تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

في تونس الإيمان في القلب

كاتب المقال عبد اللطيف العلوي - تونس   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لسنا سيّئين أبدا، ولم نخرج يوما عن ديننا ولا عن دنيانا، جعلناهما معا عجّة واحدة، تباع في الأسواق وفي المدارس والجوامع والخمّارات والأعراس والمحاكم والملاعب والشّواطئ والمواخير وفي كلّ مكان. يكفي أن تؤمن بأنّ الإيمان في القلب، لتبيع ما تريد وتشتري ما تريد من متاع الدّنيا والآخرة، ولا حاجة بك لتقديم أيّ تفسير حتّى فيما بينك وبين ربّك.

الصّلاة ليست ضروريّة أبدا ولا فرضا كما يقول الفقهاء المتشدّدون، ما دام الإيمان في القلب، والزّكاة منسيّة أصلا من حديث النّاس، والصّوم مؤجّل ما دام الشّابّ طائشا، وبإمكانه أن يغتنم من حياته ما يشاء، فيزنى ويسكر بشواء عيد الأضحى ويعيش كما يعيش أنداده ما دام العمر لا يزال طويلا أمامه للتّدارك، والحجّ فريضة العجائز البائسين الّذين اقتربت ساعتهم ويريدون أن يغسلوا عظامهم من ذنوب العمر الطّويل. كلّ ذلك لا يجب أن يفسد للإيمان قضيّة ولا للآخرة ودّا، مادام الإيمان في القلب.

يستطيع روّاد الحانات أن يبدؤوا بالبسملة لأنّهم مسلمون في قلوبهم ولا أحد يزايد عليهم، وتستطيع العاهرة أن تتحجّج بالظّروف القاسية وظلم ذوي القربى وتمارس "فضيلتها" فلا يفسد ذلك إيمانها، ويستطيع بائع الحليب أن يخلط الحليب بالماء، فذلك نوع من التّدبير، ويستطيع الجزّار أن يبيعك لحم الحمير أو البغال أو حتّى لحم القطط والضّفادع، فهذا من صميم الشّطارة والفهلوة ولا يتعارض مع الإسلام في شيء. ربّ البيت الوقور هو أيضا لن يفسد وقاره أن يجلس في المقهى بالسّاعات يتسلّى بكلّ أنواع النّكت الفاحشة وينظر إلى المؤخّرات الكبيرة ويسبّ الجلالة بطلاقة وفصاحة وتنغيم، لكنّه لن يفوّت صلاة الجمعة حتّى وإن كان لا يصلّي باقي أيّام الأسبوع، وسيحرص على شراء الكبش الأقرن الأجمل صورة في الحيّ، عملا بسنّة سيّدنا إبراهيم، وسيلبس القميص الأبيض لصلاة العيد ويسبّح ويكبّر طويلا بصوت جهوريّ خاشع ورأس منكوس، وسيشهد زورا في المحكمة بعد ذلك لينصر رئيسه في العمل على موظّف غلبان، لأنّه مضطرّ للحفاظ على خبزة أبنائه، والإيمان في القلب، وساكنة الحيّ اللاّتينيّ ستقرّد خادمتها الّتي ترتدي الحجاب وتنعتها بالبهيمة المتخلّفة، وستركب كلّ أنواع الموضة لتنفخ أشياءها وتكشطها وتشدّها وتعرضها للجيمع عرضا يعبّر عن تفتّحها الشّديد وتحرّرها وقطيعتها الكلّيّة مع ثقافة "أولاد الحفيانة" المتخلّفين، وستتقبّل التّهاني بعيد الأضحى وعيد الفطر ومولد الرّسول وتنشر بدورها على حسابها الفايسبوكيّ رشّات متتالية من الآيات المكتوبة بخطّ مذهّب والأحاديث الشريفة والأذكار والأدعية المأثورة.

المتحجّبة أيضا ليست في ضيق من حالها، فالله يأمر بالسّتر عند المعصية، وما دام الأمر كذلك، فبإمكانها أن تتخفّف قليلا حين تغفل الأعين. وحاسّة التّديّن تتعطّل في الأعراس، وخاصّة إذا كان العرس لقريب من الأقارب، فالفرحة له واجبة والرّقص والرّدح في الصّالات وفوق السّطوح يصبح من السّنن المؤكّدة، والإسراف في الماكياج والتّغنّج لا يفسد للدّين قضيّة، مادام الإيمان في القلب. الموظّف بإمكانه أن يجعل راتبه الشّهريّ في حساب مغلق مادامت عائدات الرّشوة تكفيه كي يبني ثلاثة طوابق وينفق على عائلته ويشتري فاخر الأثاث والعقارات والسيارات، وهذا لا يتعارض طبعا مه كونه مؤمنا إيمانا حقيقيّا، وليس من حقّك أن تزايد عليه ولا أن تذكّره بربّ العباد ولا بأيّ شيء.

الحاكم أيضا لا يضرّ إيمانه أبدا أن يسلخ المعارضين في السّجون وأن يغتصب النّساء والأرزاق ويسقط الشّهداء في السّاحات، لأنّ كلّ ذلك من ضرورات الحكم والمحافظة على الدّولة، ولا علاقة له أبدا بمسألة الدّين، فهو رغم ذلك يبقى حامي الحمى والدّين ويشرف على الاحتفالات بالجامع الكبير وعلى توزيع جوائز حفظ القرآن بالجبّة والشّاشيّة القرمزيّة والسّبحة اللاّمعة. فلا يجب أبدا أن نخلط الأمور. نحن شعب سعيد ومتوازن ومنسجم تماما مع نفسه، منذ اخترعنا مقولة إنّ الإيمان في القلب. والإسلام دين متفتّح متنوّر، والجميع مسلمون بلا أيّ نقاش، حتّى الملحدون في بلادنا جميعهم مؤمنون، وإيمانهم في القلب، وسوف يتزوّجون المحجّبات ويصلّى عليهم في خشوع ويغسّلون ويدفنون في مقابر المسلمين وتقرأ عليهم الفاتحة. إنّها الخلطة التّونسيّة العجيبة الّتي حيّرت العالم، حتّى الشّيطان لا يستطيع أن يغوي شعبا كهذا، متصالحا بالكامل مع كلّ مفاسده وجرائمه، ولذلك ترك مهمّته هنا لكثير من البشر الّذين يمكن أن يقوموا بها أفضل منه ألف مرّة...


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، اليسار، اليسار التونسي، العلمانية، بقايا فرنسا، النفاق،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-12-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مراد قميزة، د- هاني ابوالفتوح، صلاح المختار، سفيان عبد الكافي، فتحـي قاره بيبـان، سامح لطف الله، د. الحسيني إسماعيل ، منجي باكير، عبد الغني مزوز، حسن الحسن، الشهيد سيد قطب، أحمد النعيمي، محمد إبراهيم مبروك، عبد الرزاق قيراط ، إيمان القدوسي، خالد الجاف ، المولدي الفرجاني، محمد شمام ، حمدى شفيق ، أحمد الحباسي، د - غالب الفريجات، د - صالح المازقي، رافع القارصي، أحمد بوادي، بسمة منصور، رمضان حينوني، سوسن مسعود، د. نانسي أبو الفتوح، فوزي مسعود ، محمد أحمد عزوز، علي عبد العال، كريم السليتي، د. صلاح عودة الله ، د.ليلى بيومي ، محرر "بوابتي"، محمود فاروق سيد شعبان، أنس الشابي، كريم فارق، الهادي المثلوثي، عبد الله زيدان، كمال حبيب، مصطفى منيغ، صلاح الحريري، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الله الفقير، د - شاكر الحوكي ، سلام الشماع، د - المنجي الكعبي، هناء سلامة، فتحي الزغل، إياد محمود حسين ، عصام كرم الطوخى ، محمد تاج الدين الطيبي، أ.د. مصطفى رجب، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد عباس المصرى، د. الشاهد البوشيخي، د- هاني السباعي، طلال قسومي، صباح الموسوي ، د - محمد بن موسى الشريف ، يزيد بن الحسين، صفاء العراقي، عدنان المنصر، صالح النعامي ، أبو سمية، د- جابر قميحة، سيد السباعي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. خالد الطراولي ، محمد اسعد بيوض التميمي، عمر غازي، مجدى داود، محمد العيادي، د - احمد عبدالحميد غراب، عزيز العرباوي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، علي الكاش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد عمر غرس الله، حسن عثمان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، إيمى الأشقر، محمد الياسين، حميدة الطيلوش، جاسم الرصيف، محمد الطرابلسي، د - أبو يعرب المرزوقي، د. محمد مورو ، العادل السمعلي، رأفت صلاح الدين، د. نهى قاطرجي ، حاتم الصولي، فاطمة حافظ ، سامر أبو رمان ، سعود السبعاني، ماهر عدنان قنديل، وائل بنجدو، فراس جعفر ابورمان، صفاء العربي، أحمد الغريب، معتز الجعبري، يحيي البوليني، أحمد ملحم، رضا الدبّابي، د. عبد الآله المالكي، الهيثم زعفان، د - محمد سعد أبو العزم، محمود سلطان، د. محمد عمارة ، د. أحمد محمد سليمان، د. محمد يحيى ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، الناصر الرقيق، أشرف إبراهيم حجاج، د - محمد بنيعيش، سحر الصيدلي، منى محروس، عراق المطيري، د - مضاوي الرشيد، د. جعفر شيخ إدريس ، ياسين أحمد، د- محمود علي عريقات، ابتسام سعد، تونسي، إسراء أبو رمان، د- محمد رحال، رشيد السيد أحمد، د - مصطفى فهمي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمود صافي ، د - عادل رضا، د. طارق عبد الحليم، حسني إبراهيم عبد العظيم، نادية سعد، سيدة محمود محمد، عواطف منصور، جمال عرفة، مصطفي زهران، سلوى المغربي، محمود طرشوبي، د. أحمد بشير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رافد العزاوي، فتحي العابد، فاطمة عبد الرءوف، شيرين حامد فهمي ، فهمي شراب، د - الضاوي خوالدية، حسن الطرابلسي،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة