تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أيهما ألْيَق . الرحيل أو أن يُشْنَق؟

كاتب المقال مصطفى منيغ - المغرب    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
gazawiyon@yahoo.es



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أيهما لبشار أليق ، أن يرحل أو تُشنق . سيان (أرى) متى القصاص بالحكم الأعدل نطق . حرمة النفوس غالية .. رَسْمُها خالد ليوم النشور ، فيصطف من كان بالأمس يجور، والألسنة الزرقاء / الحمراء "للمعلومة" عليهم تلف وتدور ، لتسحبهم حيث اللهب يكفي لتذوب جلودهم فتتجدد لحكمة الحاكم الأوحد الحي القيوم ذي الجلال والإكرام سبحانه ، ليتيقنوا مع طول عذاب أن لا طاغية على حاله يدوم ، إن تفرعن في الدنيا وطال به المقام أدى عما اقترف أضعاف أضعاف بأمر مجزوم ، من رب رحيم يكافئ الظالم بما سبق ولم نأت في شأنه سوى بالسطح المعلوم ، أما الجوهر فعند الباري ناصر المظلوم . الأرواح لشهداء باقية ناشرة غضبها على من زين له الشيطان أن كرسيه سينفعه غدا كأن نفوذه له ولوحده خُلق ، كالنهار إن عانقه الليل ترك من خلفه الشفق ، باللون الأرجواني السابح في قتامة التغيير العسير / اليسير كما يحلو لرفاق الطريق تفسيره .. فالرأي رأي والقرار شيء مغاير والكل في زحمة الانحياز أو رحابة الاستقلال زمرد أو حصى أولا شيء على الإطلاق.

اجتمع من اجتمع في باريس ، في غمرة ماسي نحياها فرنسا ، ليس بسبب شمال "مالي" وحسب وإنما لمعرفة أنها تخسر مواقع قدم في إفريقيا وهي الحريصة ومنذ عقود على إبقاء معظم دول القارة السمراء تحت مظلتها . كانت الجزائر وحدها كافية لمتابعة من يسمونهم بالإرهابيين لكن الجزائر مكبلة بمناصرة انفصاليين لازموا أرضها مكونين دولة داخل دولة. فكيف تحارب انفصاليين داخل دولة جارة لها (مالي) وتناصر آخرين داخل دولتها ؟؟؟. طبعا قضية الرهائن شكلت منفذا دعائيا لتمرر الجزائر تخليها عما كانت دوما تدعيه بأن أمن مالي وسلامة أراضيه من أمنها ، بل لتزيد عليه أن مشاغلها منصبة بالكامل على القلاقل المتفشية بين المجتمع الجزائري الذي يحيا أسوأ مراحل حياته منذ الاستقلال بسبب سياسات حكومة بوتفليقة التي لم تستطع إيجاد أي حل يرضي الشعب الجزائري الذي مل الانتظار وهو يعلم أن بلاده من البلاد الأكثر إنتاجا للغاز الطبيعي والنفط وأن الملايير من الدولارات المستخلصة من تصدير المادتين الأساسيتين لإدارة دفة التنمية العالمية ، تصرف على مجالات لا علاقة لها بخدمة الشعب الجزائري نفسه .

اجتماع باريس لن يقدم أو يؤخر إن كان قصده ظهور فرنسا أنها لا زالت قادرة على لعب أي دور في منطقة الشرق الأوسط حتى لا تخرج من "المولد" بلا " حمص " كما يُقال في المثل الشائع .

الثوار في حاجة إلى سلاح ومعدات حربية لتحرير ما تبقى وهو قليل من نفوذ نظام بشار ، الكلمات المعسولة والمعونات الإنسانية هناك جهات رسمية المفروض عليها تقديم ذلك ، هناك منظمات معترف بها تابعة للأمم المتحدة ، تقديم المساعدات الإنسانية من أهم اختصاصاتها . فرنسا تعلم أن بشار يتوصل بدعم ضخم وخطير من زعيمة الفتن ، المقر الرسمي للشيطان إيران ، ليس حبا فيه ولكن في تراب سوريا تزرع فيه عباءة فقيه كرأس حربة للإجهاز على المملكة السعودية من الخلف ، وإذا علمنا أن السعودية زعيمة دول الخليج أدركنا أن اللائحة تضم قطر بعد البحرين ، لذا جاءت المساعدات الإيرانية لبشار على شكل جيش من الخبراء ومهندسي الفتن المتدربين على استعمال الأسلحة الفتاكة وأشياء سنزيح عليها الغطاء مستقبلا ، روسيا مكلفة بحماية الطاغية واستعماله ورقة مقايضة آتية لا ريب ، خصصت له فريقا بارعا في المجال ، جعلت منه مسجونا في الهواء الطلق دون أن يشعر ، ينام ويصحو على عيون عناصر ذاك الفريق الممنوحين صلاحيات التصرف بلا حدود . الصين تلاحق الفرجة من بعيد .

... الثوار ليسوا في حاجة إلى خطب ترددت في تلك القاعة باللغات الأربع ، بل هم في حاجة إلى ما ينهي حربهم ضد الطغمة الحاكمة على نصف دمشق، بأسرع وقت ممكن . بالتأكيد هم قادرون اعتمادا على إيمانهم القوي الراسخ لتحقيق النصر المبين ، حتى النساء مسكن السلاح للذود عن شرفهن ، ما كن في حاجة لمؤتمر هنا أو هناك لينخرطن في الجهاد راغبات في الانتصار أو الاستشهاد ، والله أكبر .

-------
مصطفى منيغ
مدير نشر ورئيس تحرير جريدة الأمل المغربية
عضو المكتب السياسي لحزب الأمل



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سوريا، الثورة السورية، بشار الأسد،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-01-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أحزاب خلف الباب
  لتطرق الحقيقة ضمير بوتفليقة (4 من 10)
  لتطرق الحقيقة ضمير بوتفليقة (3من10)
  لتطرق الحقيقة ضمير بوتفليقة (2من10)
  الإِخبار شيء والخبر آخر
  أتفاحة بداخلها قرحة ؟؟؟
  لتطرق الحقيقة ضمير بوتفليقة (1من 10)
  تعبير لمرارة سياسة عابر
  السَّلام بالأَهَمِّ مِنَ الفَهْم
  بدعة البردعة
  باللسان أنت إنسان
  مراكش والزحف المتوحش
  للصبر حدود، كما للحياء خدود
  أفي العراق الحق زهق ؟؟؟.
  مدينة "بني ملال" بما لا يخطر على بال
  الصويرة وأَكَلَةُ المَضِيرَة
  "الدريوش" والحاضر المتوحش
  أحزاب عائشة وأخرى طائشة
  اليمن زمن الزمن
  هل القنصلية العامة للمغرب في كندا مُقَصِّرَة، أم يد الدولة لها قصيرة ؟. / الجزء الثاني
  في كندا لمدينة منتريال ثلاثة أعمدة / 3
  صَحْرَاؤُنَا شَقَاؤُهَا مِنَّا
  الصحراء بين الخضراء والحمراء
  غدًا عَدُّا وعَدَدًا
  الجامعة "لجمعة" مجموعة (2 من 2)
  الجامعة "لجمعة"مجموعة (1 من 2)
  الدَّمار من "بشار" تدمَّر (2 من 3)
  الدَّمار من "بشار" تدمَّر (1 من 3)
  المغاربة عارفون لكنهم صابرون نحن ماذا أو ماذا نحن (2 من 10)
  نحن ماذا أو ماذا نحن ؟؟؟ (1 من 10)

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
نادية سعد، صالح النعامي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صفاء العربي، د - الضاوي خوالدية، فهمي شراب، محمد إبراهيم مبروك، د. محمد عمارة ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، محمد تاج الدين الطيبي، محمد شمام ، حاتم الصولي، صباح الموسوي ، د. صلاح عودة الله ، د. نانسي أبو الفتوح، د.محمد فتحي عبد العال، د- محمد رحال، د - المنجي الكعبي، فراس جعفر ابورمان، د - مصطفى فهمي، الناصر الرقيق، محمد الياسين، رافد العزاوي، منجي باكير، أحمد الغريب، سوسن مسعود، حمدى شفيق ، د - عادل رضا، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صلاح المختار، محمد الطرابلسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود فاروق سيد شعبان، عزيز العرباوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، كمال حبيب، د- هاني السباعي، مجدى داود، سلوى المغربي، يحيي البوليني، د - محمد بن موسى الشريف ، د - غالب الفريجات، إيمان القدوسي، عبد الغني مزوز، معتز الجعبري، أ.د. مصطفى رجب، سعود السبعاني، د- جابر قميحة، طلال قسومي، منى محروس، محمد اسعد بيوض التميمي، علي عبد العال، إسراء أبو رمان، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، رأفت صلاح الدين، وائل بنجدو، حميدة الطيلوش، مصطفي زهران، عبد الرزاق قيراط ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فاطمة حافظ ، يزيد بن الحسين، الهادي المثلوثي، رشيد السيد أحمد، حسن الحسن، د . قذلة بنت محمد القحطاني، محمود صافي ، فتحي العابد، رمضان حينوني، المولدي الفرجاني، محمود سلطان، سيدة محمود محمد، د. طارق عبد الحليم، مصطفى منيغ، د- هاني ابوالفتوح، أحمد الحباسي، سيد السباعي، سلام الشماع، ماهر عدنان قنديل، د. أحمد محمد سليمان، د - مضاوي الرشيد، د- محمود علي عريقات، بسمة منصور، د - محمد بنيعيش، د - محمد عباس المصرى، تونسي، ابتسام سعد، حسن عثمان، د. محمد يحيى ، حسن الطرابلسي، مراد قميزة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فاطمة عبد الرءوف، د.ليلى بيومي ، د - صالح المازقي، عبد الله الفقير، د - محمد سعد أبو العزم، د - شاكر الحوكي ، د. الشاهد البوشيخي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سحر الصيدلي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. محمد مورو ، عراق المطيري، عبد الله زيدان، رضا الدبّابي، علي الكاش، د. أحمد بشير، محرر "بوابتي"، جمال عرفة، أشرف إبراهيم حجاج، جاسم الرصيف، أبو سمية، أحمد ملحم، ياسين أحمد، سامح لطف الله، محمود طرشوبي، هناء سلامة، د. نهى قاطرجي ، عدنان المنصر، كريم السليتي، صلاح الحريري، شيرين حامد فهمي ، الشهيد سيد قطب، أحمد بوادي، د. عبد الآله المالكي، د. خالد الطراولي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، كريم فارق، عصام كرم الطوخى ، فوزي مسعود ، د. جعفر شيخ إدريس ، رافع القارصي، إيمى الأشقر، د - احمد عبدالحميد غراب، محمد أحمد عزوز، إياد محمود حسين ، عواطف منصور، فتحي الزغل، د - أبو يعرب المرزوقي، عمر غازي، الهيثم زعفان، صفاء العراقي، محمد عمر غرس الله، محمد العيادي، العادل السمعلي، د. الحسيني إسماعيل ، خالد الجاف ، فتحـي قاره بيبـان، سفيان عبد الكافي، أنس الشابي، أحمد النعيمي، سامر أبو رمان ، د. عادل محمد عايش الأسطل،
أحدث الردود
تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة