البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

في ذكرى العزل: حول الفتوى التي أسقطت السلطان عبد الحميد

كاتب المقال فكريّيت / نون بوست   
 المشاهدات: 1593



عُزل السلطان عبد الحميد الثاني من الحُكم في مثل هذه الأيام قبل 111 سنة نتيجة فتوى استندت إلى الكثير من الادعاءات الباطلة والافتراءات. وكان المفتي الذي أصدر هذه الفتوى قد عبّر عن ندمه الشديد، واعترف بأنه ارتكب خطأ لا يُغتفر، وتسبب ببقعة سوداء لا يُمكن إزالتها من صفحات التاريخ. فلماذا عُزل السلطان؟ ومن الأطراف التي عزلته؟

من أسقط السلطان من عرش الخلافة؟

تسببت حادثة 31 آذار/ مارس سنة 1909، في تعزيز قوة "جمعية الاتحاد والترقي" التي سعت لفرض سيطرتها على الحُكم من خلال إسقاط السلطان عبد الحميد. وعلى الرغم من أن هذه الجمعية هي التي تسببت في حالة العصيان التي اجتاحت البلاد، إلا أنها أرادت أن تجعل السلطان عبد الحميد يدفع ثمن ذلك، وأعلنت عزله من العرش.

"إلماليلي حمدي"؛ كاتب الفتوى

اجتمع المجلس الوطني العمومي في 27 نيسان/ أبريل سنة 1909، وحضر الاجتماع 240 مبعوثًا، في جلسة عُقدت في منطقة السلطان أحمد. وقررت هيئة مكونة من 36 شخصًا عزل السلطان عبد الحميد الثاني من حُكم الخلافة العثمانية. وقررت الهيئة، بموافقة جميع أعضائها، تنصيب ولي العهد، محمد رشاد، على عرش الدولة العثمانية. لكن هذا القرار كان بحاجة إلى صدور فتوى حتى يكتسب الشرعية، وكان تصديق أمين الإفتاء عليه شرطا أساسيا كي يدخل حيّز التنفيذ الفعلي.

الفتوى التي أسقطت السلطان عبد الحميد

كتب الشيخ إلماليلي حمدي يازير الفتوى بصورتها الأولية، وطُلب من أمين الإفتاء، الشيخ حاجي نوري أفندي، الحضور إلى المجلس العمومي والمصادقة عليها. وقد تضمنت الفتوى الذرائع التالية كأسباب لطلب عزل السلطان من العرش:

"أليس من الواجب والصواب تطبيق قرار عزل الحاكم أو السلطان، الذي صدر عن أهل الحل والعقد، لأنهم رأوا أنّ إمام المسلمين خرج في بعض المسائل الفقهية عن كتب الشريعة الإسلامية، ومنع تداول هذه الكتب وطباعتها، ومزقها وحرقها، وأسرف في استخدام موارد الدولة، وتصرف فيها بصورة مُخالفة للشريعة، وتسبب بقتل أشخاص عملوا معه في إدارة الدولة دون وجه حق، وسجنهم، ونفاهم، وظلم الكثيرين منهم. وعاد عن كلامه رغم حلفه اليمين على ذلك، وتسبب بفتنة أثرت على حياة المسلمين، وتسبب بالاقتتال فيما بينهم، ومنع من يحاول من المسلمين مقاومة ذلك، وتسبب في فرقة المسلمين وتفرّق ديارهم".

كانت هذه الذرائع عبارة عن افتراءات باطلة

كانت كل هذه الذرائع، لا سيما تلك المتعلقة بمنع الكتب العقائدية وطباعتها وقتل من يطبعها، والإسراف في استخدام موارد الدولة وغيرها، عبارة عن افتراءات باطلة لا أساس لها من الصحة، إذ عُرف عن السلطان عبد الحميد تديّنه أكثر من أسلافه. كما نأى السلطان بنفسه عن إراقة الدماء، ولهذا السبب، منع جيش الحركة من مقاومة ما جرى ضده. ورغم أنّ السلطان خلال فترة حُكمه عمل على دفع جميع الديون المتراكمة على الدولة منذ عهد السلطان عبد العزيز، إلا أنه اتُّهم بالإسراف.

عُزل السلطان بقرار حظي بالإجماع

رفض أمين الإفتاء، الشيخ حاجي نوري أفندي، التوقيع على هذه الفتوى لأنها لا تعكس الحقائق، ونصحهم أن يُقنعوا الخليفة بالتنازل عن الحُكم بقرار منه. ولهذا السبب، قاموا بتغيير القسم الأخير من الفتوى، وعرضوها بصورة مخالفة للأصول على شيخ الإسلام، ضياء الدين أفندي، الذي قام بتوقيعها ليتم عرضها على المجلس للتصويت عليها، وكان الحضور يهتف "عزل...عزل". وبناء على ذلك، طلب الصدر الأعظم سعيد باشا التصويت على هذا القرار، حيث قال: "أيها السادة، بناء على الفتوى الشريفة المقدمة، وبناء على طلب الشعب والأمة والمجلس العمومي، هل توافقون على قرار عزل السلطان عبد الحميد من السلطنة والخلافة؟". ورغم أنّ البعض منهم أراد أن يكون التنازل عن الخلافة بقرار شخصي من السلطان عبد الحميد، إلا أنّ نظرات طلعت باشا التي تحمل التهديد والوعيد، جعلتهم جميعا يوافقون على قرار العزل بالإجماع.

الهيئة التي أخبرت السلطان بقرار العزل

تكونت الهيئة التي وُكّلت لها مهمة تبليغ السلطان عبد الحميد بقرار العزل، من كل من آرام أفندي، أحد أعضاء مجلس الأعيان الأرمني، وأسد توبتاني، مبعوث دُراس من ألبانيا (الذي أصبح برتبة باشا نظير الخدمات التي قدّمها)، واليهودي إيمانويل كاراسو، مبعوث سالونيك اليونانية، وعارف حكمت باشا، الذي ترقى في مختلف المناصب في الدولة العثمانية نظير ما كان يُظهره للسلطان من احترام.

خطأ سياسي عظيم

وصف العديد من الكتاب، حتى من أنصار الاتحاد والترقي، هذا القرار بأنه "خطأ سياسي عظيم ولا يُغتفر، كما أنه وصمة عار لا يُمكن إزالتها". وقد بدأ أسد توبتاني الحديث مع السلطان عن قرار عزله بالقول: "نحن جئنا كممثلين للمجلس العمومي، وهناك فتوى شريفة. لقد قررت الأمة عزلك، لكن حياتك في مأمن". من جانبه، ردّ عبد الحميد قائلا: "أعتقد أنك تقصد أنهم قرروا إزاحتي عن الحُكم. حسنا، لكن ما السبب الذي دعا إلى ذلك؟". وبعدما قرأوا عليه نص الفتوى، صرخ عبد الحميد: "أي كتاب للشريعة قمتُ بحرقه؟".

"أسدلوا ستارا أسودا على جميع الخدمات التي قُمتُ بها!"

بعد تبليغ الهيئة للسلطان عبد الحميد بقرار عزله، ألقى عبد الحميد كلمات سجّلها التاريخ، حينما قال: "أنا عملتُ في خدمة الشعب والأمة والدولة على مدار 33 سنة. الله سيحكُم بيننا ورسوله. وسأسلم هذه الدولة على الحالة التي وجدتها فيها. فأنا لم أمنح أحدا أي حفنة من تراب الدولة. وأترك تقدير ما قدّمته من خدمات لله عز وجل. وللأسف، سعى الأعداء طويلا من أجل إسدال ستار أسود قاتم على خدماتي، ونجحوا في ذلك".

"ليُديروا هذه الدولة لعشر سنوات قادمة من بعدي"

قبل أن يترك السلطان غرفته أضاف: "ليُديروا هذه الدولة بسلام لعشر سنوات من بعدي، وسأعتبر أنهم أداروها لمئة سنة". وبالفعل، عجزوا عن إدارة الدولة لعشر سنوات من بعد السلطان عبد الحميد، إذ أن هذا الأخير ترك الحُكم في 27 نيسان/ أبريل سنة 1909، وسقطت الدولة العثمانية مع الأسف في 31 تشرين الأول/ أكتوبر سنة 1918، أي بعد تسع سنوات ونصف من قرار عزل السلطان عبد الحميد.

قال "إنْ الحكم إلا لله" وقبِل بما جرى

أعلن عبد الحميد من خلال هذه الكلمات نهاية حُكمه الذي استمر 32 سنة، و7 أشهر، و27 يوما. وقد قبِل السلطان عبد الحميد بقرار عزله مؤكدا أنّ "الحكم لله". لكن ما أحزن السلطان أكثر من قرار عزله هو طريقة عزله والهيئة التي أبلغته بقرار العزل.

نُفي السلطان عبد الحميد إلى سالونيك

بعد عزله، طلب السلطان عبد الحميد أن يقيم في قصر "تشيراغان" في إسطنبول، غير أنّ طلبه رُفض، وتقرر نفيه إلى قصر ألاتيني في سالونيك، بقرار من الباشا محمود شوكت. وتحرك السلطان في الليلة ذاتها باتجاه سالونيك دون أن يحمل الشيء الكثير من أمتعته. وقبل خروجه، قام السلطان بتسليم مفتاح غرفة النوم الخاصة به لأحد أفراد حرسه الذين يثق بهم، وقال له: "أنا لا أُؤمّن أي أحد في القصر يا بُني، وأنت يبدو عليك أنك شاب طيب. خذ هذا المفتاح، وهو مفتاح غرفة نومي التي عشتُ فيها طيلة سنوات. هي أمانة لديك الآن".

نهب قصر يلدز

بعدما غادر السلطان العاصمة إسطنبول، دخل أفراد الاتحاد والترقي إلى قصر يلدز من كل حدب وصوب، وبدأوا عمليات البحث والتفتيش. ومثلما يحدث بعد كل انقلاب، وقعت عمليات نهب واسعة. ولأول مرة، فُتح القصر أمام جميع وسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

حرقوا أرشيف عبد الحميد الذي عمره 33 سنة

نشرت صحيفة "لالوستخاسيو" الفرنسية صورة لعبد الحميد من داخل القصر تحت عنوان "نهاية السلطنة"، فيما نشرت صحيفة "شهبال" هذه الصورة (على اليسار) كغلاف لصفحتها الرئيسية.

قامت لجنة خاصة بتدقيق أرشيف عبد الحميد الذي عمره 33 سنة، لا سيما المجلات والصحف، وأصدر أنور باشا قرارًا بحرق جميع هذه الموجودات في نظارة الحربية، التي أصبحت اليوم مقر جامعة إسطنبول.

-----------
ترجمة وتحرير: نون بوست


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الدولة العثمانية، الخلافة الإسلامية، السلطان عبد الحميد،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-05-2019   المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
نادية سعد، صلاح الحريري، د- جابر قميحة، سليمان أحمد أبو ستة، عبد الله الفقير، سفيان عبد الكافي، الهادي المثلوثي، عزيز العرباوي، محمد اسعد بيوض التميمي، عمر غازي، الهيثم زعفان، عراق المطيري، عواطف منصور، عبد الله زيدان، محرر "بوابتي"، د - الضاوي خوالدية، حسن الطرابلسي، ضحى عبد الرحمن، محمد العيادي، سلام الشماع، إيمى الأشقر، علي عبد العال، د. خالد الطراولي ، إياد محمود حسين ، جاسم الرصيف، حاتم الصولي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، إسراء أبو رمان، عبد الغني مزوز، د - محمد بنيعيش، محمد الطرابلسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، مصطفى منيغ، مصطفي زهران، أنس الشابي، د. أحمد محمد سليمان، فوزي مسعود ، د- محمد رحال، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سلوى المغربي، د. طارق عبد الحليم، كريم فارق، أبو سمية، محمود فاروق سيد شعبان، صفاء العربي، د - مصطفى فهمي، د- هاني ابوالفتوح، فتحي العابد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد عمر غرس الله، د - شاكر الحوكي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد شمام ، مجدى داود، صفاء العراقي، ياسين أحمد، العادل السمعلي، خالد الجاف ، رمضان حينوني، وائل بنجدو، د - المنجي الكعبي، فهمي شراب، تونسي، رافع القارصي، رضا الدبّابي، صباح الموسوي ، أحمد بوادي، أحمد النعيمي، أشرف إبراهيم حجاج، د. صلاح عودة الله ، د - عادل رضا، أحمد ملحم، محمد يحي، مراد قميزة، د. أحمد بشير، د.محمد فتحي عبد العال، محمد أحمد عزوز، محمود طرشوبي، فتحـي قاره بيبـان، محمد الياسين، رشيد السيد أحمد، عبد الرزاق قيراط ، ماهر عدنان قنديل، سامح لطف الله، يحيي البوليني، د- محمود علي عريقات، فتحي الزغل، عمار غيلوفي، حميدة الطيلوش، سامر أبو رمان ، حسن عثمان، منجي باكير، حسني إبراهيم عبد العظيم، الناصر الرقيق، علي الكاش، د. عبد الآله المالكي، كريم السليتي، خبَّاب بن مروان الحمد، رافد العزاوي، أحمد الحباسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صلاح المختار، سيد السباعي، د - صالح المازقي، د - محمد بن موسى الشريف ، أ.د. مصطفى رجب، المولدي الفرجاني، محمود سلطان، يزيد بن الحسين، طلال قسومي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سعود السبعاني، صالح النعامي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة