البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مراجعات على الوافي (6)

كاتب المقال د - المنجي الكعبي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1909


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ص٣٠٧ تعليق رقم ٥: ما دام أمامك أصل ثان للمخطوط، فالأفضل إثبات ما فيه، إن كان أصح برأيك من الأصل الأول، مثل "زهاها" في البيت التالي:
بلى قد زهاها أنّ لونك لونُها * فجاءت تحاكي المسك في اللون والطعمِ
خاصة وأن الكلمة نفسها هي الموجودة في الإنباه، على ما ذكرت في تعليقك عليها. أما أن تثبت ما في المخطوطة أ "نهاها"، وتشير الى وجودها في المخطوطة ت وفي الإنباه بلفظ "زهاها"، فهذا كان يدعوك بالعكس الى إثبات لفظ "زهاها" في النص، لأنه يؤيده وجودها في مصدرين، ت والإنباه.

ص٣٠٩: ترجمة "صاحب الغرب"، "الأمير أبي زكريا يحيى بن محمد أمير مراكش، وفي ترجمة سابقة (ص ٦٠) استعمل الصفدي شهرة "أمير المسلمين صاحب الغرب" عن ابن غانية، يحيى بن إسحاق. والمحقق الذي أهمل عناوين مواد الكتاب لم ينبّهنا الى ذلك. وفهرسٌ بهذه العناوين كان يقفنا على أسلوب الصفدي في التعريف بوفياته وكيفية ترتيبها في كتابه، دون أن تتداخل على القارئ شهرة أحدهما بالآخر.

ص٣١٠ س٣: "فوقع اختيارهم على أبي زكرياء يحيى هذا، وهو إذّاك كما بقل وجهه، غرّ لم يُجرّب الأمور..".
تقول: "في الأصلين: إذاك كما بقل..، وبقل وجه الغلام، إذا نبت شعره".
وإسقاط "كما" من النص خطأ منك لأن التعبير سليم، فقوله: "وهو إذاك كما بقل وجهه"، بمثابة "شبيهٌ بمَن بقل وجهه" فالكاف كاف تشبيه و "ما" موصولة.

ص٣١٢ س١٠: "نجم الدين بن اللبودي.. توفي سنة سبعين وست مئة ودفن في تربته التي بالقرب من بركة الحُمريين، وجعل تربته دار طب وهندسة قرّر لها شيخاً وقراء وكان والده شمس الدين من كبار الأطباء وقد تقدّم ذكره في المحمدين". مدى الاهتمام بنشر العلم ونسج الأبناء على منوال الآباء.

ص٣١٣ س٦: المحقق أشار في آخر ترجمة "نجم الدين ابن اللبودي" هذا الى فقرة بتسعة أسطر تتمثل في قصيدة للمترجم له، بأنها "ساقطة من ت". ولكن الذي لفتنا الى غرابة هذا السقوط لهذه الفقرة من المخطوطة ت دون أ، وهي النسخة المعتمدة بدرجة أولى في هذا التحقيق، ما جاء في آخرها على لسان الصفدي وهو قوله: "قلت: شعر منحط عن درجة الجودة". وهذا الحكم على القصيدة، وهي مدحية في سيدنا الخليل عليه السلام، الذي نستغرب الدعاء له بـ "صلى الله عليه وسلم"، هذا الحكم في تقديرنا غريب لأنه لا يتماشى مع أهمية المترجم له ابن اللبودي، فضلاً عن كون القصيدة هي من نوع المدائح وليس في مدح أي إنسان بل في أبي الأنبياء، وكونها لا تقل جودة عن كثير من القصائد التي ذكرها الصفدي في ترجمات أخرى. فكان الأفضل الإشارة اليها في الهامش دون إيرادها في النص، تشكيكاً في وجودها أصلاً إن لم يكن الشك محققاً أكثر في تعليق الصفدي عليها، لأنه ليس من عادته إلا إيراد اختيارات من أشعار من يترجم لهم، خاصة وأنها قصيدة ساقطة من إحدى مخطوطتين معتمدتين في التحقيق.

ص٣١٥ س١٢: تعبير: "يجيد الأزجال والبلاليق"، لفظ البلاليق من الكلمات التي كان ينبغي أن يشملها معجم بآخر الكتاب لأنها مصطلحات على مسميات معينة.

ص٣١٦ س٤: تصحيح "إليك" بدل "البك".
ص٣٢١ س١٣: الصفدي يعجب بشعر يحيى بن محمد الخبّاز "ويكاتبه ارتجالاً".
ص٣٢٦س١٠: "الزهد ثلاث أشياء القلة والخلوة والجوع".
ص٣٢٧ س٨: "إن زرتنا فبفضلك وإن زرناك فلفضلك". تعبير متميز.
ص٣٢٣ س١٤: "ليس له حسن سمت ولا عليه ضوء". تعبير متميز كذلك.

ص٣٢٥: في ترجمة "يحيى بن معاذ متولي الجزيرة". وقف المحقق طويلاً، فجمع أخباره من عدة مصادر أخذت نحو صحفة. لماذا هذا؟ هل لأن الصفدي اكتفى بسطرين، في كون يحيى بن معاذ كان من قواد المأمون وتوفي في حدود المئتين وعشرة.
وكذلك فعل المحقق في غير ترجمة يحيى بن مُعاذ. ومنهجياً غير مطلوب.

ص٣٢٨ س١: "قرأ الخلاف على النّوقاني وصحِبه مدّة. وكان مليح الكلام في مسائل الخلاف (...) وسمع من شُهدة الكاتبة، وكان ممتّعاً بإحدى عينيه..". النوقاني، من الأسماء التي كان ينبغي أن يشملها فهرس كفاخر وفهْم ومُجالد وشهدة وغيرها. ووصفه هنا بما وصفه به يدل على اختيار في آداب التعبير.

ص٣٣٠ س١٣: "سمعت ابن معين يقول كنت بمصر فرأيت جارية بيعت بألف دينار ما رأيت أحسن منها صلى الله عليها! فقلت له: يا أبا زكرياء مثلك يقول هذا! فقال: نعم، صلى الله عليها وعلى كل مليح.

ص٣٣٦ س١: من شعر ليحيى بن أبي منصور المنجم:
وعليّ أن أسعى وليــ ❊ ـس عليّ إدراك النجاح

ص٣٣٨ تعليق رقم ٢: في الهامش: "ترك موضع أربعة أبيات" (للخبّاز المصري) راجع ما تقدم فيما يتعلق بالبياض وأن المحقق يهمل تقديره. وانظر ما بعده (ص٣٤٦ س٤).

ص٣٤٢ س١٣: "يحيى السعدي البغدادي الشاعر".. "رأيته بزوزن سنة ثلاث وأربعين وأربع مئة " وعهدي به وهو يَهُذُّ من أشعار العرب أكثر من عشرين ألف بيت ويَسْردها... ومن شعره:
عَيّرتْ بالمشيب وهو وقار ❊ ليتها عَيّرت بما هو عارُ
إن تكن شابت الذّوائب مني ❊ فالليالي مشيبها الأقمارُ
نقول "يهذّ" يقرأ بسرعة. وغير كاف شرح الكلمة بقرأ، كما فعل المحقق. ثم هو يخطئ في رسم هرات في قوله يحدد زوزن: "كورة بين نيسابور وهراة..." والصحيح هرات.
ص٣٤٦: يحيى بن هذيل القرطبي... ومن شعره قوله: (...). وهنا يشير المحقق في الهامش الى: "بياض في الأصلين أ، ت"، دون أن يقدرّه بشيء.

ص٣٥٢ س١٩: فتوى الليثي القرطبي "يحيى بن يحي الليثي" لعبد الرحمن بن الحكم صاحب الأندلس: "كان عبد الرحمن بن الحكم صاحب الأندلس قد نظر في شهر رمضان الى جارية له يحبها حباً شديداً، فعبث بها ولم يملك نفسه أن وقع عليها، ثم ندم ندماً شديداً، فسأل الفقهاء عن توبته عن ذلك وكفارته، فقال يحيى بن يحيى: تكفر بالصوم شهرين متتابعين. فلما بدر يحيى الى هذه الفتيا سكت بقية الفقهاء وخرجوا؛ فقال بعضهم لبعض وقالوا ليحيى: لمَ لم تُفته بمذهب مالك، فإنه عنده مخير بين العتق والطعام والصيام فقال: لو فتحنا له هذا الباب سهُل عليه أن يطأ في كل يوم ويعتق رقبة، لكن حمّلته الأمر الأصعب حتى لا يعود".
نقول: هل هو من فقهاء السلطان؟ لا طبعاً، ومثله هذا الخبر التالي (ص٣٥٦): "حدّث يونس ابن حبيب النحوي، قال: قال الحجاج ليحيى بن يعمر أتسمعني ألحن؟ فقال: الأمير أفصح من ذلك، فألح عليه. فقال: حرفاً، قال: أيّاً ما هو؟ قال: في القرآن! قال الحجاج: ذلك أشنع، فما هو؟ قال: تقول: {قلْ إن كان آباؤكم وأبناؤكم} الى قوله {أحبَّ} فتقرؤها {أحبُّ} بالرفع، والصواب النصب على خبر كان. فقال: لا جرم، لا تسمع لي لحناً أبدا. فألحقه بخراسان وعليها يزيد بن المهلب".
نقول للمحقق: هنا كان ينبغي أن تضع كلمة "أحبُّ" بالرفع بين تنصيص كأنها من القرآن، لا أن تحصرها بين مزهرين كما في القرآن وهي ليست منه.
اسم يعمر وكذلك سهل سهلون من الأسماء التي كان حقها في فهرس.
ص٣٦٢ س١٣: قصيدة الصرصري، "يحيى بن يوسف"، كلمة "أفراح" هنا مكررة في العجز، فلا داعي لإبدالها بـ "أرواح" خاصة وأنها في الخطيتين أ و ب: "أفراح" هكذا، وذلك للمقابلة البلاغية في "مَسّتك" و"صَبّحتك"، أي مسّتك من المساء وصبّحتك من الصباح "أفراح" في الحالين. وإنما هي "أفراح" قطعاً لوجود "أرواح" في قافية البيت العاشر.
و"ضُحًا" في البيت الرابع من هذه القصيدة، في قوله: "ولا جفا عذَبات البان منك ضحاً"، كان ينبغي أن يكون الرسم على القاعدة "ضحًى". وكذلك "واسئل" (ص٣٦٤ س١٠) "واسأل" على الكتابة الحديثة.

ص٣٧٢ س٦: "أبو سهل الكسروي يزدجِرد". من أولاد الأكاسرة قدم بغداد ونشأ بها وحصّل بها العلم والأدب وألف كتاب حسناً في صفة بغداد وعدد سِككها وحمّاماتها وشوارعها، وما تحتاج اليه في كل يوم من الأقوات والأموال.. وله عدة كتب فلسفية وأدبية..
لم يذكر في هذه الترجمة تاريخ، وهو أمر غريب لم يلاحظه المحقق، وكان بإمكانه أن يقرب لنا عصره عن طريق الرجوع الى تراجم من أخذ عنهم يزدجرد كالحارثي والمادرائي. وله ترجمة في نشوار المحاضرة للتنوخي لشهرة أبي سهل يزدجرد بأخيه سهلون تدل على أنهما كانا في أيام المقتدر (- ٣٢٠ هـ) في أواخر القرن الثالث للهجرة. وكان بإمكانه لو عاد الى هذا المرجع أن يورد رواية أخرى في اسم أبيه "مهنبداذ" وهي مهمندار، ولعلها الأصح لأن معناها المسؤول عن استقبال الضيف ومطابخ السلطان.
وتوقف المحقق عند تصحيح على شعر للمترجم له، نراه تصحيحاً غير موفق فيه. فقول يزدجرد في أبيات له:
فلا تخلعيني بالأماني فإنها * تقود عزيز القوم حرّاً الى الرقِّ
وتعليقه على كلمته "تخلعيني" بقوله: لعلها تخدعيني، غير صائب، لأن الشاعر يريد الخُلع، فهو في هذه الأبيات يخاطب امرأته، وخلع امرأته خُلعاً، بالضم أزالها عن نفسه وطلّقها على بذْل منها له، فهي خالع، ويقول لها في هذا الشعر:
وكوني مع الحق المصرّح واصبري * كصبر المسجّى في السياق على الحقِّ
فما صبَر المكروب وهو مخيّر * ولكنه صبر يدل على صدق

ص٣٧٣ س١٥: من شعره يزدجرد هذا:
وجدت الناس قد فُتنوا جميعاً ❊ ببيت البول أو بيت الخراء
فسوقٌ لا يُفَتَّر للزناء ❊ وأخرى للواط وللبَغاء
وأخرى لا يبور السَّحق فيها ❊ إذا اعتكف النساء على النّساء
فتبّاً للعلوم وحامليها ❊ وأعلمهم يبيت بلا عشاء
ويضحي والكلابُ أعزّ منه ❊ غداة الصيد في طلب الظّباء
فمن ذا يُنكر الطوفان مع ذا ❊ وأن يُرمى بأحجار السماء
قلت: شعر متوسط". ذلك ما قاله الصفدي في خاتمة ترجمته ليزدجرد، أبي سهل الكسروي.
وهذا من تقدير الصفدي لبعض الأشعار التي يوردها في بعض تراجمه، مثلما قوله في موطن آخر وقد تقدم لنا (ص٣١٣ س٦): "قلت: شعر منحط عن درجة الجودة".

ص٣٨٦ س١٤: شعر ليزيد بن الحكم ابن أبي العاص البصري، ذكر المحقق في التعليق على بعض أبياته وهو قوله:
ما يخل من هو للمنو * ن وريْبها غرض رحيمُ
علق على "ما يخل" بقوله : "كذا في النسخ الثلاث، وهو غير واضح لي"، ولو رجع الى أحد المراجع التي ذكرها في الترجمة له، لوجد القراءة السليمة كالتالي:
ما بُخْلُ من هو للمنو * ن وريْبها غرَضٌ رحيمُ
ونستدل على ذلك بما قبله، وهي أبيات ثلاثة يقول فيها:
واعرفْ لجارك حقّه * والحق يعرفه الكريمُ
واعلم بأن الضيف يو * ماً سوف يَحمد أو يلومُ
ولقد يكون لك الغريـ * ـبُ أخاً ويقطعك الحميمُ

ص٣٨٩ س٥: "كان فيه نهضة وكفاية"، "ثم إن سليمان كشف عليه فلم يجد عليه جناية دينار ولا درهم".. س١٣: "فقال له أُنا أوجِدك من هو أعفّ عن الدينار والدرهم منه، فقال سليمان من هو؟ قال: إبليس، ما مس ديناراً ولا درهماً بيده وقد أهلك الخلق، فتركه سليمان".

ص٣٨٩ س٦: ترجمة "يزيد بن أبي مسلم الثقفي" (كان والي إفريقية).. "قال الوليد: مثلي ومثَلُ الحجاج ومثَلُ يزيد بن أبي مسم كرجل ضاع منه درهم فوجد ديناراً". وخبر "يزيد بن أبي مسلم الثقفي" مع سليمان بن عبد الملك (طريف).

ص٣٩١ س١٥: "وقيل إن ربيعة هو مفرّغ، وقيل كان مفرّغ شَغّاباً بتَبالة بُليدة باليمن وقيل كان حداداً باليمن". ويعلق المحقق على "شغابا" بقوله: "مهيج للشر ذو مشاغب".
ونحن نقول له: الصواب "شعّابا" بالعين غير المعجمة، والشعّاب: المُلْئم، وحرفته الشعابة. شَعْب الصدع في الإناء: إنما هو إصلاحه وملاءمته ونحو ذلك. والدليل على هذا المعنى ما ذكره الصفدي بعد ذلك من قول آخر فيه معنى قريب من الحرفة وهو حداد. فالكلمة التي أخطأت في قراءتها هي في وصف حرفة المترجم له لا في وصف سيرته. وكان السياق يدلك على ذلك حتى وإن وجدت العين معجمة بنقطة في بعض النسخ من الكتاب، فقد كان الأولى أن تعتبرها شدة فوق العين التبست بنقطة.

ص٣٩١ س١١: من قديم كانوا يراهنون على أشياء غريبة، مثلما ورد ذلك في ترجمة ابن المفرغ، قيل سمي بذلك "لأنه راهن على سِقاء لبن فشربه حتى فرّغه، فقيل له المفرِّغ".

ص٣٩٢ س٩: قال الشاعر ابن المفرغ: "... كان عباد بن زياد بن أبيه كبير اللحية كأنها جُوالق قال الشاعر يزيد بن المفرّغ فيه:
ألا ليت اللِّحى كانت حشيشاً ❊ فنعلفها خيول المسلمينا
"الجوالق" ومثلها من الألفاظ المفقود لها فهرس في هذا العمل.

ص٣٩٣ س١٠: من ألوان التعذيب دون الموت. "ابن المفرّغ وعبّاد سقاه نبيذاً حلواً قد خلط معه الشبْرم (فسّره المحقق: ضرب من الشيح) وقرَن به هرّة وخنزيرة فجعلت تَسلح عليه وهو يسلح.. حتى أضعفه وسقط فقيل لعبيد الله: لا تأمن أن يموت، فأمر به أن يُغسل فلما غسل قال:
يَغسل الماءُ ما فعلتَ وقولي ❊ راسخٌ منك في العِظام البوالي
ومن ذلك:
ألا أبلغ معاوية بن صخر ❊ مغلغلة عن الرجل اليمانِ
أتغضب أن يقال أبوك عفٌّ ❊ وترضى أن يكون أبوك زاني
فأشهد أن رحمك من زياد ❊ كرحم الفيل من ولد الأتان
وأشهد أنها ولدت زياداً ❊ وصخر من سُمية غيرُ دان".

ص٤٠٣ س٨: "جبرين" اسم موضع، يقول المحقق: "كذا في الأصلين، ولعلها: بيت جبرين، انظر معجم البلدان ١/٥١٩".
وهذا التصرف غير سليم في التحقيق؛ فالأوّل هو التحقّق من أن الكلمة لها أصل في اللغة دون زيادة فيها عما في الأصل، فما دامت الكلمة فيه هي "جبرين"، فلا نضيف اليها "بيت" ونُحيل على ورودها في مصدر من المصادر بهذه الصيغة، فقد تكون موجودة بلفظها المفرد دون إضافة؛ ثانياً التعبير الصحيح يكون بالقول بين كذا وبين كذا، ولذلك جاء في النص: "فالتقوا بالروم بين الرملة وبين جبرين". ومن هنا الخطأ في القراءة حتى مع تقدير عدم تبين حروف الكلمة بالكامل. وجبرين قرية سورية تقع في شرق حلب.

ص٤٠٣ س١٦: "طاعون عَمَواس سنة ثمان عشرة للهجرة". تصحيح "ثمان" الى "ثماني". أما طاعون عمواس، فهو نسبة إلى بلدة صغيرة في فلسطين بين الرملة وبين بيت المقدس، وعُرفت هذه السنة بعام الرمادة للخسارة البشرية العظيمة التي حدثت فيها.

ص٤١٠ س١٢: قصة هيام يزيد بن عبد الملك الأموي بحَبابة وسلاّمة.. وأُنيْسة. هذه الأسماء وغيرها نفتقد لها فهرساً بالآخر كما أشرنا الى ذلك.

ص٥٠٥ س١: "يزيد بن عبد الله بن الهادِ". ذكر المحقق في التعليق على كلمة "الهاد" أنه الهادِ أو الهادي لقب أسامة، جد المترجم ولقب به لأنه يوقد النار ليلاً لمن يسلك الطريق. وذكر مرجعه في هذا الكلام وهو أنساب السمعاني ١٢/٣٧٧. ونحن مع احترامنا لما جاء في السمعاني، لكننا نتساءل كيف لا نشكك في هذا التخريج لكلمة "الهادِ" بكسر الدال، فهل هي مُشكّلة بالكسر في النسختين المخطوطتين أم هو اجتهاد من المحقق ووجد له مرجعاً عند السمعاني. لأنه يبدو لنا الأقرب أن ننطقه على أصول اللغة اشتقاقاً من هدّ يهدّ هدّاً والهادُّ الذي يهدّ، لتجنب القول بأنه هو والهادي بمعنى واحد. والهد من الرجال الضعيف البدن قال ابن الاعرابي: الهد، بفتح الهاء الرجل القوي قال وإذا أردت الذم بالضعف قلت الهد، بالكسر.

ص٤١٣ س١: "جبهاء وجُبيهاء، هو يزيد بن عبيد" اسم مفتقد له فهرس.
قالت أُنيْسة:
دع بلادك والتمس ❊ داراً بطيبة ربّة الآطامِ
اسم أُنيسة مفتقد له فهرس، كما تقدم.

ص٤١٤ س١: "ألاَ لا أبالي بعد رَيّا أوافقت ❊ نوانا نوى الجيران أم لم توافق".
"ريّا" اسم أيضاًً مفتقد له فهرس.
ص٤١٤ س٥: "أبو وجزة"، كنية مفتقد لها فهرس.

ص٤١٥ س١١: "كان إذا أصبح أُتيَ بعُسّ (شرحه: قدح كبير) فيه لبن قد حُلب على عسل وأحيانا بسكر.. فيحركه اللّبن فيدعو بالغذاء فيأكل دجاجتين وناهضين ونصف جدي"، والناهض فرخ الحمام.

ص٤١٦ س٦: "فإذا أخذوا مجالسهم أتوهم بعِساس اللبن والعسل وأنواع الأشربة" جمع عُسّ. (لفظ يفتقد فهرس له). وكلمات تفتقر الى شرح. والعُسّ: القدح الضخم، وقيل: هو أكبر من الغمر، وهو إلى الطول، يَروي الثلاثة والأربعة والعدة، والرفد أكبر منه، والجمع عساس وعسسة. والعسس: الآنية الكبار، وفي الحديث أنه كان يغتسل في عُس حزَر ثمانية أرطال أو تسعة، وقال ابن الأثير في جمعه: أعساس أيضاً.

ص٤١٧ س٤: "وكان بنو فزارة يرمون بإتيان الإبل".

ص٤١٨ س١٩: "في رثاء ابن هبيرة يقول عطاء السّندي:
ألاَ إن عيناً لم تجُد يوم واسط ❊ عليك بجاري دمعها لَجَمودُ... " الخ.

ص٤٢١ س٦: "روى عنه أبو داود والنسائي وقال ثقة و[أبو الحسن أحمد بن عمير] ابن جَوْصا"
ما وضعته بين معقفين وقلت إنها "زيادة من تهذيب الكمال" لا داعي لها وإلا كنت فعلت في كل موضع مثل ذلك.

ص٤٢١ س١٠: نديم المتوكل، يزيد ين محمد بن المهلب. انظر ما يلي.

ص٤٢٢ س١: في ترجمة نديم المتوكل نجد "ومن شعره..."، وتقول في التعليق أمامه: "بياض في أ و ت مقداره ثلاثة سطور. نقول: كنتَ ملأتها بين معقفين بتلك الأبيات الأربعة التي أوردها تاريخ بغداد كما ذكرت في ترجمته.

ص٤٢٢: "وكان غَزِلاً ماجناً صاحب إبداع في قوله وأسجاع مع سراوة وسخاوة".

ص٤٢٣ س١١: رُندة، (اسم مدينة) كان وجودها في فهرس هي وغيرها للأهمية في هذا الكتاب.

ص٤٢٣ س١٣: "وأخذ منهم عهداً وموْثقاً فلما نزل إليهم ذبحوه! وكان ناظماً ناثراً".

ص٤٢٤ س١٠: "وبعدُ، فمن برّه الذي أوجب الله عليّ أن [لا] أوالي له عدواً ولا أعادي له ولياً"
في التعليق يقول المحقق: "زيادة يقتضيها السياق، وسقطت من أ، ت". ونحن نستغرب أن تسقط كلمة من المخطوطين الرئيسين معاً. ألا يجب افتراض صحة ما جاء فيهما دون زيادة، بدعوى سياق يقتضيها؟ ألا يحتمل أن يكون الرسم على الادغام بين حرفي النصب والنفي هكذا "ألا"، فاشتبهت عليك "أن" دون "لا"، فتصوّرت سقوطاً في الكلام، ولا سقوط هناك.

ص٤٢٤ س١٦: الراضي بن المعتمد بن عباد "ومن شعره:
مَرّوا بنا أُصُلاً من غير ميعاد ❊ فأوقدوا نار قلبي أي إيقادِ
لا غرو أن زاد من شوقي مرُورُهمُ ❊ فرؤية الماء تذكي غُلة الصادي"

ص٤٢٥ س١٦: قوله:
"وفَللْتُ سكّين الدوا * ةْ وظَلْتُ للأقلام كاسرْ"
قراءة الأصل فيها تحريف له، فقد توهمتَ أنت في رسم الكلمة، فكررت اللام وإنما هي "ظَلْتُ"، فالشيلة التي على الحرف الأول "ظ" التبست عندك بلام، فكانت ما قرأتها "ضللت"، كما بينتَ لنا في تعليقك الذي جاء كما يلي: "في أ، ت: وضللتُ، ولا يستقيم". طبعاً لا يستقيم لو كان ذلك خطأ واضحاً، ولكنه تحريف منك للكلمة "وظللتُ"، لا "وضللت"، وكان الأقرب وقد صححتَ الضاد أن تبقي على اللام الثانية حتى يستقيم الوزن، على أن ضرورة الوزن هي التي جعلت الشاعر يلفظها "ظَلْتُ" بإسقاط الحرف المكرر، ولا ينطقها "ظللتُ"، على الأصل.

ص٤٢٨: معلومات عن الشعر وجوائز الشعراء.

ص٤٣٠ س٧: "قال صاحب الأغاني: أهديت الى يزيد بن معاوية جارية وهو يأكل طعاماً، فلمّا رفع يده من الطعام وطئها، فلم ينزل عنها إلا ميتاً". يقال وطأها، بفتح الطاء لجماع المرأة، ووطئ بالكسر للدوس على الشيء.

ص٤٣٣ س٦: "حُرمة المسلم أعظم من حرمة الكعبة".

ص٤٣٣ س٢١: لفظ "الدمع" صحته الزّمع.
"وقد أفتى الغزالي رحمه الله بخلاف ذلك، فإنه سئل عمن صرّح بلعن يزيد، هل يُحكم بفسقه أم هل يكون مرخّصاً فيه، وهل كان مريداً لقتل الحسين رضي عنه، أم قصدُه الدفع؟
في التعليق يقول المحقق: "من ت وفي أ الدمع، ولا معنى له".
نقول: "الزّمع" أصح هنا، والرسم أقرب لما هو مقروء في أ. والزّمع، المضاء في الأمر والعزم عليه.

(يتبع)


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

التحقيق، تحقيق التراث، الوافي بالوفيات، وفيات الأعيان لابن خلكان، معجم الأدباء لياقوت الحموي، تاريخ الإسلام للذهبي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-05-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  المرحوم قاسم بوسنينة مثال نادر من الرجال المخلصين
  فعل المستحيل، أو بعبع حق النقض في يد إسرائيل بالتناظر لأمريكا
  أفكار يجرفها الطوفان
  كل ما تخسره إسرائيل بتطاول مدة الحرب تكسبه حماس
  يهود العالم في ولايات متحدة أمريكية صهيونية
  هدنة تفتح على حل دائم وإلا عودة لحماس أشد بأسا
  معركة الأسرى أقوى من معركة السلاح وفتيل النار
  كل الغثاء حمله الطوفان
  رب درس تأخذه من عند غير مدرس ولو من طوفان
  في غزة طوفان دموع اختلط بطوفان الأقصى
  فرنسا من المعاداة للسامية إلى المؤاخاة للصهيونية
  قمة العرب والمسلمين لمساندة طوفان الأقصى في غزة بما أوتوا من قوة الإختلاف والإئتلاف
  فلسطين بطوفان الأقصى دخلت حرب التحرير بالمعنى الجزائري الفريد
  إهلال الإسلام على الكون الجديد
  "‏الفيتو" الأمريكي البريطاني الفرنسي ملطوخ في غزة
  ‏إسرائيل تقتل نفسها عرقا عرقا في غزة
  إسرائيل «غريبة» أوروبا في الشرق الأوسط
  هذه حرب ظالمة لا حرب دفاع عن النفس
  مال الإسلام إرهاب
  الصراع الأمريكي الإسرائيلي
  ‏تركيا وإيران ومصر
  حل الدولة الواحدة
  التهور مزلة والإقدام عن تبصر مأمون
  الموقف التونسي
  ‌على أنفاس غزة
  لمحات شابية
  نيتشه الموت والحياة
  من وحي قلم الشيخ محمد الصادق بسيس
  تطبيق نظرية الإعجاز على الشعر
  مباحثاتي مع المستشرق الانجليزي بوزوورث

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عبد الآله المالكي، رضا الدبّابي، رشيد السيد أحمد، محمد اسعد بيوض التميمي، وائل بنجدو، العادل السمعلي، محمد عمر غرس الله، يحيي البوليني، خبَّاب بن مروان الحمد، صفاء العراقي، أنس الشابي، فهمي شراب، فتحـي قاره بيبـان، كريم فارق، أحمد بوادي، محمد أحمد عزوز، سامر أبو رمان ، الهيثم زعفان، د. صلاح عودة الله ، أبو سمية، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - مصطفى فهمي، سيد السباعي، يزيد بن الحسين، حسن الطرابلسي، عزيز العرباوي، د. أحمد بشير، صلاح المختار، إسراء أبو رمان، د - محمد بنيعيش، عمار غيلوفي، أحمد النعيمي، أحمد الحباسي، علي عبد العال، مصطفي زهران، د. عادل محمد عايش الأسطل، سعود السبعاني، الهادي المثلوثي، خالد الجاف ، د- جابر قميحة، عمر غازي، كريم السليتي، د. طارق عبد الحليم، د - شاكر الحوكي ، حميدة الطيلوش، محمود طرشوبي، مراد قميزة، سلوى المغربي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إيمى الأشقر، رافع القارصي، عبد الرزاق قيراط ، محمود فاروق سيد شعبان، رافد العزاوي، ضحى عبد الرحمن، عبد الله الفقير، عراق المطيري، د. مصطفى يوسف اللداوي، علي الكاش، المولدي الفرجاني، الناصر الرقيق، فوزي مسعود ، ياسين أحمد، محرر "بوابتي"، سليمان أحمد أبو ستة، محمد شمام ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - عادل رضا، صلاح الحريري، طلال قسومي، محمد الطرابلسي، محمد الياسين، نادية سعد، د - محمد بن موسى الشريف ، ماهر عدنان قنديل، محمد العيادي، صفاء العربي، صباح الموسوي ، د- محمود علي عريقات، مصطفى منيغ، مجدى داود، عبد الغني مزوز، صالح النعامي ، فتحي الزغل، إياد محمود حسين ، حسن عثمان، رمضان حينوني، سلام الشماع، د. خالد الطراولي ، د.محمد فتحي عبد العال، د - المنجي الكعبي، عبد الله زيدان، أ.د. مصطفى رجب، منجي باكير، سامح لطف الله، حسني إبراهيم عبد العظيم، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- هاني ابوالفتوح، تونسي، محمد يحي، جاسم الرصيف، فتحي العابد، محمود سلطان، د - صالح المازقي، عواطف منصور، أحمد ملحم، د - الضاوي خوالدية، د- محمد رحال، سفيان عبد الكافي، د. أحمد محمد سليمان، حاتم الصولي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أشرف إبراهيم حجاج،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة