البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

سيرة ذاتية قاتمة لعياض بن عاشور، بدأت بالتتلمذ في مدارس فرنسية

كاتب المقال تونسي   
 المشاهدات: 13473



الجزء الاول : لغز كتابة الاسم


هذا المقال يعكس بعض الجوانب المخفية في شخصية ومسيرة وتاريخ عياض بن عاشور. ينحدر هذا الرجل من عائلة علم وقضاء عريقة. نبدأ في البداية بلغز الاسم الذي لم يتناوله احد قبل الان. سمّاه والده الشيخ الفاضل بن عاشور على اسم القاضي عياض احد المجدّدين في الفقه المالكي. لو أردنا أن نكتب هذا الاسم بالأحرف الفرنسية سيكون الأمر هكذا: Iyadh، كيف تتم كتابة اسمه في الاستعمال الحالي من طرف المعني بالأمر في بحوثه الفرنسية والصحافة الأجنبية و الأوساط الأكاديمية؟ الإجابة هكذا: Yadh

السؤال : لماذا هذا الاختلاف؟ أليست الكتابة الثانية تنطق "ياظ" بالانقليزية او "ياط" بالفرنسية؟ ما السر في تمسّك عياض منذ الصغر بتلك الطريقة الخاطئة في كتابة اسمه؟ تفضلوا الإجابة.

دخل عياض المدارس الفرنسية في الخمسينات وكان جميع المدرّسين في المؤسسات المعروفة كالمدرسة الصادقية ومعهد كارنو من الفرنسيين و كثير منهم يهودا. خضعت تلك المؤسسات الى اهتمام كبيرمن السلط الاستعمارية باعتبار أن نخبة المجتمع التونسي تدرس بها وهي النخبة التي ستحكم البلا في غضون سنوات. كانت الأوساط الفرنسية متخوفة من النفوذ الديني والسياسي والنقابي المتعاظم للفاضل بن عاشور وكانت تخشى قيام نخبة وطنية تحارب في المستقبل المصالح الحيوية الفرنسية بتونس لذلك أولت مسالة تربية أبنائه اهتماما كبيرا ولكن بشكل غير معلن.

وسرعان ما عرف ذلك الشاب الذكي عياض بفضل نباهته وبفضل إيحاءات مدرسّيه الفرنسيين أن مستقبله ليس في التعلق بخيار الوالد وانما مرتبط بالثقافة العصرية التي تمثلها الأفكار الفرنسية التنويرية والتقدمية والسلمية بعيدا عن الارتباطات الدينية المحافظة أو النقابية لرب الأسرة.

وهنا يبدأ أول اختبار وهو امتحان كتابة الاسم. التلميذ النابه عياض يعرف انّ اسمه لا يكتب بتلك الطريقة ولكن نزولا عند رغبة احد مدرسيه الفرنسيين تم تغيير كتابة الاسم.

الأستاذ الفرنسي المختص في الأدب أقنعه في البداية بان الصورة الصوتية الثانية اخف على اللسان وأجمل نطقا وأعذب على الأذن، ثم صارحه بان لفظة Yadh أفضل لأنها كلمة عبرية معروفة جدا في الديانة اليهودية وفي التراث التوراتي والتفاسير التلمودية وتعني في البداية " يد" ثم اكتسبت معاني أخرى مجازية مثل بركة الإله وقوته وقدرته. اختيار الطريقة الجديدة في كتابة الاسم تعني بكل بساطة أن الطريق ستكون مفتوحة أمام هذا الشاب حتى يرتقي في أعلى درجات السلم العلمي وفي فرنسا بالذات وان كل الذين سيدرّسونه بباريس سيساعدونه وسيتبنّونه علميا وأكاديميا وهو ما حصل فعلا بعد ذلك. كيف يمكن للأوساط الجامعية الفرنسية الواقعة بالكامل تحت اللوبي اليهودي في فترة الستينات والسبعينات ألاّ تساعد شابا تونسيا يحمل اسما ذا معنى ورسم يهودي والاهم من ذلك يحمل أفكارا عصرية وتحررية وعلمانية تقطع مع الإرث الديني والوطني للأب وسيعمل على نشرها ببلاده عند عودته لدى طلبته والمجتمع والنخبة الناشئة؟ الانتقال من Iyadh إلى Yadh، ليس فقط انتقالا في الحروف والاصوات بل انتقال بين مشروعين حضاريين متناقضين وهو ما سيقسّر للبعض كيف لعياض ابن احد اكبر قيادة العمل الوطني والدعوي والديني وحفيد شيخ الاسلام الاكبر بتونس ان يتبنى منهجا علمانيا متشددا يحارب الدين والمعتقدات الروحية للشعب التونسي؟

جزء 2: المجد النوفمبري


بعد دراسته الناجحة بفرنسا يعود عياض في السبعينات لتدريس القانون بالجامعة التونسية زمن بورقيبة دون ان يكون هناك أي معاداة او تصادم حقيقي مع الفكر البورقيبي او مع منهجه في الحكم وبما ان انتفاضة الشعب التونسي الأخيرة كانت ضد بن علي فإننا سنركز على حقيقة المسيرة النضالية لبن عاشور والتي على أساسها اختير لترؤس الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والتي بسببها ينفجر الرجل أمام أدنى انتقاد أو قدح في شخصه باعتباره فوق المساءلة وفوق كل انتقاد.

1 - يحدث انقلاب 7 نوفمبر فيعين مباشرة المناضل القدير عياض بن عاشور رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي سنة 1987.

2 - يعين بعد ذلك الرفيق الثوري عياض عضوا بالمجلس الدستوري الذي تكفل بالحد من سلطات الوزير الاول ونقلها الى الرئيس مع إضعاف السلطة القضائية. هذ التعيين دام أربع سنوات من 1988 إلى سنة 1992. وفي نهاية تكليفه أوحى السيد عياض إلى أصدقائه الفرنسيين والأوروبيين والتونسيين بأنه استقال في حين لم ينشر خبر الاستقالة أبدا أبدا ولم يكتب أي رسالة في ذلك.

3 - يتم توسيم السيد عياض بن عاشور من طرف المخلوع الصنف الأول من وسام الجمهورية في حفل بقصر قرطاج يوم 25 جويلية سنة 1990.

4 - اليوم يقول السيد بن عاشور بانه ناضل ضد المخلوع واكبر انجاز قام به هو استقالته من المجلس الدستوري عام 1992 والحال ان فترة عضويته انتهت بعد اربع سنوات قضاها بالمجلس وفي ذلك استبلاه للشعب واكتساب لبطولة وعنترية زائفة.

5 - يعين السيد بن عاشور عميدا لكلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية من 1993 الى 1999. سؤال اذا كان بن عاشور استقال حقا من المجلس الدستوري سنة 1992 احتجاجا على الدكتاتورية هل كان من الممكن ان يوافق المخلوع وجهاز امنه السياسي عبر محمد علي القنزوعي على تعيين بن عاشور عميدا على اهم كلية لتخريج قيادات العمل السياسي والحقوقي؟

6 - بداية من سنة 2000 يعمل السيد عياض بن عاشور بالتنسيق مع شقيقه رافع بن عاشور وشقيقيته سناء بن عاشور وزهير المظفر ولزهر بوعوني واخرين على تاسيس الاكاديمية الدولية للقانون الدستوري بتونس. تمنح هذه المؤسسة تمويلات ضخمة لعل الثورة كشفت عن بعضها اذ كان عبد العزيز بن ضياء يجبر كبار رجال اعمال السلطة على التبرع بحصص مالية هائلة يتم انفاقها في استضافة كبار رجال القانون في العالم سنويا وفي تنظيم مؤتمرات وفي اقامة الضيوف بافخم الفنادق وطباعة الكتب الفاخرة والمجلات المختصة كل ذلك لتزييف حقيقة الوضع السيء في تونس وتزيين السياسة القمعية للمخلوع.

7 - خلال العودة المدرسية لسنة 2001 يتم تعيين شقيقه كاتب دولة للتربية بعد ان كان رئيسا لاحدى الجامعات العمومية

8 - يتولى خلال سنة 2001 الاشراف على تطوير اعمال وبحوث بمركز الدراسات صلب الجمعية التونسية للقانون الدستوري هدفها تمهيد السبيل امام تنقيحات اواصلاحات دستورية ضخمة.

9 - نفاجأ سنة 2002 بحملة اعلامية شعواء لتسويق بعض الاجتهادات القانونية التي كتبها اعضاء وزملاء لعياض بن عاشور في جمعية القانون الدستوري من امثال سليم اللغماني وفرحات حرشاني وزهير مظفر. بدات تلك الحملة بتمجيد فكرة الغرفتين أي مجلس النواب والمستشارين وانتهت بتغييرات كارثية تمثلت في حذف شرط عدد الدورات الانتخابية للرئيس ومنحه الحصانة التامة. .

10 - من 2003 الى 2009 يتم منح عياض بن عاشور امتياز القاء الدرس الاول في كلية الحقوق وهو امتياز لا يمنح لمعارضين ابدا

11 - يشارك اثناء ذلك بن عاشور في كل المؤتمرات القانونية الفرنسية والاوروربية اذ هو عضو نشيط بمعهد القانون الدولي بستراسبورغ و بـ 5 جمعيات ومنظمات قانونية ودستورية تعقد مؤتمراتها سنويا ويلقي مناضلنا محاضراته هناك بكل حرية ويعود الى وطنه في كل مرة فرحا مسرورا دون مضايقة احد

12 - لم ينطق السيد بن عاشور ولو بنصف كلمة ضد بن علي طوال 23 سنة ولم يتعرض مرة واحدة الى استجواب الامن ولم يدخل زنزانة ولم ير جلادا واحدا ولم تصادر كتبه ولم تمنع دراساته ولم تتم مضايقته في السفر والخروج والتنقل ولم يتم تعطيل مسيرته الاكاديمية اذ نال كل الترقيات الممكنة في اسرع وقت ولم يتم منعه من القاء المحاضرات ومن حضور المهرجانات والمؤتمرات والندوات وكانت الدولة تتولى في كثير من الاحيان طبع دراساته وكتاباته القانونية.

13 - يحضر السيد عياض كل مؤتمرات الاكاديمية الدولية للقانون الدستوري التي تتولى الترويج لسياسة بن علي ولامجاد صانع التغيير وللفردوس الدستوري التي نعيش فيه و لدولة القانون والمؤسسات دون ان يحرك السيد الوقور شفتيه للتنديد بالمغالطات بل كان يجلس مع الضيوف للتفاخر بالتجربة التونسية في القضاء على الاصولية.

الجزء 3: الركوب على الثورة والتآمر الجهري و الخفي


14 - يقترح المخلوع قبل رحيله انشاء ثلاث لجان للإصلاح منها لجنة الإصلاح السياسي. وبعد رحيله يتم تعيين عياض بن عاشور رئيسا للجنة الإصلاح السياسي من قبل محمد الغنوشي.

15 - يصدر يوم 5 فيفري تقرير لمنظمة ايفاس الامريكية التي قدمت إلى تونس يوم 19 جانفي تحث فيه الحكومة الامريكية على ضرورة ان تؤسس الحكومة الانتقالية التونسية لجنة مستقلة لصياغة قانون انتخابي جديد واقترحت هذه المنظمة الأمريكية المشبوهة بالاسم عياض بن عاشور لترؤس تلك اللجنة.

16 - يتولى السيد الباجي قائد السبسي الوزارة الاولى في 28 فيفري فيعلن عن ولادة الهيئة العليا لتحقيق اهداف الثورة ويعين بن عاشور رئيسا لها مكلفا باقتراح قانون انتخابي جديد كما طلبت ايفاس بالضبط.

17 - يتم اختيار بن عاشور رغم أن أساتذة تونسيين كبارا موجودين على الساحة الأكاديمية الحقوقية وأصحاب كتب في الاختصاص. والمعروف أن أشهر كتابات بن عاشور إنما تتناول البعد الديني ومسالة العلمانية ونقد التجربة الإسلامية والعقل النقلي في فترة الوحي وإنشاء الدولة الإسلامية الأولى والمدونة الاجتهادية والقانونية التقليدية. و لا يخفي السيد عياض عقيدته الراسخة باولوية علمانية الدولة على ديمقراطيتها أي حماية العلمانية في نظره مقدمة على حماية الديمقراطية او تحقيقها. فإذا تحدث عرضا على الخيار الديمقراطي او على الديمقراطية بصفة عامة فهو يقصد الديمقراطية في اطار لائكي فقط. فإذا كنّا أمام خيارين وجود دكتاتورية تحقق العلمانية او ديمقراطية تسمع بوصول لاعلمانيين فان بن عاشور يفضل الحل الأول حتى ولو انجر عنه قتل العشرات وسجن الالاف وتعذيب المئات وهو ما يفسر تشجيعه لسياسة الاستئصال التي اتبعها المخلوع ضد الاتجاه الاسلامي بداية التسعينات وصمته المطبق عن اعتقال المرزوقي والحقوقين في تلك الفترة الرهيبة.

18 - يتم تعيين السيد رافع بن عاشور شقيق عياض وزير دولة لدى الباجي قائد السبسي مكلفا بالاصلاح السياسي حيث تم التنسيق بين الشقيقين في اختيار قائمة اعضاء الهيئة العليا لتحقيق اهداف الثورة في الوسط الاكاديمي إذ ذهلنا من وجود ذلك الكم الهائل من وجوه صديقة لرافع وعياض من اتباع حزب التجديد بل وصل بهما الامر الى توجيه الدعوة الى أستاذين زارا اسرائيل وآخرين مرتبطين بالأوساط التجمعية وفئة ثالثة منخرطة في منظمات أمريكية وأوروبية مشبوهة. ولا ننس ابدا ان السيد رافع بن عاشور شغل منصب كاتب دولة في عهد المخلوع ولديه علاقات قوية مع عدة وجوه تجمعية نافذة وكان يشرف في لجان التنسيق بالولايات على اجتماعات حزبية بالجهات..

19 - اثناء اقتراح الهيئة العليا حول المدة المعنية بحرمان التجمعيين كان الاختيار في البداية على 20 سنة فاذا بالسيد رافع يوصي الباجي بالتخفيض الى 10 سنوات لتمكين اصدقائه من الترشح. بعد اندلاع موجة الغضب من الفخ الذي وقع فيه أعضاء الهيئة بتنقيح الفصل 15 دون الرجوع اليهم يتولى عياض تنويم أعضاء الهيئة ويلتقي بالباجي ويعلن للعموم انه تم حذف التنصيص على المدة وابقاء شرط المشاركة في الهياكل السياسية للتجمع وما تلك الا حيلة للسماح لكل الكوادر الاكاديمية التجمعية واليسارية المتدسترة من الترشح في الانتخابات.

20 - باقتراح من رافع وعياض والباجي يتم الاتفاق على ان تبقى قائمة الممنوعين سرية.

21 - تم استدعاء كل أصدقاء رافع وعياض للمشاركة في لجان الخبراء وهم أعضاء غير معلن عنهم في الهيئة العليا لديهم اكبر تأثير على مجريات الأمور لأنهم يقدمون كل مسودات القوانين التي يتم المصادقة عليها لاحقا وهو اخطر عمل اذ ترتب عليه اقرار مبدا النسبية مع اكبر البقايا وهو مبدا شاذ لا وجود له اطلاقا يهدف فقط الى حرمان الفائز من مقاعد تناسب عدد الاصوات التي نالها كما ترتب عليه اقرار مشروع الدوائر الانتخابية وشروط الترشح للجان الجهوية للانتخابات وقانون الاحزاب والجمعيات.

22 - يتم التنسيق بين عياض والجندوبي وقوى التجديد من الفرنكوعلمانيين واليساريين وبقايا التجمع على تاخير الانتخابات وعلى تشتيت اهتمام الهيئة العليا بمواضيع مسقطة كالعهد الجمهوري لتاخير ثان او الغاء الاستحقاق الانتخابي جملة واحدة.

23 - السيد عياض يلتقي بفرانسوا هولاند زعيم الحزب الاشتراكي الفرنسي وبسفير فرنسا ورئيس منظمة كونراد اديناور الالمانية المشبوهة وبخبراء ايفاس المتورطة مع السي أي أي وبمبعوث الاتحاد الاوروربي ولا يكلف نفسه عناء الاتصال بمن انسحبوا من الهيئة من الشرفاء كرئيس جمعية القضاة والسيدة كنو والسيد احميدة النيفر وكانه يريد
اقصاءهم منها ليخلو لو الجو مع جوقته القانونجية المتحالفة تاريخيا مع المخلوع بداية التسعينات

24- اثناء مناقشة وثيقة العهد الجمهوري لاول مرة منذ حوالي شهرين وقبل ان تحدث كل الضجة الحالية تقدم احد الاعضاء باقتراح اضافة فقرة حول الصراع العربي الصهيوني وإذا بالاستاذ بن عاشور يطلب من صاحب الاقتراح عدم الخوض في مسائل ليس لها علاقة بالوضع التونسي ثم رجاه عدم إثارة الموضوع اعلاميا. الان تاكدنا من كل ذلك بعد ان صرح اكاديميون وزملاء لبن عاشور بانه ليست لهم اي مشكلة مع اسرائيل وبان الصراع هو فلسطيني اسرائيلي فقط. لا ننس ابدا انّ بن عاشور استمات في عدم ذكر مناهضة التطبيع مع اسرائيل في الوثيقة وذلك نظرا لعلاقة الاطراف الاوروربية التي يتعامل معها مع اسرائيل واللوبي اليهودي. سؤال لبن عاشور: هل سبق لك استاذي العزيز وبعد مسيرة اربعين سنة من النضال الجمعياتي والحقوقي والسياسي والثوريوالعلمي والاكاديمي ان نطقت مرة واحدة بكلمة اسرائيل داخليا وخارجيا او انك نددت بالعدوان على غزة وعلى القدس الشريف؟ وهل تجرات يوما واحدا على الخوض في الجوانب القانونية لما يسمى عن محرقة الهولوكوست وهل تناولت يوما الاطار التشريعي والقضائي لمحكمة النازيين بعد الحرب العالمية الثانية؟ كيف يجد اوروربيون الشجاعة والجراة لبحث كل تلك الامور ولا تجدها سيادتك الا في الهجوم على ايات القران والمدوّنة الحديثية والفكر الاسلامي؟

----------
وقع التصرف في العنوان الأصلي للمقال
محرر موقع بوابتي

المقال نشر أولا في ثلاثة أجزاء بصفحة أخبار تونسية_Infos de Tunisie، على الفايسبوك
وكاتب المقال على علم بنشرنا لمقالاته بما فيها تلك السابقة


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، المجلس التأسيس، الثورة المضادة، عياض بن عاشور،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 27-06-2011   منقول عن الفايسبوك

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الإتحاد ومؤتمره المشبوه
  تحالف بقايا التجمع واليساريين يخطط لعمليات مشبوهة بسيدي بوزيد
  أحداث كلية 9 افريل: اليسار على خط الفوضى كالعادة بمساندة الإعلام
  عجائب وغرائب إضراب التعليم الثانوي بسيدي بوزيد يوم الإثنين
  تكريم حسين العباسي في...واشنطن!
  حركة "نداء تونس" على صفيح ساخن
  رئيس الحكومة في لقاء مع رموز تجمعية
  أين تعمل نقيبة الصحفيين نجيبة الحمروني؟ ما هي علاقتها بالمناشدة سكينة قائد السبسي بوراوي؟
  من هو علي القرقوري مراسل موقع 'بزنس نيوز' ومكتشف ما قيل عن وثائق ملكية تلفزة 'الزيتونة'؟
  السبسي وجرحى اليسار - سارح خالته – عود إلى الندائيين
  الحلقة الأخيرة لمسلسل دار الصباح بعنوان "كش مات"
  الإتحاد والجماعات اليسارية يواصلون سياسة الأرض المحروقة
  الليلة تاكدتُ ان السلفية في سيدي بوزيد مخترقة من حزب العمال الشيوعي وبقايا التجمع!
  الاضراب العام بسيدي بوزيد: فشل مذهل ولطمة جديدة للاتحاد
  ما هو سر الهيجان الهستيري المسعور حول مسألة المساواة "التـامَّـة"؟
  من هو يوسف الجلالي ضيف نشرة الاخبار الرئيسية على الوطنية؟
  لماذا لم ينقطع الماء إلا في حكومة النهضة ولم ينقطع في حكومات السبسي وبن علي؟
  تصعيد خطير بسيدي بوزيد
  تحركات مشبوهة بسيدي بوزيد
  الإتحاد في حملة لتركيع البلاد من اجل حماية متهمين بالفساد
  خفايا وأسباب إستقالة وزير المالية الديماسي
  مبادرة الإتحاد العام التونسي للشغل كأداة للثورة المضادة
  حقيقة الفرنكفونية التي تحذر من المدراس القرآنية بتونس
  في محاولة إنقلابية فاشلة: تحالف الثورة المضادة يشعل البلاد
  محافظ البنك المركزي والثورة المضادة
  فلول التجمع وسياسة اشعال الحرائق ..
  تحالف اليسار والتجمعيين يعمل على إشعال الوضع بجندوبة
  بمناسبة عيد الإستقلال تدخل فرنسي في الشؤون التونسية
  نقابة الصحافيين حينما تكون بقيادة اليسار الانتهازي
  خفايا مطالب انتخاب فوري لمجلس القضاء

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رشيد السيد أحمد، د - مصطفى فهمي، رمضان حينوني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عواطف منصور، محمد عمر غرس الله، عبد الله الفقير، رافع القارصي، سامر أبو رمان ، العادل السمعلي، عبد الله زيدان، وائل بنجدو، نادية سعد، د. أحمد بشير، د - المنجي الكعبي، صفاء العراقي، أ.د. مصطفى رجب، د - محمد بنيعيش، مجدى داود، عزيز العرباوي، سامح لطف الله، د - عادل رضا، الهيثم زعفان، محمود طرشوبي، سلوى المغربي، علي الكاش، سليمان أحمد أبو ستة، الناصر الرقيق، يزيد بن الحسين، منجي باكير، د- جابر قميحة، كريم فارق، ياسين أحمد، المولدي الفرجاني، ماهر عدنان قنديل، محمد شمام ، فتحي الزغل، صلاح المختار، سعود السبعاني، كريم السليتي، فتحي العابد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الرزاق قيراط ، د- محمد رحال، الهادي المثلوثي، أشرف إبراهيم حجاج، د - صالح المازقي، د. عادل محمد عايش الأسطل، مصطفى منيغ، طلال قسومي، د - محمد بن موسى الشريف ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. خالد الطراولي ، علي عبد العال، أحمد ملحم، د. أحمد محمد سليمان، إيمى الأشقر، أحمد بن عبد المحسن العساف ، إسراء أبو رمان، إياد محمود حسين ، صلاح الحريري، محمد العيادي، حاتم الصولي، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد أحمد عزوز، رافد العزاوي، حسن عثمان، سفيان عبد الكافي، محمد يحي، سلام الشماع، فوزي مسعود ، د. عبد الآله المالكي، د- هاني ابوالفتوح، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صفاء العربي، رضا الدبّابي، مصطفي زهران، صالح النعامي ، محمد اسعد بيوض التميمي، أنس الشابي، خبَّاب بن مروان الحمد، سيد السباعي، د- محمود علي عريقات، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - الضاوي خوالدية، عبد الغني مزوز، جاسم الرصيف، عراق المطيري، فتحـي قاره بيبـان، يحيي البوليني، محمد الطرابلسي، أحمد الحباسي، د - شاكر الحوكي ، محمود فاروق سيد شعبان، فهمي شراب، د. طارق عبد الحليم، محرر "بوابتي"، مراد قميزة، عمار غيلوفي، محمود سلطان، حسن الطرابلسي، أبو سمية، محمد الياسين، أحمد بوادي، ضحى عبد الرحمن، حميدة الطيلوش، عمر غازي، تونسي، صباح الموسوي ، أحمد النعيمي، د. صلاح عودة الله ، د.محمد فتحي عبد العال، خالد الجاف ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة