البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

جرف الصخر مسلخ ايراني في العراق

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1601


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عندما وصلتنا معلومات من أحد المطلعين على ما يجري في جرف الصخر وقف شعرنا من هول الصدمة والمصيبة، ورحنا نفكر هل يمكن ان يجري هذا الأمر في العراق؟ وهل يوجد عراقيون بمثل هذه النذالة والسفالة؟ وهل يمكن ان يجمع الإنسان كل الكبائر والصغائر في قلبه الصغير؟ هل من المعقول أن تحمل احزاب اسم الله او الإسلام كل هذا الإجرام؟ اين النواب العراقيون الذي وعدوا ناخبيهم بأنهم سيعملوا على إعادة النازحين سيما في جرف الصخر ومنطقة العويسات وسيد غريب والأنبار وصلاح الدين الى مساكنهم؟ ما الذي يجري حقا في هذه المنطقة التي لا يسمح لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب ورئيس السلطة القضائية والمدعي العام بالدخول اليها؟ لماذا كل هذا الغموض الذي يدور حول هذه المنطقة الهلامية؟ أين الحلبوسي وخميس الخنجر والإخوان الكرابلة وغيرهم الذين زعموا ان الإنضمام الى التحالف الذي يزعمه الإرهابي هادي العامري وأزلامه زعماء عصائب أهل الحق وحزب الله والنجباء كتائب علي بن أبي طالب وبقية الشراذم كان الغرض منه الحصول على وعد بعودة المهجرين من أهل السنة الى مناطقهم؟ ها قد مضى عام على الحكومة ولا عصفور في اليد، فجميعها على الشجرة. لقد تم التغيير الديمغرافي في هذه المناطق على مرأى من نظر رئيس البرلمان والزعماء السنة.

ما وصلتنا من معلومات أن ملف جرف الصخر تمسكه عدة ميليشيات جميعها منطوية تحت جناح ما يسمى بالحشد الشعبي (الطائفي). أولها حزب الله وهو الحزب الرئيس الماسك بزمام الأمور، ويليه منظمة بدر، وعصائب أهل الحق، وميليشيا الخراساني، وميليشيا ابو الفضل العباس، وكتائب علي بن أبي طالب، وميليشيا النجباء.

تدعي الميليشيات بأن المنطقة تحتوي على ألغام لم يتم نزعها لحد الآن على الرغم من تحرير المنطقة منذ أواخر تشرين الأول 2014، وهذه حجة تفندها الكثير من التصريحات. لأن المنطقة خارج السيطرة الحكومية ولا يسمح لأي منظمة دولية الدخول اليها لو أريد حقا نزع الألغام. وعندما قام بعض رؤساء العشائر العراقية بالتوسط لحل مسألة المهجرين في جرف الصخر رفضت الميليشيات دخول اي منهم الى المدينة، بل قالوا لهم ان رئيس الوزراء نفسه غير مسموح له بالدخول! لكن لماذا؟ وما الذي يجري في مدينة الأشباح هذه؟

الأغرب منه أن مجلس محافظة بابل قد صوّت في شهر آب 2018 على مشروع يقضي برفع دعوى قضائية على أي من السياسيين الذين يطالبون بعودة أهالي منطقة جرف الصخر إلى ديارهم، تماشيا مع رؤية ميليشيات الحشد الشعبي، وقد زاد هذا المشروع الأمر غموضا، فهذه السرية مقلقة للغاية ولابد أن هناك أمرا سريا للغاية يجري في هذه المدينة الشبحية. كيف يقوم المجلس برفع دعوى مثلا على نائب بمجرد تصريح، تصريح فقط، بعودة المهجرين. الحقيقة ولا زعيم من زعماء أهل السنة ولا الوقف السني المتشيع، ألقم مجلس بابل نعالا على قراره آنف الذكر.
لا أحد يجهل ان الآلاف من ابناء السنة يقبعون في سجون سرية في جرف الصخر وهم يتعرضون الى أبشع أنواع التعذيب بعيدا عن الرأي العام العراقي والعالمي والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان.

وأشارت معلومات أن هذه المنطقة تحتوي على عشرات المخازن من الأسلحة المحظورة التي أرسلها نظام ولاية الفقية كأمانة عند الميليشيات الموالية له. ومنها صواريخ باليستية متوسطة وبعيدة المدى، وبعض من هذه الصواريخ سيتم إستخدامها ضد القواعد الامريكية في دول الخليج والكيان الصهيوني إذا تعرضت ايران الى ضربة عسكرية، وتوجد قوات من الحرس الثوري الإيراني تضم خبراء فنيين وقيادات عسكرية في معسكرات داخل جرف الصخر. وهذا يفسر سبب تزمت النظام الإيراني بعدم السماح بعودة المهجرين في جرف الصخر الى مساكنهم وكذلك عدم السماح لأي مسؤول عراقي بالدخول الى المنطقة المحظورة.

من هنا نتحدى رئيس البرلمان الحلبوسي للدخول الى منطقة جرف الصخر (قاعدة ايران المتقدمة)، وهذا التحدي نطرحه أمام الرأي العام العراقي، ونطلب منهم ان ينظموا الى دعوة التحدي هذه لصاحب أعلى سلطة في البلاد كما يزعم الدستور المسخ.
مفتاح جرف الصخر بيج الولي الفقيه

بتأريخ 4/5/2017 كشف اياد علاوي نائب الرئيس العراقي عن سر مهم لم يستأثر كثيرا بإهتمام العراقيين بشأن جرف الصخر، فقد صرح خلال مؤتمر صحفي بمحافظة بابل جنوب بغداد " تحدثت مع القائدين في الحشد الشعبي هادي العامري وأبو مهدي المهندس بخصوص جرف الصخر، لكن أحدهما أبلغني أن إيران هي المسؤولة عن الملف. على اعتبار إن ناحية جرف الصخر لها أهمية استراتيجية بالغة، نظرا لطبيعتها الجغرافية الصعبة وموقعها المهم الذي يربط بين المحافظات الغربية والوسطى والجنوبية. وأشار علاوي إلى أن قادة الحشد الشعبي أبلغوه بأنهم سيذهبون إلى إيران من أجل حل مسألة جرف الصخر، وإعادة السكان إليها، لكن تم إبلاغهم بأن الأمر بيد شخص في لبنان. وتساءل علاوي "ما علاقة إيران ولبنان بهذا الأمر؟" مؤكدا على ضرورة الضرب بيد من حديد مع كل من يريد العبث بمقدرات الشعب العراقي. داعيا ان تكون جرف الصخر تجربة ميدانية للوحدة الوطنية ولعمل على تخليص البلاد من المحاصصة والتهميش. مضت سنتين على هذا التصريح ولم يحصل أي تطور في المسألة.

وصرح الشيخ (الشيخ ناجي أحمد القره غلي) للعربي الجديد بشأن المبادرة العشائرية لإعادة المهجرين بقوله" كانت الجهود الأخيرة مثمرة جداً وغير صحيح أنها فشلت، لأنهاا أوصلتنا لحقيقة أن جرف الصخر ليست بيد الحكومة، فقد توجهنا إلى جهات عدّة وعرضنا عليهم صور نساء عراقيات وأطفال في الخيام بالصحراء، وطلبنا منهم أن يعيدوهم لمنازلهم لكنهم تذرعوا وتحججوا، وفي النهاية علمنا بأن الموضوع بيد قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني".

مؤخرا أكد قائد شرطة بابل ( علي حسن كوة) بتأريخ 15/8/2019 في تصريح صحفي، بشأن عودة الاهالي إلى الناحية " ان موضوع الجرف وما يرافقه اذا بقي بيد التوافقات السياسية والجماعات المسلحة المرتبطة بالحشد فأن الناحية لن تشهد عودة اهلها اليها. وان عودة اهالي جرف الصخر منذ لم يحسم رغم التدخل السياسي من قبل القوى السنية ومطالب المجتمع الدولي وحقوق الإنسان لأن فتح ناحية جرف الصخر أمام اهلها يعود إلى إيران حصرا".

وجاء تصريح رئيس الوزراء الحازم الشجاع القوي العادل حسب رأي مرجعية النجف ليثبت الحقيقة خلال مقابلته الصحفية الاسبوعية الأخيرة أن "ملف عودة النازحين ومناطق جرف الصخر وغيرها، لن يحل بقرار منه، ويحتاج إلى توافق سياسي. وأن هناك ضغوطا سياسية تمنع عودة النازحين إلى ديارهم". تبارك الرحمن! هكذا ببساطة! بالطبع لم يقل عبد المهدي الحقيقة كاملة وهي ان دولة الأرجنتين هي التي تمنع عودة النازحين وليس الأمر يتعلق بالتوافقات السياسية، سيما ان زعماء الحشد أنفسهم أكدوا لأياد علاوي ان الأمر بيد ايران ولبنان، وليس بيدهم. لقد اثار تصريح عادل عبد المهدي عاصفة من الانتقادات الشعبية والسياسية لإدارته الحكومية سيما انه سلم مفتشية وزارة الدفاع إلى أحد قادة ميليشيا الحشد الشعبي، في خطوة غير مسبوقة في تاريخ المؤسسة العسكرية العراقية.

المسلخ البشري في جرف الصخر
سبق ان قامت الحكومة العراقية بدفن عدد من الجثث المجهولة الهوية (51) جثة والتي تم العثور عليها في مدينة بابل، ومؤخرا تم الاعلان الرسمي بالعثور على عشرات الجثث شمال بابل، وتسرت وثائق رسمية صادرة عن مديرية صحة بابل، ومديرية بلدية الحلة، بحصول موافقة على دفن (31) جثة واشلاء بشرية مجهولة الهوية، بعد تجاوزها المدة القانونية لحفظها في ثلاجة الموتى، دون أن يتفقدها أحد من ذويهم. الغريب ان بعض الجثث كانت ممزقة الى أشلاء وهذه هو الأمر الذي كشف عنه أحد عناصر الميليشيات ربما بدعوى تأنيب الضمير.

الأسئلة المطروحة
1. البعض من المغدورين أطلق عليه الرصاص، ومع هذا فإن جثثهم ممزقة! فلماذ جثثهم ممزقة؟ وكيف قطعت ووضعت في صناديق فواكه؟ اليس في الأمر ما يدعو الى الإستغراب، سيما ان تنظيم داعش الارهابي لا يمثل بالجثث من منطلق اسلامي.
2. لماذا احتفظ بالجثث لمدة (5) سنوات واين احتفظ بها؟ ولماذا لم يعلن عنها سابقا؟ ولم لا يوجد موقف للحكومة العراقية من الموضوع؟ ولماذا التستر عن تفاصيل الموضوع ومصدر ارسالها وعدم فتح تحقيق بذلك.
3. اكد الكثير من سكان جرف الصخر ان أي طرف حكومي لم يعلمهم بالعثور على جثث مغدورين، ولم يستدعيهم أحد للتعرف بهم. فكيف أعتبرت مجهولة الهوية؟ في الحقيقة لا يوجد جثث مجهولة الهوية، فهم عراقيون مغدورون.
4. لماذا لم تتم الإستعانة بخبراء في مجال التشريح او استخدام الحمض النووي(دي ان دي) للتعرف على هوية المغدورين، ومطابقتها مع أهالي المغدوين كما جرى في سبايكر؟
5. لماذا تم الإعلان عن العثور على الجثث بعد مرور خمس سنوات من العثور عليها؟ اي بعد التفسخ واختفاء الملامح.
6. لماذا تم اعلان العثور على الجثث بعد دفنها من قبل منظمة خيرية شيعية، ولماذا لم يعرف الرأي العام العراقي بمكان الدفن؟
7. لماذا لم تشرف مفوضية حقوق الإنسان على عملية دفن الجثث، ولم يكن لها أي دور في الموضوع، ولماذا تم تغييبها قصدا وقسرا؟ اما وزارة الداخلية فلا عتب عليها لأن وزيرها من ميلشيا منظمة بدر.
8. هل سيكون مصير (12000) مغيب من أهل السنة بمثل هذا الطريقة؟ لماذا تتجاهل الحكومة هذا الموضوع، وتستهين بأهل السنة؟
9. الحقيقة ان الجاني معلوم وهي ميليشيات الحشد الشعبي، والجثث المجهولة معروفة، لكن الحكومة لها مأرب في ذلك. نسأل الحكومة هل انتهى الإرهاب حقا في العراق؟ وماذا نسمي هذه المجزرة اليست إرهاب؟ اليس مدخلات الارهاب تنظيم داعش ومخرجاته الحشد الشعبي؟
10. لماذا تم توقيت الإعلان عن هذه العملية في عيد الأضحى المبارك؟ واين موقف الوقف السني؟ واين رئيس الجمهورية مما يحدث اليس هو حامي الدستور؟
11. كيف عرف رئيس البرلمان العراقي الحلبوسي ان " مجموعة الجثث مجهولة الهوية، البالغ عددها 31 جثة، جزء منها جنائية، واخرى مجهولة الهوية، واخرى ناتجة من عمليات تحرير منطقة جرف الصخر"، علما انه لم يجرِ أي تحقيق في الموضوع، هل تصيرح الحلبوسي نتيجة وحي أوحى اليه، ام لطمطمة الموضوع، سيما إن موقفه كان مخزِ للغاية، بل عار على الأنبار وأهل السنة عندما يزايد على دماء العراقيين ويعتبرها حوادث غير طائفية. ان كانت جرائم جنائية فلماذا تعتبر مجهولة؟ ورد أحد نواب الأنبار على الحلبوسي" الأمر خطير بالنسبة لنا ومستقبل مناطقنا، لا سيما بعد أن ثبت لنا أن الحكومة غير قادرة لا على بقوله" القيام بواجباتها المنصوص عليها دستورياً في حماية المواطن، ولا مساعدتنا نحن كنواب للمناطق المحررة حتى نستطيع أن نفعل شيئاً حيال استمرار مثل هذه المآسي التي بات من الواضح أن أبناء مناطقنا من مكون معين (المكون السنّي) هم المستهدفون بالدرجة الأساس. أمام عجز الحكومة حيال ما يجري؛ فإن اللجوء إلى المجتمع الدولي يصبح خياراً طبيعياً بالنسبة لنا".

الكارثة هي المسلخ
سبق ان اتهم عددا من النواب الشيعة ميليشيات الحشد بالتجارة بالمخدرات والرقيق الأبيض والأعضاء البشرية وحماية الملاهي ودور الدعارة مقابل أتاوات بالملايين من الدولارات. ولنتوقف عند موضوع تجارة الأعضاء البشرية فقط.

كيف تتم هذه التجارة ومن هم ضحاياها؟ هذا ما نوه عنه البعض، وهي حقيقة أثبتها حالات العثور على جثث ممزقة الأشلاء، يبدو انه تم التجارة بأعضاء المغدورين البشرية، وما يؤكد ذلك ان تم دفنهم مباشرة في مكان سري، ورفضت الحكومة المتواطئة مع الميليشيات عرض الجثث على أهالي المغدورين لئلا تُكشف الحقيقة. اليس من الغريب ان يتم بناء مستشفى كبير في منطقة جرف الصخر مزود بأحدث الأجهزة الطبية، في الوقت الذي تخلوا محافظة بابل من مستشفى تلبي الحاجات الدنيا للمرضى؟ هل هي مستشفى أم مسلخ لتجارة الأعضاء البشرية؟ جاء في بيان لتحالف القرارإن "بعض تلك الجثث مقطعة الأوصال دون أن يصدر عن الحكومة بيان أو تعليق أو فتح تحقيق بالأسباب التي راحت هذه الأرواح ضحية لها، ومن هم المجرمون الذين ينفذون هذه المجازر بعيدًا عن رقابة الدولة والقانون"

لماذا لا تقوم القوات الامريكية بالدخول الى منطقة جرف الصخر سيما انها تضم صواريخ ايرانية بالستية بعيدة المدى أعدت للهجوم على قواعدها؟ وكيف نفسر سكوتها عن هذا الأمر؟

لماذا لا يقوم الشرفاء من أهل السنة بتدويل قضية جرف الصخر بعد أن انجلت الحقيقة؟ اليست دماء المغدورين في رقبة الأحياء؟ سيما ان التجارة بالأعضاء البشرية يجرمها القانون الدولي. يمكن عرض المسألة على المحاكم الدولية، وتجاهل ممثلة الأمم المتحدة في العراق التي تحابي الحكومة العراقية ولم تشر في تقريرها مطلقا الى موضوع المغيبين والمغدورين والمعتقلين.

هل بعد كل هذه الفضائح مازال البعض يعتبر الحشد الشعبي مقدسا؟ وهل عادل عبد المهدي هو الحازم والشجاع والعادل يا مرجعية النجف؟
ألا لعنة الله على الساكتين عن الحق، تذكروا دائما يا أوغاد ان الله تعالى لا يغفل عن جرائمكم، ويا ويلكم مما اقترفتموه من جرائم بحق العراقيين فالزمن دوار.
ايها الشعب إنتفضوا على الظلم يرحمكم الله!


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، الفساد بالعراق، الفساد السياسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-08-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 1 ـ 2
  الفتاوى الثلاث المقدسة التي دمرت العراق
  الطفولة من ضحايا الديمقراطية
  هل يجرؤ المرجع الأعلى على إتخاذ هذه الخطوة؟
  ممارسات عاشوراء بين الدين والسياسة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إياد محمود حسين ، مصطفى منيغ، عمر غازي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الرزاق قيراط ، مراد قميزة، محمد الطرابلسي، د. طارق عبد الحليم، حميدة الطيلوش، سيد السباعي، سامح لطف الله، محمود سلطان، رمضان حينوني، صفاء العراقي، د. عبد الآله المالكي، فهمي شراب، خالد الجاف ، د - مصطفى فهمي، د - صالح المازقي، الهادي المثلوثي، رافد العزاوي، فوزي مسعود ، يزيد بن الحسين، صباح الموسوي ، محمد أحمد عزوز، محمود طرشوبي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد شمام ، وائل بنجدو، د. خالد الطراولي ، أحمد النعيمي، محمد الياسين، د- محمد رحال، خبَّاب بن مروان الحمد، الناصر الرقيق، سلوى المغربي، عواطف منصور، عبد الغني مزوز، سامر أبو رمان ، رحاب اسعد بيوض التميمي، الهيثم زعفان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، المولدي الفرجاني، د. عادل محمد عايش الأسطل، علي عبد العال، د- جابر قميحة، مجدى داود، عراق المطيري، صلاح المختار، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سلام الشماع، نادية سعد، أشرف إبراهيم حجاج، أنس الشابي، أحمد بوادي، ضحى عبد الرحمن، كريم السليتي، أ.د. مصطفى رجب، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، سعود السبعاني، إيمى الأشقر، تونسي، علي الكاش، رضا الدبّابي، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد الله زيدان، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- محمود علي عريقات، عمار غيلوفي، جاسم الرصيف، عبد الله الفقير، د- هاني ابوالفتوح، العادل السمعلي، د - شاكر الحوكي ، سفيان عبد الكافي، رشيد السيد أحمد، د - محمد بنيعيش، فتحي العابد، د - المنجي الكعبي، محمد عمر غرس الله، حاتم الصولي، حسن عثمان، د - الضاوي خوالدية، رافع القارصي، أبو سمية، د.محمد فتحي عبد العال، فتحـي قاره بيبـان، أحمد ملحم، صفاء العربي، محمد يحي، د. أحمد محمد سليمان، منجي باكير، د - عادل رضا، د. أحمد بشير، مصطفي زهران، سليمان أحمد أبو ستة، ماهر عدنان قنديل، فتحي الزغل، ياسين أحمد، طلال قسومي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود فاروق سيد شعبان، صالح النعامي ، صلاح الحريري، د. مصطفى يوسف اللداوي، إسراء أبو رمان، حسن الطرابلسي، د. صلاح عودة الله ، أحمد الحباسي، يحيي البوليني، محرر "بوابتي"، كريم فارق، عزيز العرباوي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة