البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

في أن الصراع ليس حول أصل الحرية، بل هو حول محتواها

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5829


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كان سيئ الذكر لا يمنع الكثير من الناس أنشطتهم، فهم يعملون وينتجون ويبدعون الأعمال الفنية ذات المحتوى والتوجهات المعينة التي تعكس منحى تغريبيا، والدليل أن حقبته تعتبر نموذجا لدى الكثير لحد الآن.

فأولئك كانوا يتمتعون بالحرية في عهده، وهم يرون الإلحاق بالغرب ومحاربة الهوية أمرا صائبا، والحرية لدى الكثير منهم أن تعيش كالفرنسي في مظهرك بل وفي قناعاتك وتصوراتك ومفاهيمك للإنسان والكون والحياة وغيرها، أما أن تطالب بما يخالف ذلك فأمر ليس من الحرية، ومن يفعل ذلك يجب أن يحرم من حق الحياة سجنا و اغتصابا و تشريدا و قتلا.

كذلك كان بن علي، في عهده يعمل الناس ويمارسون أنشطتهم وبرع الكثير وتميز في ظله.

ومن قبلهما كان الطغاة، فستالين كان في عهده الاتحاد السوفيتي قوة علمية وإنتاجية، وبرز وقتها الإنتاج الأدبي والفني ذو المحتوى الاشتراكي / الشيوعي.

في الغرب أيضا يعيش الناس في حرية مسموح بها، إلا أن تتعدى الأنشطة قوانينا صاغوها، حماية لمصالحهم السياسية والاقتصادية والعقدية أحيانا.

كل هؤلاء وغيرهم، لم يتحركوا لمنع غيرهم، الا حينما جاوزت أنشطتهم حيزا غير مسموح به، يعني ان المسالة ليست في اصل النشاط الإنساني ولكنها في محتوى ذلك النشاط، والمحتوى المقصود هو انعكاس لتصور ذهني يتغذى من خلفية فكرية أو عقدية

معنى ذالك ان المنع يتم ابتداء تجاه تلك التصورات الفكرية من أن تؤثر في الواقع، وهذا يؤكد أن الصراع ليس في اصل الحرية كقيمة، بل في محتوى الحرية، إذ أن الحرية موجودة في ظل كل الأنظمة وكانت أمرا واقعا وكان الكثير يعيشها، ولكن المنع هو في مقادير ومحتويات الحرية.

ومن هنا ثبت أن الصراع هو أساسا صراع حول المفاهيم والقيم المرجعية وليس صراع حول قيم الحرية في المطلق كما يريد البعض أن يصور الأمر ومنهم جماعة الإسلام الوسطي حينما يسرفون في تمييع المفاهيم.

الصراع ليس حول أصل الحرية، أبدا، لان الحرية ملموسة لدى كل الناس تقريبا، إلا أن بعضهم يعيشها كاملة والآخرون يعيشونها في حدود دنيا، تبعا لاتفاقهم أو اختلافهم مع طبيعة القواعد الضابطة للحرية تلك داخل المجتمع، فدعاة التغريب يرون مثلا مجتمعا متغربا تروج الدولة وتحمي الأنشطة التغريبية الالحاقية فيه، يرونه نموذجا للحرية، بينما يراه أنصار الهوية تضييقا وكبتا لهم.

بمعنى آخر، لو أخذنا عينة في إطار زماني ومكاني، لأمكننا إثبات توفر الحرية لطائفة منهم، وإلا لما كان ممكنا قيام تجمع بشري، حيث السلطة في اقلها هي مجموعة من الناس، وهؤلاء لاشك أنهم هم المنتجون للمفاهيم او على الأقل الراعون لها داخل ذلك الحيز الزماني المكاني..

إذن فالقول بوجوب توفر الحرية هكذا على إطلاقه / إطلاقها، كلام فاسد لأنه مطلب بأمر هو أساسا موجود، ثم هو ليس حقيقة المشكلة المطروحة.

كما أن القول بالتقاء الكل حول قيمة الحرية، كلام غير سليم، لأنه لما كان الخلاف هو حول محتوى الحرية، ولما كان المحتوى يعكس خلفية عقدية، ولما كان المختلفون (ليكن بتونس مثلا) ذوي مرجعيات عقدية مختلفة، فانه يستحيل الالتقاء معهم، وبطل بالتالي إمكانية الاتفاق معهم حول محتوى للحرية، وثبت بعدها فساد قول التقاء الكل حول قيمة الحرية ، إلا ن تكون تلك القواسم التي يشترك فيها كل الناس وذلك جانب على أية حال ليس محل نزاع


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الحرية، العلمانية، الغرب، التغريب، فرنسا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-05-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فوزي مسعود ، محمد أحمد عزوز، وائل بنجدو، فتحي الزغل، رمضان حينوني، أحمد النعيمي، مصطفي زهران، د - محمد بنيعيش، محمد العيادي، عزيز العرباوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عواطف منصور، د- محمود علي عريقات، د- هاني ابوالفتوح، محمد الياسين، محمود فاروق سيد شعبان، كريم السليتي، الناصر الرقيق، جاسم الرصيف، منجي باكير، سعود السبعاني، عمر غازي، محمد شمام ، العادل السمعلي، نادية سعد، سلوى المغربي، د.محمد فتحي عبد العال، د. عادل محمد عايش الأسطل، حميدة الطيلوش، حاتم الصولي، إسراء أبو رمان، صفاء العراقي، عمار غيلوفي، أ.د. مصطفى رجب، حسن الطرابلسي، سلام الشماع، سيد السباعي، د. صلاح عودة الله ، علي عبد العال، د. أحمد محمد سليمان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. أحمد بشير، د. مصطفى يوسف اللداوي، أبو سمية، يزيد بن الحسين، د. طارق عبد الحليم، المولدي الفرجاني، فتحي العابد، د - المنجي الكعبي، صلاح الحريري، مراد قميزة، ياسين أحمد، رضا الدبّابي، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الرزاق قيراط ، تونسي، عبد الله الفقير، صلاح المختار، د - محمد بن موسى الشريف ، الهادي المثلوثي، سامح لطف الله، الهيثم زعفان، خالد الجاف ، فهمي شراب، حسن عثمان، د - صالح المازقي، إيمى الأشقر، رافع القارصي، د- محمد رحال، عبد الله زيدان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عراق المطيري، صباح الموسوي ، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد عمر غرس الله، أحمد الحباسي، أحمد ملحم، علي الكاش، رشيد السيد أحمد، مصطفى منيغ، طلال قسومي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سليمان أحمد أبو ستة، د. عبد الآله المالكي، د- جابر قميحة، د - شاكر الحوكي ، مجدى داود، أحمد بوادي، رحاب اسعد بيوض التميمي، يحيي البوليني، محمد الطرابلسي، محمود سلطان، عبد الغني مزوز، محمد يحي، رافد العزاوي، محرر "بوابتي"، حسني إبراهيم عبد العظيم، أنس الشابي، د - مصطفى فهمي، د - عادل رضا، إياد محمود حسين ، د - الضاوي خوالدية، سفيان عبد الكافي، ضحى عبد الرحمن، صالح النعامي ، محمود طرشوبي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سامر أبو رمان ، كريم فارق، خبَّاب بن مروان الحمد، د. خالد الطراولي ، صفاء العربي، ماهر عدنان قنديل، فتحـي قاره بيبـان،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء