تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الألمان يبكون حظهم بعد تصريح روحاني

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أظن ان الزعيمة الألمانية انجيلا ميركل أجهشت بالبكاء في فشلها في إدارة الدولة الألمانية بعد أن اوصلت اقتصادها الى المرتبة الرابعة قوة في إقتصاديات العالم، والخامس عالميا في القوة الشرائية لمواطنيه. وانها لعنت ذلك اليوم الأسود الذي تزعمت فيه هذه الدولة الفقيرة، وبما ستعتذر للشعب الألماني عن فشلها وتستقيل من المنصب بعد ضاع أمل المانيا في الرقي والتقدم إسوة بالنظام الإيراني. وأظن ان الشعب الألماني سينتفض بقوة ضد الزعيمة التي اوصلته الى هذه المرتبة المتدنية، وعدم امكانية المانيا اللحاق بالركب الأيراني الذي قطع شوطا كبيرا في التنمية الإقتصادية وصار أفضل من المانيا، وربما سيدخل في موسوعة غينز للأرقام القياسية، ان نموه الاقتصادي أسرع من الصوت بهمة قيادة العمائم، بمعنى انه يحتل اليوم المرتبة الثالثة وفقا لتصريح الرئيس الأراني روحاني. بلاشك ان الشعب الإيراني من حقه أن يتغطرس وينظر الى بقية الشعوب نظرة استعلائية، وهذا من حقه بما يمتلكه من إقتصاد متين تفوق على الإقتصاد الألماني.

لماذا يحق للشعب الإيراني ان يحترم قيادته الرشيدة، ويتباهى بين شعوب العالم كما بين رئيسه روحاني في اجتماع مع وزرائه بتأريخ 3/10/2020. سيما ان البلدين يعانيان من إنتشار فيروس كورونا
ـ توقع صندوق النقد الدولي ان النمو الاقتصادي في ايران عام 2010 سيكون بالسالب اي ناقص 3.6%.
ـ ان الناتج المحلي كان بمعدل سالب عام 2019 اي ناقص 9.5%.
ـ فقدت العملة الايرانية قيمتها اكثر من النصف مقابل الدولار (30000 تومان للدولار الواحد)، فقد انحدرت قيمة الريال بنسبة 70% عن العام الماضي حسب موقع (بزنز انسايدر) الامريكي.
ـ تراجعت ايران حسب معهد فريزر الدولي من مؤشر الحرية الاقتصادية لتحتل المرتبة (162) من بين (168) دولة.
ـ ارتفع مستوى التضخم بنسبة 50%. وبلغ الانكمتش الاقتصادي 4.6% حسب تقرير معهد التمويل الدولي وتوقع ان ينكمش هذا العام الى 7.2%..
ـ ارتفع معدل البطالة الى 30%. توقع بيزنس إنسايدر تخطي معدلات البطالة حاجز 60 % داخل عموم أقاليم إيران (31 محافظة إيرانية)، في حين يتطلب إحداث توازن بغية سد عجز الموازنة العامة الإيرانية مضاعفة سعر بيع النفط الخام لمرتين عن السعر الحالي.
ـ انخفضت قيمة الصادرات غير النفطية الى دول الاتحاد الاوربي بنسبة 50%,
ـ اوقفت الحكومة الايرانية (86000) مشروعا بسبب العجز المالي.
ـ سيصل عجز الموازنة الى 4.5% هذا العام، وفي العام المقبل الى 5.1%
ـ إنخفاض قيمة الصادرات من السلع والخدمات من (103) مليار دولار الى (60) مليار هذا العام، والعام القادم الى (55) مليار دولار.
ـ إرتفعت تكاليف الإسكان والخدمات الصحية والبلدية والتعليمية بنسبة 20% عن العام الماضي.
ـ انخفض معدل تصدير النفط الإيراني من (2.5) مليون برميل يوميا الى (500) ألف برميل بسبب العقوبات الامريكية، ومن المقرر ان تنخفض اكثر بسبب العقوبات الجديدة التي أعلن عنها الرئيس الامريكي.
ـ ارتفاع معدل التضخم سيما في أسعار السلع الاستهلاكية، فارتفعت أسعار اللحوم الحمراء والدجاج بنسبة
57% وأشعار الحليب والجبن والبيض بنسبة 37%، وأسعار الخضروات بنسبة 47%، وما تزال تتصاعد، كلما زادت العقوبات الأمريكية.
ـ بعد فرض العقوبات على الصناعات البتروكيمياوية التي تعود الى الحرس الثوري الإيراني، انخفضت صادرات القطاع بنسبة 50% عن ما قبل فرض العقوبات الأمريكية.


ـ نسبة الفقر في ايران تتراوح بين 23 ـ 40 بالمئة وأن نسبة (16%) من الإيرانيين يعيشون تحت خط الفقر. حسب تقرير مركز أبحاث البرلمان الإيراني في آيار 2018، وكشفت النائبة في البرلمان الإيراني، هاجر تشنازاني أن 40% من الشعب الإيراني يعيشون تحت خط الفقر وذلك راجع لأسباب عديدة منها سوء الإدارة وعدم كفاءة المسؤولين الإيرانيين، كما أن العملة الإيرانية تعتبر من العملات الضعيفة في العالم.علما انه لا توجد حتى الآن احصائيات حكومية عن معدلات الفقر في إيران، لكن رئيس منظمة خيرية حكومية قد كشف في تقرير صادر في عام 2017، أن هناك من 10 ـ 12 مليون شخص يعيشون تحت خط الفقر.

وسبق أن كشفت صحيفة ( جهان صنعت) الإيرانية إحصائيات مثيرة عن نسبة انتشار الفقر المدقع في إيران. وقالت الصحيفة في تقريرها بعنوان (خمسة ملايين مواطن ينامون جياعا في إيران) انه "وفقا لبيانات عام 2017، فإن 33% من سكان إيران البالغ عددهم ( 80 مليون نسمة) يعيشون في حالة من الفقر المدقع".
ـ اشار تقرير منظمة الشفافية الدولية لعام 2019 إلى أن إيران من أكثر الدول فسادًا حيث تحتل المرتبة 146 من بين 180 دولة. والنظام بمجمله فاسد، وكانت آخر الفضائح تورط محافظ البنك المركزي الإيراني السابق محمود بهمني باختلاس نحو 2.7 مليار دولار أمريكي من عوائد تصدير النفط والغاز.
ـ بعد أزمة الوقود ارتفع سعر البنزين بنسبة 300% في دولة تنتج وتصدر البترول.
مافات روحاني ان بلاده شاخت بسبب حكم الملالي وهذا ما افصح عنه المرشد العجوز الخامنئي في حديث له عن منجزات ثورته العجوز حول ما وصفه بـ ( شيخوخة السكان في إيران)، قائلا: التقارير الموثقة التي تصلنا تفيد بأن بلدنا تهرم بسرعة، وهذه أخبار سيئة للغاية". وما فات روحاني أن حجم الاقتصاد الإيراني المحلي بالكامل يساوي حجم اقتصاد ولاية ميريلاند الواقعة على الساحل الشرقي الأمريكي.
اليست هذه المقارنة أصلح يا روحاني من المانيا؟

----------
ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

ألمانيا، إيران، روحاني، أنجيلا ميركل،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-10-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  ابن خلدون وساسة العراق
  من يضحك على من؟
  امثال عراقية أوردها عباس العزاوي، مع تعليقات سياسية
  أين اوصلتم العراقيين يا وحوش الغاب؟
  الفرق بين دولة القول ودولة الفعل
  أعدم روح الله وسكت آية الله!!!
  المشكلة بالشعوب وليس بالمراجع الدينية
  ربع الله أم ربع الشيطان؟
  الخامنئي حسن نصر الله والمتاجرة بصلح الحسن
  دموع فاضت بها عيناي على الشهيد عمر فاضل
  بشائر الرئيس روحاني لا تنتهي
  الأغرب ان يجرب سعد الحريري المجرب
  الألمان يبكون حظهم بعد تصريح روحاني
  لبنان بين مطرقة نتنياهو وسندان حسن نصر الله
  زوايا معتمة في السياسة تحتاج الى الضوء
  حسن نصر الله ينصح اسرائيل قبل انفجار بيروت
  شتان ما بين الراعي الماروني والمرجع الشيعي الأعلى
  قوات حفظ النظام تكشف حقيقة النظام
  هل مقتدى الصدر نبي جهله قومه؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
جمال عرفة، سلام الشماع، د - محمد بنيعيش، يزيد بن الحسين، محمد الياسين، محمد شمام ، كريم فارق، د.ليلى بيومي ، فاطمة عبد الرءوف، يحيي البوليني، أحمد الحباسي، حسن الحسن، تونسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - عادل رضا، د - غالب الفريجات، محمد تاج الدين الطيبي، د - مضاوي الرشيد، د- هاني ابوالفتوح، عبد الغني مزوز، محرر "بوابتي"، أحمد بوادي، فراس جعفر ابورمان، د. الشاهد البوشيخي، د. محمد عمارة ، معتز الجعبري، محمد اسعد بيوض التميمي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد إبراهيم مبروك، منجي باكير، د - صالح المازقي، بسمة منصور، علي الكاش، د - الضاوي خوالدية، د. صلاح عودة الله ، محمد الطرابلسي، المولدي الفرجاني، أ.د. مصطفى رجب، د. نانسي أبو الفتوح، نادية سعد، د. جعفر شيخ إدريس ، إيمان القدوسي، د - مصطفى فهمي، د- هاني السباعي، عراق المطيري، د. محمد مورو ، كمال حبيب، سليمان أحمد أبو ستة، د. أحمد بشير، جاسم الرصيف، فوزي مسعود ، ابتسام سعد، حسني إبراهيم عبد العظيم، إياد محمود حسين ، سعود السبعاني، رافع القارصي، عزيز العرباوي، سيدة محمود محمد، سوسن مسعود، حسن عثمان، د - محمد بن موسى الشريف ، د. أحمد محمد سليمان، د. عبد الآله المالكي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د . قذلة بنت محمد القحطاني، رمضان حينوني، مصطفي زهران، د. طارق عبد الحليم، وائل بنجدو، رشيد السيد أحمد، فتحي العابد، د - شاكر الحوكي ، علي عبد العال، شيرين حامد فهمي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، مجدى داود، محمود صافي ، صفاء العربي، محمود سلطان، ماهر عدنان قنديل، صلاح الحريري، ياسين أحمد، كريم السليتي، فهمي شراب، إيمى الأشقر، د.محمد فتحي عبد العال، حميدة الطيلوش، خبَّاب بن مروان الحمد، سامح لطف الله، سفيان عبد الكافي، رافد العزاوي، د. الحسيني إسماعيل ، أنس الشابي، د - احمد عبدالحميد غراب، محمود طرشوبي، فتحي الزغل، د - محمد عباس المصرى، عدنان المنصر، صباح الموسوي ، عواطف منصور، رأفت صلاح الدين، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. محمد يحيى ، عبد الرزاق قيراط ، صالح النعامي ، محمد عمر غرس الله، الناصر الرقيق، أحمد الغريب، أحمد ملحم، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، الشهيد سيد قطب، د- محمد رحال، مراد قميزة، أبو سمية، ضحى عبد الرحمن، فاطمة حافظ ، منى محروس، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حمدى شفيق ، د - المنجي الكعبي، د. نهى قاطرجي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سيد السباعي، سامر أبو رمان ، صلاح المختار، العادل السمعلي، مصطفى منيغ، محمد العيادي، محمد أحمد عزوز، أحمد النعيمي، د - أبو يعرب المرزوقي، د. مصطفى يوسف اللداوي، الهادي المثلوثي، د. خالد الطراولي ، صفاء العراقي، فتحـي قاره بيبـان، عبد الله زيدان، د- جابر قميحة، خالد الجاف ، د - محمد سعد أبو العزم، عبد الله الفقير، الهيثم زعفان، أشرف إبراهيم حجاج، حسن الطرابلسي، رضا الدبّابي، عمر غازي، د- محمود علي عريقات، إسراء أبو رمان، طلال قسومي، سحر الصيدلي، هناء سلامة، حاتم الصولي، عصام كرم الطوخى ، سلوى المغربي،
أحدث الردود
انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة