البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أهل السنة الحلقة الأضعف في العملية السياسية/2

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 316


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


اشارت منظمة (Action Centre) مركز العمل مقرها نيويورك بأن القيادة الامريكية العليا طالبت" لمواجهة المقاومة العراقية بشن حرب مفتوحة ضد السكان المدنيين العراقيين".

لم تكن الإدارة الامريكية قبل الغزو تفكر بتهميش أهل السنة على الرغم من احتضانها المعارضة الشيعية والكردية للنظام الوطني السابق، سيما ان عراب الاحتلال احمد الجلبي كان من الشيعة، وهو المالك الشرعي لما سمي لاحقا (البيت الشيعي)، كان المعارضون من أهل السنة في الخارج قلائل، وليس لهم وزنا سياسيا على الأقل عند الولايات المتحدة وتابعها بريطانيا، كما لم يطرح المعارضون الشيعة حينها مسألة الأكثرية الشيعية وتهميش اهل السنة على بساط البحث. وانما أول من طرحها هم الامريكان أنفسهم. الحقيقة لا يوجد إحصاء رسمي حول مذاهب العراقيين، فاستمارات الاحصاء السكاني كانت تتضمن الديانة والقومية فقط، لذا لا يمكن تحديد الأكثرية، كما ان هذا الأمر لم يكن يعني للعراقيين الكثير بحكم العلاقات الاجتماعية والتزاوج وانقسام العشائر انفسها الى شيعة وسنة، ولا تعني المذهبية التفرد في الحكم، وتهميش الأقليات في النهج الديمقراطي، الكثير من البلدان يحكمها زعيم من الأقلية، المهم هو العامل الوطني وتحقيق مصالح الدولة العليا وتحقيق العدل والمساواة وتنمية الموارد وتحقيق الرفاهية.

علما انه تضمن تقرير الأمم المتحدة في عام 2003 بـان عدد السكان السنة (16) مليون، والشيعة (11) مليون، وأشار وزير التخطيط السابق مهدي الحافظ عام 2004 بأن السنة هم الأكثرية، ونشر اللقاء في (مجلة المنتقى السياسي العدد3/2004)، لكن حتى هذا الكلام لا يمكن التثبت من صحته لعدم وجود فقرة عن المذهب في احصائيات السكان. لكن سرعان ما تبنت الأحزاب الشيعية فكرة الأكثرية الحاكمة، وبدأت وسائل الإعلام تعزف على هذا الوتر لزرع الفتنة والشقاق بين الشعب الواحد، فنجحت نجاحا باهرا بحكم الجهل والأمية والتعصب المذهبي عند عوام الشيعة. علاوة على تبني المرجعيات الشيعية فكرة الأكثرية، وعدم اعتراض السنة على هذا الأمر، مما سهل تداوله والأخذ به كحقيقة مطلقة. عمل الزعماء الشيعة على ابتكار طريقة جديدة في تصنيف السكان لم تعمل بها اية دولة في العالم، فقد فصلوا الاكراد عن السنة مع ان غالبية الاكراد من اهل السنة، وصنفوا العرب الى عرب سنة وعرب شيعة، مع ان التصنيف المذهبي يفترض ان يشمل جميع السنة من جهة، والشيعة من جهة أخرى بغض النظر عن قوميتهم.

أشارت مصادر أمريكية ان الرئيس بوش أجتمع لمدة يومين مع فريق الأمن القومي لوضع السياقات للمرحلة القادمة، وقد تمت مناقشة العديد من الخيارات منها أن الولايات المتحدة الأمريكية بإمكانها قتال المتمردين السنة -حسب التسمية الأمريكية – لكن من الصعب عليها أن تقاتل السنة والشيعة معاً! ويقود هذا الافتراض الى خيار وهو التفكير في دعم التسلط الشيعي ضد السنة، وهذا يعني تراجعاً في الإستراتيجية الأمريكية السابقة في محاولة استقطاب السنة في العملية السياسية، ومن مزايا هذا الخيار هو إطلاق عنان الشيعة وهم الساعد الأيسر لقوات الاحتلال إذا اعتبرنا ان الأكراد هم الساعد الأيمن، وان هذا الأمر لا يستوجب الكثير من التنازلات فالشيعة هم أصلاً الأكثرية المهيمنة على المشهد السياسي العراقي ويشغلون الوزارات المهمة! من جانب آخر أن هذا الأمر سيجعل جيش المهدي المعروف بمراوغته وعدم نضجه السياسي التخلي عن ورقة المقاومة التي يلوح بها كلما ضاقت الأمور عليه! كما ان هذا الأمر سيريح الجارة المسلمة أيران ويساعدها على مضخ لقمة العراق بسهولة كبيرة؟ وان هذا الوضع سيريح المراجع الدينية الشيعية وهي معروفة بموالاتها لقوات الاحتلال وسيرها في ركائبه! كما أن إطلاق عنان الشيعة من شأنه أن يفسح المجال لقوات بدر وجيش المهدي وبقية الميليشيات الشيعية بتصفية مناوئتيها بسرعة كبيرة مما يقصر من فترة النزاع! وان هذا الصراع من شأنه أن يجنب الأمريكان المزيد من الخسائر، فهيمنة الشيعة سيرافقها معارك حادة بين الطائفتين وهذا من شأنه حصر الخسائر في صفوف العراقيين فقط؟ كما أن فترة الترقب الأمريكي لهذا الصراع من شأنه أن يحدد الكفة الراجحة في النصر، وبالتالي يمكن للأمريكان الدخول بقوة للجانب الذي يعلن تقديم تنازلات أكبر! كما أن الأكراد سيكونون في منأى عن هذا النزاع وان الورقة الكردية هي الجو كر في اللعبة السياسية وليس الورقة الشيعية ولاسيما أن قوة الشيعة تنحصر في أحزاب دينية وليست علمانية وهذا ما لا يرغب فيه الأمريكان، كما أن التعاون الكردي الإسرائيلي لا يمكن التفريط به لصالح الشيعة الذين لا يزال موقفهم غير واضح من الوجود الإسرائيلي في العراق ولو بصيغته العلنية على أقل تقدير؟

اعتبرت قوات الاحتلال الامريكي ان الشيعة هم انصارهم، وان المقاومة الوطنية لأهل السنة جعلت الامريكان تنظر اليهم كأعداء، ذكر المحلل السياسي (آلين كويك) في تقرير نشرته صحيفة آسيا تايمز "((إنهم نازيون))، هكذا يسمّيهم (بول وولفووتز)، نائب وزير الدفاع، مشيراً بذلك الى ((العشائر السُنّية في العراق)). من جانب آخر يقول بول بريمر، رئيس سلطة التحالف المؤقتة في بغداد لسنة كاملة (2003-2004) ان ((كل سُنّي بعثي، وكل بعثي صدّامي، وكل صدّامي نازي)). ونقلت صحيفة الواشنطن بوست عن مسؤول في البنتاغون قوله " كل عراقي يعتبر مقاوما حتى يثبت العكس"، بمعنى العراقي وليس أهل السنة فقط، وهذا ما يتوافق مع تصريح قائد عمليات مشاة البحرية الامريكية بول روش (Paul Roche) للصحفيين في نهاية مارس 3200 بأن الاستراتيجية الامريكية تجاه " سكان الناصرية في العراق تشمل استخدام الغذاء والماء كسلاح لترويع المدنيين وكسر إرادتهم". (مركز العمل نيويورك/ الثاني من نيسان3200).

حسب ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي عندما تحتل دولة اجنبية دولة ما فإن الملف الأمني يكون بيد قوات الاحتلال فهي المسؤولة عن الملف الأمني، أي حفظ الأمن والاستقرار في البلد الذي تحتله، ولكن خلال الحرب الأهلية، وقفت دولة الاحتلال متفرجة على القتال، وهذا التفرج يتوافق مع القاعدة التي أرساها الرئيس كلنتون في خطاب له في 1 نيسان 1999 " في بعض الاوقات يكون غض النظر امرا وليس خيارا" نيويورك تايمز 2 نيسان 1999 كانت الهاونات تنطلق بعشوائية من مناطق ذات أكثرية شيعية لضرب المناطق السنية، علاوة على القتل على الهوية والثارات التي قابلتها من أهل السنة، وحرق وسرقة المساجد، ولأن الحكومة شيعية والقوات الأمنية اغلبها من الشيعة وضباط الدمج وعناصر الميليشيات، فقد كانت الغلبة لهم، ومنذ ذلك اليوم تخلى أهل الشنة عن شجاعتهم وكرامتهم، وباع البعض من السياسيين وزعماء العشائر شرفهم لزعماء الميليشيات، وما تزال عقدة الخوف تلازمهم لحد الآن، وكان لجيش المهدي الإرهابي سيء الصين الدور الفاعل في تصفية أهل السنة واعدام الآلاف منهم فيما يسمى (المحاكم الشرعية) الخاصة بجيش المهدي. وبدأه هذا الجيش الإرهابي يتفقس الى العديد من الميليشيات.

من الغرائب ان الرئيس بوش رفض تسمية ما حدث في العراق عام 2006 بالحرب الأهلية، في 30/11/2006 خلال كلمة القاها في (ريغا) عاصمة لاتفيا قبل قمة حلف شمال الأطلسي صرح" ان تنظيم القاعدة هو من يقف العنف الطائفي في العراق، وتهرب من الاجابة عما يحدث في العراق هل يصنف بحرب أهلية؟ خشية من زيادة الضغط عليه للانسحاب من العراق. وهنا يدور في المخيلة، هل اعتبر الرئيس بوش جيش المهدي جزء من تنظيم القاعدة؟ لأن جيش المهدي وفيلق بدر الموالي بإيران كانا وراء الأحداث ولا علاقة لتنظيم القاعدة الإرهابي بها.

ربما اصدق ما قيل في الحرب الأهلية، ما ذكره الكاتب والصحفي الأمريكي (بن نورتون) في مقال له نشر على موقع صالون في 15 يناير 2016 بأنّ " دعم الولايات المتحدة للحكومة الشيعية الاستبدادية والميليشيات الشيعية العنيفة والمتوحشة أدّى إلى تأجيج حرب أهلية طائفية في البلاد التي عاش السنة والشيعة فيها لقرون متجاورين ومتآلفين".

يبدو ان النظرة الامريكية لأهل السنة تجاوزت حدود الولايات المتحدة وامتدت الى اوربا، فقد اعتبر (جيرالد دارمانان)، وزير الداخلية الفرنسي، خلال زيارة إلى الولايات المتحدة أن" الإرهاب الإسلامي السني، هو أبرز تهديد لفرنسا وأوروبا، مما يستوجب تعزيز التعاون الأمني مع واشنطن، خصوصا قبل استضافة باريس أولمبياد 2024 الصيفي. مضيفا لوكالة فرانس برس" أتينا لنذكرهم أنه بالنسبة إلى الأوروبيين ولفرنسا، الخطر الأول هو الإرهاب الإسلامي السني، والتعاون لمكافحة الإرهاب بين أجهزة الاستخبارات هو ضروري للغاية".
ربما نتوسع في الموضوع لاحقا لأنه يستحق الاهتمام.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الشيعة، الفساد، الفساد السياسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-06-2023  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  العراق قبل وبعد الاحتلال الأمريكي عام 2003 دراسة مقارنة 1ـ 2
  كيف تفكك مجتمعا ما وتدمر حاضره ومستقبله؟
  نفس الطاس، نفس الحمام التعاون مع الاحتلال
  لماذا لا توجد مراسم عاشوراء وغيرها من الطقوس في بلاد فارس؟
  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 2 ـ 2
  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد اسعد بيوض التميمي، فوزي مسعود ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الله الفقير، صلاح الحريري، د. أحمد محمد سليمان، أبو سمية، رشيد السيد أحمد، د - المنجي الكعبي، فتحي العابد، أحمد ملحم، د - مصطفى فهمي، أشرف إبراهيم حجاج، طلال قسومي، رمضان حينوني، محمد الطرابلسي، د- هاني ابوالفتوح، محمد العيادي، د - محمد بنيعيش، محمود طرشوبي، عبد الله زيدان، حاتم الصولي، كريم السليتي، عمار غيلوفي، أنس الشابي، مجدى داود، عبد الرزاق قيراط ، كريم فارق، علي عبد العال، رافد العزاوي، محمد الياسين، عبد الغني مزوز، أحمد بوادي، محمود سلطان، إياد محمود حسين ، إسراء أبو رمان، فهمي شراب، الهيثم زعفان، نادية سعد، أحمد الحباسي، سلوى المغربي، مصطفى منيغ، صلاح المختار، محمد عمر غرس الله، د - شاكر الحوكي ، يزيد بن الحسين، مراد قميزة، د. عبد الآله المالكي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. طارق عبد الحليم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - صالح المازقي، العادل السمعلي، المولدي الفرجاني، حميدة الطيلوش، صالح النعامي ، خالد الجاف ، صباح الموسوي ، سفيان عبد الكافي، رضا الدبّابي، يحيي البوليني، د. مصطفى يوسف اللداوي، عراق المطيري، سامر أبو رمان ، ضحى عبد الرحمن، محمد شمام ، الهادي المثلوثي، محمد أحمد عزوز، د. أحمد بشير، سامح لطف الله، فتحي الزغل، إيمى الأشقر، د. كاظم عبد الحسين عباس ، خبَّاب بن مروان الحمد، سلام الشماع، د- جابر قميحة، د- محمود علي عريقات، ماهر عدنان قنديل، منجي باكير، رافع القارصي، عزيز العرباوي، عمر غازي، سيد السباعي، د. خالد الطراولي ، محرر "بوابتي"، مصطفي زهران، حسن عثمان، د - عادل رضا، حسن الطرابلسي، فتحـي قاره بيبـان، سعود السبعاني، جاسم الرصيف، د. عادل محمد عايش الأسطل، ياسين أحمد، عواطف منصور، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد يحي، د.محمد فتحي عبد العال، محمود فاروق سيد شعبان، صفاء العراقي، أ.د. مصطفى رجب، صفاء العربي، وائل بنجدو، د - الضاوي خوالدية، د- محمد رحال، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، الناصر الرقيق، تونسي، أحمد النعيمي، سليمان أحمد أبو ستة، علي الكاش، د. صلاح عودة الله ، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد بن عبد المحسن العساف ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة