البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

سؤال: إذا كان المهدي موجودا
فلماذا الدعاء (عجل الله فرجه)؟

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 358


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


سبق ان تحدثت عن اسطورة الامام المهدي في الذاكرة الشيعية في كتابي (اغتيال العقل الشيعي)، وخصصت له ما يقارب المئة صفحة، وهو مبحث لم يتطرق اليه أحد من قبل، فقد ناقشت موضوع المهدي وفق القانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة، وتحدثت مع المفكر الشيعي والكاتب القدير أحمد الكاتب عن إمكانية التعاون في مبحثي ومبحثه، رغم ان كلانا ناقش الموضوع من زاوية مختلفة عن الآخر، لكن وباء كوفيد عطل مشروعي مع الأستاذ أحمد الكاتب، ولم تسنح الفرصة للحديث معه مع الأسف، كان ذلك الاتصال الوحيد بيننا. وكان لدي عدة مشاريع للتعاون معه، لكني فقدت عنوانه البريدي.
المهدي هو اكثر شخصية في العالم قلقا وتناقضا منذ ولادته المزعومة ولغاية غيابه وظهوره، المزعومين والروايات كارثية في تعارضها، فالمهدي ليس مُخلِص العرب والمسلمين، بل هو مخلص المجوس، ذكر العلامة النوري الطبرسي" أنّ من ألقاب صاحب الزمان (خسرو مجوس)، وهو اللقب السابع والأربعون للإمام" (النجم الثاقب1/185(. ويعني بالفارسية (منقذ او مخلص المجوس)، وهذا ليس مجال بحثنا اليوم، حيث سنناقش مسألة ظهوره وحديثه مع البعض من الأدعياء، وان كان ذلك يتوافق مع اقوال الأئمة، وهي أقوال متعارضة بدورها.
لو رجعنا الى أهم مصادر الشيعة سنجد التالي:
الأئمة تخدع اتباعها عن الظهور
قال الكليني" علي بن محمد، عن عبد الله بن محمد بن خالد قال: حدثني منذر بن محمد بن قابوس، عن منصور بن السندي، عن أبي داود المسترق، عن ثعلبة بن ميمون، عن مالك الجهني، عن الحارث بن المغيرة، عن الأصبغ بن نباتة قال: أتيت أمير المؤمنين عليه السلام فوجدته متفكرا ينكت في الأرض، فقلت، يا أمير المؤمنين مالي أراك متفكرا تنكت في الأرض، أرغبه منك فيها؟ فقال: لا والله ما رغبت فيها ولا في الدنيا يوما قط ولكني فكرت في مولود يكون من ظهري، الحادي عشر من ولدي، هو المهدي الذي يملا الأرض عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما، تكون له غيبة وحيرة، يضل فيها أقوام ويهتدي فيها آخرون، فقلت: يا أمير المؤمنين! وكم تكون الحيرة والغيبة؟ قال: ستة أيام أو ستة أشهر أو ستة سنيين". (الكافي1/338). وهذا الكلام المنسوب لعلي أفك ما بعده أفك، فعلي (ع) أصدق من خاض في أمور العقيدة.
وفي رواية أخرى لرستم الطبري الشيعي "عن هشام بن الحكم، عن أبي عبد الله (ع) قال: لصاحب هذا الأمر غيبتان، إحداهما أطول من الأخرى: الأولى أربعين يوما، والأخرى ستة أشهر، ونحو ذلك". (دلائل الإمامة535).
ذكر المجلسي" قال سلمان الفارسي رضي الله عنه: أتيت أمير المؤمنين (ع) خاليا فقلت: يا أمير المؤمنين متى القائم من ولدك؟ فتنفس الصعداء وقال: لا يظهر القائم حتى يكون أمور الصبيان، ويضيع حقوق الرحمان، ويتغنى بالقرآن فإذا قتلت ملوك بني العباس أولي العمى والالتباس، أصحاب الرمي عن الأقواس بوجوه كالتراس، وخربت البصرة، هناك يقوم القائم من ولد الحسين (ع)". (بحار الانوار52/257).
ذكر الكليني" علي بن محمد ومحمد بن الحسن، عن سهل بن زياد، ومحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى جميعا، عن الحسن بن محبوب، عن أبي حمزة الثمالي قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول: يا ثابت إن الله تبارك وتعالى قد كان وقت هذا الأمر في السبعين، فلما أن قتل الحسين صلوات الله عليه اشتد غضب الله تعالى على أهل الأرض، فأخره إلى أربعين ومائة، فحدثناكم فأذعتم الحديث فكشفتم قناع الستر ولم يجعل الله له بعد ذلك وقتا عندنا ويمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب". (الكافي1/368). وهناك روايات كثيرة نسبت لللائمة وهو براء منها، لأننها لا تتوافق مع العقل والمنطق. فكل الأحاديث أثبت الوقائع بطلانها من حيث زمن الظهور، ومازالت الأحاديث المفبركة مستمرة عن الظهور المزعوم.
هنا أمامنا احتمالين:
الأول: ان الأئمة غير معصومين، ولا يعلموا الغيب، وهذا يدمر اركان أساسية في عقيدة الشيعة.
قال الشيخ المفيد: الأنبياء والأئمة صلوات الله عليهم مِن بعدِهم معصومون في حال نبوتهم وإمامتهم من الكبائر والصغائر كلها". (تصيح الاعتقاد/60). وذكر المجلسي" الإمامية أجمعوا على عصمة الأنبياء والأئمة من الذنوب الصغيرة والكبيرة عمداً وخطأً ونسياناً قبل النبوة والإمامة وبعدها، بل من وقت ولادتهم إلى أن يلقوا الله سبحانه. و" ذلك من ضروريات مذهب الإمامية (". (بحار المجلسي17/108). (نفس المصدر25/350). وقال الكليني" عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سنان، عن يونس بن يعقوب، عن الحارث بن المغيرة، وعدة من أصحابنا منهم عبد الأعلى وأبو عبيدة وعبد الله ابن بشر الخثعمي سمعوا أبا عبد الله (ع) يقول: إني لأعلم ما في السماوات وما في الأرض وأعلم ما في الجنة وأعلم ما في النا، وأعلم ما كان وما يكون". (الكافي1/261/باب أن الأئمة عليهم السلام يعلمون علم ما كان وما يكون وانه لا يخفى عليهم الشيء صلوات الله عليهم).
وهذه السفسطة تتعارض مع ما جاء في سورة الأعراف/188 في قوله تعالى للنبي محمد ((قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ))
الثاني: ان هذه الأحاديث منسوبة كذبا الى الأئمة، وهذا يعني ان أهم مصادر الشيعة مثل الكليني والعاملي والطوسي والطبرسي تناولوا احاديثا كاذبة واعتمدوها كحقائق، وهذا أكثر مرارة من الأول لأنه يعني ان العقيدة بنيت على أكاذيب. ونحن بدورنا نبرأ أئمة الشيعة من هذه الأحاديث المدسوسة عليهم.
مظاهر الظهور
زعم الدجالون ان لظهور المهدي علامات من بينها:
قال الشيخ المفيد" عن المفضل بن عمر الجعفي، قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول: إن قائمنا إذا قام أشرقت الأرض بنور ربها، واستغنى العباد عن ضوء الشمس، وصار الليل والنهار واحدا، وذهبت الظلمة، وعاش الرجل في زمانه ألف سنة، يولد له في كل سنة غلام، لا يولد له جارية، يكسوه الثوب فيطول عليه كلما طال، ويتلون عليه أي لون شاء". (الإرشاد/363). (اثباة الهداة للعاملي7/145). (دلائل الامامة/454).
ذكر الحر العاملي" عن محمد بن فضيل، عن أبي الحسن الرضا (ع) قال: إذا قام القائم، يأمر الله الملائكة بالسلام على المؤمنين، والجلوس معهم في مجالسهم، فإذا أراد واحد حاجة أرسل القائم من بعض الملائكة أن يحمله، فيحمله الملك حتى يأتي القائم، فيقضي حاجته، ثم يرده. ومن المؤمنين من يسير في السحاب، ومنهم من يطير مع الملائكة، ومنهم من يمشي مع الملائكة مشيا، ومنهم من يسبق الملائكة، ومنهم من تتحاكم الملائكة إليه، والمؤمنون أكرم على الله من الملائكة، ومنهم من يصيره القائم قاضيا بين مئة ألف من الملائكة". (اثباة الهداة7/145). (دلائل الامامة/454).
طالما ان هذه المظاهر لم تحدث في الواقع، فمعنى هذا ان المهدي المزعوم لم يظهر بعد.
الأدهى منه ما جاء عن الامام الرضا، قال الكليني" عدة من أصحابنا، عن جعفر بن محمد، عن ابن فضال، عن الريان بن الصلت قال: سمعت أبا الحسن الرضا (ع) يقول - وسئل عن القائم - فقال: لا يرى جسمه، ولا يسمى اسمه". (الكافي1/333). وفي نفس المصدر: عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن الحسن بن محبوب، عن ابن رئاب عن أبي عبد الله عليه السلام قال: صاحب هذا الأمر لا يسميه باسمه إلا كافر.".
بمعنى لا يرى جسم المهدي، ولا يجوز ان يسمى اسمه أي المهدي. لكن لنقرأ الوقائع واترك الحكم لأهلي الشيعة.
المهدي موجود وغير متخفِ
أكد القيادي في حزب الدعوة حيدر اللامي في 7/6/2023 عدم حسم ملف دخول قوى الإطار التنسيقي في انتخابات مجالس المحافظات بقائمة واحدة او كتل متفرقة، مضيفا " ان الإطار التنسيقي ينتظر نتائج اجتماع الإمام المهدي مع خامنئي للبت في دخول الإطار بقائمة واحدة أو متفرقة في انتخابات مجالس المحافظات، وإنه في حال دخول الإطار بالانتخابات على شكل كتل متفرقة فسيتم الاتحاد بعد إجراء الانتخابات وهذا ما نتوقعه من اجتماع الإمام المهدي مع خامنئي في طهران".
حسنا، طالما ان المهدي يحضر الاجتماعات، فهذا يعني انه موجود وليس مختفي، فلماذا يدعوا عوام الشيعة (اللهم عجل فرجه)؟ هل يمكن ان يفتينا الميت الحي المرجع السيستاني ويبين رأيه في الموضوع، أم انه ما يزال مصرا على قاعدة صمت القبور؟
وكشف مصدر صدري في 24/6/2023 « إن الإمام المهدي الذي اجتمع يوم أمس مع خامنئي في طهران انتقل صباح اليوم السبت ليجتمع مع مقتدى الصدر ولم يمنحه الموافقة على إشراك تياره في انتخابات مجالس المحافظات، واشار المصدر الى ان “أربع الى خمس قوى سياسية مهمة تدفع حاليا لتأجيل الانتخابات لإفساح المجال من اجل مشاركة التيار الصدري في الاستحقاقات القادم".
وصرح الإرهابي (سعد التوبي) القائد في ميليشيا (جند الامام) بتأريخ2/7/2023 " ان السلطتين التشريعية والتنفيذية تعمل عبر سلسلة إجراءات لصنع جو تفاوضي مع تركيا بشأن المياه، ولكن لن نسمح بمفاتحة إيران حول قطعها المياه عن العراق لعدم حصول موافقة الإمام المهدي عن ذلك خلال اجتماع الإمام مع وزير العمل ومسؤول الحزب احمد الاسدي".
من جهة أخرى صرح محمد كاظم آل صادق سفير ايران في العراق بتأريخ 11/7/2023 " ان الإمام المهدي خلال اجتماعه مساء أمس مع خامنئي شكر الحكومة العراقية الإطارية على موقفها الثابت مع إيران رغم قطعها المياه والكهرباء عن العراق وتحمل الحر والعطش والجفاف وهذا دليل الايمان".
سؤال للنواب الشيعة الذين رقصوا في سيرك البرلمان بمناسبة ولادة المهدي: غالبا ما تسمع هذه الأسطوانة المهدوية المشروخة منذ أكثر من ألف عام (اللهم عجل فرجه) والأمر لا يقتصر على عوام الشيعة، بل ان مجلس النواب العراقي الجديد كرر هذه الأسطوانة تحت قبة البرلمان في أول جلساته ورقصوا على أنغام روك المهدي. ولكن في 18/6/2022 صرح (رحيم العبودي) القيادي في تيار الحكمة الذي يتزعمه الذيل الايراني (عمار الحكيم) في حديث صحفي بالتالي" ان الامام المهدي اجتمع مع خامنئي والحكيم مساء أمس الجمعة وقرروا تشكيل الحكومة المقبلة من قبل الاطار لأنه الممثل الشرعي لشيعة العراق، ولهذا السبب اخذ على عاتقة الحراك من اجل تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، بالإضافة إلى أنه فتح باب الحوار مع كل القوى السياسية".
كما قال النائب عن عصائب أهل الحق الذيل (علي تركي) بأن الخامنئي التقى مع المهدي، وان المهدي قال له: أجل موضوع تحرير القدس لحين ظهوري. ونسى النائب الحمار ان هذا يعني ان المهدي ظهر!!! ولا جاع لعجل ظهوره.
علما ان هذه الاجتماعات مع الإمام المهدي المزعوم سبق ان تحدث عنها الخامنئي وآية الله جنتي والرئيس الأسبق أحمدي نجاد.
لا تعليق! وانما اترك السؤال عن الظهور من عدمه لذوي الألباب من أهلي الشيعة، عسى أن أجد عندهم الجواب، فنبعد عنا الشك والارتياب، ونعرف الحقيقة وتتوضح الأسباب.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الشيعة، السنة، الدين، الإسلام،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 18-07-2023  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  العراق قبل وبعد الاحتلال الأمريكي عام 2003 دراسة مقارنة 1ـ 2
  كيف تفكك مجتمعا ما وتدمر حاضره ومستقبله؟
  نفس الطاس، نفس الحمام التعاون مع الاحتلال
  لماذا لا توجد مراسم عاشوراء وغيرها من الطقوس في بلاد فارس؟
  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 2 ـ 2
  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مصطفي زهران، د. طارق عبد الحليم، د.محمد فتحي عبد العال، محرر "بوابتي"، د- محمود علي عريقات، علي الكاش، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، منجي باكير، أ.د. مصطفى رجب، د- هاني ابوالفتوح، صلاح الحريري، رحاب اسعد بيوض التميمي، جاسم الرصيف، محمد الياسين، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - المنجي الكعبي، إسراء أبو رمان، عبد الله زيدان، د - محمد بنيعيش، سفيان عبد الكافي، صلاح المختار، ضحى عبد الرحمن، د. أحمد محمد سليمان، رضا الدبّابي، إياد محمود حسين ، محمد اسعد بيوض التميمي، وائل بنجدو، ماهر عدنان قنديل، أشرف إبراهيم حجاج، محمد يحي، كريم فارق، د. عبد الآله المالكي، أحمد النعيمي، سيد السباعي، أنس الشابي، عبد الغني مزوز، صباح الموسوي ، محمود سلطان، أحمد الحباسي، سلوى المغربي، د- محمد رحال، محمد العيادي، د - شاكر الحوكي ، تونسي، صفاء العراقي، مراد قميزة، يحيي البوليني، محمد أحمد عزوز، صفاء العربي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سعود السبعاني، حسني إبراهيم عبد العظيم، المولدي الفرجاني، إيمى الأشقر، فتحي الزغل، فتحي العابد، رشيد السيد أحمد، الهيثم زعفان، حسن عثمان، عبد الله الفقير، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- جابر قميحة، فتحـي قاره بيبـان، د - صالح المازقي، سامح لطف الله، فهمي شراب، أبو سمية، أحمد ملحم، مصطفى منيغ، محمود فاروق سيد شعبان، د. صلاح عودة الله ، ياسين أحمد، فوزي مسعود ، كريم السليتي، سليمان أحمد أبو ستة، طلال قسومي، رافع القارصي، حميدة الطيلوش، عزيز العرباوي، نادية سعد، د. أحمد بشير، رمضان حينوني، أحمد بوادي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صالح النعامي ، عبد الرزاق قيراط ، عمر غازي، د - مصطفى فهمي، حاتم الصولي، علي عبد العال، د. خالد الطراولي ، مجدى داود، سامر أبو رمان ، د - الضاوي خوالدية، الناصر الرقيق، د - عادل رضا، محمد الطرابلسي، رافد العزاوي، العادل السمعلي، خبَّاب بن مروان الحمد، خالد الجاف ، سلام الشماع، محمد شمام ، عمار غيلوفي، يزيد بن الحسين، محمود طرشوبي، حسن الطرابلسي، عواطف منصور، عراق المطيري، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد عمر غرس الله، الهادي المثلوثي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة