البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مراجعات على الوافي (4)

كاتب المقال د - المنجي الكعبي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2075


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ص١٣٤ س٩: "في عزْل، قال الشاعر ابن المعلم:
ولأنت إن لم يبلُل الغيث الثرى ❊ تروي الورى بسماحك الهتّان
يعزلوك عن البلاد لحالة ❊ تدعو الى النقصان والشنآن
بل قد رأوا تيار جودك زاخراً ❊ حفظوا بلادهمُ من الطوفان
قلتَ في الهامش: "في الأصلين يروي"، والقراءة بالأصل أقرب "يُرْوَى".

ص١٣٥ س٥: "وقدموا لابن رئيس الرؤساء السُّفن حتى يعبر اليه". لقب كان يمكن أن يوجد في فهرس للألفاظ الحضارية.

ص١٣٤ س ١٤: من شعر ابن زتادة:
باضطراب الزمان يرتفع الأنــ * ــذال فيه حتى يعمّ البلاءُ
وكذا الماء ساكناً فإذا حـــــــرّ * ك ثارت من قعره الأقذاءُ
وله:
إذا طبع الزمان على اعوجاج ❊ فلا تطمع لنفسك في اعتدال
فلولا أن يكون الزيغ طبعاً ❊ لما مال الفؤاد الى الشمال

ص١٣٨ س١١: ضرورة شعرية لم يلاحظها المحقق، في قول الشاعر:
"يا نفس كم غرَراً ويا * خُدع المُنى كم تسخري بي"
وهي حذف النون من تسخرين.

ص١٤١ س٧: شُهدة الكاتبة من الأسماء التي كان ينبغي أن يكون فهرس بآخر الكتاب لها.

ص١٤٣ س٣: البيت:
"أهلا بغُرّ قوافيكمُ لقد طلعت * شمّ الهوادي لها في [سرّها] أشرُ"
ما بين معقفين زيادة من المحقق، ولكنه في التعليق رقم واحد على هذا الموضع يتبين لنا أنه أهمل ما في النسختين المخطوطين اللتين اعتمدا عليهما وهو "شرها"، ولا يأخذ ما جاء في الديوان وهو "شدها". فهذا التصرف غريب، إذ هناك فرق بين زيادة على ما في الأصل لنقص أو فراغ أو نحو ذلك، وبين إثبات ما في الأصل والتعليق عليه. وعندما نتأمل في المعنى من هذا البيت نجد الشاعر فيه يجيب على قصيدة في مدحه، فمن الطبيعي أن نتوقع الرد المناسب منه بالإطراء ولذلك نقدر أن الكلمة المناسبة في هذا البيت هي "شدها" كما جاء في الأصل (المخطوطتين) ويظهر لنا أن لفظ "شرّها" هو سوء قراءة أو تصحيف من الناسخ. لأن المعنى في "شدّها" هو المناسب، "والشد: الحضر والعدْو، والفعل: اشتد أي عدا". ومعنى "أشَر" حادّ وقويّ.

ص ١٤٥ س٧: يقول الصفدي: "المقامات المسيحية لأبي العباس النصراني الطبيب. قال ياقوت: أجاد فيها. قلت: ما أجاد فيها ولا قارب الإجادة، والمقامات الجزرية والمقامات التميمية خير منها وما قاربتا الحريرية". حكمٌ تقديري للمؤلف من أحكامه الكثيرة في هذا الجزء على بعض ما ينقله من الشعر والمقامات كما هنا، وكان يحسن بالمحقق أن يدرجها في فهرس بآخر الكتاب.

ص ١٤٨س١٠: مرهف (اسم أمير وشاعر، وهو ابن الأمير فخر الدولة أبو الفتح ابن منقذ) كان ينبغي أن يدرج في فهرس للأسماء كما ذكرنا بالنسبة لغيره في هذا الجزء من الوافي.

ص١٥٠ س٦: من شعر الخطيب الحصكفي الشافعي:
قم فاسقني خمرة صفراء صافية * صرفاً حراماً فإني غير مكترث
إن كان قد حللوها بالطبيخ ففي * حشاي نار تبقيها على الثلث
قالوا: فلم تتقيّاها؟ فقلت لهم: * إن لأكرمها عن مخرج الخبث

ص١٥٣ س٨ و١٣: قال الصفدي: "وقال من مقامة ضمّنها هذا، وهو يقرأ من أوله الى آخره وعظاً منثوراً، ومن آخره الى أوله شعراً زهدياً".
فكيف يخَرّج المحقق هذا الكلام على أنه من بحر المجتث في ستة أبيات؟ علماً وأن المجتث لا يستخدم إلا مجزوءاً، رباعي الأجزاء، وشذ استخدامه تاماً (مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن).
ويجب تصحيح فيه "أحلامُ" لعلها "أحلامٌ" بالتنوين وكذا "أسقامُ" لعلها "أسقامٌ"، ليتفق مع ما يماثله. والبيت الذي لم يثبت قافيته "غال الوهن"؛ لماذا لم تراجع المقامات في مصادرها لتصحيح هذا الشعر الذي كما قال الصفدي يقرأ (...) وعظاً منثوراً، وهو مقامة.

ص١٦١ س١٩: لابن ظهير الحنفي الإربلي، قصيدة طويلة رائعة في رثاء النووي، محيي الدين يحيى بن شرف، أوردها الصفدي، يقول الإربلي في مطلعها:
عزّ العزاء وعمّ الحادث الجلل * وخاب بالموت في تعميرك الأملُ
واستوحشتْ بعدما كنت بالأنيس لها * وساءها فقدك الأسحارُ والأصُلُ
وكنت تتلو كتاب الله معتبراً * لا يعتريك على تكراره مللُ
قد كنت للدين نوراً يستضاء به * مسدداً فيه منك القول والعمل
.الخ.

ص١٦٦ س١٢: "كان أديباً فاضلاً حُفَظة للأشعار والحكايات لطيف الأخلاق حسن المجالسة أذهب عمره في مخالطة الفضلاء... فصيحاً يتكلم في الأعزية والمحافل والمشاهد.." قوله "الأعزية" مفرده العزاء. وصفه بـ "حفظة".

ص١٦٧ س١٣: النحوي اليمني
"فإذا مدَح لا يزيد على بيتين وإذا هجا فكذلك"، فمن ذلك يهجو يحيى بن مقبل:
يقولون لي قد تاب يحيى بن مقبل ❊ الى ربه والله يعفو وهو رحيم
فقلت لهم هذا المحالُ بعينه ❊ لمن خُلقتْ إن تاب يحيى جهنّمُ؟

ص١٧٠ س١: "زعيم الدين"، "مسدد" (ص١٧٧ س٢)، "محمد بن محمد بن علي الزينبي" ،"أسد السنّة" (ص١٧٧ س٢) ، أسماء كغيرها من الأسماء والألقاب التي لم تفهرس.

ص١٧٦ س١٢: يحيى بن عبد الحميد العجلي الكوفي الحافظ... "وكان شيعياً له كلام تجنٍّ في حق معاوية، نقله الخطيب (".. مات معاوية على غير ملة الإسلام").

ص١٧٨ س١: "الأبيض السرقسطي"، "... كان أبيض الرأس واللحية والحاجبين وأشفار العينين [خلقة] ولذلك يقال له الأبيض".
زيادة [خلقة] بين معقفين تغني عنها الإشارة اليها في المراجع الأخرى بالهامش، لأنه من الحشو، وهو ليس من أسلوب الصفدي.

ص١٨١ س١: في ترجمة "القوصي الشافعي"، ابن زُكير، جاء ما يلي: "ولم يُعب الناس عليه إلا أنه كان يداوم مسئلة الحيلة في المعاملات، يبيع السجادة ونحوها بآلاف، ويشتريها بما يعطيه في المعاملات التي قُرّرت قبل المعاقدة، وكان يقول: إذا طولبتُ بها في غد قلت: هذا والشافعيُّ وأصحابه جوّزوا ذلك، وأنا مقلّد".
"مسئلة"، كما ترسم في الشرق عامة، مسألة.

ص١٨٠ س١٢: "حضرتُ عنده الدرس (...) وكان درساً مفيداً فيه تحقيق وقلة لغط، يُتقنه ويحرر الكلام فيه".
هنا نقل لنا المحقق لفظ "غلط" بدل "لغط"، ونعتقد أنه غير موفق في اختيار اللفظ المناسب، فكان يجب أن يراعى ذكر التنويه بالدرس بأنه مفيد وفيه تحقيق، فغير مناسب أن يكون فيه غلط ولو قليل، لأن الغلط لا يناسب الدرس الذي من وصْفه أنه فيه التحقيق والإفادة. واللغط الأصوات المبهمة المختلطة والجلبة لا تفهم أو الكلام الذي لا يبين.

ص١٨٢ س١٠: تدخل المحقق ليضيف ما "أسقطه" الصفدي في ترجمة "القرطبي"، تدخل غير منسجم مع النص. وهل الصفدي كان ينقل من المصادر كل ما يجده فيها عن تراجمه أو وفياته؟ وهل إذا تأكد لديك أنه أسقط ما أسقطه تأتي أنت هنا لتحيطنا علماً بما أسقطه، فهل تريدنا أن نؤاخذه على ما فعل أم نشركك في مؤاخذته عليه؟!

ص١٨٣ س١١: "تعاشير"، تسمية للشاعر أبي الحسين الجزار المصري. اسم كان ينبغي أن يدرج في فهرس للأسماء.
"يقول الشاعر:
ما لتعاشير غلا قيمةً * عليّ قامت من مواعينهِ
فلا يلمني وليلم نفسه * إذ هو مذبوح بسكينهِ
والله ما أغضبها فعله * إلا لتقطيع مصارينهِ"
كان ينبغي تصحيح الشعر على ما يؤدي من المعاني أجودها لا إثبات في النص ما لا يستقيم مع معناه. فالمحقق أثبت "حلاقيمه" بدل "غلا قيمة" و "عصّبها" بدل "أغضبها" اللتين أشار اليهما في الهامش.

ص١٨٣ س٨: أبو الحسين الجزار.."وكان [يتزيا] بزي الكتّاب".
أولاً كتابة "يتزيا" خاطئة وإنما هي يتزيى. ولو ألغينا هذه الزيادة بين معقفين التي زادها من فوات الوفيات لقرأنا نص الصفدي كما يلي: "وكان بزي الكتاب" على معنى وكان يظهر بمظهر الكُتاب لأنه جزار حرفة، وهو ما يؤيد ما وصف به في ترجمته من أنه "كان بديع المعاني جيد التورية والبديع عذب التركيب فصيح الألفاظ..". على أن قراءة "بَذّ الكتّاب" أي فاقهم، أقرب لما وُصف به (ص١٨٥س٧) من أنه "أديب الديار المصرية وإمامها" و "الأديب المصري". ولا نعلم للكتاب زياً متميزاً ولذلك قدرنا أن لفظ "بذ" هو الأنسب، خاصة والصفدي قد خصه بأكثر الصفحات في الكتاب (من١٨٣-٢١٢).

ص١٨٣ س١٠: ترجمة أبو الحسين الجزار المصري "وكان يسمّى تعاشير، ولذلك يقول: ما لتعاشير.. إلخ (الأبيات الثلاثة المتقدمة). فالضمير في "يقول" يعود على تعاشير ضرورة، وهذا غير صحيح إنما هذا شعر قائله يثلب فيه تعاشير، أي أبا الحسين الجزار، ولذلك كان ينبغي على المحقق أن يقول لنا إن الشاعر هو مجاهد الخياط الذي نسب له الكتبي في فوات الوفيات هذه الأبيات الثلاثة، لا يذكره في الهامش ويترك الضمير في "يقول" يعود على تعاشير. فالأدنى أن يقول: "ولذلك يقول الشاعر" ليناسب ما ذكره في نسبته في فوات الوفيات بالهامش.

ص١٩٦ س ١٣: "زربول الأدب". من الألفاظ التي كان ينبغي أن تفهرس.

ص١٨٥ س ٤: "قيل إنه اجتمع يومًا هو وأصحابه وأرادوا النزهة، فأخرجوا من بينهم دراهم، وأخذوا منها عشرة دراهم، وجاؤوا بها الى جزّار في باب زويلة، فوقفوا عليه وقالوا له: أتدري من هذا الواقف عليك؟ قال: لا، قالوا: هذا الشيخ جمال الدين أبو الحسين الجزار، أديب الديار المصرية وإمامها، فباس الجزّار السكين وقدّمها لأبي الحسين، وقال: يا سيدي، والله ما يدخل يَقطع هذا اللحم إلا أنت، فلما دخل أبو الحسين شرع يحُط لهم الرَّقبة والعُرقوب والمَراق والعظام والمطاميط، وأصحابه ساكتون لا يكلّمونه حتى فرغ، وأخذوا اللحم وقالوا له: أمّا الرجل فإنه خلاه الذمّ وعداه اللوم، لأنه مكّنك من أطايب اللحم، وأنت فعلت بنا هذه الفعلة، فقال: بالله اعذروني، والله لمّا رأيت نفسي وأنا خلف القَرْمية والساطور، وبيدي السكين والشِّقة جاءتني لآمة الجزارين وما قدرت أفعل غير ما رأيتم، فضحكوا".

ص١٨٨ س ١٦: في ترجمة "الجزار المصري"، نقل الصفدي قصيدة رثاء فيه للسراج الوراق، وهي طويلة، ونذكر لغرض التصحيح أبياته التي جاء فيها قول السراج:
أقول لمن نعاك ولا امتناعٌ * لأحزاني عليك ولا امتنانُ
ألا عزّ القوافي اليوم عمن * بكته البِكر منها والعَوان
وشُقّت عند منعاه جيوب * عليه والبيان لها بَنان
لها إيطاء حزن بعد حزن * وإكفاء لدمع لا يصان
وإقواء برفع فوق نعش * وخفض في اللحود له مكان
كلمة "منعاه"، ذكر لنا المحقق أنها "في الأصل: معناه". ونحن نعتقد أنه الأصح لأن المقصود ليس النعي وقد تقدم سابقاً في البيت الأول المذكور هنا، ولكن المقصود هو "المعنى"، وعلى أساسه مضى الشاعر يذكر البيان عن ذلك المعنى وعرَض لمصطلحات الشعر المتعلقة بالقوافي كالإيطاء والإكفاء والإقواء.
ولا نعتقد أن المحقق بلغ من التجاوز على النص حداً أقصى من هذا التجاوز حين يسقط الى الحاشية ما في الأصل كما في هذا المثل، ويعتمد قراءة مصححة في مكانها دون اعتبار أهمية ما بيّنه الصفدي من أنه نقل هذا الشعر من خط الشاعر نفسه حيث يقول: "ولما توفي (الجزار المصري) رثاه السراج الوراق، ومن خطه نقلتُ: ... ". فكلام الصفدي هنا كان ينبغي أن يجعل المحقق يتثبّت أكثر قبل أن يدخل على النص تغييراً بتلك الأهمية.
ولقد أورد الصفدي شعر كثيراً للشاعر المصري المشهور بالجزار المصري، أبي الحسين يحيى بن عبد العظيم وأشار الى ديوان له بعنوان "تقاطيف" له (ص١٨٤، وورد مصحفاً "تقطيف" في ص ٢٥٣ التعليق ٥) وأشار المحقق الى أن هذا الديوان نشر في العراق بتحقيق الدكتور إبراهيم السامرائي وصناعة هذا الشاعر هي" الجِزارة، وقال فيها شعراً كثيراً (ص١٩٨ وما بعدها) فكيف نجده موصوفاً في هذه الترجمة له بأنه "يتزيى بزي الكتاب"، وهو جزار معروف! ذلك ما أبرزه لنا المحقق ولنرى صحة ما أورده النص فيما يلي:
"وله شعر في جِزارته (ص١٩٩):
وكم يوم ببيع اللحم عندي ❊ يعد من البوار بألف شهر
"ومن أبيات له:
فاللحم والعظم والسكين تعرفني ❊ والخلع والقطع والساطور والوضم
"وله في حرفته "قصاباً" (ص٢٠٠ س١٢):
لا تلمني يا سيدي شرف الديـ ❊ ـن إذا ما رأيتني قصّابا
وقال يصف حاله ولباسه، مما يستبعد معه أنه يتزيى بزي الكتاب!
في قول الوراق في جواب الجزار المصري [من الخفيف]:
"كم إلى كم تظلّ مادح مثلي * بكُنًى قد خبّأتَها ورموزِ
ما نحا مثلها المطرِّزُ هيهـ * ـات ما لديك من تطريز
ربّ يوم ركبتَ فيه أميراً * وتركت المخيط للمدْروز
دخلتْ هيبةٌ لك في قلـ * ـبي ولكن دخولها من طيزي" (ص١٩٤ س٣).
قال المحقق في الهامش تعليقاً على "هيبته": "في ت: هيبته، وهو مختل أيضاً وقد يكون: دخلتْ هيبةٌ [لودّك] في قلبي". ونحن نقول له: لعله "دخلتْ من هيبته لك في قلـــ * ـبي.."، وذلك للاحتفاظ بأكثر ما في الأصل وغير مختل الوزن.

ص١٩٥ س٣: "العدوّ الأزرق"، في شعر يحيى بن عبد العظيم الجزار المصري:
والذي لم يزل صديقي وإن كا * ن لغيري، فهو العدوّ الأزرقْ

ص١٩٦ س١١: "يريد بذلك ابن بُلْيمان". اسم كان عليه أن يوجد في فهرس.

ص٢٠٣ س١:
فكان النّصب فيه عليّ نصباً ❊ وكان الرّفع فيه لغير قدري
علق المحقق على كلمة "فيه" بقوله: "في الأصل.. «عليّ فيه»، وبذلك يضطرب الوزن".
ونقول: تصحيح الشعر كما في الأصل أصح: "فكان النصب عُلِّيَ فيه نصباً"

ص٢٠٣ س٨: وقال يحيى بن عبد العظيم الجزار:
بتُّ وأثوابي ككُتـ * ـبٍ مزّقتها الأَرَضهْ
فعوْرتي مكشوفة * وسترتي مُقرّضهْ
"مقترضهْ" كذا في الأصل، وإثبات ما في الأصل أصح ولا داعي لتغييره.

ص٢٠٥ س١٤: "وقال الجزّار:
تُكلّفني نفسي أمور عظيمة * يُقصِّر جاهي دونهنّ ومالي
وأحمل همّ الناس شرقاً ومغرباً * كأنّ جميع العالمين عيالي

ص٢١١ س٤: قصيدة قبيحة! (الصفدي لا يتحرج من ذكر الشعر القبيح بألفاظه الفجة) والبيت الثالث:
قُومي ارقُصي فلقد لإيقاع الخُصى ❊ طربٌ يهزّ لحسنه عطفاك
علق المحقق على لفظ " فلقد" بقوله: "كذا في الأصلين والمنتخب"، بمعنى أنه توقف عند فهم الكلمة، فلم يتبين معناها أو موقعها من الجملة. والحال أن "فلَقَدْ": حرفان، لام الابتداء و"قد" للتحقيق، وهما في جملة معترضة كالآتي: "قومي ارقصي فلقدْ – لإيقاع الخُصَى – * طربٌ يهزّ لحُسنه عطْفاك".

ص٢١٨ س١٢: "وأخذ في التضريب بين العرب وهم أمم كثيرة في إفريقية فما زال يأخذ هذه القبيلة بالأخرى الى أن بلغ منه غرضه". تعبير متميز.

ص٢١٦ س٤: "لم يكن بالأندلس أبصر منه بالكلام والبحث..". تعبير متميز أيضاً.

ص٢١٦ س٦: كيف لنا بمعرفة ترجمة الأمير أبي زكريا الحفصي المعروف "بصاحب إفريقية وتونس" وعنوانه بالوافي "صاحب إفريقية"، ولا يظهر له هذا الاسم في "فهرس أصحاب التراجم" إلا تحت مسمى "يحيى بن عبد الواحد بن الشيخ أبي حفص عمر الهنتاتي". فهل من المفروض أن يُعرف اسمه حتى يُرجع اليه تحت هذا الاسم وليس تحت أبي زكريا الحفصي أو صاحب إفريقية.

ص٢١٦ س ٩: "... كان أبوه نائباً لآل عبد المؤمن على إفريقية، فلما توفي والده جاء من قبَل المؤمنيّ الأمير عَبّو فقام يحيى هذا ونازعه وقهره، وغلب على إفريقية، وامتدت أيامه وملك بضعاً وعشرين سنة واشتغل عنه بنو عبد المؤمن بأنفسهم، وتوفي سنة سبع وأربعين وست مائة.
"وأصله من برابر مصمودة، وهم الذين قالوا بدعوة مهديهم، وكان لهم في بناء الدولة مقام عظيم. وكان أبو حفص جدّ هذا يحيى أحد العشرة الذين سبقوا الى مبايعة المهدي. وورث أبوه الرئاسة العظيمة الى أن ولي الناصر من بني عبد المؤمن؛ وكان عبد الله بن يحيى قد ولي إفريقية من قبل أخيه يحيى، فنفرت القلوب منه لبخله وجبنه وأخوه يحيى أصغر منه، يتصرّف بين يديه. وتألّف الناس بأنواع السيادة، فأُغريَ به أخوه عبد الله، فأراد الراحة منه، فأعطاه ولاية قابس، وهي في شرقي إفريقية، فاستجلب العرب ومال أعيانها معه، وظهر منهم ما أوجب خروج أخيه بالعساكر، وكانت سنةَ جدب، فصاح الجند وضجّوا، ولم يعطهم إلاّ اليسير، فخلعوه بظاهر القيروان، ورجموا خيمته بالحجارة، وصاحوا باسم أخيه يحيى، فبادر من حينه وقيّد أخاه عبد الله وأرسله في البحر الى المأمون القائم بإشبيلية.
"وكان يحيى قد قام بدعوته، وقام أخوه عبد الله بدعوة ابن الناصر القائم بمرّاكش، فآل أمره مع المأمون الى أن ضُرب عنقه. وكان استيلاء يحيى على السلطنة سنة خمس وعشرين وستّ مائة، ولم يقنع بإفريقية حتى صار الى بجاية، سرير سلطنة الغرب الأوسط وفتحها، وغرّق في البحر صاحبها أبا عمران من بني عبد المؤمن، وصار له الغرب الأوسط. ثم أخذ في الراحة من القوم الذين يمتنّون عليه بالسلطنة، ففرّقهم على أقطار الأرض بأنواع الحيل، وأخذ بعضهم ببعض الى أن لم يبق له من يغصبه. وولّى ابنه أبا يحيى ولاية عهده على الغرب الأوسط. وخاطبه بالطاعة أهل إشبيلية من الأندلس وغيرها، وخاطبه بذلك أهل سبتة من الغرب الأقصى. وامتدّت سلطنته من ودّان، المعقل المشهور ببرقة، الى البحر المحيط نحو خمسة أشهر. وصار يركب في نحو مائتي ألف من الجند والعرب.
"ولما غلب المأمون على مرّاكش وقتلَ هنتاتة، قبيلة أبي زكرياء، وكان في جملة من قتل أبو إسحاق، أخو أبي زكرياء، عدل عن الخطبة له، وخطب لعدوّه يحيى بن الناصر. ثم لما علم ضعف يحيى، وأن الهزائم توالت عليه، وتوقّع أن يقرّ الى إفريقية طالبا بها إظهار أمره، أزال اسمه من الخطبة، وخطب لنفسه وأبقى ذكر خلفاء بني عبد المؤمن الأموات، الى أن أسقط أسماءهم بعد ذلك بالتدريج، وصارت الخطبة لا يذكر فيها الاّ مهديهم وهو بعده.
"ولما حسم أمور الموحّدين الذين هم أرباب الدولة، وصاروا له كالعبيد طاعة، أخذ في التضريب بين العرب، وهم أمم كثيرة في إفريقية، فما زال يأخذ هذه القبيلة بالأخرى الى أن بلغ منهم غرضه، ولم يُبق لهم كلمة مجتمعة، وصاروا كالرعية بعدما كان صاحب إفريقية معهم في ذل عظيم. وصار المسافرون يسافرون في بلاده من أولها الى آخرها في أمان متّصل، وجعل على الطرقات أقواماً مرتّبين لهم رسوم عليه، وهم ضامنون لكل ما ضاع للمسافرين، ولا يأخذون من أحد درهماً، لا على بضاعة ولا على دابة؛ وكان ذلك من حسناته التي عمّرت بلاده. وأمّن عساكره وأسند أمورهم الى الثقات، وأجرى عليهم الأرزاق المتصلة وكان لا يحيل أحداً على جهة، ويقول: أنا أقدرُ على خلاص الأموال، وإنما يعطيهم الأموال من بين يديه.
"وجعل أجناده أصنافاً، من مصامدة وعرب، ومن أندلس ومن غزّ ومن ترك، فصار كل صنف يقول: بنا الاعتداد. ومتى قوي صنف كان قبالته من يصدّه. وصار يباشر الأمور بنفسه، ولا يركن الى أحد؛ وكان كثيراً ما يتستّر بالعطاء، وكان الفقراء والأيتام، كل بكرة يخرج فيجلس في مجلس مخصوص، ويحضر الأمراء والجندُ والوافدون، ولا يأنف أن يتكلم في جليل الأمور وحقيرها، ثم يُطعم العساكر، فإذا حضر وزير الأموال انتقل به الى مكان آخر مع من يُشرّفه بالحضور من الفضلاء: من فقيه وأديب، ومنجّم وطبيب. وإذا فرغ من هؤلاء دخل الى داره واستراح الى أذان العصر، فيخرج الى موضع آخر غير الموضعين الأوّلين، يتفقّد فيه الأمور الخاصة بقصره، فإذا أذّن المغرب دخل الى ما هنّأه به من اللذات".
في هذا النص توقفان: الأول، الأمير عَبّو (في الأصول عبّوا) ولم يذكر المحقق من أين أتى بالتصحيح. والمقصود به عبّو بن أبي محمد ابن الشيخ أبي حفص، وأخباره في ابن خلدون. الثاني، قوله: "وكان عبد الله بن يحيى قد ولي إفريقية من قبل أخيه يحيى". لعله يقصد عبد الله بن عبد الواحد.

(يتبع)


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

التحقيق، تحقيق التراث، الوافي بالوفيات، وفيات الأعيان لابن خلكان، معجم الأدباء لياقوت الحموي، تاريخ الإسلام للذهبي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-05-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  المرحوم قاسم بوسنينة مثال نادر من الرجال المخلصين
  فعل المستحيل، أو بعبع حق النقض في يد إسرائيل بالتناظر لأمريكا
  أفكار يجرفها الطوفان
  كل ما تخسره إسرائيل بتطاول مدة الحرب تكسبه حماس
  يهود العالم في ولايات متحدة أمريكية صهيونية
  هدنة تفتح على حل دائم وإلا عودة لحماس أشد بأسا
  معركة الأسرى أقوى من معركة السلاح وفتيل النار
  كل الغثاء حمله الطوفان
  رب درس تأخذه من عند غير مدرس ولو من طوفان
  في غزة طوفان دموع اختلط بطوفان الأقصى
  فرنسا من المعاداة للسامية إلى المؤاخاة للصهيونية
  قمة العرب والمسلمين لمساندة طوفان الأقصى في غزة بما أوتوا من قوة الإختلاف والإئتلاف
  فلسطين بطوفان الأقصى دخلت حرب التحرير بالمعنى الجزائري الفريد
  إهلال الإسلام على الكون الجديد
  "‏الفيتو" الأمريكي البريطاني الفرنسي ملطوخ في غزة
  ‏إسرائيل تقتل نفسها عرقا عرقا في غزة
  إسرائيل «غريبة» أوروبا في الشرق الأوسط
  هذه حرب ظالمة لا حرب دفاع عن النفس
  مال الإسلام إرهاب
  الصراع الأمريكي الإسرائيلي
  ‏تركيا وإيران ومصر
  حل الدولة الواحدة
  التهور مزلة والإقدام عن تبصر مأمون
  الموقف التونسي
  ‌على أنفاس غزة
  لمحات شابية
  نيتشه الموت والحياة
  من وحي قلم الشيخ محمد الصادق بسيس
  تطبيق نظرية الإعجاز على الشعر
  مباحثاتي مع المستشرق الانجليزي بوزوورث

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حسني إبراهيم عبد العظيم، د - مصطفى فهمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سليمان أحمد أبو ستة، صالح النعامي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسن الطرابلسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، العادل السمعلي، د. أحمد محمد سليمان، أحمد بوادي، د. أحمد بشير، د. طارق عبد الحليم، سامر أبو رمان ، صلاح المختار، صفاء العربي، سعود السبعاني، رضا الدبّابي، أحمد ملحم، ضحى عبد الرحمن، المولدي الفرجاني، نادية سعد، إياد محمود حسين ، د - محمد بنيعيش، فتحـي قاره بيبـان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- هاني ابوالفتوح، عواطف منصور، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الله زيدان، أنس الشابي، كريم السليتي، الهادي المثلوثي، سلوى المغربي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د.محمد فتحي عبد العال، صلاح الحريري، مجدى داود، عبد الغني مزوز، عبد الرزاق قيراط ، سلام الشماع، صفاء العراقي، عزيز العرباوي، محمد عمر غرس الله، أ.د. مصطفى رجب، محمد العيادي، محمد الطرابلسي، جاسم الرصيف، د. خالد الطراولي ، محمد يحي، فتحي الزغل، محرر "بوابتي"، حميدة الطيلوش، يزيد بن الحسين، تونسي، أبو سمية، حسن عثمان، د - عادل رضا، د- محمد رحال، سيد السباعي، محمود طرشوبي، رمضان حينوني، رافع القارصي، د - صالح المازقي، فهمي شراب، أحمد النعيمي، د - المنجي الكعبي، محمد أحمد عزوز، د- محمود علي عريقات، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أشرف إبراهيم حجاج، د. عبد الآله المالكي، الهيثم زعفان، فوزي مسعود ، سامح لطف الله، عبد الله الفقير، د- جابر قميحة، إسراء أبو رمان، محمود سلطان، د - شاكر الحوكي ، د - الضاوي خوالدية، محمود فاروق سيد شعبان، محمد شمام ، صباح الموسوي ، مصطفى منيغ، إيمى الأشقر، حاتم الصولي، مصطفي زهران، فتحي العابد، علي الكاش، علي عبد العال، وائل بنجدو، ياسين أحمد، سفيان عبد الكافي، د. مصطفى يوسف اللداوي، منجي باكير، ماهر عدنان قنديل، عراق المطيري، عمار غيلوفي، خبَّاب بن مروان الحمد، كريم فارق، رشيد السيد أحمد، د - محمد بن موسى الشريف ، د. صلاح عودة الله ، عمر غازي، خالد الجاف ، مراد قميزة، طلال قسومي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد الياسين، يحيي البوليني، رافد العزاوي، أحمد الحباسي، الناصر الرقيق،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة