تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

وطني حبيبي

كاتب المقال د.محمد حاج بكري - سوريا / تركيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بتاريخ 15.3.2011 تفجرت الثورة السورية المباركة واصبح هذا التاريخ يوم حب الوطن تخليدا لذكراه الوطن الذي علمنا الحب ومعنى الحياة .

وطني احبك اسكنك ابحث دوما عن بعض ملامحك الضائعة وطني كعبتي الاولى التي ولدت وتعذبت واحببت وطني الذي لم ينل بعد خلاصه من باعة وحملت اناشيد الاحتلال وطني الذي ينفض غبار مرتزقته وينبذ كل المتورطين في فقه المؤامرات والمصالح وطني الذي يلملم اكفان ابنائه من على ارصفة القتل والاستشهاد والاعتقال والاختطاف والتدمير والتهجير ....الخ

وطني قبل ذلك بركات تتنزل من شفاه رجل مؤمن او عجوز ترتل كلمات الدعاء بلغة اهل الله فيكون لها وقع السحر يرتعش لها القلب يعلو صوت اثير اصغيت للمدى فلم اسمع الا تراتيل فيها كثير من الحزن امتزج بصراخ ودمع امهات ليرسم صورة طالما كانت تعني لي صوت دمعة وترنيمة انتصار .

في وطني وعلى ضوء نور الشهداء قطفت ازهار القمم العالية ولمست سقف العالم وتعلمت لغة الاطفال وامنت بكلمات الفقراء في وطني رأيت كيف تذبح هويتنا ويهان الانسان وتنتهك الارض وكيف يسرقون الوطن .

وطني ما ان يضمد جرحا حتى ارادوا له ان يركع بجرح اخر هل لو عاش كل منا حالة عشق مع الوطن اكان هناك مال سياسي ؟ ماذا سيكون لو ان المسؤولين عاشوا حالة هيام مع الوطن ؟ هل كان انتشر بيننا سرطان سماسرة الوطن ؟
عندما يحب الانسان وطنه فان تجليات الحب ينبغي ان تظهر في علاقته بارض الوطن وانسان وثروات الوطن فلا يمكن ان يدعي حب الوطن من يعبث ببيئته ويفسد ثورته وثروته ولا يكون محبا للوطن من لا يحترم اهداف الشعب ويقدر كفائاته ولا يسكن حب الوطن قلبا لا يحرص عليه ولا يعبئ بحقوقه في الحرية والكرامة والتنمية والعدالة .

فالمحبون الحقيقيون للوطن هم من يساهمون في نجاح ثورته واعماره ويسعون الى رفعته في كل المجالات العلمية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المحبون للوطن هم المخلصون لارضه وانسانه وشهدائه وثورته يعشقون ارضه كل ارضه ويتشرفون بخدمة انسانه كل انسان ويحافظون على ثاته وقيمه ومبادئ ثورته .

الوطنية ليست عبارات وكلمات رتيبة منمقة تكتب باحرف على صفحات الفيس بوك او يافطات قماش تعترض الشارع افقيا مربوطة بحبال على اعمدة الكهرباء والوطنية ليست بذل كل ما بوسع الفرد من جهد للوصول الى مركز مرموق في السلم الوظيفي او السعي لاقتناص ما يمكن من مقدرات الوطن وليست خطبا وقصائد وهتافات تلقى من اعلى المنابر .

انما الوطنية هدف ومطلب واحد ونتيجتها هو المكان الذي اليه انتمي ومنه تكون جسدي وفيه كبرت معي آمالي واحلامي هو مصيري ومصير اولادي من بعدي فليحفظه الله ويحميه ويبعد عنه الايادي القذرة والعابثة .

من اجل ان نقترب من الوطنية الصادقة علينا ان نشعر بها في داخلنا نتحسسها ونلمس اغوارها لا ان نتفوه بها جذلا وهذرا دون ان نعيها نتفوه بها ونزج ما تلون من الاحرف والكلمات عندما نتغنى بها وذلك من اجل بعض المكاسب او المناصب الزائلة الوطنية حس معنوي عاطفي يربطنا بالارض والمكان وما نشترك به مع ابناء جلدتنا لغة وعقيدة وثقافة وتاريخ والمواطنة اجراء عملي يدفع الفرد الى التعاون مع الجماعة من اجل بناء وطن والارتقاء به ولا يتحقق ذلك الا بالعمل الجماعي المتسم بالوفاء والاخلاص والايثار وليكن مضرب مثلنا اولئك الذين يرقدون بسلام بعد ان قدموا ارواحهم واخر ما لديهم لهذا الوطن دون انتظار اي مردود او حتى كلمة شكر انما ايمانا بواجبهم تجاه وطنهم الذي احبوه وقدموا له كل غال ونفيس في سبيل الحفاظ على كرامته وعزته .

تحية حب وتقدير الى امي وام كل شهيد قدمت شهيدها ولن تبخل على الوطن بالاخر تحية لكل ام قدمت معتقل في كل ام نرى اثر الاحتلال الصفوي الاسدي المجوسي جليا في تجاعيد وجهها وقوة ساعدها وصلابة جيدها . تحية حب اليك ابي وكل اب مازال صامدا صمود الابطال او معتقل امضى حياته خلف القضبان او معاق كان يرفل يوما بالصحة والعافية يجوب الوطن طولا وعرضا لكنه في غمرة حرب التحرير امسى بلا ساق او ذراع تعينه على خدمة نفسه او بات مكفوف البصر او مشلولا .

تحية حب الى كل اهالينا في اللجوء ولا تجد مسكنا به دفئ وطن ولا تكاد تخلو كل خيمة من مرارة الحرمان من رؤية عزيز يتقلب على الجمر في المنافي كل الحب والتقدير لابطال سوريا الثوار الحقيقين المرابطين على ثرى الوطن وفي الجبهات كل الحب لارواح الشهداء وللمعتقلين البواسل للمصابين الصابرين على الجراح واعظم تحية حب للوطن اقول لكم جميعا احبكم وكل عام ونحن شركاء في حب الوطن وإننا لمنتصرون بإذن الله .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سوريا، الحرب الأهلية بسوريا، الثورة السورية، النظام السوري،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-03-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إيمان القدوسي، د - مصطفى فهمي، رشيد السيد أحمد، محمد أحمد عزوز، د- جابر قميحة، د.ليلى بيومي ، بسمة منصور، محمد اسعد بيوض التميمي، صلاح المختار، علي الكاش، علي عبد العال، رافع القارصي، أشرف إبراهيم حجاج، ماهر عدنان قنديل، محمود سلطان، ابتسام سعد، د - محمد سعد أبو العزم، سفيان عبد الكافي، د- هاني السباعي، كريم السليتي، سوسن مسعود، كريم فارق، سيد السباعي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فتحي الزغل، د- محمود علي عريقات، حسن عثمان، عواطف منصور، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد تاج الدين الطيبي، حسن الحسن، د. نهى قاطرجي ، د - شاكر الحوكي ، طلال قسومي، صفاء العربي، تونسي، رمضان حينوني، سلوى المغربي، حمدى شفيق ، د - المنجي الكعبي، د- هاني ابوالفتوح، سامح لطف الله، محمد إبراهيم مبروك، رافد العزاوي، مصطفي زهران، رحاب اسعد بيوض التميمي، الشهيد سيد قطب، محمود طرشوبي، د - احمد عبدالحميد غراب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سلام الشماع، د - مضاوي الرشيد، معتز الجعبري، خبَّاب بن مروان الحمد، فراس جعفر ابورمان، عدنان المنصر، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، مصطفى منيغ، حميدة الطيلوش، جاسم الرصيف، إياد محمود حسين ، جمال عرفة، فتحي العابد، محمد العيادي، عزيز العرباوي، نادية سعد، الهادي المثلوثي، د. عبد الآله المالكي، أحمد الغريب، عبد الله زيدان، حاتم الصولي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فهمي شراب، فاطمة عبد الرءوف، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الغني مزوز، ياسين أحمد، الناصر الرقيق، محمد شمام ، منى محروس، أحمد ملحم، د. الشاهد البوشيخي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، شيرين حامد فهمي ، عمر غازي، عبد الله الفقير، د - أبو يعرب المرزوقي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- محمد رحال، يحيي البوليني، د - صالح المازقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - غالب الفريجات، مجدى داود، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد بوادي، سعود السبعاني، د - محمد بنيعيش، العادل السمعلي، رأفت صلاح الدين، محمود صافي ، د. محمد مورو ، الهيثم زعفان، محمد الياسين، صفاء العراقي، صلاح الحريري، د. محمد يحيى ، إسراء أبو رمان، عصام كرم الطوخى ، محرر "بوابتي"، يزيد بن الحسين، د. ضرغام عبد الله الدباغ، وائل بنجدو، أبو سمية، د. خالد الطراولي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. طارق عبد الحليم، محمد عمر غرس الله، منجي باكير، كمال حبيب، أ.د. مصطفى رجب، د. الحسيني إسماعيل ، خالد الجاف ، المولدي الفرجاني، صالح النعامي ، سحر الصيدلي، سامر أبو رمان ، د - محمد عباس المصرى، د - محمد بن موسى الشريف ، أنس الشابي، عراق المطيري، أحمد النعيمي، إيمى الأشقر، مراد قميزة، رضا الدبّابي، صباح الموسوي ، حسن الطرابلسي، فاطمة حافظ ، د. أحمد محمد سليمان، فتحـي قاره بيبـان، د. أحمد بشير، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أحمد الحباسي، هناء سلامة، عبد الرزاق قيراط ، د. نانسي أبو الفتوح، د. صلاح عودة الله ، سيدة محمود محمد، د. محمد عمارة ، محمد الطرابلسي، د - الضاوي خوالدية، د. جعفر شيخ إدريس ، فوزي مسعود ،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة