البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

في قديم الزمان كان هنالك قارون وبزماننا قارونان فاسدان للعظم

كاتب المقال د.كرار حيدر الموسوي - انكلترا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2926


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يروي لنا القرآن قصة قارون، وهو من قوم نبي الله موسى. لكن القرآن لا يحدد زمن القصة ولا مكانها. فهل وقعت هذه القصة وبنو إسرائيل وموسى في مصر قبل الخروج؟ أو وقعت بعد الخروج في حياة موسى؟ أم وقعت في بني إسرائيل من بعد موسى؟يحدثنا الله عن كنوز قارون فيقول سبحانه وتعالى إن مفاتيح الحجرات التي تضم الكنوز، كان يصعب حملها على مجموعة من الرجال الأشداء. ولو عرفنا عن مفاتيح الكنوز هذه الحال، فكيف كانت الكنوز ذاتها؟لكن قارون بغى على قومه بعد أن آتاه الله الثراء. ولا يذكر القرآن فيم كان البغي، ليدعه مجهلا يشمل شتى الصور. فربما بغى عليهم بظلمهم وغصبهم أرضهم وأشياءهم، وربما بغى عليهم بحرمانهم حقهم في ذلك المال، حق الفقراء في أموال الأغنياء، وربما بغى عليهم بغير هذه الأسبابويبدو أن العقلاء من قومه نصحوه بالقصد والاعتدال، وهو المنهج السليم. فهم يحذرونه من الفرح الذي يؤدي بصاحبه إلى نسيان من هو المنعم بهذا المال، وينصحونه بالتمتع بالمال في الدنيا، من غير أن ينسى الآخرة، فعليه أن يعمل لآخرته بهذا المال ويذكرونه بأن هذا المال هبة من الله وإحسان، فعليه أن يحسن ويتصدق من هذا المال، حتى يرد الإحسان بالإحسان. ويحذرونه من الفساد في الأرض، بالبغي، والظلم، والحسد، والبغضاء، وإنفاق المال في غير وجهه، أو إمساكه عما يجب أن يكون فيه. فالله لا يحب المفسدين فكان رد قارون جملة واحد تحمل شتى معاني الفساد (قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي). لقد أنساه غروره مصدر هذه النعمة وحكمتها، وفتنه المال وأعماه الثراء. فلم يستمع قارون لنداء قومه، ولم يشعر بنعمة ربه وخرج قارون ذات يوم على قومه، بكامل زينته، فطارت قلوب بعض القوم، وتمنوا أن لديهم مثل ما أوتي قارون، وأحسوا أنه في نعمة كبيرة. فرد عليهم من سمعهم من أهل العلم والإيمان: ويلكم أيها المخدوعون، احذروا الفتنة، واتقوا الله، واعلموا أن ثواب الله خير من هذه الزينة، وما عند الله خير مما عند قارون...وعندما تبلغ فتنة الزينة ذروتها، وتتهافت أمامها النفوس وتتهاوى، تتدخل القدرة الإلهية لتضع حدا للفتنة، وترحم الناس الضعاف من إغرائها، وتحطم الغرور والكبرياء، فيجيء العقاب حاسما (فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ) هكذا في لمحة خاطفة ابتلعته الأرض وابتلعت داره. وذهب ضعيفا عاجزا، لا ينصره أحد، ولا ينتصر بجاه أو مال.

وبدأ الناس يتحدثون إلى بعضهم البعض في دهشة وعجب واعتبار. فقال الذين كانوا يتمنون أن عندهم مال قارون وسلطانه وزينته وحظه في الدنيا: حقا إن الله تعالى يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويوسع عليهم، أو يقبض ذلك، فالحمد لله أن منّ علينا فحفظنا من الخسف والعذاب الأليم. إنا تبنا إليك سبحانك، فلك الحمد في الأولى والآخرة وكان سبب معجزة المولى وعطيته الخاصة لقارون يعود إلى طلب قارون نفسه من سيدنا موسى أن يدعو له بأن يرزقه مالاً وفيراً فمن الله عليه بهذه النعمة التي أجحدها بعد ذلك---ويوجد قصر قارون الذي خسف به الله الأرض، إلا بقايا قليلة منه موعظة للعالمين، وكان في الواجهة كما يتضح بالصور كرسي قارون مزخرف بالذهب، وأسفل كرسي العرش حفرة كبيرة مظلمة ممتدة إلى أسفل بعمق 3 أدوار، ويقال إن بها جثة قارون وكل شيء في القصر كان من الذهب بالإضافة إلى ملابسه، كما وجدوا في حجرته الواسعة مستندات من ورق البردي كُتبت عليها حسابات وأرقام وتم نقلها للمتحف المصري في القاهرة.. فهل هذه الحسابات هي معادلات كان يستخدمها قارون في تحويل التراب إلى ذهب؟

وكان القصر مكوناً من 3 طوابق و336 غرفة، ولم يتبق منه سوى الباب الذي تم إعادة بنائه من الجرانيت، وكان من كثرة الأموال التي أنعم الله بها عليه، كان يجد عصبة القوم من عبيده \"أقوى أقوياء قوم قارون\" صعوبة شديدة في مجرد حمل المفاتيح التي يتم فتح بها خزائنه الممتلئة بالذهب و على جانبي الكرسي هناك سلمان يوجد في جوانبهما وممرات تفتح خارج المدينة، حتى يستطيع قارون الخروج منها إذا حدث أي هجوم عليه خارج البلاد، أما في الطابق الثاني غرفة الخزائن التي كان يضع فيها الذهب، والثالث مكان العبادة لإلهين مرسومين على الجدار,,,,,,,,,,,,,,,,,.

وهناك أيضاً بحيرة قارون المطل عليها القصر والتي أصبحت مزاراً سياحياً هي الأخرى إلى أن جاءت ساعة العذاب فخسف الله به الأرض إلا قليل من هذه البقايا لعل الناس تتعظ وتعود إلى ربها، قال الله في كتابة العزيز: ( إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76) وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77) قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78) فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ (80) فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ (81) وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (82) تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِين

وانظر اليوم لابن طويريج جواد نوري كامل العلي وعمار عبد العزيز الحكيم ودارت الدنيا لهما ولكن يومهما قريب ومخجل واتعس من قارون زمان وارذل؟؟؟قارون كان باغيا أصبح مثلا لآصحاب الثروة وألآبهة التي تخدع بسطاء الناس قال الله عنه ” أن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم وءاتيناه من الكنوز ما أن مفاتحه لتنوا بالعصبة أولي القوة أذ قال له قومه لاتفرح أن الله لايحيب الفرحين ” – القصص – 76- ويختم القرأن قصته فيقول ” فخسفنا به وباره ألآرض فما كان له من فئة ينصرونه من دون الله وما كان من المنتصرين ” – القصص – 81-برزت في الساحة العراقية بعد 2003 ظاهرة قا رونين جدد ممثلين بأحزاب السلطة من علمانيين وأدعياء دين فأصبحوا سراق مال العراق بأمتياز ؟ويتم ألآن الترويج لقا رونين جدد ممن حصلوا على ثروة صدام حسين لآنهم كانوا أجراء خدمة في توظيف أموال صدام حسين , وهؤلاء أيضا ظهروا بعد 2003 حيث ظلت أموال صدام حسين التي أودعت بأسماء مختلفة بحيث لم تستطع عائلة صدام حسين جمع تلك ألآموال خصوصا بعد مقتل عدي وقصي والذين وشوا بهم عند ألآمريكيين هم المشتغلون في نقل ألآموال وهؤلاء كان مركزهم عمان ألآردن ثم تفرقوا مابين دبي وقطر والسعودية وتركيا وهذه الدول ترى فيهم مشروعا طائفيا في العراق ظنا منهم أن ذلك يحجم التأثير ألآيراني في العراق ؟

الفئة ألآولى من القا رونين الجدد أستغلوا ما يسمى بألآنتخابات وحصلوا على ما يسمى بالشرعية ألآنتخابية فدخلوا البرلمان ومجالس المحافظات والوزارات وكل مؤسسات الدولة وأحتكروا التعيينات بشكل مطلق كبيرها وصغيرها وفرضوا على من يصل للبرلمان وللوزارة أستقطاع نسبة من رواتبهم لاتقل على الثلث في بعض الحالات وتشمل هذه النسبة بقية الوظائف الكبيرة , ومن لم يشمل بألآستقطاع من راتبه فهو مكلف بالعمل على أحالة المقاولات والعقود الحكومية لصالح الحزب الذي رشحه.وتوسع البعض من القا رونين الجدد بتشكيل فريق العملاء الماليين السريين ومن هنا ظهر ما يسمى بالمال السياسي وهو أخطبوط خطر لما يمتاز به من نهم وشراهة ليست لها حدود , وبالمال السياسي أحتكروا ألآنتخابات المستقبلية وشرعوا لها نظاما جعلوا رسوم التسجيل باهظة الكلفة ” 25 ” مليون دينارا عراقيا حتى لاينافسهم من يمتلك شعبية أنتخابية ولكنه لايمتلك القدرة المالية على تكلفة العملية ألآنتخابية من رسومها الى مصاريفها الدعائية التي أصبحت بمليارات الدنانير ؟أما الفئة الثانية من القا رونين الجدد فهي تشبه بعض مظاهر الحريرية المالية والسياسية في لبنان لآن الحريرية صناعة سعودية :

وهؤلاء أصبح أغلبهم خارج العراق خصوصا في دول الجوار التي ترعى المشروع ألآرهابي التكفيري وتموله وتمنحه صفة المعارضة كما في سورية حيث يراود تلك الدول وهي السعودية وقطر وتركيا أسقاط النظام السوري بالقوة كما يصرح عادل الجبير وزير خارجية السعودية .وفي العراق تحاول تلك الدول أن تجعل من القا رونين العراقيين الجدد ممثلين للطائفة السنية من خلال التبرعات للنازحين وأنشاء مشاريع خيرية مدارس مستوصفات مع فتح مكاتب أرتباط في واشنطن وبعض الدول ألآوربية فأحدهم يدفع ألآن ” 60 ” ألف دولار شهريا لمكتبه في واشنطن الذي يديره رجل أمريكي وهذا العمل جعل واحدا منهم يزود بحماية أمريكية أصبحت جزءا من فريق عمله ,

وهؤلاء يملكون فضائيات وصحفا تتحدث بأسمهم وتقدم البعض منهم على أنه رجل الفكروالسياسة والوطنية كما روج له في بعض المواقع ألآعلامية وهو رجل لاعلاقة له بالفكر ولا بالسياسة نعم هو سائس مالي تحول الى سارق مال مثله مثل أحزاب السلطة الفاسدة في العراق , وهكذا أصبح القا رونين الجدد يشكلون خطرا حقيقيا على مستقبل العراق لجهة مساومة الفريق ألآول منهم على الحشد الشعبي لآكتساب شرعية تنقذ مستقبلهم المهدد بالتلاشي , والفريق الثاني يستقوي بالدول الداعمة للآرهاب ويعادي الحشد الشعبي أستجابة لرغبات تلك الدول ويعمل على تقسيم العراق بحجة الفدرالية التي أقرها الدستور العراقي ويجعل من نفسه طرفا لآعادة التوازن للدولة العراقية وهو ممن تنطبق عليه قاعدة ” فاقد الشيئ لايعطيه “لذا على العراقيين جميعا ممن يهمهم أنقاذ بلادهم من الفساد وألآرهاب ومخلفاتهما أن يحذروا القا رونين الجدد بكل أنتماءاتهم وبمختلف مسمياتهم حتى يستعيدوا عافية وطنهم المسلوبة ؟


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، التدخل الايراني، التدخل الامريكي، فساد الحكام، الفساد المالي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-06-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد يحي، نادية سعد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الله زيدان، أشرف إبراهيم حجاج، محمد العيادي، محمد عمر غرس الله، د. أحمد بشير، مراد قميزة، د. خالد الطراولي ، مصطفي زهران، محمود فاروق سيد شعبان، الناصر الرقيق، عراق المطيري، يحيي البوليني، حسني إبراهيم عبد العظيم، مجدى داود، عواطف منصور، سلام الشماع، ضحى عبد الرحمن، فتحي العابد، د.محمد فتحي عبد العال، عمار غيلوفي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صلاح الحريري، د- محمد رحال، عزيز العرباوي، سامح لطف الله، عبد الله الفقير، صالح النعامي ، رافع القارصي، الهادي المثلوثي، د - الضاوي خوالدية، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد بنيعيش، عمر غازي، د - مصطفى فهمي، جاسم الرصيف، محمد اسعد بيوض التميمي، إسراء أبو رمان، رافد العزاوي، د- محمود علي عريقات، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رضا الدبّابي، سفيان عبد الكافي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. عبد الآله المالكي، د. طارق عبد الحليم، إيمى الأشقر، خبَّاب بن مروان الحمد، وائل بنجدو، د - المنجي الكعبي، صفاء العراقي، محمد شمام ، إياد محمود حسين ، علي عبد العال، ياسين أحمد، العادل السمعلي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صفاء العربي، محمود طرشوبي، د. صلاح عودة الله ، حميدة الطيلوش، عبد الرزاق قيراط ، مصطفى منيغ، أ.د. مصطفى رجب، أحمد الحباسي، يزيد بن الحسين، سعود السبعاني، حاتم الصولي، حسن الطرابلسي، د - شاكر الحوكي ، سيد السباعي، د - صالح المازقي، طلال قسومي، حسن عثمان، تونسي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. أحمد محمد سليمان، سليمان أحمد أبو ستة، ماهر عدنان قنديل، سلوى المغربي، فتحي الزغل، عبد الغني مزوز، رحاب اسعد بيوض التميمي، رشيد السيد أحمد، محمود سلطان، د- جابر قميحة، أحمد النعيمي، كريم السليتي، صباح الموسوي ، فهمي شراب، علي الكاش، د. مصطفى يوسف اللداوي، أبو سمية، رمضان حينوني، د - عادل رضا، محمد أحمد عزوز، سامر أبو رمان ، أحمد ملحم، أحمد بوادي، المولدي الفرجاني، خالد الجاف ، منجي باكير، محرر "بوابتي"، فوزي مسعود ، صلاح المختار، أنس الشابي، كريم فارق، فتحـي قاره بيبـان، محمد الياسين، محمد الطرابلسي، الهيثم زعفان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة