البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

في ذكرى إحتلال تونس من طرف فرنسا: النخب والمجتمع الأهلي.. أيهما الوطني حقا؟

كاتب المقال طارق الكحلاوي - تونس   
 المشاهدات: 3458



عدت في شهر رمضان لقراءة أدبيات التاريخ المعاصر لتونس، خاصة الظروف التي تهيأت للاحتلال الفرنسي سنة 1881. استفزني في الحقيقة أحد المسلسلات لقناة تجارية يدعي رصد مرحلة القرن التاسع عشر وما سبق الاحتلال الفرنسي، لكنه يغرق في تفاصيل "حريم السلطان" في تقليد بدائي للمسلسلات التركية الرائجة. المحبط أكثر هو توظيف غير المختصين من المؤدلجين الهستيريين في "المراجعة التاريخية" للمسلسل.

معطيات ما قبل سنة 1881، وخاصة تورط قيادات كبيرة في الدولة التونسية، على رأسها الباي، في تهيئة ظروف إفلاسها وبروز الدول الأجنبية (خاصة الثلاثي الفرنسي- البريطاني- الإيطالي) كبديل مالي، معروفة، غير أن الغوص في تفاصيل هذا المسار وإعادة قراءة مصادر تلك الفترة دائما؛ معين كبير للاعتبار، خاصة أننا الآن، وبعودة نخبة الدولة القديمة للسلطة واهتراء القدرة على السيطرة على الوضع الاقتصادي وهيمنة صندوق النقد الدولي على السياسات العمومية، نعيش حالة تشبه في بعض الجوانب ما حدث سابقا.

المسألة التي تستحق التركيز هنا هي: هل المزايدون بالوطنية من نخبة الحكم التقليدية، والذين يحكمون بذريعتها، سيكونون في مقدمة التصدي لمن يريد الهيمنة عليها؟ أم هم حلفاؤهم الموضوعيون؟

تجربة الغزو الفرنسي لتونس بين شهري نيسان/ أبريل وأيار/ مايو سنة 1881 هي حالة مخبرية ثمينة للغاية لتعرية النخب التقليدية الحاكمة، والتي بعض أسرها وشبكاتها العائلية الموسعة لا زالت مؤثرة إلى الآن. وقائع الهيمنة العسكرية الاستعمارية في ربيع صيف 1881 مرآة لا تقدر بثمن؛ للكشف عن المكنون والمخفي خلف الخطابات الرنانة.

في 26 نيسان/ أبريل 1881، وبدون إطلاق رصاصة، واحدة اقتحمت قوات الاحتلال الفرنسي الكاف، أول مدينة تونسية، بقيادة الجنرال لوغيرو (Logerot)، إثر استسلام رشيد باي، حاكم المدينة، لتدخل القوات الفرنسية المدينة منشدة المارسييز.

قبل ذلك بيومين (24 نيسان/ أبريل)، يعرض "الشيخ قدور"، زعيم الطريقة الصوفية القادرية في الجهة، خدماته لقوات الاحتلال عبر الموظف القنصلي الفرنسي في الكاف (روي Roy). البرقيات االسرية المتبادلة بين الأخير والسفير الفرنسي في تونس روستان (Roustan) تشير إلى أن السفير شجع أي عمليات استسلام، وعرض خدمات و"إهدار غير ضروري للدماء". اتصالات روستان بالباي في تونس تشير إلى أن هناك قرارا من أعلى سلطة بتجنب المواجهة العسكرية مع القوات الفرنسية. في المقابل (حسب شهادة روي)، فإن قبيلة "الخمامسة مع جيرانهم" في الكاف تجمعوا بتحريض من بعض شيوخ الدين منهم الشيخ علي بن عيسى لإعلان الجهاد، وأن الأخير تشبث بذلك الموقف، إلا أن النخبة المحلية (قضاة وأعيانا) مع رشيد باي؛ أصروا على الاستسلام وفتح أبواب المدينة.

يوم 1 أيار/ مايو 1881 كان يوم اقتحام قوات الاحتلال الفرنسي لمدينة بنزرت. ومثل الكاف، لم يتم إطلاق رصاصة واحدة. استسلم الباي حاكم المدينة، وهو صهر ملك البلاد، دون أن يخوض أي قتال، ولم يستغرق إقناعه لفتح أبواب المدينة ساعات قليلة، واشترط مكتوبا فرنسيا بأنه لم يرضخ إلا تحت القوة. كان يحتاج غطاء فرنسيا لتسليمه المدينة بلا قتال.

في تلك الأيام في الحاضرة (تونس) كان الخلاف واضحا بين الباي الذي لم يكن ينوي القتال إلا إذا وجد حلفاء دوليين (الإيطاليين والبريطانيين)، وإلا فإنه يريد "السلام" أي الاستسلام، وفي يوم احتلال بنزرت اكتفى بتوجيه "برقية احتجاج" للسفير الفرنسي روستان.. في المقابل، تنقل التقارير الفرنسية أن شيوخ الدين فقط كانوا يشكلون مصدرا للتحريض على القتال. بالمناسبة، كان هناك احتقان كبير في جهة بنزرت ضد الفرنسيين رغم استسلام الدينة. فتح احتلال بنزرت الباب أمام إنزال بضعة آلاف من القوات الفرنسية في مينائها، والأهم فتح الباب أمام تقدم سريع نحو الحاضرة.

إثر احتلال بنزرت وإنزال ستة آلاف جندي فرنسي في مينائها، توجه رتل قوات الاحتلال بقيادة الجنرال بريارت (Bréart)، بدءا من يوم 8 أيار/ مايو بتؤدة إلى مدينة تونس. دخل صباح يوم 12 أيار/ مايو إلى إحدى ضواحي العاصمة، تحديدا منطقة منوبة (حيث توجد بعض قصور الباي).

في كل هذه الأثناء، اكتفى ملك البلاد محمد الصادق برد فعل واحد، هو احتجاجه لدى السفير الفرنسي "لتواجد القوات الفرنسية قرب مقر إقامته"، ثم أرسل يطلب قبول الجنرال بريارت في قصره، كأنه ضيف قادم في زيارة مجاملة.

في ذات اليوم الساعة الرابعة ظهرا امتطى الجنرال الفرنسي مع مساعديه خيولهم تحت الأمطار الغزيرة متجهين إلى باردو، حيث استضافهم الصادق باي برفقة وزيره الأكبر (غلامه سابقا) مصطفى بن إسماعيل. سبق الجنرال الفرنسي برقية أوصلها سفير باريس، عرضت تفاصيل اتفاقية "الحماية". طلب الصادق باي أن يجتمع بمستشاريه. لم يقض سوى ساعتين ليخرج بعدها مستعدا للإمضاء أمام الجنرال الفرنسي على "اتفاقية" الاحتلال. هكذا سقطت مدينة تونس... أيضا بدون إطلاق رصاصة واحدة. واعترف ملك البلاد بالسلطة الفرنسية على كامل أراضيه.

في المقابل، عندما كان الصادق باي يرتب استسلام المدينة تلو الأخرى كانت قبائل خمير في الجبال تدافع على شرف البلاد. بين 24 نيسان/ أبريل و12 أيار/ مايو، منذ دخول قوات الاحتلال البلاد إلى إمضاء الصادق باي على "اتفاقية" الاحتلال كان هناك مساران في رد فعل التونسيين: السلطة المعنية رسميا بالدفاع عن البلاد مسنودة بنخبتها (من أعيان المدن وقضاة ومشائخ الطرق الصوفية الأكبر) كانت تتهيأ بنسق تصاعدي للاستسلام الكامل. مدن الكاف وبنزرت (تحت إشراف أقرباء ملك البلاد) وتونس استسلمت على التوالي بدون أي مقاومة… في المقابل، كان المجتمع الأهلي (من قبائل وإعراب ومشائخ طرق مهمشة) يقومون بما كان يجب أن تقوم به الدولة، أي مقاومة الغزو.

أول مقاومة مسلحة تصطدم بالقوات الغازية كانت في جبال خمير من القبائل المسماة بذات الاسم (والتي يبدو أنها تنتسب بشكل مختلط إلى أصول أمازيغية وعربية). كانت تتمركز في المنطقة الجبلية الحدودية مع الجزائر وجنوب مدينة طبرقة، بل كانت ملاحقة قبائل خمير هي الذريعة وراء الغزو الفرنسي منذ شهر شباط/ فبراير.

الجنرال الفرنسي لوغيرو دوّن كيف لاحقت القوات الفرنسية بصعوبة محاربي القبائل من قمة جبلية إلى أخرى. كان مقر الولي الصالح سيدي عبد الله أبو الجمال مركز المقاومة، حيث تم تجميع الأسلحة "أنتيشان" أحد مرافقي الحملة الفرنسية قال معلقا: "إن إحتلال مقام الولي مثّل الحدث الأكثر أهمية في الحملة"... لم يكن احتلال ثلاث مدن كبرى هو أهم حدث، بل احتلال مقام ولي صالح معزول في قمة أحد الجبال.

الذاكرة الشعبية خاصة الشعرية التي سجلت في الذاكرة الوطنية صدى معارك جبال خمير ومن أشهر مقاطع هذه الذاكرة:

الباي باع الوطن كيف يصير.. ما عاد له تدبير

الله ينصرك يا جبل خمير.. الله ينصره ويحميه

هذه القصيدة التي سجلت لحظات الاحتلال رغم هيمنة السردية الاستعمارية قالت كل شيء. الباي باع الوطن. والمجتمع الأهلي بقي صامدا في الجبال لوحده.

-----------
وقع تعديل العنوان الأصلي للمقال
محرر موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، فرنسا، الصادق باي، إحتلال تونس،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-06-2018   المصدر: عربي 21

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  3-06-2018 / 13:27:53   فوزي
الرفض الشعبي لاحتلال تونس من طرف فرنسا

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علينا يلوم
قال أفرحوا بأمحال ولد الروم ... بـــــاردو تملّك بيه

يـــــحـوم عــــلــــــى الأبـــكـــــــار مــــن تــرضـيه

الـــــباي بـــاعـــــــه بـــــيــــــع ... ما عادله ترجيع
و الكاف ولّى في الكلام نطيع ... لا من توقف فيه

و بــــــنـــزرت خـــالــــــيـــة و راحــــــت آمّـــــالــيه

الـــــباي بــــاع الوطن بتصحيح ... ما عاد فيه مليح
و اللّي يعينه في الجهاد يصيح ... يخف يسرع ليـــه

الــــــــــــجـــــــنّـــــــــة تــــــفـــــتـــــحــــت لـــــيــه

الــــباي باع الوطن بيع الشّين ... غــرّد عليه البين
يا ملاّ على سكّة أولاد حسين ... باع أصلهم بيديه

ركُـــــــوب الـــــــكــــــــــراســـــي حــــــارمين عليه

الباي باع الوطن كيف يصير ... مـــا عـــاد له تدبير
الله ينصرك يا جـــبــل خمير ... الله ينصره و يحميه

الـــــــــــقـــــــــطــــــــب و الـــــــصّـــــلاح دايــر بيه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لشاعر مجهول ~ الجهاد التونسي في الشعر الشعبي
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سيد السباعي، أشرف إبراهيم حجاج، محمود سلطان، صباح الموسوي ، د - صالح المازقي، يحيي البوليني، الناصر الرقيق، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - المنجي الكعبي، محمد يحي، سلام الشماع، صلاح المختار، د. أحمد محمد سليمان، رضا الدبّابي، محرر "بوابتي"، محمد عمر غرس الله، نادية سعد، د- محمد رحال، أحمد الحباسي، محمد الياسين، منجي باكير، حميدة الطيلوش، مجدى داود، فهمي شراب، د- هاني ابوالفتوح، سامر أبو رمان ، وائل بنجدو، حسن الطرابلسي، فتحي الزغل، حسن عثمان، سفيان عبد الكافي، عراق المطيري، صفاء العراقي، محمد أحمد عزوز، عبد الغني مزوز، د. مصطفى يوسف اللداوي، رافع القارصي، د- جابر قميحة، جاسم الرصيف، فتحي العابد، مصطفى منيغ، عبد الرزاق قيراط ، محمود فاروق سيد شعبان، خالد الجاف ، يزيد بن الحسين، محمد العيادي، د - مصطفى فهمي، مصطفي زهران، د. ضرغام عبد الله الدباغ، كريم السليتي، رشيد السيد أحمد، ماهر عدنان قنديل، صالح النعامي ، عمار غيلوفي، محمد شمام ، علي عبد العال، محمد الطرابلسي، ياسين أحمد، العادل السمعلي، فتحـي قاره بيبـان، د. صلاح عودة الله ، أحمد النعيمي، علي الكاش، سليمان أحمد أبو ستة، فوزي مسعود ، رافد العزاوي، المولدي الفرجاني، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الله الفقير، د - شاكر الحوكي ، ضحى عبد الرحمن، مراد قميزة، رحاب اسعد بيوض التميمي، عزيز العرباوي، عواطف منصور، أحمد بوادي، د - محمد بنيعيش، د - محمد بن موسى الشريف ، د - عادل رضا، حسني إبراهيم عبد العظيم، صلاح الحريري، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - الضاوي خوالدية، الهيثم زعفان، سلوى المغربي، عبد الله زيدان، د. طارق عبد الحليم، محمود طرشوبي، سعود السبعاني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إيمى الأشقر، إياد محمود حسين ، صفاء العربي، د. عادل محمد عايش الأسطل، سامح لطف الله، كريم فارق، تونسي، د.محمد فتحي عبد العال، خبَّاب بن مروان الحمد، أبو سمية، طلال قسومي، أ.د. مصطفى رجب، إسراء أبو رمان، د. خالد الطراولي ، الهادي المثلوثي، د. أحمد بشير، أحمد ملحم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رمضان حينوني، د- محمود علي عريقات، أنس الشابي، عمر غازي، د. عبد الآله المالكي، حاتم الصولي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة