البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أفكار شاردة من هنا وهناك/45

كاتب المقال بيلسان قيصر - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 153


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


غنت عصفورتي:
((حييت سفحك عن بعد فحييني * يا دجلة الخير يا أم البساتين))
دجلة جففوها والبساتين جرفوها * والخير غادرنا يا أخي من سنين

همست عصفورتي:
ـ من عجائب العراق انه كان خاليا من المخدرات قبل الاحتلال، وبعد الاحتلال مر العراق بثلاثة أدوار هي: مستهلك للمخدرات، مستهلك ومعبر ومصدر للمخدرات، وأخيرا مستهلك ومصدر ومنتج للمخدرات.
ـ ابرز ما جاءت به سامراء للعراق، اياد السامرائي، عبد الغفور العباسي، مثتى السامرائي، الأول زعيم الحزب الإسلامي بقيادة الولي الفقيه في ايران، الثاني رئيس الوقف السني لص محترف هرب من العراق بعد ان شفط مال الله وعبده، الثالث المسمى حرامي الكتب، كرشه مليء بالسحت الحرام.
ـ ان دفاع نوري المالكي عن النائب محمود المشهداني وهو من أشد الكارهين لأهل السنة ومحاولة تنصيبه كرئيس للبرلمان العراقي خلفا لمحمد الحلبوسي، ربما يثير الغرابة عند البعض، ولكن ما يعلمه القليل ان محمود المشهداني يصلي مع المالكي صلاة الشيعة، لكن متى سيعلن محمود المشهداني تشيعه؟
ـ هل تعلم ان العمل في السجون يؤمن أرباح كبيرة لضباط السجن والشرطة من خلال استغلال زيارات ذوي السجناء ودفع رشاوي كبيرة لأدخال الطعام والأدوية ومستلزمات أخرى للسجناء، والجهة التي توفر لها الطعام (هيئة الحج والعمرة/ تعود للشيعة) تستلم المليارات عن الطعام الرديء الذي تقدمه للسجناء. ولا نعلم ما علاقة هيئة الحج والعمرة بإطعام السجناء!
ـ لماذا لا يعلن النائب محمود المشهداني تشيعه، وانه انساق وراء مذهب حرمه الشيعية(من الكاظمية) سيما انه يصلي مع القادة الشيعة سابل اليدين؟ أعلن يا رجل فالولائيون والاطاريون لا يخشوا من ردة فعل أهل السنة، مهما فعلوا بهم.
ـ اغرب ما حصل في طوفان الأقصى انه من المعروف ان احتفال العسكر يكون في الانتصار، لكن جنود لواء غولاني الصهيوني احتفلوا بمناسبة انسحاب قواتهم من معركة غزة، ربما ايمانا منهم بـن الهزيمة ثلثي الرجولة!
قال الحكيم: من سمات رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني انه اكثر رئيس حكومة تنعل أوامره وتوجيهاته ولا يطبقها المسؤولون، وهو يغض النظر عن ذلك.

نكتة اليوم
أطرف ما يكون عندما يطلق على هيئة النزاهة في العراق بالمستقلة، وعلى المحكمة الاتحادية العليا بالدستورية.

يا محور المقاومة: ضرباتكم غير موجعة
تعدت ضربات ما يسمى بالمقاومة العراقية التسعين من الهجومات بالصواريخ والطائرات المسيرة والهاونات على السفارة والقواعد الامريكية في العراق، والنتيجة مقتل متعاقد امريكي من اصل عراقي، وجميع الضربات كانت على محيط القواعد الامريكية والسفارة ولم تحقق أي ضرر في الممتلكات، وحزب الله في لبنان وجه (200) هجمة على مستوطنات و معسكرات إسرائيلية حدودية كانت حصيلتها مقتل 10 أشخاص، من بينهم سبعة جنود إسرائيليين وثلاثة مدنيين، حسب بيانات ( مشروع بيانات الصراع المسلح وبيانات الأحداث". مقابل ذلك هاجمت إسرائيل جنوب لبنان ومعسكرات حزب الله (1000) مرة، فقتلت (120) من عناصر حزب الله و(10) مدنيين.
السؤال: لماذا النتائج دائما ليست في مصلحة محور المقاومة، ام هناك اتفاق تحت الطاولة؟
سترد ايران لكن بالمشمش
بعد مقتل رفيق الجنرال سليماني المدعو (سيد رضي موسوي) أثر ضربة إسرائيلية لقاعدة إيرانية في سيدة زينب (دمشق)، صرح الرئيس الإيراني إبراهيم رئيس في25/12/2023 " سنجعل إسرائيل تدفع ثمن قتل القيادي في الحرس الثوري سيد رضي موسوي. لا شك أن هذه الخطوة علامة أخرى على الإحباط والضعف العجز لدى النظام الصهيوني الغاصب في المنطقة، ستدفع بإسرائيل بالتأكيد ثمن هذه الجريمة".
الوزراء السنة في حكومة السوداني
يظن بعض العرب ان اهل السنة ممثلين في الحكومات الشيعية المتتالية، مع انه جميع الوزراء السنة هم من اتباع الولي الفقيه في ايران، خذوا هذا النموذج ، وجه وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري جميع إدارات المدراس في العراق بوقفة حداد يوم 4/1/2024 على روحي المقبورين الجنرال سليماني وأبو مهدي المهندس " استذكارا للتضحيات المُشرفة والدماء الطاهرة التي روت أرض العراق". ومن هذا المال حمل جمال .

محور المقاومة يتبرأ من المقاومة العراقية واليمنية والفلسطينية
صرح نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري في 23/12/2023 لوكالة أنباء مهر الإيرانية إن "المقاومة تمتلك أدوات قوتها وتتصرف بناء على قراراتها وإمكانياتها". وسبق ان صرح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في مؤتمر في طهران دعما للفلسطينيين إن طهران أوضحت للأميركيين أن "هذه المجموعات (المقاومة في اليمن) تقرر بناء على مصالحها كيفية دعم غزة". وسبق ان تبرأت ايران من فعاليات المقاومة العراقية وحركة حماس ضد الولايات المتحدة والكيان الصهيوني.

انجازات السوداني الشبحية
 قال رئيس الوزراء محمد السوداني خلال مؤتمر صحفي في 2/1/2024 " قطعنا خطوات مهمة في الإصلاح المالي والاقتصادي والزراعي".
لو تركنا ورقة الحكومة التي وقعها السوداني مع السنة والكرد كمنهج عمل لحكومته جانبا، لأنه لم ينفذ أي منها، لوجدنا ان البقرة لديها إنجازات اكثر من منجزات حكومته الولائية، الحليب، اللبن، القيمر، الجبن، اللبنة، اللحم، الدهن، الجلد، بل حتى الروث تعمل منه (الجلة / روث يخلط بالتبن) التي تحمي التنور.
فيما يتعلق بالإصلاح المالي، لا يوجد لحد الآن سلم للرواتب، علاوة على أزمة رواتب موظفي كردستان، وعدم السيطرة على المنافذ البرية والبحرية والجوية، ونظام الضرائب المتهيء، والقروض الخارجية تجري على قدم وساق. أما الاصلاح الزراعي لا نعرف اين هو والعراق يستورد كل المنتجات الزراعية من تركيا وايران وبقية دول العالم، والإصلاح الاقتصادي، لا توجد صناعة وزراعة في العراق، والعراق غارق بالديون مع تصاعد أسعار النفط، ولا يوجد صندوق سيادي يحمي البلد من الكوارث. في آخر احصائيات، العراق اكبر مستورد من الصين، ومن ايران، ومن تركيا، ومن الأردن، ويتحدث بلا حياء عن الإصلاح الزراعي والصناعي.
لماذا تحملوا الأجيال القادمة نتائج عمالتكم وغبائكم المدقع؟
مازال سعر النفط مرتفعا بما يحقق للدول النفطية ومنها العراق المزيد من الإيرادات، لكن مع هذا فالحكومة العراقية ووزيرتها الدعوجية ما تزال تستجدي القروض الأجنبية التي ستدفعها الأجيال القادمة بلا ذنب بسبب رعونة الحكومة والفوضى المالية والنقدية التي تمارسها وزارة المالية والبنك المركزي العراقي، مثلا قبل أسبوع وقعت وزيرة المالية طيف سامي، مع السفير فوق العادة والمفوض لليابان لدى جمهورية العراق (فوتوشي ماتسوموتو)، قرضا بقيمة 300 مليون دولار من وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا)، لمشروع تحسين إمدادات المياه في السماوة، والمصيبة ما جاء في تصريح الدعوجية" انه تنفيذا لما جاء في المنهاج الوزاري والذي ركز على ضرورة مناصرة الاقتراض الصالح للمشاريع الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية"!!! ذكر مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، د. مظهر محمد صالح " رصيد إجمالي الديون الاستثمارية المتراكمة والتي تستحق التسوية والتسديد منذ العام 2003 وحتى اليوم، 20 مليار دولار"، كما اكد خبير النفطي " بارتفاع أسعار النفط وتحسّن الإيرادات الأخرى غير النفطية، لن يكون العراق ملزماً بالاستمرار بالاقتراض كما حصل عامي 2020 و2021 ".

----------
بيلسان قيصر
كاتبة عراقية
كانون ثان 2024


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الشيعة، الفساد، الفساد السياسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-01-2024  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إسراء أبو رمان، إياد محمود حسين ، مجدى داود، صفاء العربي، يزيد بن الحسين، فوزي مسعود ، رافد العزاوي، الهادي المثلوثي، د - عادل رضا، د - شاكر الحوكي ، عواطف منصور، محمد الياسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، نادية سعد، د- جابر قميحة، صلاح المختار، فهمي شراب، حاتم الصولي، محمد شمام ، ياسين أحمد، د. أحمد محمد سليمان، وائل بنجدو، محمد الطرابلسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، طلال قسومي، يحيي البوليني، عبد الغني مزوز، تونسي، أحمد بوادي، د. صلاح عودة الله ، علي عبد العال، الهيثم زعفان، منجي باكير، سعود السبعاني، د- محمد رحال، أحمد النعيمي، علي الكاش، محرر "بوابتي"، عمار غيلوفي، فتحـي قاره بيبـان، د. عبد الآله المالكي، العادل السمعلي، عمر غازي، فتحي الزغل، مصطفى منيغ، مراد قميزة، أنس الشابي، أحمد الحباسي، د. خالد الطراولي ، سامح لطف الله، د- محمود علي عريقات، ضحى عبد الرحمن، د - الضاوي خوالدية، سيد السباعي، سليمان أحمد أبو ستة، فتحي العابد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، سامر أبو رمان ، إيمى الأشقر، د - صالح المازقي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسن عثمان، خبَّاب بن مروان الحمد، أبو سمية، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد ملحم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. طارق عبد الحليم، رشيد السيد أحمد، سلام الشماع، المولدي الفرجاني، محمد أحمد عزوز، سفيان عبد الكافي، محمد عمر غرس الله، أ.د. مصطفى رجب، محمود طرشوبي، عزيز العرباوي، محمود سلطان، جاسم الرصيف، الناصر الرقيق، رمضان حينوني، ماهر عدنان قنديل، كريم فارق، محمود فاروق سيد شعبان، د.محمد فتحي عبد العال، صلاح الحريري، حسن الطرابلسي، د - المنجي الكعبي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. أحمد بشير، رضا الدبّابي، د - مصطفى فهمي، صفاء العراقي، د - محمد بن موسى الشريف ، حميدة الطيلوش، صالح النعامي ، د- هاني ابوالفتوح، محمد العيادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عراق المطيري، رافع القارصي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الرزاق قيراط ، عبد الله الفقير، عبد الله زيدان، محمد يحي، سلوى المغربي، كريم السليتي، مصطفي زهران، د - محمد بنيعيش، خالد الجاف ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة