تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

عبد الرحمن الداخل صقر قريش

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ــ مقدمة
حين بدا أن الملك ماض لبني العباس، بعد قضائهم على عهد بني أمية، كان العباسيون وأنصارهم يطاردون بقايا الأميين في كل مكان ويقتلوهم حيثما يجدوهم، لكن أميراً واحداً من أمراء بني أمية كان المرض قد أقعده عن الركوب والقتال، معتكفاً في قرية على الفرات، متخفياً عن الأنظار، أفلت فيما بعد من أيدي مطارديه، والتجأ إلى شمال أفريقيا ولهم فيها أقارب وأصحاب، ومكث سنين خمسة يتجول ويتنقل محاذراً عيون بين العباس، حتى وصل إلى بلاد الأندلس وتمكن بشجاعته ودهائه من تأسيس دولة عربية أموية .

وفي بغداد كان أبو جعفر المنصور الخليفة العباسي القوي من أعلام العباسيين والخليفة العباسي الثاني، استقرت دولة بني العباس في عهده، وكان ديوانه مجلس حكم وإدارة وأدب، سئل يوماً الحاضرين " أتعلمون من هو صقر قريش ؟ ".

فأجاب الحاضرون " أنت يا أمير المؤمنين "، فقال لهم لا بل هو عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن عبد شمس بن عبد مناف (وهنا يلتقون في الجد السادس بالنسب لآل البيت الهاشميون) بن قصي بن كلاب بن مرة بن لؤي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر سادات قبيلة قريش. هو الرجل الذي مضى لوحده يطوي الحبال والوهاد وعبر البحر بمفرده حتى بلغ الأندلس وتمكن من فتح قرطبة وجعلها عاصمة لملكه وجند الأجناد وأقام ملكاً بحسن تدبيره وشدة بأسه ".

وبسب فعله هذا لقب بعبد الرحمن الداخل " صقر قريش" الذي ثبت ملك بني أمية في الأندلس فهى البلاد التى كان الجيش الإسلامي بقيادة طارق بن زياد وموسى بن نصير قد فتحها، زمن الأمويين منذ سنة 92هـ/711م, وقد اعلن عبدالرحمن بن معاوية نفسه اميراً على الأندلس عندما فتح قرطبة عاصمة ولاية الأندلس سنة 141هـ/ 759مـ وكان عبدالرحمن الداخل قد تمكن من الهرب إلى اخواله في المغرب وعمره تسع عشر سنة، بعد خمس سنوات من التجول والتخفى عن عيون العباسيين الذين تمكنوا من القضاء على الدولة الأموية في المشرق.

كنا منذ طفولتنا قد أحببنا عبد الرحمن الداخل لأنه بطل لم يستسلم للهزيمة، فأقام خلافة عربية إسلامية في الأندلس، بطل مثله تشغف به العقول والقلوب معاً، بطولة فذة خلدها المؤرخون العرب وكتبوا عنها الكثير. ثم أن صديقي الرائع المرحوم كاظم جواد كان شغوفاً بصقر قريش، كان يحلو له أن يتحدث عن عبد الرحمن الداخل، ومن تلك كتب قصيدته الرائعة. كتب الشاعر العراقي كاظم جواد عن مأساة وبطولة عبد الرحمن الداخل "صقر قريش" قصيدة بعنوان " بكت نخلات الفرات ".
يحكى أن عبد الرحمن الداخل "صقر قريش" يتحدث في بلاطه بقرطبة بالاندلس :

" أنه كان وأخيه في قرية على الفرات، وجاؤا يخبرونه بقدوم جند العباسيين، فلم يكن أمامهما من مهرب إلا الفرات، فألقينا بأنفسنا في الماء نريد الشاطئ الآخر للأمان، ولما صرنا منتصف الشط، نادى علينا الجند بالأمان، وكان أخي الوليد صغيراً، وقد تعب من السباحة، فسمع الأمان، ورأيتهم يذبحونه أمامي وهو أبن ثلاثة عشر عاماً، أما أنا فلم أكن أدري إن كنت سائراً أم طائراً حتى وجدت نفسي ملكاً في الأندلس ..".
وفي هذه الصورة التراجيدية، يضع الشاعر العراقي كاظم جواد بصمته، وعن مأساة عبد الرحمن الداخل .... ينشد ...
بكت نخلات الفرات ...
وأطلقت الريح في الأفق آه ...
كيف تركت أخاك وحيداً تلاحقه
حشرجات المياه ..
أكانت حراماً عليه
عناقيد غرناطة
وأناشيد الحياة

ــ تأسيس دولة الأمويين في الأندلس
بعد نجاته من العباسيين مضى عبد الرحمن إلى شمال أفريقيا، وله فيها أخواله من البربر، ومضى يتنقل خمس سنوات متخفياً عن حاكم شمال أفريقيا عبد الرحمن بن حبيب الفهري، الذ أستغل سقوط الدولة الأموية فأعلن نفسه حاكماً على شمال أفريقيا، وكان بربر بني نفزة (أخواله) يحمونه ويقدمون له الدعم. ثم أرسل عبد الرحمن أحد مواليه إلى الأندلس ليفاتح بعض الموالين للأمويين هناك بشأن استعادة الملك، وبسبب خلافات الولاة هناك، توصل عبد الرحمن في الحصول على تأييد ودعم العديد من الولاة المحليين، فعزموا على تأييد دعوته ونصرته، وأستقل مركباً عبر به البحر إلى الأندلس فوصل إلى ميناء المنكب في ربيع الثاني 138 هـ . وكان قد بلغ الخامسة والعشرين من العمر.

ــ دخوله الأندلس
بلغ عبد الرحمن إحدى المدن القريبة من الساحل، ونال تأييد السكان فيها، وتجمع له جيش من 3 آلاف رجل، وبعد معركة قصيرة أنتصر فيها على جيش الفهري، دخل مدينة قرطبة وصلى في مسجدها، وبايعه الناس على السمع والطاعة.

ــ ترسيخ الحكم
واجه عبد الرحمن العديد من المنافسين من امراء الفهري، ونازعوه السيطرة على الأندلس، ولكن بعد عدة معارك تمكن عبد الرحمن بفضل حكمته وذكاؤه من السيطرة على الموقف وإبعاد منافسيه.
ومنذ أن تولى عبد الرحمن الداخل الأمور في بلاد الأندلس عرفت هذه الفترة بفترة الإمارة الأموية، وتبدأ من سنة 138هـ/ 755 م وتنتهي سنة 316 هـ/ 928 م وسميت "إمارة" لأنها أصبحت منفصلة عن الخلافة الإسلامية، سواء كانت في عصر الخلافة العباسية أو ما تلاها بعد ذلك من العصور إلى آخر عهود الأندلس.

وفي فترة حكمه التي امتدت أربعة وثلاثين عامًا متصلة، (من سنة 138هـ / 755 م وحتى سنة 172 هـ / 788 م) كانت قد قامت عليه أكثر من خمس وعشرين ثورة، كان يتمكن من إنهائها بنجاح عجيبٍ الواحدة تلو الأخرى، وتعتبر فترة حكمه من أقوى فترات الأندلس في التاريخ بصفة عامة.

صفاته وشخصيته
كان عبد الرحمن بن معاوية وافر العزم والدهاء والحزم والصرامة، شديد الحذر، قليل الطمأنينة، فتمكن بحملاته المتوالية على المتمردين على سلطته سواء من العرب أو البربر، التي استخدم فيها كل الوسائل المتاحة لإقرار الأمر في يده، بما في ذلك سلاح الاغتيال وإزهاق الأرواح دون تردد، مكرسًا بذلك مفهوم الميكافيلية بكل معانيه فغيّر بذلك فكرة الاندفاع وراء العصبية والقبلية التي كانت سائدة في ذاك الوقت، إلى الخضوع والانقياد للسلطة الحاكمة في قرطبة إلا أنه رغم تلك الطباع القاسية، كان يقعد للعامة ويستمع منهم، وينظر بنفسه فيما بينهم. وكان من عاداته، أن يأكل معه من أصحابه من أدرك وقت طعامه، ومن وافق ذلك من طلاب الحوائج أكل معه كما كان لين الجانب مع النصارى، يسير معهم بسياسة الاعتدال والمهادنة، فجعل لهم رئيسًا يسمى "القُمص"، يقيم إلى جواره في قرطبة ويستشيره في كثير من الأمور

منجزاته
كرر عبد الرحمن الداخل في الحكم الأموي بالأندلس تجربة الحكم في عاصمة الأمويين / الشام، وأتخذ ما أطلق عليه بالحاجب وهو ما يقوم مقام الوزير، وأحاط نفسه بمجموعة من المستشارين، وأهتم بالجيش اهتماماً ينبع من تنبؤ للمهام المستقبلية، حتى بلغ تعداده نحو 100 ألف من المتطوعين، بالإضافة إلى نحو 40 ألف من الحراس في بلاطه والخدم والحاشية والعاملين، كما قام بإنشاء عدد من الموانئ الجديدة وأقام فيها مراسي لبناء السفن: طركونة، وطرطوشة، وأشبيلية وقرطاجنة. وأقام مصانع للأسلحة من السيوف والرماح والمنجنيق، في برديل وطليطلة.
وبدراية في الاقتصاد، إنشاؤه دار لسك العملة وفي الأندلس، أقام ميزانية الدولة في ثلاثة أقسام: قسم ينفق على الجيش، وقسم على أمور الدولة، بما فذ ذلك التعمير والإنشاء، ومن ذلك أبدى اهتماماً خاصاً بإقامة الحصون والقلاع، والجسور. والقسم الثالث للتوفير كأحتياطي الدولة.

الفكر السياسي والعسكري لصقر قريش
الذكاء الفطري، وتجارب السياسة والحكم مكنت عبد الرحمن الداخل من استنباط أحكام سياسية حكيمة وبعيدة النظر. فبرغم أن العباسيين كانوا يحاولون السيطرة على الأندلس وإنهاء فرع الخلافة الأموية هناك، إلا أن ذلك لم يدفع الداخل إلى تغير أولويات أعدائه، فأعتبر أن الخطر الأول على الدولة هو من الأعداء التقليديين في الشمال (ملوك الدول الفرنسية). وأكثر من ذلك فقد أعتبر أن الخليفة العباسي في بغداد هو خليفة المسلمين الأكبر والشرعي، ويأمر بالدعاء له من على منابر المساجد، ولم يخل ذلك من رفض بعض أموي الأندلس من هذه الطاعة، إلا أن عبد الرحمن الداخل أصر عليها.

وأمتاز فكره العسكري بالدهاء والذكاء قبل القوة، فعهده الذي تميز بكثرة الصراعات والنزاعات والحروب مع قوى خارجية وداخلية انتهت بسيطرته المطلقة على الأندلس، وكان يعتمد في استراتيجيته العسكرية على مبادئ هي من مبادئ الحرب العربية الإسلامية تراكمت في الفكر العسكري العربي الإسلامي، ومن أهمها :
ــ المباغتة والحرص على المبادرة.
ــ التخطيط، وذلك بالإعداد للحرب وجمع المعلومات عن قوات العدو.
ــ المبادرة، مثلت الفكرة الأساسية في مبدأه العسكري، فكان يبادر للهجوم قبل أن يتم العدو استعداده للقتال، وبذلك أيضاً يفرض توقيت المعركة ومكانها.
ــ مواجهة الخطر وقت حدوثه، وكانت له فكرة في مواجهة أعمال التمرد في إحاطتها فور حدوثها وعدم ترك الفرص للتفاعل وتتطور وتكتسب عناصر جديدة، أي مواجهة الحدث في بدايته.
ــ المباغتة، أعتمد عبد الرحمن الداخل فكرة المباغتة، والمباغتة كمبدأ مهم من مبادئ الحرب، وتعني مهاجمة العدو في وقت لا يعرفه وفي جبهة لا يتوقعها.
ــ المخادعة، كما كان يلجأ لمبدأ المخادعة وإيهام العدو عكس من يخطط، وفي ذلك يحمل العدو على الاسترخاء بدلاً من الاستعداد وتعبئة قواه.
ــ الحفاظ على الروح المعنوية، وتلك مسألة مهمة، أن يكون القتال عادلاً ومن اجل أهداف عادلة مقنعة، لكي يبذل المقاتل أفضل ما عنده، وتتماسك القوات.
ــ مبدأ الاقتصاد بالقوة وإقامة التوازن بين مراحل الحرب بما يبقي القوات في جاهزية دائمة، والاقتصاد بالقوى بعني أيضاً التوازن بين القوى في الأفراد والعتاد والمعدات في مجريات المعركة، وأن يكون القادة الميدانيون على بينة في التعامل مع أهدافهم بحسب أولويات الخطورة والمستحقات بناء على تقدير سليم للموقف العام، القائم على تقدير دقيق لقواته وقوات العدو.

وفاته
توفي عبد الرحمن الداخل في 24 ربيع الآخر عام 172 هـ (عاش تسعة وخمسون عاماً) منها تسعة عشر سنة في دمشق والعراق قبل سقوط دولة الأمويين، وست سنوات فرارًا من بني العباس وتخطيطًا لدخول الأندلس، و34 عامًا في الملك ببلاد الأندلس، وتوفي بقرطبة وبها دفن في جمادى الأولى سنة 172 هـ / أكتوبر 788م وترك من الولد أحد عشر ولدا منهم سليمان وهو أكبر ولده، وهشام والمنذر ويحيى وسعيد وعبد الله وكليب، ومن البنات تسع. وقد دفن في قصر قرطبة بعد أن صلى عليه ولده عبد الله وخلفه من بعده ولده هشام الملقب بهشام الرضا بعهد من والده، رغم أن أخاه سليمان كان أسن منه.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

عبد الرحمن الداخل، الاندلس، الدولة الأموية، التاريخ الغسلامي، مقالات تاريخية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-11-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  إنسحاب قوات أمريكية من ألمانيا
  حوار بين الفكر السياسي والفكر العسكري د. ضرغام الدباغ / اللواء الركن علاء الدين حسين مكي خماس
  الكورونا ... سياسياً
  السياسة الأمريكية بين شخص الرئيس والنظام
  ماذا تبقى من ديمقراطية الولايات المتحدة الأمريكية
  صفات ومزايا الدبلوماسي المعاصر
  ثورة أكتوبر شقيقة ثورة العشرين
  وليم تل : أسطورة أم حقيقة
  هل تصبح كورونا تيتانيك القرن
  المقاومة الفرنسية
  كيف تفكك آلة ضخمة معقدة، بسهولة شديدة ...
  مصائب الكورونا عند الطبيعة فوائد
  التطرف
  إيران تتقاذفها المحن
  المرجئة ... بين المرونة والتوفيقية
  طائر خورخي لويس بورخيس
  التجربة الألمانية في مواجهة كورونا
  الملك غازي بن فيصل
  حرب الثلاثين عاما: 1617ــ 1648
  هل البعث حركة تاريخية
  كوهين ... جاسوس في دمشق
  لا تخف ... فالخوف قد يقتلك
  زلة لسان أم تعمد
  الكورونا .. وما بعد الكورونا
  الشرق في عيون الغرب -2-
  الشرق في عيون الغرب -1-
  محامو البعث
  الحرب على اللغة العربية ليس جديداً
  السياسة بين العلم و الأستخارة ...
  قضية ساكو وفانزيتي : تصفية سياسية باسم القانون

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد النعيمي، د. أحمد بشير، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد الغريب، د - مصطفى فهمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود صافي ، عراق المطيري، منجي باكير، د - شاكر الحوكي ، يزيد بن الحسين، عمر غازي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. نهى قاطرجي ، محمد العيادي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. محمد مورو ، عبد الرزاق قيراط ، محرر "بوابتي"، رضا الدبّابي، معتز الجعبري، د- هاني السباعي، سلوى المغربي، الهادي المثلوثي، د - غالب الفريجات، فراس جعفر ابورمان، أنس الشابي، د. نانسي أبو الفتوح، فتحي العابد، د- جابر قميحة، كمال حبيب، د - محمد بن موسى الشريف ، د - عادل رضا، ابتسام سعد، أبو سمية، أحمد ملحم، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سحر الصيدلي، يحيي البوليني، محمد شمام ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رشيد السيد أحمد، مراد قميزة، د- محمد رحال، د. محمد عمارة ، عواطف منصور، د. أحمد محمد سليمان، د. خالد الطراولي ، رافد العزاوي، علي الكاش، فهمي شراب، هناء سلامة، محمد تاج الدين الطيبي، الهيثم زعفان، د. عبد الآله المالكي، الشهيد سيد قطب، سامح لطف الله، شيرين حامد فهمي ، محمد عمر غرس الله، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمود سلطان، طلال قسومي، حمدى شفيق ، محمد إبراهيم مبروك، صلاح الحريري، رأفت صلاح الدين، د - مضاوي الرشيد، محمد الياسين، صفاء العربي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - محمد سعد أبو العزم، د - الضاوي خوالدية، إسراء أبو رمان، د. محمد يحيى ، العادل السمعلي، حميدة الطيلوش، سامر أبو رمان ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. جعفر شيخ إدريس ، فاطمة عبد الرءوف، محمد اسعد بيوض التميمي، خالد الجاف ، إياد محمود حسين ، مصطفي زهران، سعود السبعاني، عدنان المنصر، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، رمضان حينوني، منى محروس، إيمان القدوسي، د. الشاهد البوشيخي، سفيان عبد الكافي، أشرف إبراهيم حجاج، فاطمة حافظ ، د.محمد فتحي عبد العال، فتحي الزغل، ماهر عدنان قنديل، فتحـي قاره بيبـان، عبد الله زيدان، رافع القارصي، محمد الطرابلسي، فوزي مسعود ، أحمد بوادي، أ.د. مصطفى رجب، عبد الله الفقير، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمود طرشوبي، د. عادل محمد عايش الأسطل، جمال عرفة، مصطفى منيغ، د.ليلى بيومي ، أحمد الحباسي، المولدي الفرجاني، سيد السباعي، ياسين أحمد، حسن الحسن، د. صلاح عودة الله ، كريم السليتي، د - محمد عباس المصرى، كريم فارق، د - صالح المازقي، وائل بنجدو، د. الحسيني إسماعيل ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الناصر الرقيق، سيدة محمود محمد، محمد أحمد عزوز، تونسي، مجدى داود، حسن الطرابلسي، صلاح المختار، د- هاني ابوالفتوح، سلام الشماع، علي عبد العال، د - أبو يعرب المرزوقي، حاتم الصولي، سوسن مسعود، د - احمد عبدالحميد غراب، عزيز العرباوي، صباح الموسوي ، د. طارق عبد الحليم، صالح النعامي ، د - محمد بنيعيش، جاسم الرصيف، نادية سعد، عبد الغني مزوز، بسمة منصور، د- محمود علي عريقات، محمود فاروق سيد شعبان، د - المنجي الكعبي، حسن عثمان، صفاء العراقي، إيمى الأشقر، عصام كرم الطوخى ،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة