تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هل تصبح كورونا تيتانيك القرن

كاتب المقال د - ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أساء البشر للطبيعة، أساؤوا لها كثيراً منذ العصر الصناعي وحتى اليوم .... وهذه هي اليوم نتائج أعمالهم، وربما أن القادم سيكون أشد هولاً ...! والمسألة لا تتوقف عند فيروس كوفيد 19، بل أن الوباء كشف عيوب النظام الرأسمالي، فدول ثرية كإيطاليا وفرنسا وبريطانيا، والولايات المتحدة، لا تمتلك البنية الصحية التحتية الكافية لمواجهة مواقف كهذه، المرضى ينامون في الشوارع، وفي المدارس. وهذه عناوين رئيسية للأزمة
ــ عالم ألماني يخشى أن تكون هناك موجة ثانية وثالثة من كورونا..
ــ عالم آخر، يخشى أن فيروس كوفيد 19 فيروس متحول الصفات، بمعنى أن هناك جيل ثاني وربما ثالث.
ــ عودة الفيروس بقوة بعد الفتح الجزئي للحركة العامة.
ــ ما هي أخبار موجات الدبابير القاتلة التي تهاجم البشر وتصيبهم بالهلع، وهي اليوم في الصين والهند وإيران.
ــ التعرض للإشعاعات والتجارب البايولوجية قد تؤدي لإنتاج مخلوقات جديدة أو فايروسات مجهولة ..
ــ يتردد كثيراً، أن هناك ما ينبأ بوجود حلقة مفقودة لا تود السلطات إخبار الرأي العام ..ماهي تلك الحلقة ؟
ــ مؤشرات كثيرة تثير هواجس مشروعة .............!

البشر صار يعادي البشر لأتفه الأسباب، يقاتله ويسحقه، ويسلب منه الرغيف الأخير، ويرفع شعارات غير حقيقية، وجميعها في نهايتها تعني: " دعني أهيمن عليك وأستولي على مقدراتك .. وإلا فأنت ...! ". تحت هذه الشعارات تدور رحى صراعات تارة بشعارات حقوق الإنسان وتارة بأسم الديمقراطية، وتارة بشعارات دينية، وتارة طائفية ولكنها في نهاية المطاف، كلها شعارات توسعية وتهدف إلى بسط السيطرة والهيمنة .... في السابق كانوا يتفننون في إخراج وسيناريو الكذبة، ولكنهم اليوم صاروا لا يبالون ..!

في كتاب ألفه الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون (وهو من أكفأ الرؤساء الأمريكان) والكتاب أسمه " So verlieren wir den Frieden " (هكذا فقدنا السلام) صدر في كانون الثاني / 1980 في ألولايات المتحدة وألمانيا في وقت واحد. والمهم في الكتاب أن نيكسون يعرض ببساطة أن الحرب العالمية الثالثة هي مستعرة ومنذ عقود ..! ويستعرض نيكسون حجم الإنتاج الحربي بعد الحرب العالمية الثانية من الطائرات، والدبابات والمدفعية، والسفن الحربية والغواصات، ومحاولة استخدام الفضاء الخارجي لشن الحروب، والقنابل الذرية وأسلحة أخرى للدمار الشامل، وكم مرة استخدمت هذه الاسلحة علانية أو بصورة مستترة، كم من الحروب التي اندلعت، أو ما يشبه الحروب (نزاعات مسلحة)، وكم هي أعداد البشرية التي قتلت حول العالم، والتي تشوهت، أو أصيبت بإعاقة دائمية .. ويستعرض أرقاماً مهولة مرعبة، والكتاب للأسف الشديد ليس بحوزتي، (إذ فقدته كما فقدت مكتبتي ومراجعي الثقافية)، نصل إلى نتيجة .. حقا ً أن الحرب العالمية الثالثة قد اندلعت .. أو بالأحرى أن الحرب الكورية (1950 ــ 1953) شهدت هدنة شكلية، ولكن الحرب تواصلت في أرجاء كثيرة في العالم بما يسمى " حروب بالوكالة ". (Proxy War) وتدور هذه الحروب تحت شتى الشعارات، والنتيجة دائماً : قتلى، ودمار، وتلوث للبيئة، وتقلص أفق الحياة الطبيعية .

وقمنا بعملية جرد معقدة نوعاً ما ومتعبة للتوصل إلى حقيقة كبيرة، هو أن البشرية لم تكف عن القتال والحرب، ومعظم الحروب دارت بدفع من الولايات المتحدة أو بسببها، وحيث لم تحارب بنفسها وبقواتها المسلحة، كانت تثير الحروب بواسطة وكلائها، وجردنا كان بهدف التقصي عن جوهر نظرية الرئيس نيكسون، فوجدنا أرقاما تنبأ عن صحة النظرية، وحيث لا يمكننا تقديم احصاءات كاملة سنكتفي بعرض عينات منها لفهم المقصود:
أنتجت الولايات المتحدة
ــ طائرة أف 86 سابر (F86 Saebr) : 9860 قطعة.
ــ طائرة أف 4 فانتوم (F4) : 5195 قطعة.
ــ طائرة أف 5 (F5) : 2700 قطعة.
ــ طائرة أف 16 (F16) : 4540 قطعة.
ــ طائرة أف 104 ستار فايتر (F104) 2578 قطعة.
ــ طائرة ، قاصفة استراتيجية ثقيلة ب 52 (B52) : 852 قطعة .
ــ دبابة باتون (Paton) 12000 دبابة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنتج الأتحاد السوفييتي:
ــ طائرة ميك 17 (Mig 17) : 10367 قطعة.
ــ طائرة ميك 21 (Mig 21) 11496 قطعة.
ــ طائرة سوخوي 7 (Su 7) 1847 قطعة.
ــ دبابة تي 54 (T54) 20000 دبابة
ــ دبابة تي 55 (T55) 86000 دبابة.

هذا مع العلم، أن طائرة واحدة من طائرات اليوم، تعادل سرباً أو أسراباً من طائرات الحرب العالمية الأولى، وحتى الثانية، من حيث: السرعة، القدرة على حمل الأسلحة، والمدى. وما يقال عن التقدم في صناعة الطائرات يقال عن الدبابات وسائر أسلحة القوات المسلحة.
وقد شهد العالم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وحتى عام 1975 ما مجموعة 232 حرباً ونزاعاً مسلحاً موزعة على القارات وكما يلي:
ــ أوربا 9 حرباً أو نزاعاً مسلحاً.
ــ آسيا 112 حرباً أو نزاعاً مسلحاً.
ــ أفريقيا 69 حرباً أو نزاعاً مسلحاً
ــ أميركا 40 حرباً أو نزاعاً مسلحاً.
المصدر: Kiessling, G: Krieg und Frieden in unserer Zeit, Berlin 1977, S. 100
بالإضافة لذلك، استخلصنا من مصادر أجنبية رصينة الحروب منذ 1975 وحتى 2016، وهي كما يلي :
ــ 49 حرب منذ 1975 وحتى 200
ــ 30 حرب منذ 2001 إلى 216
المصدر : Wikipedia : Germany

ــ مجموع الحروب منذ عام 1945 وحتى الآن : 311 حرب ونزاع مسلح، وخسائرها الاقتصادية تفوق بالتأكيد خسائر الحرب العالمية الثانية أو تعادلها .. إذن فالحرب لم تتوقف يوماً. وهذه الأرقام ليست الإشارة الكاملة، بل هي مؤشر للقارئ أن يستنبط حجم الإنتاج الحربي، والذي لا يمثل إلا جزءاً ضئيلاً من المغزى الذي نذهب إليه. لماذا خمس دول تتحكم بالعالم، لماذا لا يوضع قانون دولي يحرم امتلاك أسلحة الدمار بكافة أشكاله، والمنع يسري على الجميع، التطور العلمي لم يبق أسرار، وحتى الدول النامية بوسعها صنع أسلحة دمار شامل .. وهذا ما سيعرض البشرية لمخاطر فناء ...




ولابد من ذكر حقيقة سوداء، هي أن البشرية شهد في تاريخا أكثر من 22 الف حرب ونزاع مسلح، وفي الرجوع إلى جميع هذه الحروب، نجد أن الاشتراكية لم تخض في تاريخها حرباً ونزاعاً مسلحاً. لسبب بسيط، هو أن الاشتراكية لا يمكن أن تعيش وتزدهر في ظل الحروب، ولأن الحروب تسحق الفئات الكادحة التي هي عماد الاشتراكية وهدفها. ولذلك فالاشتراكية لا تسحق نفسها ..! في حين أن الرأسمالية تنتعش في الحروب وتجد خلاصاً لها من أزماتها. وبوسعنا أن نتوسع كثيراً في هذا المجال، ولكن ذلك سيخرجنا عن لب وجوهر موضوعنا. هذه الحروب التي يقتل فيها الفقراء والكادحين بالدرجة الأولى، وتصرف عليها الأموال الفلكية لماذا ..؟

جرى على ظهر هذا الكوكب ما يكفي لتمزيقه وتشطيره إلى شظايا ... 2054 تفجير نووي على سطح الأرض وتحت الأرض وتحت الماء، وفي الفضاء الخارجي ... وأفنوا حتى الحيوانات البرية والبحرية، وأنقرض العديد منها، وأخرى على وشك الانقراض. .. ثم جاءت الحرب البايولوجية وهم يجربونها على البشر، وتفلت السيطرة منهم أحياناً كما حدث : في الآيدز، وإيبولا .. كورونا ومن يعلم ماذا بعد .. دمروا العراق شر تدمير رغم أنهم يعلمون علم اليقين أن لا توجد أسلحة دمار شامل .. دمروا حضارة عمرها أكثر من 10 ألاف سنة ..!

ثمة ما هو جديد الآن في مجال هلاك البيئة، وهي المخلفات في الفضاء الخارجي وهي الناجمة عن بقايا الاقمار الصناعية أو أجزاء صغيرة من صواريخ التي ترفع المركبات أو الاقمار، أو أقمار عاطلة، تدور في الفلك، ويقدر الوكالات المتخصصة وجود 170 مليون قطعة مما تسمى" نفايات الفضاء" التي تسير بسرعة كبيرة تصل إلى 27 ألف كم / ساعة. وبذلك يصعب تعقبها. وقد حدثت عدة حوادث أصطدام بين هذه المخلفات، ونتائجها كانت صعبة.

اليوم يتباكون على مباريات كرة القدم .. طبعاً .. فالرياضة اليوم لا علاقة لها بالرياضة التي نعرفها، فقد أصبحت صناعة حلوب تدر المليارات .. هل الرأسمالية تعطي راتبا للاعب 15 مليون يورو لأنه يدخل الكرة في الشبكة ... وعلماء أفذاذ يتقاضون رواتباً لا نقول لا تكفي، ولكن كم تستحق الممرضة التي تعالج ضحايا الكورونا ..؟ كم يستحق الطبيب المعالج ..؟ كم يستحق عالم عبقري يتنبأ لكم بما سيحدث بعد عشر سنوات .. وكأنه ينظر إلى كرة زجاجية ويقرأ لكم الغيب ..! وكم يستحق العامل الذي يصنع لك القناع (الكمامة) أو المصل والدواء من أجل أن تبقى على قيد الحياة ..

البشرية بوسعها العيش دون ملاعب كرة ضخمة فخمة تستنزف المليارات من الأموال، السينما يمكن أن تشاهد عبر الانترنيت الذي أصبح في غاية الكفاءة، ومن خلال تطورصناعة الشاشات (Monitor). عندما جاءت الكورونا، لم يجدوا مستشفيات لعلاج المرضى، وخاصة في إيطاليا وأسبانيا وبريطانيا وأميركا، وكذلك المدارس، اليوم البشرية مضطرة لتقليص نشاطاتها إلى أقصى درجة ممكنة، التدريس أونلاين (Online)، الأستاذ الجامعي يقابل تلامذته في دائرة تلفازية، الامتحانات أونلاين منذ مدة طويلة .. ويسرني القول إني اشتركت في لجنة دفاع عن أطروحة دكتوراه بدائرة تلفزيونية، الإنسان سيداوي نفسه بدرجة ما متصاعدة، بواسطة الهاتف الجوال سيقيس ضغطه، ودرجة السكر في الدم، والنبض، وسيجري فحوصات كثيرة في البيت، ويتصل بطبيبه العائلي، ويتحادث معه على السكايب، (Skype) ويمكن أن يعرض عليه جسمه، ويصف له العلاج، وتصل الوصفة هاتفياً، وتبعثها للصيدلية، التي سترسل لك الدواء خلال دقائق .. كثير من هذه الأمور الآن سارية.

أليس من السخف والهوان، أن يتمكن شخص معوق مثل بشار الاسد بقتل مئات ألوف البشر .. لماذا .. هو ليس بنظام ولا حكم .. لا جمهورية ولا ملكية، هو عبارة عن أسرة متسلطة على بلد بمؤامرة شيطانية حاكوها لسنوات، والأن البلد بملاينه في كمين محكم .. هو ليس ضد (س) .. ومتحالف مع (ر) .. و( ك) غير راضيه عنه، ولكن لموقفه من (س)، هي ساكته عنه، و(ن) تقبل به لأنها تريد الخروج للتفسخ غرباً، هي تعلم أن مقامها سوف لن يطول، ولكنها تلعب لعبة قد تربح ... ماذا هذا .. ما هذا العبث بمصائر البشر الناس تتفرج مئات الألوف صار في قعر البحار .. ملاين هجروا .. وملاين البيوت هدمت فوق رؤوس أصحابها .. وتريدون كورنا أن لا تفتك بالعالم .. لماذا حفنة من الملالي المتعفنين يثيرون الشغب والزعرنة في الشرق الأوسط ..؟ هل هذا شغب مقبول لأن الشرق به نفط مرغوب وإسلام غير مرغوب، وعرب ينبغي أن لا يتحدوا.

الكورونا مثل داعش، سلعة قذرة تم أنتاجها في مختبرات الأجهزة السرية .. تقتل بوحشية، تدمر .. والأجمل أنها سبباً في التدمير .. لعبة رائعة ... طالما نقدر أن نلعبها فلماذا نقصر ..؟ ونحن نضمن سكوت المراقب الذي بيده المسطرة ..! نرسلها إلى مدينة (س) ثم نهجم لنبيد المدينة (ص) .. تأملوا .. حتى الآن توفي بفيروس كورونا نحو 300 ألف شخص ... أي ما يعادل سقوط نحو 1300 طائرة ركاب مليئة بالمسافرين ..! ولكن العالم لا يبالي كثيراً .. في أوربا يتظاهرون يرفضون منع التجوال:
• هناك من يقول أن كورونا كلها عبارة عن خدعة، من أجل الترويج لتطعيم يعود بالمليارات ..
• وهناك من يقول أن الجهة الفلانية تخطط للسيطرة على العالم، أو ...
• أن جهة معينة لديها المصل الآن، ولكن تريد أن يركع العالم ليعطوهم المصل المضاد ..
• هناك من يزعم أن المصل عبارة عن شريحة صغيرة جداً ستزرع في جسد الإنسان، وبذلك سيكون تحت السيطرة ..
• من يطلقون هذه الأقاويل ليسوا بأغبياء جهلة، ولكن ثقة الناس بأولياء أمورهم غدت ضعيفة جداً ..

لماذا لا يجري تحقيق دولي دقيق في معرفة أصول داعش ومموليها، ومن يأويها .. العالم أصبح، واعياً للمثل البراغماتي العراقي المشهور " رجال اللي يحط بالسلة ركي ". وهناك عندنا من يقاتلك : ليش جد .. جد .. جدك الخامس والأربعين، شاف جد ..جد ..جدي الخامس والأربعين وما سلم عليه ..؟

قبل يومين كنت أفتش عن موضوعة وإذا بي أمام معلومة كانت بالنسبة لي لغز، لماذا انطلقت صناعة السيارات الروسية كإعصار ... في أميركا تسير أياماً في الشوارع لا تجد فيها سيارة فرنسية ولا إيطالية (اللهم فيراري ولامبورغيني) ولا سيارة بريطانية، إلا سيارات أمريكية والمانية ويابانية وو .... لادا الروسية، وبكثرة ..! اكتشفت بالأمس أن هناك تعاون روسي ياباني في صناعة السيارات (Joint venture) شركة نيسان مع شركات فولكا وموسكوفيتش وزيل، وواز وهو السبب الذي هبت صناعة السيارات في روسيا كعملاق ينتشر بقوة ... ونحن نريد أن نقف أمام العالم الجديد الذي يتسابق بفراري ولمبورغيني وبورش .. ببايسكل أبو جرخين، والأثنين بنجر ....... يا حسرتي على العباد




 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

كورونا، الطبيعة، البيئة، الأمراض،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-05-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

   السمات المميزة للفكر العربي
  مقاتل الفرس في العراق
  امبراطورية كارل الكبير
  كرونا تجربة للحرب البايولوجية
  معتقلات في التاريخ (7) المعتقل الأمريكي غوانتنامو Guantanamo Bay Detention Camp
  التدمير المزدوج
  معتقل أبو غريب: بعض أعمال الفنان الكولومبي فيرناندو بوتيرو عن التعذيب في سجن أبو غريب
  معتقلات في التاريخ (6) معتقل (سجن) أبو غريب
   لماذا هاجم هتلر الاتحاد السوفيتي: رؤية جديدة
  زمن الانحطاط
  أخطر كتاب لمؤلف أمريكي: (موت الغرب) The Death of the West
  معتقلات في التاريخ (5) معتقل ميدانيك Majdanek
  سفير ألماني حاول منع قيام الحرب
  معتقلات في التاريخ (4) معسكر اعتقال آوشفيتس KZ Auschwitz
  معتقلات في التاريخ (3) بوخنفالد (BUCHENWALD) درس قاس للبشرية
  معتقلات في التاريخ (2) معسكر الاعتقال رافينبروك KZ. Savenbrück
  إنقاذ إيران من ملالي إيران
  أندريه جدانوف
  معتقلات في التاريخ (1) معسكر اعتقال داخاو KZ DACHAU
  معتقلات في التاريخ (مقدمة)
  سلطان ... نم قرير العين فأنت سلطانهم
  ويحدثونك عن الإرهاب
  سويسرا وإيطاليا تتنازعان حول مناطق حدودية جبلية
  إنسحاب قوات أمريكية من ألمانيا
  حوار بين الفكر السياسي والفكر العسكري د. ضرغام الدباغ / اللواء الركن علاء الدين حسين مكي خماس
  الكورونا ... سياسياً
  السياسة الأمريكية بين شخص الرئيس والنظام
  ماذا تبقى من ديمقراطية الولايات المتحدة الأمريكية
  صفات ومزايا الدبلوماسي المعاصر
  ثورة أكتوبر شقيقة ثورة العشرين

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فاطمة حافظ ، فاطمة عبد الرءوف، أحمد الحباسي، خبَّاب بن مروان الحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، تونسي، عزيز العرباوي، وائل بنجدو، المولدي الفرجاني، د - المنجي الكعبي، د - محمد عباس المصرى، إيمى الأشقر، سلوى المغربي، كريم فارق، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد إبراهيم مبروك، د - شاكر الحوكي ، كريم السليتي، عدنان المنصر، د - مضاوي الرشيد، صفاء العربي، د. الشاهد البوشيخي، صلاح المختار، محمد الطرابلسي، عبد الله الفقير، محمود فاروق سيد شعبان، سحر الصيدلي، فتحي العابد، نادية سعد، مصطفى منيغ، الشهيد سيد قطب، محمد أحمد عزوز، فوزي مسعود ، أحمد بوادي، رضا الدبّابي، محمود طرشوبي، مجدى داود، د- هاني ابوالفتوح، د- محمد رحال، ابتسام سعد، سفيان عبد الكافي، محمد الياسين، حسن عثمان، حاتم الصولي، سامح لطف الله، يزيد بن الحسين، سعود السبعاني، أحمد النعيمي، د - الضاوي خوالدية، د. أحمد محمد سليمان، عمر غازي، صفاء العراقي، د. الحسيني إسماعيل ، د. نهى قاطرجي ، رافع القارصي، سامر أبو رمان ، محمود صافي ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، علي عبد العال، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رمضان حينوني، حمدى شفيق ، عراق المطيري، ماهر عدنان قنديل، حسن الطرابلسي، د - احمد عبدالحميد غراب، منجي باكير، الناصر الرقيق، سلام الشماع، صباح الموسوي ، أشرف إبراهيم حجاج، د. محمد عمارة ، محمود سلطان، د. صلاح عودة الله ، أنس الشابي، إيمان القدوسي، خالد الجاف ، محمد شمام ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أبو سمية، د - صالح المازقي، ياسين أحمد، محمد اسعد بيوض التميمي، د. محمد يحيى ، د. عبد الآله المالكي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، كمال حبيب، طلال قسومي، أ.د. مصطفى رجب، د. خالد الطراولي ، د. جعفر شيخ إدريس ، سيد السباعي، فتحي الزغل، رشيد السيد أحمد، إسراء أبو رمان، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد سعد أبو العزم، د - محمد بن موسى الشريف ، فهمي شراب، الهادي المثلوثي، رافد العزاوي، فتحـي قاره بيبـان، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عبد الله زيدان، هناء سلامة، عصام كرم الطوخى ، علي الكاش، سوسن مسعود، أحمد الغريب، محمد العيادي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فراس جعفر ابورمان، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - مصطفى فهمي، د. نانسي أبو الفتوح، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. أحمد بشير، جمال عرفة، د.ليلى بيومي ، د. طارق عبد الحليم، جاسم الرصيف، حسن الحسن، د. محمد مورو ، معتز الجعبري، عواطف منصور، بسمة منصور، د - محمد بنيعيش، د - غالب الفريجات، حميدة الطيلوش، د- هاني السباعي، محرر "بوابتي"، سيدة محمود محمد، إياد محمود حسين ، د. مصطفى يوسف اللداوي، منى محروس، رأفت صلاح الدين، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد تاج الدين الطيبي، أحمد ملحم، شيرين حامد فهمي ، مراد قميزة، د - عادل رضا، عبد الغني مزوز، د- محمود علي عريقات، العادل السمعلي، عبد الرزاق قيراط ، صلاح الحريري، الهيثم زعفان، د- جابر قميحة، د - أبو يعرب المرزوقي، محمد عمر غرس الله، يحيي البوليني، مصطفي زهران، صالح النعامي ،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة