تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ثورتان في الميزان: ثورة العشرين وثورة تشرين

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في مقال نشره الأستاذ الجليل ضرغام الدباغ بعنوان ( ثورة تشرين شقيقة ثورة العشرين) تحدث عن مقاربة بين الثورتين، وهذه المقاربة تدخلنا في دوامة من التناقضات، على الرغم من ان البعض يعتبر ثورة العشرين أهم ثورة في تأريخ العراق الحديث، وهي على أهميتها لكن عليها الكثير من المآخذ، وقد تغاضى الكثير من الكتاب عما تضمنته من سلبيات، في محاولة لتجنب المساس بها كنوع من المقدس، وهذا ديدن العراقيين، حيث إن مفهوم المقدس عندهم ينتابه الكثير من الغموض والتشابك، مع انه لا يصح مطلقا على أقل تقدير من الناحية الشرعية. إن التحليل العلمي للوقائع يتطلب النظر الى الثورة من جميع الزوايا، وليس من زاوية واحدة، وهذه المشكلة لا تتعلق بثورة العشرين فحسب، بل معظم الثورات قديما وحديثا. الأحداث التأريخية تحتاج الى إعادة نظر بإعتماد أساليب البحث العلمي، بعيدا عن العواطف والأهواء والميول الدينية والقومية والمذهبية والعشائرية، ربما يمتعض البعض من وضع ثورة العشرين تحت المجهر، معتبرا إنها ثورة متكاملة، مع إنها تفتقر الى ابرز مقومات الثورة المعروفة والمتفق عليها من قبل المفكرين والمنظرين في علم السياسة، ربما هي أقرب للإنتفاضة الشعبية منه الى مفهوم الثورة.

لا أظن ان هذه المقاربة صحيحة، مع احترامي الشديد للأستاذ ضرغام الدباغ، وهو كاتب مبدع، ولا يفوتني مقال يكتبه، وله تأريخ سياسي مجيد لا يخفى عن أحد، وتراجم على جانب كبير من الأهمية. واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية، بل هو يحفز على المزيد من البحث والإستقراء، والتعمق في الدراسة، والإتيان بما هو جديد. ربما المقاربات تتخلص بأن الثورتين إجتاحتا العراق من شماله الى جنوبه، ومن شرقه الى غربه، وكلتاهما قدمتا تضحيات بشرية، وكلتاهما طالبتا بإنهاء الإحتلال المباشر (الإحتلال البريطاني)، وغير المباشر (الإحتلالين الامريكي والايراني)، وكلتاهما تميزت بعد التكافؤ من حيث القوة العسكرية بين الثوار من جهة والقوة المقابلة من جهة أخرى، وكلتاهما وحدتا الشعب العراقي، وكلتاهما لم تتمكن من تحقيق أهدافها (على اقل تقدير لحد الآن بالنسبة لثورة تشرين)، ومقاربات أخرى ليست ذات أهمية كبيرة.

ثورة العشرين عليها مؤشرات سلبية على الرغم من تعظيمها من قبل البعض دون التعمق في دراستها، فزعماء العشائر ومراجع الدين الشيعة، لم يكن دافعهم وطنيا للقيام بها، الكثير من الكتاب والمؤرخين حاولوا التغطية على حقيقة ما حدث، ولو رجعنا الى ما كتبه إسحق نقاش وعلي الوردي ومذكرات بعض المندوبين الساميين الانكليز لتبين لنا بوضوح ان ثورة تشرين المباركة أسمى بكثير من ثورة العشرين. ذكر اسحق نقاش" من اسباب دعم المراجع الدينية لثورة العشرين هو قيام بريطانيا بتنظيم تدفق التبرعات الخيرية للعتبات المقدسة وتحديد عدد الزوار، وكذلك نقل الاموات من ايران الى النجف، ومحاولة السيطرة على مصادر الدخل للمجتهدين، لذلك كان للسادة العرب والمجتهدين الفرس مصلحة مشتركة في تحريض العشائر على الثورة ضد البريطانيين لأجل المحافظة على مواقعهم وامتيازاتهم". أي لم يكن هناك إيمان حقيقي بالثورة على الإستعمار وتخليص العراق منه، وما يسمى بتحقيق السيادة والإستقلال.

خلال الاحتلال البريطاني للعراق قام سادن الروضة العلوية في النجف (هادي الرفيعي) بتنظيم مذكرة تحمل توقيع (21) من كبار الشخصيات المؤثرة في النجف يطالبون بإبقاء الحكم البريطاني المباشر. كما أيد (6) مجتهدين في النجف بقاء القوات البريطانية حتى تثبت البلاد قدرتها على ادارة البلاد. على ان تكفل بريطانيا حرية ممارسة الشرائع الاسلامية وإمتيازات المجتهدين. وكان من بين المجتهدين (3) هنود موالين لبريطانيا هم: (هاشم الهندي النجفي)، و(محمود الهندي النجفي)، و(محمد مهدي الكشميري) ومجتهد فارسي واحد هو (جعفر بحر العلوم). وهو من المؤيدين لبريطانيا! اما المجاهدين الآخرين فهما (حسن صاحب الجواهري) وهو عربي الأصل يحمل الجنسية الايرانية، و(علي محمد رضا كاشف الغطاء). (للمزيد راجع لمحات اجتماعية لعلي الوردي).

هذه التوجهات الدينية والعشائرية صارت أكثر وضوحا بعد حدوث ثورة العشرين. ذكرإسحق نقاش بأنه " منذ سنة 1923 بدأ الشيعة يعبرون عن رأيهم بأفضلية ان يكونوا تحت السيطرة الكاملة للبريطانيين على ان يكونوا تحت حكومة سنية". ومنذ عام 1920 طلب وزير الخارجية الايراني من الحكومة البريطانية تفويض الشاه بتعيين كبار المسئولين في العتبات المقدسة في كربلاء والنجف. وفي عام 1925 ربطت ايران اعترافها بالعراق بأن تتولى هي حماية العتبات المقدسة. وبعد ان فشلت في ذلك اشرطت بعدم تدخل الحكومة العراقية في إدارة العتبات المقدسة الا بعد الرجوع الى المجتهدين واخذ موافقتهم بذلك. بالطبع المجتهدون الكبار كانوا من الأعاجم أيضا؟

الأمر الخطير الآخر هو ما كشف عنه الكاتب (مكرديح) حول علاقة بريطانيا بفقهاء إيران وإمكانية إستفادة المستعمرين من أموال الحوزات خلال جلسة سرية جرت في السفارة البريطانية في طهران بتأريخ11/10/1914 بحضور اللورد ويورد بقوله" هناك أقوى جهاز متنفذ في إيران ونحن نثق به، إنه طبقة رجال الدين الشيعة، ومن حسن الحظ أن هذا الجهاز لنا، وما يزال لنا، لنا أصدقاء جيدون وقريبون لنا، ويمكن لهذه الطبقة أن تؤمن لنا الأموال كلما لزم الأمر، ويمكن أن تؤثر حتى على البلاط وجيش القوى الأخرى، ويمكن أن تحمل سلاح المذهب والجهاد وما شاكل. المهم هو أنهم لايتوقعون الكثير منا، وكلما لزم الأمر سندخلهم الى الميدان وعندما نشاء يمكننا إعادتهم الى بيوتهم ومساكنهم". (أسرار وعوامل سقوط إيران). ومنذ ذلك الحين ولحد الآن هناك الكثير من التنسيق بين الدول الكبرى وفقهاء الشيعة، لم يماط اللثام إلا على القليل منها.

سنتوقف عند المحطات التالية، وربما نتوسع فيها ببحث قادم، ففي جعبتنا الكثير من المعلومات حول ما يسمى بثورة العشرين وإمتداداتها العشائرية لحد الآن، علم ان أحفاد زعماء العشائر قلبوا ظهر المجن خلال ثورة تشرين المباركة، وكانوا إسوة سيئة لأجدادهم، وهذا ما يقال عن المراجع الدينية.

1. ثورة تشرين الأول قلبت المعادلات رأسا على عقب، فرجال الدين الشيعة المتمثلين بمرجعية النجف وشيوخ أهل السنة من سنة المالكي (خالد الملة والصميدعي والهميم ومن لف ٌ لفهم من الأمعات)، لم يكن لهم موقفا إيجابيا من الثورة، ولم يفتِ المرجع الأعلى علي السيستاني فتوى تحرم سفك دماء الأبرياء، ولم نسمع من مراجع الدين السنة أي تصريح حول دعم الثوار. وكان رجال الدين الشيعة، سيما خطباء المنبر الحسيني قد اساءوا إساءة بالغة للثوار، ولطخوا سمعتهم بإتهامات باطلة، بل وصل الأمر ببعض الخطباء الدجالين والسفهاء،، ممن فقدوا الشرف والضمير والدين، الطعن بشرف الماجدات المتظاهرات، واتهموا الشباب باللواط، لكن كما يقال كل إناء ينضح بما فيه.

2. كان لزعماء العشائر دور مخزِ من ثورة تشرين المباركة، فقد إجتمع عدد كبير منهم مع رئيس الوزراء المخلوع (عادل عبد المهدي) وعاهدوه على منع أبناء عشائرهم من المشاركة بالثورة، بعد أن تسلموا منه اكرامية (5) مليون دينار، اي إشترى ذممهم بهذا الثمن الرخيص، وعند عودتهم إستقبلهم عدد من الثوار بالإهانات والتحقير، ورفع المتظاهرون هتاف" اليوم الكذلة التلعب، خلي عقالك للدكات)، تعبيرا عن السخرية من زعماء العشائر، بل أن زعماء بعض العشائر تخلوا عن الثوار بطريقة تدعو الى السخرية، فقد خرج علينا شيخ من عشائر طي إدعى انه يحمل راية الجهاد، وانه مخول برفعها في حال التعرض الى الثوار، ولم نسمع عنه ولا عن راية الجهاد شيئا بعد ان دفع الثوار ما يقارب الألف شهيدا، وخمسة وعشرن ألف جريحا ومعوقا. لقد فشل زعماء العشائر في حماية أبناء عشائرهم، فهم يحضروا جلسات الفصل العشائري على قتل بقرة أو حمار، ويتخموا معداتهم الخاوية والمبرمجة مع الذبائح، لكنهم لم يفصلوا على دماء شهدائهم، لقد صار العِقال العشائري والعمامة الدينية رمزا للخزي والعار والفساد والمحسوبية وبيع وشراء الذمم.

3. لم تقم بـ (ثورة العشرين) النخب المثقفة والواعية من الشعب العراقي، كما هو الحال في ثورة تشرين المباركة، فقد كان الجهل والأمية يعصفان بالعراق من شماله الى جنوبه، والنزعة العشائرية تغلب على النزعة الوطنية، على العكس من ثورة تشرين المباركة، فقد كانت مساهمة الشباب الواعي والمثقف من طلبة الكليات والمعاهد والمدارس مساهمة كبيرة جدا، وكانوا بحق أيقونة الثورة. و النساء المجاهدات شعلة الحرية بكل فخر وإعتزاز.

4. كانت النوازع العشائرية هي التي أوقدت شرارة الثورة، وليس النوازع الوطنية، ولو رجعنا الى بداية (ثورة العشرين) سوف لا نجد أي من مقومات الثورة، كما هو متعارف عليه في ثورات العالم كالثورة الفرنسية والبلشيفية وغيرها من الثورات التحررية. فلم تكن هناك قيادة واضحة لثورة العشرين، ولا مباديء وأفكار وخطوات مرسومة ذات معالم للسير بموجبها خلال الثورة وبعدها. ولم يكن هناك تنظيما وتخطيطا لها، بل سادت الفوضى، ولم يكن المجتمع العراقي مهيأ أصلا للقيام بثورة من النواحي السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية. ولم يكن هناك مفكرين رسموا للثورة معالمها. بمعنى ان الثورة تشترط الفكر والتخطيط والتنظيم والوعي والقيادة والحاضنة الشعبية الموحدة، وكلها لا تتوفر في ثورة العشرين.

5. كان شيوخ العشائر ورجال الدين هم قادة (ثورة العشرين) ومعظم المشاركين فيها من الشيوخ ورجال الدين الرجال والمسنين، في حين تميزت ثورة تشرين بأنها ثورة الشباب بحق. فغالبية ثوار تشرين من الفئات العمرية ما بين (15 ـ 30) عاما، وهذا لا يعني انها خلت من بقية الفئات العمرية صعودا او نزولا، لكنها ثورة الشباب بحق.

6. لم يكن للعنصر النسوي في ثورة العشرين إلا دورا ضئيلا لا قيمة له من الناحية السياسية، ربما افرز بعض الشاعرات،في حين تميزت ثورة تشرين المباركة بمساهمة نسوية كبيرة جدا، بل يمكن القول ان الطابع النسوي كان مساويا للطابع الذكوري، وكُسرت حواجز التفرقة بين الجنسين، وكلاهما أبدع في عطائه وتميز به. وكل ساهم بفنه وشعره وغنائه ورسمه، بل صاحبت الثورة عمليات تنظيف الشوارع وتزيينها وإضائتها وصبغ الأرصفة وإقامة معارض كتب وغيرها من الفعاليات والنشاطات الرياضية والفنية.
7. هناك أختلاف في أسباب الثورتين، فثورة العشرين كانت ضد الإحتلال الأنكليزي وتنصله من وعوده، في حين كان هناك سببين لثورة تشرين المباركة:

اولهما: العامل الداخلي: يتمثل في القضاء على المحاصصة الطائفية، وحصر السلاح بيد الدولة، ومحاسبة الفاسدين، واطلاق سراح المعتقلين من قبل اجهزة الدولة والميليشيات الولائية، والقضاء على البطالة والفقر والرشاوي والتزوير، وحل البرلمان السيء الصيت، والقيام بإنتخابات مبكرة من قبل مفوضية مستقلة حقيقة وغير خاضعة للأحزاب الحاكمة، وإنهاء تسيس القضاء.
ثانيهما. الهدف الخارجي يتمثل بإنهاء النفوذين الامريكي والايراني في العراق وتحكمهما بشؤونه الداخلية، وإنتهاك سيادته.

8. لا توجد مقاربة ما بين الضحايا في كلا الثورتين، بالطبع لم تكن هناك إحصائيات دقيقة فيما يتعلق بضحايا ثورة العشرين من العراقيين، لكن بعض المصادر قدرتها بحدود (6000 ـ 8000) عراقي، و(500) بريطاني وجندي من الهنود. في حين بلغ عدد شهداء ثورة تشرين المباركة (1000) شهيدا، واكثر من (25000) جريحا من ضمنهم (3000) معوقا.

9. لم تَستهدف ثوار العشرين قوات عسكرية عراقية اوميليشيات تابعة لدولة أجنبية، كما حصل في ثورة تشرين المباركة، علاوة على عمليات الإغتيال والإختطاف لناشطين رجالا ونساءا، واعتقالات طالت اكثر من (20000) ثائرا دون مذكرات قضائية. لقد وقفت السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ووسائل الاعلام المحلية جميعها ضد ثورة تشرين المباركة.

10. لقد فشلت ثورة العشرين بسبب إفتقارها الى مقومات الثورة الرئيسة من قيادة موحدة وتنظيم وتخطيط، علاوة على عدم التكافؤ بين قوة الانكليز من جهة والعراقيين من جهة أخرى، كذلك بسبب نوعية وكفاءة الأسلحة والأعتدة، وتدخل سلاح الجو البريطاني، وجهل الثوار بطرق الحرب النظامية واسباب أخرى. أما ثورة تشرين فلا يمكن الحكم عليها بعد، على الرغم من الإخفاقات التي لازمتها لظروف داخلية وخارجية، وربما تسنح الفرصة ثانية للإستمرار وتحقيق نجاحات من خلال إدامة الزخم والدعم الجماهيري.

11. كانت ثورة العشرين ثورة مسلحة، اما ثورة تشرين المباركة فقد كانت ومازالت ملتزمة بسلميتها على الرغم من اساليب القمع والارهاب التي استخدمتها القوات الحكومية والميليشيات الولائية ضدها. صحيح ان تكاليف السلمية كانت باهضة، ولكن تبقى صفة السلمية كعلامة إيجابية لصالح الثوار، ولو على الصعيد العالمي.

12. لم تتدخل القوة الأقليمية في ثورة العشرين سلبا او ايجابا، اما في ثورة تشرين المباركة، فقد كان للنظام الايراني البغيض، والميليشيات الولائية التابعة له دورا رئيسا في محاولة إجهاضها، علاوة على تجاهل الدول العربية للثورة وتضحياتها سيما في وسائل الاعلام. يضاف الى ذلك الموقف الامريكي الباهت من الثورة، وهذا أمر طبيعي على إعتبار ان الغزاة هم رعاة العملية السياسية الحالية، ولا يرغبون ان توجه لهم اصابع الإتهام بالفشل. كذلك ضعف الموقف الأممي المتمثل بالأمم المتحدة، والذي لا يرتقِ الى مستوى الإنتهاكات المريعة التي تعرض لها الثوار السلميين. ومن المعروف ان كافة ممثلي الأمم المتحدة في العراق يتسلمون رشاوي وهدايا من الحكومة العراقية، ولديهم محاباة معها، ولم يعد هذا سرا، بل يمكن إستنتاجه من خلال التقارير غير المنصفة التي يرفعونها الى مجلس الأمن.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الثورات العربية، ثورة تشرين، ثورة العشرين، العراق، الثورات،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-06-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  هل سقطت الموصل أم أسقطت بمؤامرة؟
  وأخيرا فجرها وزير الدفاع السابق نجاح الشمري
  الرموز الوطنية تموت ولكنها تبقى حية في الذاكرة التأريخية
  صابر الدوري.. بطل من ذاك الزمان
  أن من أشعل النيران يطفيها يا خامنئي
  هل سيذهب دم الشهيد الهاشمي مع الريح؟
  هيبة الدولة وكرامتها في كف عفريت
  فصل الخطاب في تقييم حكومة الكاظمي
  هاشم العقابي، عراقي أصيل.. ولكن!
  إمبراطوريات الملح سريعة الذوبان
  رموز وطنية خلف القضبان صابر الدوري أنموذج صارخ
  ثورتان في الميزان: ثورة العشرين وثورة تشرين
  العراق بين احتلالين
  الخامنئي يوظف الحسن للصلح مع الشيطان الأكبر
  أمة إقرأ اليوم لا تقرأ
  أجراس التظاهرات تقرع من جديد
  جائحة كورونا وجائحة رجال الدين
  العراق والحيرة، بين الحي الميت، والميت الحي
  ترامب يقلب الطاولة على منظمة الصحة العالمية
  مقدم البرامج نجم الربيعي أفل نجمه
  نظام الملالي قلعة الأخوان المسلمين والقاعدة وداعش
  الخامنئي ومؤامرة الجن على النظام
  كورونا ما بين الواجب الكفائي والجهاد الوقائي
  حسم الصراع بين العمامة و كورونا
  العمائم الملوثة بدماء الأبرياء
  ايران من تصدير الثورة الى تصدير الكورونا
  الشعب الايراني يصفع الخامنئي ونظامه في الانتخابات
  اسرائيل تنتف ريش الملالي وهم يهددون
  عملاء عراقيون من طراز خاص
  مقتدى الصدر أحرق نفسه بنفسه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رحاب اسعد بيوض التميمي، فاطمة حافظ ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الهادي المثلوثي، د. أحمد بشير، ابتسام سعد، مصطفي زهران، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صفاء العراقي، د - محمد عباس المصرى، فتحي الزغل، كمال حبيب، عواطف منصور، د. خالد الطراولي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. طارق عبد الحليم، يحيي البوليني، حمدى شفيق ، د - غالب الفريجات، د. جعفر شيخ إدريس ، محمد شمام ، عبد الرزاق قيراط ، طلال قسومي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- جابر قميحة، كريم فارق، د. نانسي أبو الفتوح، أ.د. مصطفى رجب، المولدي الفرجاني، د - أبو يعرب المرزوقي، د. صلاح عودة الله ، محمود فاروق سيد شعبان، عصام كرم الطوخى ، ماهر عدنان قنديل، خالد الجاف ، رمضان حينوني، حسني إبراهيم عبد العظيم، محرر "بوابتي"، د. محمد مورو ، الناصر الرقيق، سوسن مسعود، محمد الطرابلسي، عمر غازي، د. محمد يحيى ، د - صالح المازقي، إيمان القدوسي، حسن الطرابلسي، فاطمة عبد الرءوف، عراق المطيري، فتحي العابد، عدنان المنصر، محمود سلطان، حسن عثمان، حسن الحسن، عبد الله الفقير، د - محمد سعد أبو العزم، محمد العيادي، جمال عرفة، مجدى داود، مصطفى منيغ، د. عبد الآله المالكي، د- هاني السباعي، د. نهى قاطرجي ، د. أحمد محمد سليمان، سعود السبعاني، د- محمد رحال، د - محمد بنيعيش، د. محمد عمارة ، فتحـي قاره بيبـان، محمد أحمد عزوز، رشيد السيد أحمد، فراس جعفر ابورمان، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، الشهيد سيد قطب، منجي باكير، ياسين أحمد، منى محروس، د.ليلى بيومي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، أحمد النعيمي، إسراء أبو رمان، أنس الشابي، د - المنجي الكعبي، محمود طرشوبي، د. الشاهد البوشيخي، محمود صافي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سامر أبو رمان ، محمد الياسين، أحمد بوادي، صلاح المختار، عزيز العرباوي، رأفت صلاح الدين، أشرف إبراهيم حجاج، معتز الجعبري، د - الضاوي خوالدية، سلام الشماع، خبَّاب بن مروان الحمد، صباح الموسوي ، سفيان عبد الكافي، تونسي، إياد محمود حسين ، أحمد ملحم، د - محمد بن موسى الشريف ، د - شاكر الحوكي ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - مضاوي الرشيد، محمد إبراهيم مبروك، د - مصطفى فهمي، بسمة منصور، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د.محمد فتحي عبد العال، يزيد بن الحسين، صلاح الحريري، سلوى المغربي، إيمى الأشقر، د- هاني ابوالفتوح، نادية سعد، سيد السباعي، مراد قميزة، د - عادل رضا، صفاء العربي، جاسم الرصيف، رضا الدبّابي، كريم السليتي، وائل بنجدو، محمد عمر غرس الله، عبد الغني مزوز، الهيثم زعفان، رافد العزاوي، عبد الله زيدان، فوزي مسعود ، العادل السمعلي، د- محمود علي عريقات، أحمد الحباسي، هناء سلامة، رافع القارصي، علي الكاش، سيدة محمود محمد، حميدة الطيلوش، د. عادل محمد عايش الأسطل، سحر الصيدلي، أحمد الغريب، محمد اسعد بيوض التميمي، سامح لطف الله، علي عبد العال، د. الحسيني إسماعيل ، شيرين حامد فهمي ، د - احمد عبدالحميد غراب، محمد تاج الدين الطيبي، أبو سمية، فهمي شراب، حاتم الصولي، صالح النعامي ،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة