجم " شبرد " اليسار في الغرْب واتَّهمه بأنَّه أغمض عينيْه عن الحقيقة دفاعًا عن مبدأ "التَّعدُّديَّة الثَّقافيَّة"؛ يقول "شبرد" في نقده لهذا اليسار: "شارك اليسار المسلمين في بغضهم للولايات المتَّحدة، وإسرائيل، والرَّأسماليَّة، وتناسى تمامًا أنَّ العقيدة الإسلاميَّة متناقِضة بشدَّة في جوهرها مع معتقدات اليسار، لقد أدَّى ذلك إلى إيجاد بيئة ثقافيَّة مزدوجة وخطيرة تشكّل أرضيَّة لنزيف سياسي".

سادسًا: استجابة بعض إدارات المؤسَّسات التَّرفيهيَّة في إيطاليا لضغوط المسلمين بتطْبيق الشَّريعة على بعض أنشِطتها:


ذكر "شبرد" أنَّ بعض منتجعات "ريفيرا الأدرياتيك" في إيطاليا قد استجابتْ لبعض طلَبات المسلمين بمنْع اختِلاط الرِّجال بالنِّساء أثناء الاستحمام، وكذلك بإغلاق المسابح فترة من الوقت حتَّى تتمكَّن النساء المسلمات من السباحة دون التعرُّض لأنظار الرِّجال.

سابعًا: عدم اعتِراف المسلمين بالقضاء غير الإسلامي:


قال "محمد البويري" قاتل المنتج السينمائى للفيلم المسيء للإسلام "ثيو فان جوخ" أثناء محاكمته في أمستردام: "طبقًا لأحْكام الشَّريعة الإسلاميَّة تُقْطع رأس كلِّ من يتعرَّض لله ولرسولِه - صلَّى الله عليه وسلَّم - بالإهانة"، ورفض البويري أصلاً الاعتِراف بالتشريع القضائي الهولندي لأنَّه غير إسلامي.

ثامنًا: عدم تسامح الشريعة في كلّ ما يسمَّى بحرية التعبير:


أشار "شبرد" هنا إلى الغضَب الشَّديد الذي امتدَّ عبر العالم الإسلامي بسبَب الكارتون الدانماركي المسيء للرَّسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - وما تلاه من أحْداث شغب عالمي، ودعوة للمقاطعة، وتدْمير الممتلكات الخاصَّة، والتهديد بالموت.

هذه هي الأسباب التي استخْلصْناها من تصوّر "شبرد" بخطر الشَّريعة والخلافة على المدنيَّة الغربيَّة، وهي التي دفعته إلى القول بأنَّ "قضيَّة الشريعة مجرَّد معركة واحدة ضمن حربنا العالميَّة ضدَّ الإرهاب".

والسؤال هنا - كما يطرحه شبرد -: "ترى كيف تستجيب مختلف المجتمعات حينما تتعرَّض لاختِبارات قاسية مثل تلك التي نتعرَّض لها نحن؟ كم من هذه المجتمعات سيصْمد في مواجهة الإرْهاب أو يستمرّ في العيش تحت ظلّ الرّعب الإسلامي؟ كيف ستتصرَّف هذه المجتمعات مع قانون الأسرة الإسلامي؟ إنَّك لو سمحتَ لهم بإدخال إصْبع واحد لهم في جحورنا فسيطْمعون في إدخال ذراعهم كلّه، ........ ..... ربَّما تكون القضيَّة مسألة وقت حتَّى نرى القضاء الأمريكي وقد أطلق سراح اثْنين من المسلمين متَّهمين بضرْب زوجتَيْهِما استِنادًا إلى موادّ الدستور التي تبيح حرّيَّة التديّن، ... إنَّ التَّحذير الذي نشدّد عليه هو أنَّ الهدف من انتِشار الإسلام وقانون شريعته عبر العالم هو سيْطرة هؤلاء الطيَّارين المسلِمين، الَّذين سنراهم يقودون طائراتِهم فوق مبانينا، أو يُحيطون أجساد أطفالِهم بأحزمة تحتوي على متفجّرات بعد غسل أدمغتهم".

ما يمكن أن نفهمه هنا هو أنَّ موقف "شبرد" المعادي للشَّريعة وغيره من الكتَّاب إنَّما يعود أوَّلاً إلى سيطرة الفكْر العقلاني المضادّ للدّين والإيمان والقيم الأخلاقيَّة أصلاً، كما أوضحنا من قبل.

بالإضافة إلى ذلك، عدم قدرته على فهْم هذه الشَّريعة؛ ذلك لأنَّ الشَّريعة الإسلاميَّة شريعة عربيَّة لا مدخل فيها للألسُن الأعجميَّة، يقول الإمام الشَّاطبي: "فمَن أراد أن يفهمها فلا بدَّ أن يفهمها من جهة لسان العرب، ولا سبيل إلى فهمِها إلاَّ من هذه الجهة، فكما أنَّ لسان بعض الأعاجم لا يُمكن أن يفهم من جهة لسان العرب، كذلك لا يُمكن أن يفهم لسان العرب من جهة فهم لسان العجم؛ لاختلاف الأوضاع والأساليب - كما بيّن ذلك الإمام الشافعي"؛ (الموافقات للشَّاطبي: 2 /43 - 44).

وقبل كل هذا هو انطلاق شبرد وأمثاله في كراهية ومحاربة الشَّريعة الإسلاميَّة من الخوف على شهواتهم غير المقيَّدة بحدّ، ولا المنضبطة بضابط، أن تقيِّدها تلك الشَّريعة، ولو كان في ذلك التقييد صلاحُ البشريَّة، فهو منطلق لا أخلاقي، يريدون تغليفَه بِحُجج واهية يخدعون بها أنفُسهم وأمثالهم ممَّن لا همَّ لهم إلاَّ بطونهم وفروجهم بعد أن أعْمت الشَّهوات قلوبهم، فهم يتخبَّطون في الظُّلمات ليس بِخارجين منها إلاَّ مَن منَّ الله عليه بالهداية ومنحه الشِّفاء من أمراض الشَّهوات الفتَّاكة.

الإحالة:


Marc Sheppard, How Do You Solve a Problem Like
Sharia? www.americanthinker.com


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الخلافة، الخلافة الإسلامية، الغرب، الشريعة، العقلانية، الغرب الكافر، محاربة الإسلام،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-04-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أبو سمية، صفاء العراقي، د - المنجي الكعبي، كريم السليتي، سلام الشماع، محمود طرشوبي، فتحي العابد، د- محمود علي عريقات، د.محمد فتحي عبد العال، مصطفى منيغ، علي الكاش، عمر غازي، حسن عثمان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مصطفي زهران، عواطف منصور، د - صالح المازقي، د. خالد الطراولي ، فهمي شراب، ماهر عدنان قنديل، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد ملحم، عبد الله زيدان، سامر أبو رمان ، رضا الدبّابي، عبد الرزاق قيراط ، طلال قسومي، محرر "بوابتي"، رحاب اسعد بيوض التميمي، أنس الشابي، رمضان حينوني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، إسراء أبو رمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، كريم فارق، سلوى المغربي، جاسم الرصيف، عزيز العرباوي، عبد الله الفقير، ضحى عبد الرحمن، الهادي المثلوثي، رافع القارصي، د- محمد رحال، محمد الياسين، د - محمد بنيعيش، أحمد النعيمي، د. أحمد بشير، د. عبد الآله المالكي، العادل السمعلي، عبد الغني مزوز، محمد عمر غرس الله، عمار غيلوفي، رشيد السيد أحمد، محمود سلطان، المولدي الفرجاني، خالد الجاف ، ياسين أحمد، سامح لطف الله، مراد قميزة، إيمى الأشقر، أحمد الحباسي، حسن الطرابلسي، صالح النعامي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد أحمد عزوز، يحيي البوليني، د - مصطفى فهمي، سيد السباعي، فتحـي قاره بيبـان، محمد العيادي، حاتم الصولي، د - شاكر الحوكي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رافد العزاوي، محمود فاروق سيد شعبان، د. أحمد محمد سليمان، وائل بنجدو، مجدى داود، صباح الموسوي ، محمد يحي، د - عادل رضا، الهيثم زعفان، أشرف إبراهيم حجاج، محمد اسعد بيوض التميمي، تونسي، أ.د. مصطفى رجب، محمد شمام ، الناصر الرقيق، يزيد بن الحسين، فتحي الزغل، صلاح الحريري، د. طارق عبد الحليم، د - محمد بن موسى الشريف ، علي عبد العال، نادية سعد، محمد الطرابلسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- هاني ابوالفتوح، صلاح المختار، أحمد بوادي، سليمان أحمد أبو ستة، د. صلاح عودة الله ، حسني إبراهيم عبد العظيم، فوزي مسعود ، سعود السبعاني، د. عادل محمد عايش الأسطل، صفاء العربي، منجي باكير، عراق المطيري، د - الضاوي خوالدية، إياد محمود حسين ، حميدة الطيلوش، د- جابر قميحة، سفيان عبد الكافي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة