البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أفكار شاردة من هنا وهناك/30
لعام 2023

كاتب المقال بيلسان قيصر - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 230


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


غنت عصفورتي
صبر اللي صبرنا وياك * يا ابن شياع محد يصبره
توكل الشعب النواة * وتاكل ويه ربعك التمره

قالت عصفورتي
ـ يوجد في العراق ضباط دمج وهم عناصر من الميليشيات الإرهابية منحوا رتب عسكرية كبيرة في الجيش العراقي فعاثوا فسادا، اما الظاهرة الجديدة فهي زعماء عشائر دمج، وهؤلاء من ذيول ايران والاطار التنسيقي، يتراقصون بحرفية أمام السياسيين، وينافسون الراقصات المحترفات في الهز يا وز.
ـ لم نكن نتصور ان هناك اضعف من صاحب القبضة الحديدية حيدر العبادي الى جاء الجرذ عادل عبد الهادي، ولم نتصور يوجد اضعف من عبد الهادي الى ان جاء الرعديد مصطفى الكاظمي، ولم نتصور يوجد أضعف من الأخير الى جاء التنبل الصبياني محمد شياع السوداني.
ـ من أهم منتجات مرجعية النجف هي صناعة الجهلة، لترويج تجارة الخمس الرابحة.
ـ سألت عصفورتي عما قدمة الزوار الإيرانيون للعراق بعد زيارة عاشوراء؟ أجابت: تركوا للعراق فائضا من المياه الثقيلة والنفايات... يقول الزوار الإيرانيون: شكرا على الكرم والضيافة يا عراقيين، تركنا لكم ما تستحقوا من مخلفاتنا في حماماتكم.
ـ وزعت الحكومة العراقية لكل زائر إيراني (200) الف دينار عراقي، وذكر بعض أصحاب مكاتب التصريف ان زوار إيرانيين صرَفوا دنانير عراقية الى الدولار ما بين 1 ـ 3 مليون دولار، فمن اين أتوا بملايين الدنانير العراق وعليها ختم البنك المركزي العراقي؟

الوزير الظريف وأزمة المياه في العراق
صرح الوزير الفحل، وفطحل المياه الجوفية والآبار الارتوازية، فاهر الأمواج، وزير الموارد المائية ( عون ذياب) بأن " لعراق بحاجة الى قانون يمنع الرش بالصونده" لمعالجة أزمة المياه، وطالما تفتحت قريحة الوزير عن هذه الفكرة الكونية، نقترح عليه ان يتضمن القانون فقرة أخرى" يمع الاستحمام في البيوت أكثر من مرة واحدة أسبوعيا، ويمكن للمتزوجين ان يستحموا مرتين".


وزير التجارة المجاهد
لعل وزير التجارة في العهد الوطني محمد مهدي صالح هو صاحب الحق بأن يوصف (أبو الخبزة) على قول الرفيقة السابقة والاطارية الحالية (حنان الفتلاوي) حيث وصفت ولي نعمتها نوري المالكي بهذا اللقب الذي يشملها ويشمل عائلة المالكي والمقربين منه فقط، علاوة على حاشية المتملقين له.
قال لي عمي الدبلوماسي السابق، انه سأل الوزير د. محمد عن الحصة التموينية التي طالب بها الوزراء وأعضاء القيادتين بحكم كثرة ضيوفهم وزوارهم، فأجابه: عندما طرح الموضوع في مجلس الوزراء وافق الرئيس صدام حسين على المقترح، لكني قدمت مطالعة للرئيس صدام ذكرت فيها انه ليس بالإمكان تزويد الوزراء وأعضاء القيادتين بحصة إضافية، لأنها تؤثر على حصة الشعب، ولا يجوز ان يكون هناك فارق بين المسؤولين وبقية الشعب، ويمكن زيادة مخصصاتهم بدلا من الحصة الإضافية، اقتنع الرئيس صدام برأيي والغى امره السابق استجابة للمطالعة. ويقال ان المرجع الشيعي علي السيستاني عندما سئل عن وزيرة التجارة د. محمد مهدي ودوره في رفد الشعب العراقي بالحصة التموينية، سألهم لما لا تستوزروه مجددا للتجارة؟ كان الجواب: لأنه بعثي!!
لاحظوا الفرق بين الحكمة والتفاهة، حكمة الماضي، وتفاهة الحاضر.
مما قاله عمي الدبلوماسي، لن أنسى مطلقا زيارة الوزير المجاهد محمد مهدي صالح الى البصرة لاستقبال البواخر المحملة بمواد البطاقة التموينية كان يبتسم وبسعادة تامة كسعادة طفل في عيد ميلاده يستقبل هدايا المدعوين. هناك شخصيات لا يمكن أن تتكرر في تأريخ العراق المعاصر ومنهم هذا البطل الذي قهر الحصار الاقتصادي الظالم المفروض على العراق، وجعل الحصار تجربة فاشلة وهزم المشروع الأمريكي ومجلس الأمن الخائب.. تحية لك أيها البطل، فأنت نبراس أضاء العراق وقضة على ظلام الحصار الجائر.. تحية إجلال يا صاحب الخبزة.

لماذا الغى الرئيس التركي زيارته الى العراق؟
قبل زيارة الرئيس التركي الى العراق ارسل وزير خارجيته ليستشف الأمور قبل الزيارة، وعندما اجتمع وزير الخارجية التركي مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، طلب منه عقد اتفاقية حول تواجد حزب العمل التركي في العراق أسوة بالاتفاقية التي عقدها شياع مع النظام الإيراني حول نقل المعارضة الإيرانية في العراق الى أماكن بعيدة عن حدود التماس(محافظة الانبار) ، لكن السوداني اعتذر بحجة الظروف السياسية الحالية والامر يحتاج الى مشاورات وجلسات، وأبدى الوزير لتركي تعجبه من الاتفاقية العراقية الإيرانية لم تمر بمثل هذه الإجراءات، وسأل السوداني، لكن المعارضة الإيرانية غير مدرجة على قوائم الإرهاب الدولي، على العكس من المعارضة التركية في العراق؟ وتساءل وزير الخارجية التركي عن سبب عدم اعتراف الحكومة العراقية بأن حزب العمل التركي إرهابي؟
علما ان الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني لا يتدخل بشؤون العراق الداخلية ويدير بلديات معروفة في اقليم كردستان كما هو الحال بالنسبة لحزب العمل التركي.
تشير التقديرات ان عدد عناصر حزب العمل التركي في العراق تتجاوز (10000) عنصرا، ويقال ان الوزير التركي قدم للسوداني كشوفا عن اعدادهم ومناطق تواجدهم والمساعدات التي يحصلوا عليها من الحشد الشعبي كرواتب واسلحة ومساعدات أخرى. ولن يتمكن السوداني من الرد على تساؤلات وزير الخارجية التركي، وكان في حيرة من أمره، ولم يقل للوزير التركي انه مجرد مدير عام في الحكومة، ولا حول له ولا قوة، وهذا ربما ما نقله الوزير التركي للرئيس اردوغان فألغى الزيارة.
العراق بموجب لقاء السوداني مع وزير الخارجية التركي أعطى الحق للقوات التركية لملاحقة حزب العمل التركي وتصفية وجودها في العراق، بسبب عجزها لارتباط الحزب التركي المعارض بالحشد الشعبي، ومن الأولى ان تدعم تركيا الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني في العراق اسوة بما تفعله ايران من دفع الحشد للتعاون مع المعارضة التركية، وابن الخائبة العراقي سيتحمل وزر فشل إدارة ما يسمى بدولة الاطار التنسيقي.

عجيب أمور غريب قضية
من الغرائب ات الولايات المتحدة وأوربا تضغطان على بقية الدول ومنها دول الخليج العربي للتضييق على الاقتصاد الروسي، وحظر تصدير الرقائق الالكترونية والأجهزة والمواد ذات الاستخدام المزدوج وغيرها مما يساعدها في الحرب ضد أوكرانيا، المفارقة ان الدول الاوربية نفسها زادت من واردات الغاز الروسي بمقدار 40% وبما قيمته (5) مليار دولار بعد الحرب الروسية الأوكرانية. والغرب يضغط على الامارات العربية لأنها صدرت ما قيمته (150) مليون دولار من البضائع الى روسيا. الأكثر غرابة ان الولايات المتحدة سمحت للعراق بالأفراج عن (1.6) مليار دولار عن مستحقات الغاز المستورد من ايران، وايران هي الحليف الأقرب لروسيا، وتزودها بالطائرات المسيرة. روسيا ستدفع لإيران عن الطائرات المسيرة من الأموال الناجمة عن تصدير الغاز الى اوربا، فما حدا مما بدا؟

-----------
بيلسان قيصر
أيلول 2023


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الفساد، الفساد السياسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-09-2023  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحـي قاره بيبـان، صباح الموسوي ، محمد الطرابلسي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عراق المطيري، أحمد النعيمي، أحمد بوادي، كريم السليتي، إسراء أبو رمان، د. طارق عبد الحليم، سليمان أحمد أبو ستة، خبَّاب بن مروان الحمد، العادل السمعلي، ياسين أحمد، د - محمد بنيعيش، سلام الشماع، أحمد ملحم، فهمي شراب، د- هاني ابوالفتوح، عمار غيلوفي، كريم فارق، المولدي الفرجاني، د- محمود علي عريقات، أشرف إبراهيم حجاج، د. أحمد بشير، محمود فاروق سيد شعبان، صالح النعامي ، د- محمد رحال، د. خالد الطراولي ، رضا الدبّابي، نادية سعد، أحمد الحباسي، ضحى عبد الرحمن، الهادي المثلوثي، محمد العيادي، جاسم الرصيف، ماهر عدنان قنديل، د - شاكر الحوكي ، أ.د. مصطفى رجب، مصطفي زهران، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - صالح المازقي، د - الضاوي خوالدية، فوزي مسعود ، عواطف منصور، علي عبد العال، سفيان عبد الكافي، طلال قسومي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محرر "بوابتي"، منجي باكير، رافع القارصي، مجدى داود، علي الكاش، تونسي، حسن عثمان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد شمام ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حميدة الطيلوش، الناصر الرقيق، د. صلاح عودة الله ، فتحي العابد، محمد أحمد عزوز، مصطفى منيغ، يزيد بن الحسين، حاتم الصولي، محمد عمر غرس الله، سعود السبعاني، مراد قميزة، عمر غازي، سلوى المغربي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سامح لطف الله، فتحي الزغل، أبو سمية، د. أحمد محمد سليمان، د- جابر قميحة، إيمى الأشقر، حسن الطرابلسي، د - عادل رضا، يحيي البوليني، د - محمد بن موسى الشريف ، د. عبد الآله المالكي، صفاء العراقي، عبد الله الفقير، خالد الجاف ، وائل بنجدو، عزيز العرباوي، صفاء العربي، محمد يحي، سامر أبو رمان ، عبد الغني مزوز، عبد الرزاق قيراط ، محمد الياسين، عبد الله زيدان، رمضان حينوني، إياد محمود حسين ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود طرشوبي، د - المنجي الكعبي، رافد العزاوي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د.محمد فتحي عبد العال، صلاح المختار، الهيثم زعفان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أنس الشابي، د - مصطفى فهمي، سيد السباعي، محمود سلطان، صلاح الحريري، رشيد السيد أحمد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة