تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

طلاء المرجعية المغشوش بدأ يتساقط

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قال الصولي:
وكنت أذم إليك الزمان ** فأصبحت منك أذم الزمانا
وكنت أعدك للنائبات ** فها أنا أطلب منك الأمانا

ما أن بدأ الحراك الجماهيري في المحافظات ذات الأغلبية السنية والتي تأخرت عن موعدها كثيرا لأسباب بعضها مشروع والآخر غير مشروع لأن دماء المتظاهرين السلميين فوق كل الإعتبارات ولا يمكن قبول أي تبرير مهما كان مصدره وقوته، الحقيقة إن نداء السيدة المجاهدة أم حيدر الطائي من الناصرية التي خاطبت شيوخ محافظة الأنبار جعلت العُكل المتقاعسة عن تلبية نداء الثورة تهتز قليلا، وهذه الماجدة هي التي أشعلت فتيل التظاهرات في محافظات الأنبار وصلاح الدين وديالى وكركوك والموصل، وقد هاجمت بيتها قوة من الحشد الشعبي على خلفية مناشدتها. ولكن الظاهرة الملفتة للإنتباه والتي تحججت بها المناطق ذات الأغلبية السنية، بانت في الأفق من خلال الطروحات الطائفية الجديدة في ساحات الإعتصام، ومن خلال تصريحات زعماء عشائر أهل الجنوب الذين وقفوا مع حكومة عادل الجزار ضد المتظاهرين السلميين، حيث رفعت صور علي بن أبي طالب والحسين، ورفعت اعلام بألوان مختلفة، وأخذ البعض يردد الشعار الطائفي (علي وياك علي)، وهم يقصدون المرجع الشيعي علي السيستاني، وأخذ زعماء العشائر ـ ممن كانت مواقفهم مخزية الى ما قبل مجزرتي الناصرية والنجف ـ الظهور في وسائل الإعلام تشيد بالمرجعية بشكل ملفت للنظر، وأخيرا قيام فصائل من الحشد الشعبي بدخول ساحة التحرير في بغداد وهم يرفعون صور زعماء الميليشيات الولائية والإعتداء على المتظاهرين بالسكاكين، كأن هناك توجيه من جهة ما الى البعض لإعادة طلاء الحشد الشعبي من جهة، وطلاء مرجعية النجف من جهة أخرى الذي تساقط في عيون شيعة العراق النشامى، تلك المرجعية التي عزٌ عليها أن تصدر فتوى تحرم سفك دماء المتظاهرين السلميين، أما من يزعم إنه ورد في خطب المرجعية منع استخدام العنف ضد المتظاهرين، نرد عليه بأن المنع لا يعني التحريم، والخطب لا ترقي الى مستوى الفتاوي من حيث قوة تأثيرها، ووكيل المرجع ليس كالأصيل، قد آن الأوان ان تظهر حقيقة حياة المرجع من عدمه من خلال ظهوره العلني أمام أتباعه، فهذه السرية والأختباء لا مبرر لها، والمغلاة فيها لا معنى له في هذه الظروف الحرجة، أنصاره أحق من الكهف بوجوده بينهم.
نود أن نبين ما يلي عن حقيقة المرجعية، وباديء ذي بدء نؤكد بأنه لا قدسية ولا خطوط حمراء إلا لله تعالى وحده وكتبه:

1. العملاء والفاسدون في العملية السياسية جميعهم خرجوا من تحت عباءة المرجع السيستاني، واليوم يحاول بعض الكتاب المأجورين أن يجلوا صورته بعد أن صدأت، وهل ينجح المأجورين في إخفاء مفاسد هذا المرجع بعد أن كشفت للعيان؟ بالطبه هيهات صارت الأمور واضحة للشيعة ولكل الشعب، ونقول للكتاب المأجورين وبعض شيوخ العشائر لن ينفعكم هذا الطلاء لأنه مغشوش. وعلينا أن نستذكر دائما ما جاء في بيان للسيستاني" قائمة الإئتلاف العراقي الموحد التي تحمل الرقم (169) والتي رمزها شمعة، تحظى بقبول ومباركة المرجعية العليا، لتكون هذه القائمة يراهن عليها لتثبيت أساسيات الدين الإسلامي في الدستور. ان المرجعية هي أب للجميع، وترى الجميع ومباركتها للقائمة (169) لأنها ترى المصلحة في التصويت لهذه القائمة، وهذه المباركة لا تعارض أبوتها، بل تؤكد رعايتها لحقوق جميع العراقيين وفق رؤيتها الصحيحة بإذنه تعالى. تؤكد المرجعية العليا على ان قائمة الإئتلاف العراقي الموجد تضم شخصيات وطنية شريفة لا تتبع أي دهة خارجية، على الرغم مما يشاع حولها. فهم شخصيات ملتزمة بمصلحة العراق وشعبه أولا وآخرا، وملتزمون بأن يكون العراق سيد نفسه"، ونفس الكلام يصدق على القائمة الشيعية (555). لذا على العراقيين ان يستذكروا كلام المرجعية السابق دائما، لأنه هو الذي جر البلاد الى الوضع المأساوي الحالي.

2. إن صمام الأمان قد صم إذنيه عن سماع القول الحق منذ اليوم الأول للحرب الأهلية التي أشعل فتيلها رئيس الوزراء الخبل إبراهيم الجعفري عام 2016 ـ2017 بعد تفجير العتبات الشيعية في سامراء، والتي اعترف قائد القوات الامريكية في العراق بأنها كانت من فعل الحرس الثوري الإيراني بالتعاون مع جيش المهدي ووزير الداخلية حينها باقر صولاغي. لقد إلتزمت المرجعية الصمت، ولم تفتي بوقف مسيرة الدم، وراح ضحيتها عشرات الآلاف من أهل السنة والشيعة، في حين كان بكلمة واحدة للسيستاني أن يوقف الحرب الأهلية من أول يوم.

3. كانت المرجعية متعاونة مع الإحتلال منذ بدأ الغزو، وهذا ما يمكن الرجوع اليه في مذكرات بريمر ورامسفيلد وفيها إشارات الى الرشوة التي قدمتها الإدارة الامريكية الى المرجع السيستاني، وجميع النشاطات السياسية إبتداءا من تشكيل مجلس الحكم سيء الصيت، والتصويت على الدستور المسخ، وتزكية القوائم الطائفية، وإنتهاءا الى إختيار (المجرب لا يجرب) عادل عبد المهدي العادل الحازم الشجاع الأمين حسب مواصفات المرجعية. علما ان المرجعية لم تنفي ما ورد في مذكرات بريمر ورامسفيد وما يتعلق بالرشوة التي تسلمتها، لذا طالما ان المتهم لم يدافع على نفسه، فمن العيب ان ينفي تلك التهم ممن لا علاقة له بالأمر، انه مسعى فاشل، ومن يقوم به أما جاهل أو مستحمر.

4. لم يكن المرجع صمام أمان للعراقيين كما يزعم البعض من النواب والسياسيين والإعلاميين، بل كان عامل تفريق، وليس توفيق كما يحاول اتباعه ان يروجوا مقولته الشائعة " لا تقولوا اخواننا عن أهل السنة بل قولوا أنفسنا"، وإلا كيف نفسر هذه الفتاوي:
أ ـ يقول صمام الأمان في رد على سؤال حول طريقة الصلاة " إن التكفير يعني التكتيف في الصلاة، يبطل الصلاة", يعني إنه كفر أهل السنة بسبب صلاتهم مكتوفي اليدين. (موقع السيستاني، الإستفتاءات/ التكفير في الصلاة).

ب ـ يقول صمام الأمان في موضوع اسباب تحريم النكاح/ المسألة999" لا يجوز للمؤمن أو المؤمنة ان يتزوج دواما او متعة بعض المنتحلين لدين الاسلام ممن يحكم بنجاستهم كالنواصب، ويجوز زواج المؤمن من المخالفة غير الناصبية، كما يجوز زواج المءمنة من المخالف غير الناصبي على كراهة". ماذا نسمي هذه الفتاوي توفيق أم تفريق؟

5. في خطاب المرجعية قبل إستقالة جزار العراق عادل عبد المهدي امور مثيرة للشبهة، فهي دعت البرلمان لتصحيح خياراته وهذا اعتراف منها بفشل البرلمان في أختيار الشخص المناسب لمنصب رئيس الوزراء، ولا أحد يجهل ان المرجعية كان لها دور في هذا الخيار، وهي لم تعارض ترشيحه على أقل تقدير، والأمر الآخر انها طلبت ان يكون الإختيار الجديد تحت سقف الدستور، وهنا لا بد من إثارة الأسئلة التالية:
السؤال الأول: اذا كان الدستور من أحد أهم أسباب الفشل في إدارة الدولة فكيف سيتم تحت سقفه الآيل للسقوط عملية التغيير الذي تطالب بها المرجعية؟
السؤال الثاني: كيف يمكن للفاشلين والفاسدين النواب ان يصححوا مسار العملية السياسية يا مرجعية؟ واين صار شعاركم (المجرب لا يجرب)؟
السؤال الثالث: لماذا تتعارض إرادة المرجعية مع إرادة المتظاهرين الذين طالبوا بتجميد الدستور والغاء العملية السياسية والمحاصصة الطائفية والغاء مجلس النواب؟ ولمصلحة من هذا التعارض؟
السؤال الرابع: الم يكن اختيار عادل عبد المهدي من خيارات المرجعية؟ إذن لماذا لم تعترض على ترشيحه وهو لا يمتلك أي من صفات القيادة السياسية من خلال المناصب السابقة التي تولاها، بمعنى انه مجرب لخمس مرات، ويفترض أن لا يجرب للمرة السادسة! ان كان المؤمن لا يلدغ من جحر واحد مرتين، فهذا يعني ان غير المؤمن (الكافر)هو من يلدغ من جحر واحد ست مرات.

السؤال الخامس: اليس قادة جميع الكتل والأحزاب الحاكمة والمؤثرة في البرلمان هم من أبناء المرجعية؟ منهم نوري المالكي، مقتدى الصدر، عمار الحكيم، همام حمودي، حيدر العبادي، قيس الخزعلي، فالح الفياض وغيرهم، وهم رؤساء كتل في البرلمان الذي تطالب المرجعية بإعادة النظر في خياراته. اليس من الأجدى للمرجعية أن تتبرأ من الولد العاق؟ فكيف تطالب الفاسدين بالإصلاح والتغيير القادم؟ حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له.
السؤال السادس: زعمت المرجعية بأنها لا تسمح لأي طرف خارجي ان يتدخل في الشأن العراقي، حسنا، ما هو رأي المرجعية بوجود الجنرال سليماني في العراق واجتماعه من الزعماء الشيعة لإختيار رئيس مجلس الوزراء القادم؟ هل الجنرال سليماني غير مشمول بتوجيهات المرجعية، أم ان من يلتقي بهم سليماني من المسؤولين العراقيين لا يحترمون رأي المرجعية؟
السؤال الأخير: هل شعار المرجعية (المجرب لا يجرم) سيشمل رئيس الوزراء القادم؟ على إعتبار ان العراق يدار من قبل الوليه الفقيه السيستاني.

كلمة أخيرة
أعلن نيافة بابا الفاتيكان (فرنسيس) خلال صلاة التبشير الملائكي في 1/12/2019 أنه يصلي من أجل القتلى والجرحى الذين سقطو في العراق، ولإحلال السلام والوفاق في هذا البلد، معرباً عن قلقه من الوضع فيه. وقال: اني أتابع بقلق الوضع في العراق، لقد تلقيت بألم خبر تعرض التظاهرات في الأيام الأخيرة لردّ قاس أسفر عن عشرات الضحايا، وأنا أصلي من أجل القتلى والجرحى، وأتعاطف مع عائلاتهم والشعب العراقي كله، أدعوا من الله من أجل السلام والوفاق في العراق".

نقول: بارك الله ببابا الفاتيكان على هذه المبادرة التأريخية الخالدة، وخسة وعار لكل من تجاهل أرواح شهداء الإنتفاضة، والدماء الزكية لآلاف من الجرحى الأبرياء، لكن اليست هذه الصلاة الرائعة والدعاء الجميل رسالة تحقير لكافة مراجع أهل السنة والشيعة والمنظمات الإسلامية التي تجاهلت شهداء الإنتفاضة السلمية؟

الرحمة والخلود لشهدائنا الأبرار، والشفاء العاجل لأسودنا الجريحة، والصبر والرحمة للمعوقين الغيارى.. الثورة مستمرة حتى النصر، وما ضاع حق ورائه مطالب.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إضطرابات العراق، التحركات الشعبية بالعراق،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-12-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  تغريدات جديدة من العراق الديمقراطي
  من يحلٌ الفزورة: حشدنا أم حشدهم؟
  استفيقوا يا شيعة، نفط العراق للمراجع والسادة فقط
  الحبل السري بين النظام الايراني والتنظيمات الإرهابية / 3 الأخيرة
  سرطان ايراني في جسد الإعلام العراقي
  بعد اغتيال محسن فخري زاده، ذيول ايران في انتظار غودو
  صابر الدوري لا يستغيث بل يطلب الحق
  الحبل السري بين النظام الايراني والتنظيمات الإرهابية/2
  عبد الوهاب الساعدي أحفظ تأريخك المشرف وإستقل
  الحبل السري بين النظام الايراني والتنظيمات الإرهابية/1
  عندما يتصرف الرئيس بحماقة من يدفع ثمن حماقته؟
  ميشال عون: هل هو رئيس جمهورية أم مراقب سياسي؟
  الطائفية في العراق بين عهدين/2
  الطائفية في العراق بين عهدين/1
  لقاء الخالة بالخال: إجتماع الأمم المتحدة مع قوى الإرهاب
  لبنان على كف عفريت ايراني
  من يقود قافلة لبنان الى جهنم؟
  تبين الاسباب لتعرف من يؤجج الإرهاب
  عندما تتلاقى قوى الارهاب في لبنان
  الحملة الكاظمية في نزع الأسلحة العشائرية
  لبنان مقبرة الاحلام
  محاكمة الاشباح: صدمة وإحباط وخيبة
  رفيق الحريري مؤامرة قبل وبعد إستشهاده
  العراق ولبنان: محاصصة خارج تغطية الدستور
  هل سقطت الموصل أم أسقطت بمؤامرة؟
  وأخيرا فجرها وزير الدفاع السابق نجاح الشمري
  الرموز الوطنية تموت ولكنها تبقى حية في الذاكرة التأريخية
  صابر الدوري.. بطل من ذاك الزمان
  أن من أشعل النيران يطفيها يا خامنئي
  هل سيذهب دم الشهيد الهاشمي مع الريح؟

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فاطمة حافظ ، جاسم الرصيف، عصام كرم الطوخى ، إسراء أبو رمان، رمضان حينوني، عراق المطيري، د. محمد عمارة ، عبد الله الفقير، سحر الصيدلي، عبد الغني مزوز، بسمة منصور، صباح الموسوي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، رافد العزاوي، عواطف منصور، صلاح الحريري، د - شاكر الحوكي ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمد شمام ، سامح لطف الله، د. خالد الطراولي ، صفاء العربي، سلام الشماع، حسن الحسن، مراد قميزة، الناصر الرقيق، تونسي، عدنان المنصر، ماهر عدنان قنديل، د- جابر قميحة، سوسن مسعود، أ.د. مصطفى رجب، كمال حبيب، محمود صافي ، فاطمة عبد الرءوف، حسن عثمان، عزيز العرباوي، أحمد الحباسي، كريم فارق، فوزي مسعود ، د- هاني السباعي، فتحـي قاره بيبـان، محمد أحمد عزوز، سيد السباعي، د.محمد فتحي عبد العال، د. عبد الآله المالكي، د. نانسي أبو الفتوح، محمد تاج الدين الطيبي، د - محمد عباس المصرى، الهادي المثلوثي، إيمى الأشقر، سفيان عبد الكافي، د - غالب الفريجات، أحمد النعيمي، نادية سعد، د. الشاهد البوشيخي، محمد إبراهيم مبروك، سعود السبعاني، محمود طرشوبي، ياسين أحمد، يحيي البوليني، كريم السليتي، محمود فاروق سيد شعبان، أبو سمية، علي عبد العال، فراس جعفر ابورمان، رأفت صلاح الدين، د - محمد بن موسى الشريف ، د - محمد سعد أبو العزم، د - المنجي الكعبي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، يزيد بن الحسين، رافع القارصي، د - أبو يعرب المرزوقي، د - مضاوي الرشيد، أشرف إبراهيم حجاج، ابتسام سعد، عبد الرزاق قيراط ، د - مصطفى فهمي، صفاء العراقي، د- هاني ابوالفتوح، عمر غازي، أحمد الغريب، ضحى عبد الرحمن، معتز الجعبري، المولدي الفرجاني، فتحي الزغل، محرر "بوابتي"، رشيد السيد أحمد، محمد الياسين، خبَّاب بن مروان الحمد، مصطفى منيغ، فهمي شراب، وائل بنجدو، د. الحسيني إسماعيل ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سامر أبو رمان ، الهيثم زعفان، د. أحمد محمد سليمان، د - عادل رضا، طلال قسومي، د. محمد مورو ، محمد عمر غرس الله، رضا الدبّابي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، شيرين حامد فهمي ، جمال عرفة، د - احمد عبدالحميد غراب، أحمد ملحم، حمدى شفيق ، سليمان أحمد أبو ستة، صلاح المختار، د- محمود علي عريقات، د.ليلى بيومي ، د. طارق عبد الحليم، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - محمد بنيعيش، محمد العيادي، د- محمد رحال، محمد اسعد بيوض التميمي، د. صلاح عودة الله ، د - الضاوي خوالدية، سلوى المغربي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. جعفر شيخ إدريس ، الشهيد سيد قطب، حميدة الطيلوش، حسن الطرابلسي، محمد الطرابلسي، مجدى داود، إياد محمود حسين ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، صالح النعامي ، فتحي العابد، منجي باكير، د. نهى قاطرجي ، خالد الجاف ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. أحمد بشير، د - صالح المازقي، حاتم الصولي، إيمان القدوسي، أنس الشابي، منى محروس، سيدة محمود محمد، أحمد بوادي، د. مصطفى يوسف اللداوي، هناء سلامة، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، العادل السمعلي، علي الكاش، د. محمد يحيى ، عبد الله زيدان، محمود سلطان، مصطفي زهران، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ،
أحدث الردود
انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة