تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ابن خلدون وساسة العراق

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عبد الرّحمن بن خلدون مؤسس علم الإجتماع ومن كبار المؤرخين ممن إتصف حكمهم بالمنطق والعقلانية في تحليل الحوادث التأريخية، بدأ حياته بتعلم القرآن، على يد أبيه، وحفظ القرآن الكريم وهو صغير السن، وهو سليل عائلة مشهورة تبوأ الكثير منهم مناصب رسمية كبيرة، وخصص ابن خلدون حياته في دراسة العلوم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والفلسفة والمنطق، ودراسة المجتمعات القديمة والتي عايشها، او التي ارتحل لها ودرسها من جميع الجوانب. وكان يعتمد مقاييس جديدة في تحليل الروايات والعادات والتقاليد الإجتماعية، واستنباط الصحيح منها. تم تعيينه سفيرا في قشتالة لحكمته وانصافه، وتعتبر مقدمة كتابه (تأريخ ابن خلدون) أساس علم الإجتماع بإعتراف مفكري العرب والغرب. وتضمنت المقدمة الكثير من الأفكار التي تتعلق بإدارة الدولة، وسياسة الرعية، وله آراء ممتعة في تقيم إداء الحكومات، وتوجهات الشعوب.

الكثير من هذه الأراء تنطبق على الأوضاع الحالية في العديد من الدول، اقصد الدول التي تعاني من الإستبداد والعنف والفساد الحكومي والأخلاقي، ومنها العراق الذي يحتل مراتب أولى في الفساد والفشل الحكومي، ومن يدافع عن العملية السياسية انما يدافع عن الفساد والسرقات والإرهاب والمحاصصة الطائفية.

وهذا باقة من الأقوال المأثورة لإبن خلدون التي تنطبق على العراق المحتل من قبل ايران وذيولها الميليشيات الشيعية وكودة النساء، واقصد بهم سياسي أهل السنة (ذيول القادة الشيعة).

قال ابن خلدون" قمة الأدب أن تنصت الى شخص يحدثك في أمر أنت تعرفه جيدا، وهو يجهله". وهذا ينطبق على من يتمسك بالدفاع عن العملية السياسية.
قال ابن خلدون" إذا تعاطى الحاكم التجارة، فسد الحكم، وفسدت التجارة". والصفقات الفاسدة والرشاوي والمكاتب التجارية للحشد الشعبي، دليل على كلام ابن خلدون.
قال ابن خلدون" إن الإنسان إذا طال به التهميش، يصبح كالبهيمة، لا يهمه سوى الأكل والشرب والغريزة". مع الأسف هكذا تتعامل الرئاسات الثلاث مع الشعب العراقي.
قال ابن خلدون" شعور الإنسان بجهله، ضرب من ضروب المعرفة". هذه هي فلسفة المراجع الدينية.
قال ابن خلدون" إذا أردت ان تعرف الانسان، فأنظر من يصاحب، فالطباع يسرق بعضها من بعض، أننا نأخذ من طباع بعضنا، دون ان نشعر". نظرة واحدة الى مجلس النواب ستتبين الحقيقة كاملة.
قال ابن خلدون" الفتن التي تتخفى وراء قناع الدين، تجارة رائجة جدا في عصور التراجع الفكري للمجتمعات". كلام يعني جلال الصغير وحازم الأعرجي وخطباء المنبر الحسيني الذين يقبعون تحت عباءة المرجع الشيعي الأعلى.
قال ابن خلدون" الصراعات السياسية لابد لها من نزعة قبلية او دينية، لكي يُحفز قادتها أتباعهم على القتال والموت، فيتخيلون أنهم يموتون من أجلها". انظر الى قوة ونفوذ العشائر في العراق، انهم مصدر تفقيس عناصر الميليشيات، تصوروا عشائر تمتلك اسلحة ثقيلة وطائرات مسيرة!
قال ابن خلدون" فاز المتملقون". اظن ان هذا ما ينطبق على أبواق الحكومة من الاعلاميين، ولعل من ابرزهم نجاح محمد علي، وحسن البصري، مازن الزيدي،عبد الامير العبودي، هاشم الكندي، عدنان السراج وغيرهم من أعداء ثورة تشرين. قايضوا شرفهم بالتومان.
قال ابن خلدون" الشعوب المقهورة تسوء أخلاقها". اليس هذا حال العراق منذ عام 2003؟
قال ابن خلدون" ان رجال الدين أهل شورى في علوم الشرع، لا في الحل والعقد داخل الدولة التي هي لغيرهم من أصحاب القوى الاجتماعية المؤثرة". كما يقول المثل العراقي" تعال فهم حجي أحمد آغا"، اقصد بذلك المراجع الدينية.
حينما ينعم الحاكم في أي دولة بالترف والنعمة، تلك الأمور تستقطب إليه ثلة من المرتزقين والوصوليين الذين يحجبونه عن الشعب، ويحجبون الشعب عنه، فيصلون له من الأخبار أكذبها، ويصدون عنه الأخبار الصادقة التي يعاني منه الشعب". كلام يوجه كالسهم الى مستشاري رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي.

قال ابن خلدون" فساد القضاء يُفضي إلى نهاية الدولة." فعلا بعد أن أصدر القضاء العراقي الهزيل ـ المسيس للولي الفقيه في ايران ـ مذكرة القاء قبض بحق الرئيس الأمريكي ترامب. يصدق القول على القاضي التافه (أقبض من ... دبش)!

قليل من الحياء يا قضاة العراق، لماذا تأخذون بتوجيهات الخامنئي، وتخالفون توجيهات الله تعالى؟ يا ويلكم من عذاب الله، لقد دمرتم العراق بحمايتكم اللصوص والفاسدين والإرهابيين. قال ابن حمدون( ذكر أحمد بن وزير القاضي: لما ولّاني المعتزّ القضاء قال لي: يا أحمد قد ولّيتك القضاء، وإنما هي الدماء والفروج والأموال ينفذ فيها حكمك، ولا يردّ أمرك، فاتّق الله وانظر ما أنت صانع).

---------------
ضحى عبد الرحمن
العراق المحتل



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إبن خلدون، السياسة، الفساد السياسي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-01-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  إيران تنكر وذيولها تؤكد
  غاب القط ترامب فلعب الفأر روحاني
  هذا ما جناه العراق من الحكومات الإسلامية
  هل من تفسير معقول لما حدث؟
  ابن خلدون وساسة العراق
  من يضحك على من؟
  امثال عراقية أوردها عباس العزاوي، مع تعليقات سياسية
  أين اوصلتم العراقيين يا وحوش الغاب؟
  الفرق بين دولة القول ودولة الفعل
  أعدم روح الله وسكت آية الله!!!
  المشكلة بالشعوب وليس بالمراجع الدينية
  ربع الله أم ربع الشيطان؟
  الخامنئي حسن نصر الله والمتاجرة بصلح الحسن
  دموع فاضت بها عيناي على الشهيد عمر فاضل
  بشائر الرئيس روحاني لا تنتهي
  الأغرب ان يجرب سعد الحريري المجرب
  الألمان يبكون حظهم بعد تصريح روحاني
  لبنان بين مطرقة نتنياهو وسندان حسن نصر الله
  زوايا معتمة في السياسة تحتاج الى الضوء
  حسن نصر الله ينصح اسرائيل قبل انفجار بيروت
  شتان ما بين الراعي الماروني والمرجع الشيعي الأعلى
  قوات حفظ النظام تكشف حقيقة النظام
  هل مقتدى الصدر نبي جهله قومه؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
يزيد بن الحسين، سلام الشماع، الناصر الرقيق، د . قذلة بنت محمد القحطاني، محمد تاج الدين الطيبي، فهمي شراب، جمال عرفة، سحر الصيدلي، رحاب اسعد بيوض التميمي، خبَّاب بن مروان الحمد، رشيد السيد أحمد، د - محمد سعد أبو العزم، كريم السليتي، صلاح الحريري، عصام كرم الطوخى ، إيمان القدوسي، د- هاني السباعي، سليمان أحمد أبو ستة، نادية سعد، أشرف إبراهيم حجاج، فتحي الزغل، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود فاروق سيد شعبان، د - محمد بن موسى الشريف ، حمدى شفيق ، د. محمد مورو ، د.محمد فتحي عبد العال، د. نهى قاطرجي ، الهادي المثلوثي، د. الشاهد البوشيخي، رأفت صلاح الدين، منجي باكير، د.ليلى بيومي ، كريم فارق، د. نانسي أبو الفتوح، يحيي البوليني، محمد إبراهيم مبروك، د - شاكر الحوكي ، محمود طرشوبي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد الغريب، أبو سمية، د- محمود علي عريقات، أ.د. مصطفى رجب، هناء سلامة، د. جعفر شيخ إدريس ، ياسين أحمد، صالح النعامي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - غالب الفريجات، د. محمد عمارة ، محرر "بوابتي"، د - الضاوي خوالدية، رافع القارصي، أحمد ملحم، تونسي، عبد الله زيدان، محمد الياسين، فتحي العابد، د- جابر قميحة، صفاء العربي، صلاح المختار، د. الحسيني إسماعيل ، د - احمد عبدالحميد غراب، عبد الغني مزوز، صباح الموسوي ، محمود سلطان، محمد شمام ، عبد الرزاق قيراط ، د- هاني ابوالفتوح، سلوى المغربي، فوزي مسعود ، وائل بنجدو، حاتم الصولي، ضحى عبد الرحمن، محمد أحمد عزوز، أحمد بوادي، سوسن مسعود، عزيز العرباوي، رافد العزاوي، د. خالد الطراولي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد اسعد بيوض التميمي، سيد السباعي، د - محمد عباس المصرى، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - صالح المازقي، مجدى داود، مصطفي زهران، عدنان المنصر، الهيثم زعفان، أنس الشابي، فاطمة عبد الرءوف، محمد العيادي، سامر أبو رمان ، رمضان حينوني، عمر غازي، سامح لطف الله، المولدي الفرجاني، الشهيد سيد قطب، سيدة محمود محمد، ماهر عدنان قنديل، د. صلاح عودة الله ، إسراء أبو رمان، عراق المطيري، حميدة الطيلوش، العادل السمعلي، أحمد النعيمي، معتز الجعبري، د- محمد رحال، حسن الطرابلسي، د - مصطفى فهمي، رضا الدبّابي، أحمد الحباسي، د - أبو يعرب المرزوقي، خالد الجاف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد الطرابلسي، حسن الحسن، منى محروس، عبد الله الفقير، مراد قميزة، فراس جعفر ابورمان، محمد عمر غرس الله، صفاء العراقي، شيرين حامد فهمي ، جاسم الرصيف، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، كمال حبيب، د - مضاوي الرشيد، إيمى الأشقر، فاطمة حافظ ، بسمة منصور، علي الكاش، إياد محمود حسين ، د. محمد يحيى ، مصطفى منيغ، عواطف منصور، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود صافي ، سفيان عبد الكافي، د - محمد بنيعيش، د - المنجي الكعبي، فتحـي قاره بيبـان، سعود السبعاني، د - عادل رضا، د. أحمد بشير، د. أحمد محمد سليمان، د. عبد الآله المالكي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، حسن عثمان، طلال قسومي، ابتسام سعد، علي عبد العال، د. طارق عبد الحليم، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏،
أحدث الردود
انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة