تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

دائرة المعارف الإسلامية حرب على الإسلام

كاتب المقال د سيد العفاني   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


واجهت دائرة المعارف الإسلامية منذ بدأت ترجمتها عام 1932 م كثيراً من النقد , لما تضمنته من شبهات واتهامات للإسلام ونبي الإسلام .

وقد انبرى لها رشيد رضا صاحب المنار وكرد علي رئيس المجمع العلمي العربي وفريد وجدي كما تناولها الدكتور تقي الدين الهلالي الباحث المغربي المسلم الذي قال : إن في دائرة المعارف الإسلامية أخطاء ودسائس ناشئة عن التعصب الأوربي .

وقد أشار كثير من الباحثين أن أغلب كتاب دائرة المعارف قسس مبشرون يهمهم أن يخنقوا الإسلام لا ينصفوه , وقليل منهم من يتصف بالشجاعة العلمية فيتغلب على عناصر التعصب وضيق الأفق , وليس كتاب الدائرة وحدهم على هذا النمط , بل جل المشتغلين بالدراسات الإسلامية وهم لا يتجاوزون صناعة التبشير وتعرفهم من لحن القول.
ومن هؤلاء توماس باترك هيور صاحب قاموس الإسلام , وهو مرجع متداول لا تكاد تخلو منه مكتبة أوربية وقد قضى القس المؤلف في وظيفته التبشيرية في بلاد الهند بين المسلمين والبوذيين والبرهميين أكثر من عشرين سنة , ونشر معجمه هداية للموظفين الإنجليز ممن كانوا يتولون الحكم ببلاد المسلمين في أواخر القرن التاسع عشر , ومساعدة للمبشرين بالمسيحية ممن يجادلون علماء الإسلام.

وأشار الباحثون إلى أن أهم نواحي الخطر في هذه الدائرة أن ما يترجم منها لا يتعرض بالتحليل والإيضاح لما فيها من أخطاء وشبهات , وأنها تسطر البدع الدخيلة على الإسلام باستفاضة مثيرة , وقد أمعن مؤلفو الدائرة في تسجيلها وشرحها وكأنها أصول مقررة لا بدع دخيلة .

أخطاء دائرة المعارف الإسلامية :

قال رشيد رضا : إنه معجم لفقه طائفة من علماء الإفرنج المستشرقين لخدمة ملتهم ودولتهم المستعمرة لبلاد المسلمين بهدم معاقل الإسلام وحصونه بعد أن عجز عن ذلك دعاة دينهم بالطعن الصريح على كتاب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , وبعد أن عجز عن ذلك الذين حرفوا القرآن بترجماتهم الباطلة , والذين شوهوا التاريخ الإسلامي بمفترياتهم , ذلك أن هؤلاء الملفقين لهذا المعجم الذي سموه دائرة المعارف الإسلامية لم يتركوا شيئاً من عقائد الإسلام ولا من فضائله ولا من الشريعة ولا من مناقب رجاله إلا وصوروه لقراء معجمهم بما يخالف الصورة الصحيحة من بعض الوجوه , إما بصورة مشوهة أو بصورة عادية لا مزية لها .

وفي هذه الدائرة عيوب علمية وتاريخية أخرى أهمها أنها لم تكتب لتحقيق المسائل التاريخية والعلمية لذاتها بل لأجل بيان آرائهم وأهوائهم والإعلام بما سبق لهم ولعلمائهم فيها من بحث وطعن في كتبهم ورسائلهم المتفرقة .
وكان على الذين شرعوا في ترجمة هذا المعجم وضع حواشي لتصحيح ما فيها من الأغلاط التاريخية والعلمية والدينية وبيان الحق فيما دسوه فيه من عقائدهم وآرائهم الباطلة , وقد نيط هذا وذاك بالعلماء الإحصائيين , وقد ذيل الجزءان الأول والثاني ببعض الحواشي من هذه التصحيحات والانتقادات إلا أنها غير كافية في موضوعها ثم أعرض المترجمون عن ذلك فيما بعد , وطفقوا ينشرون الأجزاء غفلاً من التعليق على مواردها المشوهة للإسلام وتاريخه بعد أن ظننا أنهم سيزيدونه استقصاءً وتحقيقاً .

ولا أخشى آثماً ولا مخالفاً أن أقول أن نشر هذا المعجم باللغة العربية كما كتبه واضعوه بدون تعليق على ما فيه من الأغلاط والمطاعن ومخالفة الحقائق هو أضر من شر كتب دعاة المبشرين وصحفهم , لأن هذا المعجم المسمى بدائرة المعارف الإسلامية المعزو أكثر ما نقل فيه إلى كتب المسلمين فإنه يخدع أكثر القارئين له ممن يعدون من خواص المتعلمين , لأنه يقل فيهم من يفرق بين الحق والباطل مما فيه ويقل فيهم من يعلم أن مؤلفي هذه الدائرة من خصوم العرب والإسلام واللغة العربية .

رأي فريد وجدي في دائرة المعارف الإسلامية :

قال: إن هذه الدائرة تشمل على السيئ الكثير من التهم الباطلة على الإسلام ورسوله ورجالاته الصالحين ولا يدفع ببعض هؤلاء المستشرقين إلى التورط مع هذه الخطة الحربية إلا من يحملون في صدورهم البغضاء لهذا الدين , فلا يصح والحالة هذه أن يحمل المترجمون أنفسهم إثم نقل هذه السفاسف إلى لغتهم وبأقلامهم ليقرأها الناس في جميع بلاد المسلمين فالذي أراه أن يمتنعوا عن ترجمة ما يصادفونه من هذه الأباطيل وأن يكتفوا بالإشارة إليه مشفوعة بما يدحضها ويبين فسادها بكل دليل .

أليس من البلاء أن يضطر أحدنا أن يصف أطهر نساء العالم وهي في الوقت نفسه أمة في الدين بالطيش والفجور , أي فائدة أدبية ترجى من إذاعة هذه الفرية بين المسلمين في عبارات وقحة يسمح بها لنفسه رجل أجنبي عن الدين , لذلك أرى الامتناع عن ترجمتها والإشارة إليها بدلاً من ترجمتها على غير وجهها وتلطيفها بما يخرجها عن صيغتها التي أراد لها كاتبها , والملاحظ أن مترجمي الدائرة لم يعقبوا على التهم التي وجهها الكاتب إلى خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم.


 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 02-07-2008   shareah.com

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 748

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  25-02-2009 / 09:27:19   بوابتي


تم فسخ البريد الالكتروني من المداخلة، لا يسمح بكتابة البريد الخاص بالمداخلات

شكرا على التفهم

  25-02-2009 / 08:56:27   بن قيدة الأندلسي
طلب توثيق المعلومات

أخي الكريم "العفاني"
أشكرك كل الشكر على هذه المشاركة الطيبة والمفيدة
وأقول لك: أحسنت وأفدت

كما أشكر لك جديتكم في البحث العلمي
لكن لدي طلب أرجو أن يصلك في أقرب وقت
وأن ترد عليه في وقت قريب
وهو أن توثق لي هذه المعلومات إن كان في الإمكان ذلك
فأنا في أمس الحاجة لها
لأنه لدي بحث حول الدائرة
فأرجو منك أن توثق كلام الشيخ رشيد رضا وغيره مما ذكرت
بعنوان الكتاب والجزء والصفحة إن أمكن بوركت

 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عدنان المنصر، نادية سعد، عزيز العرباوي، جمال عرفة، د.ليلى بيومي ، منجي باكير، د. عبد الآله المالكي، عبد الرزاق قيراط ، د - المنجي الكعبي، فتحي الزغل، سلوى المغربي، فاطمة عبد الرءوف، حسن عثمان، العادل السمعلي، فراس جعفر ابورمان، محمود طرشوبي، فتحي العابد، فاطمة حافظ ، رأفت صلاح الدين، د- محمود علي عريقات، سامر أبو رمان ، د - غالب الفريجات، د - محمد سعد أبو العزم، د- هاني ابوالفتوح، كريم فارق، د - محمد بنيعيش، أحمد الغريب، المولدي الفرجاني، محمد الياسين، سوسن مسعود، أحمد ملحم، رمضان حينوني، محمد إبراهيم مبروك، حمدى شفيق ، محمد عمر غرس الله، مجدى داود، د. خالد الطراولي ، الشهيد سيد قطب، خالد الجاف ، رضا الدبّابي، رافع القارصي، د - مصطفى فهمي، ابتسام سعد، سيدة محمود محمد، د - صالح المازقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صفاء العراقي، صلاح المختار، عبد الغني مزوز، عبد الله الفقير، الهادي المثلوثي، د. محمد يحيى ، أبو سمية، د - مضاوي الرشيد، د- محمد رحال، د. مصطفى يوسف اللداوي، محرر "بوابتي"، د. أحمد محمد سليمان، صالح النعامي ، محمد شمام ، عصام كرم الطوخى ، رشيد السيد أحمد، تونسي، محمود فاروق سيد شعبان، إيمان القدوسي، د. نانسي أبو الفتوح، حسن الحسن، د. محمد عمارة ، محمد اسعد بيوض التميمي، خبَّاب بن مروان الحمد، عواطف منصور، د. كاظم عبد الحسين عباس ، علي الكاش، سفيان عبد الكافي، أحمد الحباسي، د.محمد فتحي عبد العال، د. محمد مورو ، كريم السليتي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فتحـي قاره بيبـان، سيد السباعي، د. الحسيني إسماعيل ، مصطفى منيغ، الناصر الرقيق، حاتم الصولي، عمر غازي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمد الطرابلسي، د. جعفر شيخ إدريس ، إياد محمود حسين ، سحر الصيدلي، د - أبو يعرب المرزوقي، فهمي شراب، منى محروس، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الله زيدان، محمود صافي ، يزيد بن الحسين، سامح لطف الله، صباح الموسوي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، سلام الشماع، صلاح الحريري، د. نهى قاطرجي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. صلاح عودة الله ، د. الشاهد البوشيخي، معتز الجعبري، ماهر عدنان قنديل، أنس الشابي، محمد العيادي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - احمد عبدالحميد غراب، د - محمد بن موسى الشريف ، د- جابر قميحة، مراد قميزة، أ.د. مصطفى رجب، جاسم الرصيف، د - شاكر الحوكي ، محمد أحمد عزوز، حسني إبراهيم عبد العظيم، صفاء العربي، مصطفي زهران، طلال قسومي، شيرين حامد فهمي ، محمد تاج الدين الطيبي، فوزي مسعود ، بسمة منصور، يحيي البوليني، د - الضاوي خوالدية، حسن الطرابلسي، محمود سلطان، وائل بنجدو، حميدة الطيلوش، أحمد النعيمي، د- هاني السباعي، د. أحمد بشير، أشرف إبراهيم حجاج، إسراء أبو رمان، كمال حبيب، هناء سلامة، د. طارق عبد الحليم، أحمد بوادي، رافد العزاوي، سعود السبعاني، د - محمد عباس المصرى، الهيثم زعفان، علي عبد العال، ياسين أحمد، عراق المطيري، إيمى الأشقر، د . قذلة بنت محمد القحطاني،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة