تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

التاريخ بين العرب والفرس ليس يوما واحد (3)
جذور الحقد الفارسي

كاتب المقال الدكتور أبو فراس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عندما سنستعرض هذا الجزء من بحثنا " التاريخ ليس يوماً واحداً " سيتوصل القارئ دون ‏تدخل مباشر منا، أن الفرس لا يجيدون شيئاً قدر إجادتهم لتأجيج الحقد في جوف مشاعرهم، ‏بل هو أمر يستحق أن نعتبره مرضاً سريرياً يستلزم العلاج. قد لا نستطيع أعطاء الأمر حقه، ‏إذ أن ذلك سيكون من اختصاص علماء نفس وأطباء نفسانيين. وسيقتصر عملنا هو تجميع ‏الحقائق واستعراضها على نحو منسق يسهل على القارئ استخلاص النتائج.‏

كان الرسول الكريم (ص) قد تألم لمنظر رجل تأمله غريباً عن ديار العرب، لم يكن في سن ‏الشباب، يكد في عمل مرهق، فعطف عليه واشتراه من صاحبه وأعتقه. ، عمل حلاقاً ‏للرسول، وصار صاحباً له.وأحبه الرسول. وكان سلمان فارسياً على دين أهل فارس مجوسياً، ‏غادر بلاده، وصار على دين المسيحية، ثم وقع في العبودية وقذفت به رياح الرحمة في بلاد ‏العرب، وقيض الله أن يكون لقاؤه مع الرسول في يثرب، المدينة، بل مدينة المدن لينال ‏حريته، وليصبح صاحب رسول الله وينال الاحترام والتقدير، ليقول فيه الرسول (ص) " سلمان ‏منا نحن آل البيت". وعاش سلمان مكرماً في حياته لورعه ولقربه من الرسول ومكرماً في ‏وفاته، حيث دفن في مرقد لا يناله سوى الأولياء في العراق.‏

والفرس أدركوا بدقة إن هذا النور الذي بزغ من شبه الجزيرة العربية، هو نور غالب ‏ومنتصر، ومزيل لملك لا يدين بدين الله. ثم أنهم تيقنوا منه عندما أفتتح الرسول في السنة ‏السادسة للهجرة مرحلة تشير مؤشراتها إلى تفوق باهر، أرسل الرسول بعد هدنة الحديبية ‏سفراؤه إلى ملوك وحكام شبه الجزيرة والمنطقة، ومنهم: هرقل عظيم الروم، والمقوقس حاكم ‏مصر للقيصر الروماني، والنجاشي ملك إثيوبيا، وإلى كسرى ملك فارس. ‏

كان عبد الله بن حذافه سفير الرسول للملك الفارسي. وعلى خلاف هرقل ملك الروم والنجاشي ‏ملك الحبشة، والمقوقس وكيل قيصر روما في مصر، الذين أكرموا وفادة سفراء ‏الرسول(ص)، مزق خطاب الرسول(ص) ورماه بوجه سفيره، وأهان كسرى سفير الرسول ‏ووضعه في السجن، وأمر عامله في اليمن (وكانت تحت الاحتلال الفارسي) أن يتقدم ويقاتل ‏المسلمين. ولكن وفاة كسرى المفاجئة ألغت هذه الإجراءات، فعاد السفير، وألغيت الأوامر ‏لحاكم اليمن الفارسي بمقاتلة المسلمين.‏
وعندما تقدم سعد بن أبي وقاص قائداً لجيش المسلمين لفتح وتحرير العراق، وكان عرب ‏العراق قد انتفضوا مؤيدين ومناصرين لجيش الإسلام ومقاتلين في صفوفه. وسعد قريشي، أبن ‏خالة رسول الله وصحابي وخامس السابقين للإسلام، وقاتل إلى جانب الرسول في غير موقعة، ‏رامياً ماهراً، وملتزماً بأوامر الرسول، فيكتب إلى رستم يعرض عليه الإسلام أو الصلح. ‏بقوله: إسلامكم أحب إلينا من غنائمكم وقتالكم أحب إلينا من صلحكم". ‏

فيجيب رستم على هذا الخطاب المهذب: أنتم كالذباب إذا نظر إلى العسل يقول من يوصلني ‏إليه بدرهمين، فإذا نشب فيه قال: من يخرجني منه بأربعة. وأنت طامع وطمع سيردك ".‏
فيرد عليه سعد بأسلوب لم يبتعد فيه عن الأدب: أنتم قوم تحادون الله وتعاندون أنفسكم، لأنكم ‏قد علمتم أن الله يريد أن يحول الملك عنكم لغيركم. وقد أخبركم بذلك وحكمائكم وعلمائكم . ‏وأنت تدفعون دائماً القضاء بنحوركم وتتلقون عقابه بصدوركم، وهذه جرأة منكم وجهل فيكم، ‏ولو نظرتم لأبصرتم، ولو أبصرتم لسلمتم، فإن الله غالب على أمره. ولما كان الله معكم كانت ‏علينا ريحكم، والآن لما صار الله معنا صارت ريحنا عليكم، فأنجوا بأنفسكم واغتنموا ‏أرواحكم، وإلا فاصبروا لحر السلاح وألم الجراح وخزي الافتضاح والسلام". ثم جرت الأمور ‏كما هو معروف ومؤرخ في وقائع القادسية ونهاوند.‏

ألتهبت جذور الحقد فقذفت شرارة سوداء عام 23 هج/ 644 م يوم امتدت يد الغدر، كف أبو ‏لؤلؤة الفيروزي لتغتال الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب، وكأن الفرس يستهولون أن ‏يبزغ فجر من شبه الجزيرة، سيمتد شعاعه إلى كل أرجاء العالم. وكيف لرجل مثل الفيروزي ‏أن يدرك ذلك، أم ترى أنه كان مندوب كسرى المنهزم، وشظية من شظايا الحقد الذي سوف ‏لن يستطيع الفرس تبديده، وسيكون تأريخهم بأسره انعكاس وأصداء لهذا الحقد الذي سيحكم ‏كل شيء في حياتهم: السياسة، الأدب، الدين، الفنون....الخ ‏

كان حكام الفرس ظالمين لشعبهم، فاندلعت ما يشبه أحداث حرب أهلية، قتل خلالها الملك ‏يزدجر، وتهاوت الدولة، فيما وجد فقراء الفرس الفرصة للتحرر والانضواء تحت خيمة ‏الرحمة والعطف الإسلامي. هكذا بدت بلاد فارس أمام مستقبل جديد.‏

ولكن الأمر لم يستغرق طويلاً حتى ابتدأت غيوم سوداء تتجمع فوق سماء بلاد فارس، فإذا هم ‏وراء كل دعوة سوء، أو تدعو للانشقاق، تحت أي عنوان أو مسمى، طالما تنطوي على ‏إضعاف للعرب والإسلام. أنظر وتأمل هل هناك ابلغ من هاذين البيتين من الشعر يصف فيهما ‏نصر بن سيار حاكم الأمويين الفرس: ‏
قوم يدينون ديناً ما سمعت به عن الرسول ولا جاءت به الكتب
‏ وإن يكن سائلي عن اصـل دينهم : هو أن تقتل العـرب ‏

ونصر بن سيار الذي لم يعرف عنه كونه شاعر مجيد، بيد أنه إنسان عايش المرحلة بدقائقها، ‏كإداري مسئول، ولكن بإحساس الشاعر المرهف كتب تلك الأبيات.على أنه، نصر بن سيار، ‏عاد يكتب للخليفة الأموي الأخير مروان بن محمد، الموقف السياسي الخطير في بلاد فارس، ‏يناشد، ينبهه، ولكن ساعة الأمويين كانت قد أزفت ولم يكن لينقذها حاكم أريب أو شاعر ‏مبدع، فكتب نصر مرة أخرى إلى الخليفة محذراً وواصفاً:‏
أرى خلل الرماد وميض نار يوشك أن يكون لها ضرام
‏ فالنار بالعودين تذكى والحرب أولها كلام ‏

مضى العهد الأموي، فأطل الفرس وكأنهم يطالبون العباسيين بدفع نفقات التحالف الذي قام ‏بينهم(الموالي) والعباسيين)، والعباسيون كانوا قد أدركوا سر ومواطن الخلل في ‏الإمبراطورية: وكان التوسع هو مقتل الإمبراطورية التي كان الفارس يقطعها على جواده من ‏أقصاها إلى أقصاها في عام كامل. فكانوا على استعداد أن يمنحوا الموالي ما يشاءون من ‏حريات ثقافية وسياسية وإبداء مزيد من التسامح للعادات والتقاليد الفارسية. ولكن الفرس كانوا ‏يريدون دوراً أكبر. ولم يكن بوسعهم أن ينسوا آثار وتقاليد الديانة المجوسية(بل أنهم لم ينسوها ‏حتى اليوم إذ ما تزال معابد النار المجوسية تلتهب في حمى الجمهورية الإسلامية) ‏والمزدكية و التقاليد الثقافية للزرادشتية الحافلة بالشرك. ‏

ألتقيت في مناسبة فارسياً، فسألته عن حقيقة وجود معابد مجوسية ليومنا هذا في مدينة يزد ‏معرباً عن دهشتي. فأجابني الرجل وكان على درجة مهمة في بلاده، ويبدي الألتزام، ظاهراً ‏على الأقل: آه.....النار، ما أجمل النار إنها شيء بديع. قالها وقد غامت في عينية سحابة ‏مجوسية وحنين وذكرى.‏

وسرعان ما ابتدأ أبو مسلم الخراساني، وكان قائداً بارزاً من قواد الثورة العباسية المنتصرة، ‏يعمل في الظلام، وأحس الخليفة المنصور بذلك، فأراد أبعاده عن هذه اللعبة الخبيثة، فأرسله ‏للحج، عله يرعوي فيرتدع، ثم عاد فأكرمه، ولكنك إن أكرمت الكريم ملكته، وإن أكرمت ‏اللئيم تمرد. فكان لا بد من إنهاء هذا الفصل الأسود.‏

وعود على بدء، أكرم هرون الرشيد البرامكة إكراماً يفوق الوصف، حتى أن أحد حكماء ‏البرامكة، (يحي البرمكي) شاهد مرة هارون الرشيد يدع جعفر البرمكي يصعد على ظهره ‏ليتناول تفاحة من شجرة لم تطالها يده، فأوجس خيفة، لأنه كان يعلم الطموح الذي لا حدود له ‏عند البرامكة، وهو واحد منهم، فطلب من هرون الذي لم يكن يرد له طلباً، أن يستثنيه من ‏البرامكة خيرهم وشرهم، فدهش هرون لهذا الطلب فأجابه إياه وكان يناديه يا عماه. وبالفعل ‏يوم حلت نهاية البرامكة لم يتوارى يحي البرمكي عن الأنظار، فلما حضر جند العباسيون، ‏أظهر لهم عهد الأمان الذي كان قد حصل عليه من الخليفة. فيحي البرمكي أدرك أن هذا ‏الطموح وهذه الثقة العباسية سيعقبها غضب شديد إن بان وظهر غدر وطمع البرامكة وهكذا ‏كان !‏

والفرس من جهتهم حاولوا الإساءة بكل الوسائل لهارون الرشيد، فابتدعوا قصة أخته العباسة ‏وزواجها المزعوم من جعفر البرمكي، وأشاعوا عنه قصص المجون وهو الذي كان يصلي ‏مئة ركعة نوافل، ويغو عاماً ويحج عاماً. وعلى يديه وفي عصره بلغت الدولة العربية ‏الإسلامية أوج مجدها.‏

وإذا ضربنا صفحاً عن أفاعيل البويهيين، لكن خيانة ابن العلقمي لا تنسى، وهو المؤتمن، ‏حافظ العهد، الوزير المشارك في المسؤولية، يخاطب المغول سراً على طريقة أكثر الجواسيس ‏انحطاطا، فيجلب أحد عبيده ويحلق له شعر رأسه ويكتب رسالة لهولاكو، يم يدع الشعر ينمو ‏فيرسل الغلام في تلك المهمة، ويقتل هولاكو الغلام. هكذا تبادل ابن العلقمي الرسائل وهكذا ‏سلم عاصمة الخلافة والإسلام.‏

ولكن خيانة الطوسي كانت أكثر مرارة، إن فالرجل يدعي العلم ويجاهر دون ورع بخيانته ‏الإسلام، ومع من ؟ مع وثنيين غزوا عاصمة الخلافة وحاضرة المسلمين، ترى هل كان ذلك ‏ليشفي غليل الطوسي ؟ ‏

التاريخ يدلنا أن بئر الحقد هذا لا قرار له، والفرس يفقدون البصر والبصير إن تعلق الأمر ‏بمعاداة العرب والإسلام، وسنرى في أعمال الصفويين ونادر شاه ما هو أغرب من الخيال.‏

------------------------
ملاحظة: الدكتور ابو فراس هو كاتب عراقي، فضل عدم نشر اسمه (الذي امدنا به) لدواع أمنية كما قال


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الفرس، إيران، الشيعة، مقاومة، شيعة، فرس،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-05-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  16-01-2012 / 21:49:49   ابن بكر بن وائل
ذي قار

اان الفرس يرون انفسهم افضل الامم واشرفها ويحتقرون كل العرب ولما جاء الاسلام زاد من حقدهم وغلهم على الاسلام واهلة فلم يكن لهم سبيل لافساده على المسلمين الا ان يدخلوا فيه ويحرمون الحلال يحلون الحرام ويحرفون القران ويكذبون السنة فهو سبيلهم لإعادة مجد كسرى الذي يحلمون فيه ووالله انهم صبروا وعملوا ووأغلوا صدورهم وصدور من حولهم وكذبوا على الله ورسولهم وزنوا بالنساء باسم الدين فعليهم من الله مايستحقون وليتذكروا أن العرب هي من دكت أرضهم وكسرت تاج كسرى وذي قار والقادسية شاهده على ماحصل .

  10-08-2010 / 10:58:03   هانى محمد
الصحابة

السلام عليكم
ارجو من صميم قلبى الأخذ بهذا الرأى
عند ذكر أحد الصحابة قول رضى اله عنه و لعن الله من لعنه
وخصوصا أبو بكر وعمر و عثمان و لم أذكر على لأنهم لا يلعنونه
وهل يوجد أنصع من عصر القائد العظيم صلاح الدين رضى الله عنه و لعن من لعنه حتى تصله لعناتهم المجوسية

  11-12-2009 / 22:24:04   نبوخذنصر
طريقة الدخول كانت خطا

الفرس( كما البابليين والسومريين) هم شعب عظيم وله جذور ضاربة في عمق قلب التاريخ وحضارتهم العريقة تلك حالت دون تقبلهم لفكره الدين الاسلامي الذي يدعو الى المساواة والعدل بين افراد المجتمع متعدد الطبقات لديهم اضافة الى نزعة فرض الدين بالقوة في بعض الاحيان فليس البشر ملائكة مهما حاولوا ان ينقوا قلوبهم من عقد الانسان الامارة بالسوء.هنا اعطيهم اعذارهم في حقدهم على العرب ولكنهم الان يحكمون انفسهم بانفسهم ولهم سيادة ويد طولى امتدت لتعتدي على بابل واشور واليمن والسند وافغانستان فأعتقد ان من حقنا نحن ايضا كدول خاضعة للبطش الفارسي الذي يرى ان فارس المجوسيه كانت مهابة اكثر منها فارس المسلمة الموحدة (وهذا لاغبار عليه مهما طال نقاشنا وادعائهم الاسلام والموالاة لال محمد)من حقنا ان نحقد عليهم لابل ونشرب من دمائهم الى ان يكفوا اذاهم عن حرمنا واراضينا (وبهذا نكون قد تساوينا ظالمين ومظلومين) واعتب على سعد وعمر اذ ادخلا قوما كالفرس في هذا الدين غصبا (وها هما بلعنان على منابر فارس كل ساعة الى يومنا هذا بل ويحاول الفرس اضافة كره عمر حتى على الحديث والسنة وبطرق بارعة)الهم سامح واغفر للادمين خطاياهم فانهم لايعلمون

  17-07-2009 / 16:47:01   عبد الناصر المهري
العرب والفرس

اعلم يا ابي سمية ان الفتنة اشد من الكفر ومن يريد اصلاح امر الامة فليتقدم بما يقربنا الى بعض اكثر ويجمع شملنا تحت راية الاسلام لا ان يذكرنا بتاريخنا الذي لن يزيدنا في شيء كل دول العالم تنظر الى المستقبل ونحن نبكي على الاطلال لا شيء يجمعنا لا شعوب ولا قيادات اتمنى ان ياتي رجلا من اهلنا ليصلح في ما بيننا

  24-06-2009 / 21:35:09   ابو سمية


يا اخي عبد الناصر، من يوضح احداث تاريخية وقعت لدوافع عرقية وقومية فارسية، تعتبره انت هكذا مرة واحدة كافر

لا اتصور ان الامر كما تقول



  24-06-2009 / 19:19:17   عبد الناصر المهري
العرب والفرس أبناء امة واحدة

العرب والفرس ابناء امة واحدة ومن يعمل على التفريق بين ابناء الامة الواحدة فهو كافر ولا يستحق حتى قراءة مقالاته وان كانت هناك خلافات عبر التاريخ فليحاول اصلاحها يكسب اجرا من عند الله وليست تاجيج الحقد في نفوس ابناء الامة الواحدة
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
شيرين حامد فهمي ، منى محروس، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - محمد بنيعيش، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. نهى قاطرجي ، رأفت صلاح الدين، محمد الياسين، محمود سلطان، محمد العيادي، عزيز العرباوي، فهمي شراب، د. الشاهد البوشيخي، د - الضاوي خوالدية، د . قذلة بنت محمد القحطاني، أحمد ملحم، صباح الموسوي ، أحمد النعيمي، حميدة الطيلوش، د. أحمد محمد سليمان، د- جابر قميحة، د - محمد سعد أبو العزم، حسن الطرابلسي، د. الحسيني إسماعيل ، يحيي البوليني، مراد قميزة، رشيد السيد أحمد، تونسي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فوزي مسعود ، عبد الغني مزوز، د - مضاوي الرشيد، محمد عمر غرس الله، صلاح المختار، فاطمة حافظ ، كريم فارق، د - شاكر الحوكي ، أحمد بوادي، د - أبو يعرب المرزوقي، عمر غازي، د - مصطفى فهمي، سيدة محمود محمد، سحر الصيدلي، عواطف منصور، مصطفي زهران، د- هاني السباعي، د - احمد عبدالحميد غراب، فراس جعفر ابورمان، سلوى المغربي، حمدى شفيق ، معتز الجعبري، خبَّاب بن مروان الحمد، د. محمد عمارة ، كريم السليتي، د. مصطفى يوسف اللداوي، أبو سمية، خالد الجاف ، مصطفى منيغ، د. طارق عبد الحليم، د - غالب الفريجات، إيمى الأشقر، عبد الله الفقير، طلال قسومي، ابتسام سعد، فتحي الزغل، سوسن مسعود، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، منجي باكير، فداء دبلان ، سامر أبو رمان ، محمد الطرابلسي، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد الغريب، د - صالح المازقي، د. خالد الطراولي ، عراق المطيري، رضا الدبّابي، إيمان القدوسي، د- كمال حبيب ، عبد الرزاق قيراط ، د. صلاح عودة الله ، صفاء العربي، د. محمد مورو ، فاطمة عبد الرءوف، د. أماني عبد القادر، فتحـي قاره بيبـان، رافد العزاوي، د. محمد يحيى ، مجدى داود، د.ليلى بيومي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سامح لطف الله، عدنان المنصر، د - محمد بن موسى الشريف ، المولدي الفرجاني، د - المنجي الكعبي، محمود طرشوبي، جاسم الرصيف، أشرف إبراهيم حجاج، د- هاني ابوالفتوح، سفيان عبد الكافي، عبد الله زيدان، د. نانسي أبو الفتوح، د - محمد عباس المصرى، سيد السباعي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- محمود علي عريقات، عصام كرم الطوخى ، ياسين أحمد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سلام الشماع، محمد إبراهيم مبروك، حسن عثمان، الهيثم زعفان، إسراء أبو رمان، د. عبد الآله المالكي، صفاء العراقي، د- محمد رحال، صالح النعامي ، كمال حبيب، د. جعفر شيخ إدريس ، وائل بنجدو، محمود صافي ، محمد شمام ، الهادي المثلوثي، حسن الحسن، أ.د. مصطفى رجب، رافع القارصي، علي عبد العال، جمال عرفة، حاتم الصولي، هناء سلامة، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد بشير، محرر "بوابتي"، العادل السمعلي، فتحي العابد، إياد محمود حسين ، محمد تاج الدين الطيبي، نادية سعد، أنس الشابي، الناصر الرقيق، رمضان حينوني، سعود السبعاني، محمد أحمد عزوز، ماهر عدنان قنديل، الشهيد سيد قطب،
أحدث الردود
بارك الله فيك أخي الكريم على هذا الجهد جعله الله في ميزان حسناتك...>>

في الحقيقة استوقفني عنوان المقال لكن سرعان ما شدّ إنتباهي شيء لم أكن أتصوره ألا وهو اسم كاتبنا العزيز محمد مختار القلالي الذي عهدناه يتمسّح على أعتاب ...>>

اشكر الاستاذ الدكتور ابراهيم على كل ما يقوم بنشرة
وبالذات لنا كباحثين اكاديميين مبتدئين
ونرجو ان يقوم بنشر كل ما لدية من معلومات قيمة و...>>


ردي إلى كاتب المقال و إلا وسيم و أمثاله الي يتكلم عن تونس الخضراء و يتمسخر .اقووول اول شيى المغربيات العفيفات و الشرييفات غصبا علي ما يرضى جيراننا و ح...>>

رسالتي إلى كاتب المقال
إتقي الله في نفسك وفي غيرك هل ﻻ كان لديك مقال يعود عليك وعلينا جميعا بالفائدة أما الدخول في أعراض الناس فهذا ...>>


اي بلد موجوده فيه الدعاره والفساد وجميع انواء المحرمات وفي بلد فيه علانيه وفي بلد فيه حاجات مستوره* خلينا نعترف كمان انو في خليجيات كثير سواء سعوديات ...>>

حسبن الله ونعم الوكيل.قوموا بفحصنا للتاكدو من عدريتنا .وانا شخصيا ما عندي مانع طول عمري وانا ادرس واعتني بنظافة بيتنا .وماعندي وقت للتجوال وحتى لو عند...>>

يعجز اللسان وصف المرجع الديني السيد الصرخي الحسني هذا المرجع الحقيقي المرجع الذي قل نظيره في هذا الوقت بل انعدم نظيره لان مواقفه البطولية وعلميته الفا...>>

لمرجعية الحقيقة هي التي تتصدى للفتن ورد الشبهات عن الدين والمذهب والتصدي لمثل هذه الفتن والدعاوي الباطلة غير متيسر لجميع العلماءبفضل الله ونعمه علينا ...>>

بوركت يداك استاذنا احمد الملا...>>

رغم كل ما حالوا من اطفاء ذلك النور كي لا يصل كلام الحق الى العالم الاسلامي لكن ابى الله الا ان يتم نوره تلك الكلمات التي صدحت بالحق من مرجع عراقي عربي...>>

احسنتم على هذا المقال الرائع والشيق واود الاضافة عليه بان السيد الصرخي كان يعطي محاضراته في قلب كربلاء والتي هي والنجف معقل الفرس وبين مايسمى بمليشبات...>>

التزامن صحيح والكلام واقعي حول هيمنة وخطر يران على العراق وجاء التحذير صريحا فعلى العراقيين ان يفكر وبحقيقة وصواب الكلام الصادر من هذا الرجع المعتدل...>>

والله ياخواننا واخواتنا انه من العيب ان يقوم احد بالكتابه او التعليق على شعب المغرب بهذه الطريقه البشعه ، للمعلوميه انا لدى الكثير من الصدقاء في المغر...>>

أستاذي الفاضل أشكر جهدكم على هذه الإضاءة القيمة...>>

عذراً لكل المسلمين العقلاء فهذا الكاتب استحوذ عليه الشيطان وراح يوكل الاتهامات والاكاذيب عن الشيعة وعلى كل منصف وخائف من عذاب الله ان يتأكد بنفسه من م...>>

و الله اكتب التالي للاستفادة و لمحاربة السحر اﻻسود التي تمارسنه معظم المغربيات و لنقل نسبة كبيرة منهن و ربي عل ما اقول شهيد . تاتي المغربية...>>

مساء الخير أستاذ فوزي ، شكرا لإطراء حضرتك و لجمال عينيك ، شكراً جزيلاً ، دام نبضك ، ودام الود ، تحياتي الكبيرة ، ومودتي بحذافيرها لحضرتك...>>

الأستاذ محمد رفعت الدومي يبدع كالعادة، في أسلوبه ثم في لغته ثم في مواضيعه...>>

محتوى مقالات فادي عيد، يأخذ منها ويرد باعتبارها مقالات رأي في أكثرها

لكن الملاحظ هو كثرة الاخطاء اللغوية، ويستغرب كيف لمركز بحوث(يقول ف...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء