البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

النفوذ الفرنسي في افريقيا يتقلص

كاتب المقال عبد الحفيظ سجال - الجزائر   
 المشاهدات: 861



تتلقّى فرنسا في المدة الأخيرة ضربات متتالية في القارة الأفريقية، تمثّلت في تصاعد النزعة الوطنية المطالبة بالتخلُّص من كل ما له علاقة بباريس، وفي مقدمتها لغة موليير، وهو واقع جعل نفوذ المستعمر القديم يترنّح في عدة دول كانت خيوط الحل والربط بها إلى الأمس القريب بيد الفرنسيين، الذين صاروا اليوم غير قادرين على مواجهة تطورات داخلية وخارجية جديدة بالقارة السمراء.

وقبل انتخابات رئاسية مقرَّرة في أبريل/ نيسان المقبل، يخوضها الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون، تجدُ باريس نفسها أمام تراجع رهيب لثقلها الدبلوماسي عالميًّا، ظهر في صفقة الغواصات مع أستراليا والصيد البحري مع بريطانيا، وأيضًا في تراجع نفوذها بأفريقيا الذي يظهر بأوجُه متعددة.

تخلُّص من الفرنسية
تتصاعد في الفترة الأخيرة الحملات في عدة دول أفريقية، خاصة العربية، المنادية بتقليص استعمال اللغة الفرنسية في المعاملات الرسمية وفي المؤسسات التعليمية.

وفي الجزائر التي تمرُّ علاقاتها بباريس بأزمة جديدة بسبب ملف التأشيرات وتصريحات ماكرون، التي شكّكت في وجود أمة جزائرية قبل الاحتلال الفرنسي للبلاد عام 1830، تتزايد المؤشرات التي تصبُّ في خانة استبدال الفرنسية بالإنجليزية في المنهاج التعليمي كلغة أجنبية أولى، رغم العراقيل التي يفتعلها التيار الفرانكفوني في البلاد الذي كان وراء عملية فرنسة وتغريب المدرسة الجزائرية.

ونقلت صحيفة الشروق الجزائرية عن مصادر مطلعة، أن مفتّشي البيداغوجيا للتعليم الابتدائي يحضّرون لطرح مسودة مشروع لإصلاح وإعادة هيكلة الطور الابتدائي على وزارة التربية الوطنية، يتضمّن إدراج اللغة الإنجليزية بدءًا من السنة الثالثة بحجم ساعي لا يتعدّى ساعة واحدة.

ولا تُدرَّس اليوم في الجزائر في الطور الابتدائي سوى لغة أجنبية واحدة ابتداء من السنة الثالثة هي الفرنسية، وهو ما انعكس سلبًا على مستوى التلاميذ مستقبلًا في الطور الجامعي الذي أساسه البحث العلمي، والذي أصبحت اليوم الإنجليزية مفتاحه والفرنسية مجرد لغة إضافية فقط.

ويصبُّ هذا الإصلاح في خانة الاستجابة لمطالب سابقة انطلقت بعد حراك 22 فبراير/ شباط 2019، تدعو لاستبدال الفرنسية بالإنجليزية في المؤسسات التعليمية الجزائرية.

وباشرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية عام 2019 برنامجًا لتعميم استعمال اللغة الإنجليزية في كل أطوار الجامعات الجزائرية والمعاهد، وذلك بعد استفتاء طُرح على الإنترنت كانت نتائجه مبهرة بالنسبة إلى داعمي هذا الطرح، إذ أيّد 93% من المستفتين التوجُّه نحو تعميم التدريس بالإنجليزية.

وقبل أسابيع، أصدرت عدة وزارات كالعمل والتكوين المهني والشباب والرياضة، قرارات بإلزامية استعمال العربية فقط في المراسلات والمعاملات الرسمية، ما يعني التوقف عن استعمال الفرنسية في هذه الدوائر الوزارية.

وفي موريتانيا، الجارة الغربية الجنوبية للجزائر، تتجه الحكومة أيضًا للتخلُّص من الفرنسية في المؤسسات التربوية، فالسبت الماضي خرجت الأيام التشاورية حول إصلاح النظام التعليمي بتوصية تدعو إلى "اعتماد العربية لغة تدريس، وتطوير اللهجات الوطنية، وخاصة في مدارس الصحة، والمعاهد المهنية، وداخل المخيمات الصيفية للتلاميذ".

وتنصُّ التوصيات الموريتانية على اعتماد العربية لغة موحَّدة لتدريس المواد العلمية في التعليم الأساسي والثانوي، لتكون بديلة للفرنسية المعتمدة منذ عام 1999 لتدريس المواد العلمية الأساسية.

وإن كان التخلي عن اعتماد الفرنسية لغة أجنبية أولى قد أصبح اليوم مطلبًا شعبيًّا ونخبويًّا، إلا أنه يبقى يواجه رفضًا داخليًّا مدعومًا من الخارج، حتى في نواكشوط المعروفة ببلد المليون شاعر وشاعر هناك جهات وحتى أحزاب سياسية تعارض تطليق الفرنسية.

رفض شعبي
تتزايد روح الغضب من الوجود الفرنسي في أفريقيا، وبالخصوص بمنطقة الساحل، فالأسبوع الماضي أصيب 4 أشخاص على الأقل بمدينة كايا في بوركينا فاسو، حيث يعارض متظاهرون منذ الخميس الماضي مرور قافلة عسكرية كبيرة للجيش الفرنسي نحو دولة النيجر المجاورة.

وذكرت مصادر محلية أن المتظاهرين أرادوا تفتيش القافلة الفرنسية القادمة من ساحل العاج، للاشتباه في أن عناصر قوة مكافحة الإرهاب الفرنسية بحوزتهم أسلحة ودراجات نارية تُستخدَم في إمداد الإرهابيين، واستقبل المواطنون قافلة الجيش الفرنسي بشعارات "نريد خروج فرنسا" و"كايا تقول للجيش الفرنسي: عد إلى وطنك".

ولا تقتصر تهمة تمويل الإرهابيين التي تلاحق فرنسا على البوركينيين فقط، بل إن الاتهام جاء سابقًا من مسؤولين ماليين، ففي شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي اتّهمَ رئيس الحكومة الانتقالية في مالي شوغيل مايغا فرنسا بتدريب "جماعات إرهابية" تنشط في بلاده، وأن حكومته تملك أدلة على ذلك.

وقال مايغا، في تصريحات لوكالة "ريا نوفوستي" الروسية، إن "الإرهابيين" الموجودين حاليًّا في مالي جاؤوا إلى البلاد من ليبيا، وأن القوات الفرنسية أنشأت جيشًا في كيدال (شمالي مالي) وسلّمته إلى حركة تشكّلت من "أنصار الدين" المتعاونة مع تنظيم القاعدة.

وكشف مايغا أنه لا يمكن للحكومة المالية الوصول إلى كيدال حاليًّا، كونها منطقة معزولة تسيطر عليها فرنسا، ولديها مجموعات مسلحة هناك درّبها ضبّاط فرنسيون، كما أعلن صراحة أن حكومته ليست راضية عن تصرفات باريس، لذلك ستطلب المساعدة من شركاء آخرين. وشهدت مالي في عدة مرات احتجاجات تنادي برحيل القوات الفرنسية من البلاد، كونها قوات احتلال.

وإذا كانت السياسة الفرنسية في الساحل وفي أفريقيا ذاتها، ولا تختلف اليوم عن أمس، فإن امتلاك دول أفريقية رغم أزماتها المعقّدة الشجاعة لاتهام باريس بهذه الجرائم مردّه سبب واحد، هو أن باريس لم تعد تمسك بخيوط اللعبة جميعها في هذه الدول التي استعمرتها ثقافيًّا واقتصاديًّا وسياسيًّا لسنوات، وكانت إلى وقت قريب ضمن دائرة نفوذها.

وما عزّز هذا الغضب ضدّ كل ما هو فرنسي هو استمرار جرائمها في حق السكان المحلي، ففي يناير/ كانون الثاني الماضي، قامت غارة للطيران الفرنسي بقتل 100 مدني في عرس بقرية بونتي، وسط مالي.

ورغم بقاء باريس ميدانيًّا في مالي، فهي لن تسحب جميع قواتها من البلاد كما تقول، إنما ستعيد الانتشار بالساحل فقط، بتخفيض عدد قواتها من 5100 عسكري إلى إلى ما بين 3000 و2500 فرد بحلول عام 2023، لكن ذلك لن يكون كافيًا لاستعادة زمام الأمور بالمنطقة لذلك شرعت باللجوء لورقة الضغوط الدولية.

ورغم تعاملها الفوري مع كل الانقلابات والتغيرات التي حدثت في مالي، لم تقم باريس سابقًا بإعلان تهديدات ضد السلطة الحاكمة في البلاد، إلا أنها تهدِّد اليوم عبر وزير الخارجية جان إيف لودريان بفرض عقوبات على قادة مالي حال تخلُّفهم عن إجراء الانتخابات والانتقال السياسي في البلاد في فبراير/ شباط المقبل.

خسائر
أدّى الغضب المتصاعد في أفريقيا ضد الفرنسيين إلى تسجيلها خسائر سياسية واقتصادية، فعلى الجانب السياسي تمرُّ علاقاتها اليوم بمرحلة توتر مع الجزائر التي قررت منع عبور طيران الجيش الفرنسي عبر أجوائها الجوية في طريقه إلى الساحل، إضافة إلى أن نفوذها في مالي بدأ يتراجع بشكل واضح لصالح روسيا التي استطاعت أن تضع مجلسًا عسكريًّا حاكمًا مواليًا لها.

وتعزِّز موسكو وجودها ببماكو أمام مرأى الفرنسيين، حيث كانت البداية بالاحتجاجات التي تمَّ فيها رفع العلم الروسي وسط هتافات مندِّدة بالوجود الفرنسي، وتبعها الحديث الجاري اليوم حول تعاقد الحكومة المالية مع شركة "فاغنر" الروسية الأمنية التي استطاعت أن تقلب سابقًا الموازين لصالحها في شرق ليبيا، رغم الاتهامات الموجهة لها بأنها جماعة مرتزقة، إلا أن هذه التُّهم بين الدول الاستعمارية السابقة لا تهمُّ بقدر ما يهمُّ توسيع النفوذ والتحكم بزمام الأحداث بالبلد الموجودة به.

وعلى الصعيد الاقتصادي، لا تبشّر الأمور أيضًا بخير بالنسبة إلى الفرنسيين، فقد ساهم توترها مع الجزائر بفقدانها عدة صفقات، بعد عدم تجديد صفقة مؤسسة "طراتيبي باريس" التي كانت تشرف على مترو الجزائر، وإنهاء الشراكة بين مجمع "سياز" الفرنسي وشركة تطهير مياه العاصمة، التي كانت تشرف على تسيير عملية توزيع المياه في العاصمة الجزائر وولايتَي تيبازة ووهران.

وكانت الجزائر رفضت أيضًا بيع أصول شركة "أنداركو" الأمريكية في الجزائر لصالح "توتال" الفرنسية بتطبيق حق الشفعة، كما سحبت رخصة الاعتماد لبنك "كريدي أغريكول" الذي ينشط في السوق الجزائرية منذ عام 2007.

وفي الجانب الاقتصادي، كانت 8 دول أفريقية، منها كوت ديفوار وبنين، قد أعلنت عام 2019 التخلي عن عملة الفرنك الأفريقي الموروثة عن الفرنك الفرنسي، والتي لا تزال إلى اليوم تحدَّد قيمتها من البنك المركزي الفرنسي، وذلك باستبدالها بعملة الإيكو المستقلة عن باريس، وحتى إن لم تنجح هذه الدول حتى الآن في تحقيق مبتغاها بسبب الضغوط الفرنسية الرافضة لذلك، إلا أن كل المعطيات تشير إلى أن جعل الفرنك الأفريقي مأساة من الماضي أصبح أمرًا وشيكًا.

وإذا كانت أوجُه التراجع الاقتصادي الفرنسي في أفريقيا عديدة، فإن فقدان باريس لنفوذها في بعض القطاعات يعدّ أكثر وجعًا من قطاعات أخرى، ولعلّ المجال الدفاعي أبرزه، ففرنسا التي كانت بالأمس القريب هي من تشعل التوترات والحرب في القارة السمراء عبر بيعها الأسلحة للجماعات المتنازعة، بدأت تفقد هذه السوق، ولعلّ عقد النيجر مؤخرًا صفقة دفاع مع تركيا أكبر دليل على ذلك.

واقتنت نيامي عددًا من الطائرة المسيّرة "تي بي 2"، وطائرة التدريب "هوركوش" التركية الصنع، إضافة إلى أن عدة دول أفريقية كالمغرب ونيجيريا وإثيوبيا اشترت أو تنوي اقتناء الطائرات المسيّرة التركية.

واقتصاديًّا، لم تعد باريس قادرة على مجاراة المد الصيني نحو القارة السمراء، الذي جعل حجم التبادل التجارى بين بكين والدول الأفريقية يبلغ 208 مليارات دولار عام 2019، وهو الذي كان قبل عام من ذلك عند 190 مليار دولار، وهو حجم يفوق التبادل التجاري للقارة السمراء مع الولايات المتحدة الأميركية والهند وفرنسا مجتمعة.

وتشير إحصاءات عام 2018 إلى أن الصين هي المستثمر الأول في أفريقيا بقيمة 36 مليار دولار سنويًّا، حيث يبلغ مجموع الاستثمارات الصينية بالقارة السمراء ما يزيد عن 400 مليار دولار.

ولا تعدّ الصين هي المنافس الجديد الوحيد لفرنسا اقتصاديًّا في أفريقيا، فإضافة إلى الأمريكيين والروس توجد تركيا التي تنوي رفع مبادلاتها التجارية مع القارة السمراء من 25 مليار دولار حاليًّا إلى 50 مليار دولار في أقرب وقت.

ورغم كل ما سبق ذكره من ترنُّح للنفوذ الفرنسي في أفريقيا، فإنه يبقى مرشّحًا لمزيد من الإخفاقات بسبب استمرار باريس في تعاملها مع القارة السمراء بنظرة أمنية استعمارية خالية من أي بُعد اقتصادي، على عكس كثير من الدول الأخرى التي رأت في التنمية والشراكة التجارية المنفذ لولوج أفريقيا المرشحة لأن تشهد في السنوات المقبلة أكبر أعلى معدلات النمو الاقتصادي عالميًّا، لكن كل هذا لا يعني أن باريس تمَّ طردها نهائيًّا من أفريقيا، بل تظل على الأقل حتى اليوم اللاعب الأول القادر على صنع الأزمات والحروب بالمنطقة.

----------
وقع تغيير العنوان الأصلي للمقال
محرر موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فرنسا، الجزائر، تونس، اللغة الفرنسية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-11-2021   المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الهادي المثلوثي، د- محمود علي عريقات، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد الياسين، سلام الشماع، وائل بنجدو، صفاء العراقي، عبد الله زيدان، سلوى المغربي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الله الفقير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود طرشوبي، حميدة الطيلوش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- جابر قميحة، كريم السليتي، نادية سعد، حسن الطرابلسي، الهيثم زعفان، تونسي، عبد الرزاق قيراط ، فوزي مسعود ، ياسين أحمد، أبو سمية، محمود فاروق سيد شعبان، خالد الجاف ، طلال قسومي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. صلاح عودة الله ، محمود سلطان، مصطفي زهران، عزيز العرباوي، سامر أبو رمان ، منجي باكير، صلاح الحريري، محمد أحمد عزوز، د- هاني ابوالفتوح، فتحي العابد، د.محمد فتحي عبد العال، المولدي الفرجاني، أحمد ملحم، ماهر عدنان قنديل، أشرف إبراهيم حجاج، رافع القارصي، د. عبد الآله المالكي، محمد الطرابلسي، د - صالح المازقي، إيمى الأشقر، د. خالد الطراولي ، إسراء أبو رمان، فتحـي قاره بيبـان، د - مصطفى فهمي، الناصر الرقيق، أحمد الحباسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فتحي الزغل، رحاب اسعد بيوض التميمي، سعود السبعاني، صلاح المختار، د - عادل رضا، جاسم الرصيف، يحيي البوليني، علي الكاش، أنس الشابي، عواطف منصور، سليمان أحمد أبو ستة، د - الضاوي خوالدية، صباح الموسوي ، العادل السمعلي، محمد شمام ، عمر غازي، صفاء العربي، أحمد بوادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، مراد قميزة، حسن عثمان، مجدى داود، سفيان عبد الكافي، عمار غيلوفي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سامح لطف الله، د. طارق عبد الحليم، إياد محمود حسين ، رافد العزاوي، أحمد النعيمي، سيد السباعي، محرر "بوابتي"، حسني إبراهيم عبد العظيم، أ.د. مصطفى رجب، محمد عمر غرس الله، عبد الغني مزوز، رمضان حينوني، محمد العيادي، فهمي شراب، رضا الدبّابي، د- محمد رحال، ضحى عبد الرحمن، كريم فارق، د - محمد بنيعيش، مصطفى منيغ، د - محمد بن موسى الشريف ، د - المنجي الكعبي، د - شاكر الحوكي ، رشيد السيد أحمد، علي عبد العال، صالح النعامي ، عراق المطيري، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. أحمد محمد سليمان، د. أحمد بشير، حاتم الصولي، يزيد بن الحسين، محمد يحي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة